25 فائدة من فوائد حبة البركة الصحية والجمالية

فوائد حبة البركة للبشرة والشعر والصحة 


حبة البركة أو الحبة السوداء هي معجزة يمكن أن تشفي من أي مرض. وهو تقليد معروف للنبي (محمد صلي الله عليه وسلم) أن هذه البذور هي علاج لأي مرض إلا الموت. ومنذ ذلك الحين، عرفت هذه النبتة واستخدمت من قبل الملايين والملايين من الناس لعلاج الحالات المزمنة والحادة بنجاح. وهي علاج للعديد من الأمراض وتشمل مضادات السكري، مكافحة السرطان، تقوية الجهاز المناعي، تعمل كمسكن  للألم، مضادة للجراثيم، ومضادة للالتهابات، وعلاج للتشنجات، وتقي من أمراض الكبد والكلي، وتحمي المعدة، ولها خصائص مضادة للأكسدة نظرا لقوتها الخارقة للشفاء.




حبة البركة تحتوي على حمض الميريستيك، وحمض البالمتيك وحمض دهني، حمض البالمتيوليك، حمض الأوليك وحمض اللينوليك وحمض الأراكيدونيك والبروتينات والفيتامينات (B1)، (B2)،(B3)، الكالسيوم والحديد والنحاس والزنك والفوسفور. كما حصلت على أعلى مرتبة بين الأدوية العشبية لإحتوائها على معظم الخصائص العلاجية والجمالية.


فوائد حبة البركة للبشرة :



1- تفتيح لون البشرة :
الاستخدام المنتظم لزيت حبة البركة يساعد في تفتيح لون البشرة دون إنتاج الميلانين، والذي بدوره يحمي الجلد من أضرار أشعة الشمس. وبالإضافة إلى ذلك، الخصائص المرطبة والمضادة للأكسدة، والمضادة للالتهابات تساعد في تجديد البشرة وجعلها متوهجة وصحية. كما يمكنك أخذ هذا الزيت عن طريق الفم أو تدليكه مباشرة على الجلد لاستعادة صحته الطبيعية والحيوية.

2- علاج الأمراض الجلدية :
يمكننا علاج الأكزيما بزيت حبة البركة وذلك من خلال خاصياته المطرية تشكل طبقة غير دهنية لحماية الجلد. وبالإضافة إلى ذلك، خاصيته المضادة للالتهابات تساعد على تقليل الالتهاب والاحمرار وأعراض الأكزيما الأخرى. لذلك التطبيق المنتظم لزيت حبة البركة مباشرة على الجلد المصاب مرتين يوميا لبضعة أيام سيساعد في علاج هذه المشكلة.




3- علاج الصدفية :
الصدفية هو مرض جلدي يأتي مع الحكه والألم، وأحيانا يكون مصدرا للإحراج. وسبب هذه الحالة ردة فعل غير طبيعية لجهاز المناعة في الجسم مما يسبب في انتشار لطبقات الجلد. لذلك إستعمال زيت حبة البركة ينظم خلايا المناعة في الجسم، ويعزز قدرته على التعامل مع تكاثر الخلايا الغير طبيعية. يمكنك تطبيق بذور حبة البركة على البشرة لتخلص من الألم والحكة. 

4- علاج الالتهابات الفطرية :
بالإضافة إلى قتل البكتيريا التي تسبب حب الشباب، زيت حبة البركة له خصائص مضادة للفطريات تحمي من الالتهابات والحكة في البشرة.

5- علاج حب الشباب :
حب الشباب هو سبب العديد من العوامل التي تؤثر عادة على المراهقين ولكن يمكن أن تستمر حتى سن البلوغ ويترك ندبات مشوهة. كما أن هناك العديد من العوامل التي تساهم في هذه المشكلة بما في ذلك الهرمونات والالتهابات. لذلك زيت حبة البركة لديه العديد من الخصائص التي يمكن أن تقلل من أعراض حب الشباب بما في ذلك تأثيراته المضادة للالتهابات والمضادة للأكسدة ويساعد أيضا في إصلاح وتجديد البشرة التالفة وهو مضاد للهستامين لعلاج أمراض الجلد المرتبطة بالحساسية.


فوائد  حبة البركة للشعر :



6- علاج تقصف الشعر :
لعلاج تقصف الشعر، يمكنك مزج القليل من زيت حبة البركة مع القليل من زيت الزيتون والقليل من زيت اللوز مع الفرك على فروة الرأس وعلى أطراف الشعر المتقصف وتغطية الرأس بمنشفة لمدة ساعة. يمكنك تكرار هذه العملية مرتين في الأسبوع.

7- نمو الشعر :
لنمو الشعر بسرعة يمكنك بإستخدام زيت حبة البركة. وذلك لإحتوائها على العديد من الفيتامينات التي تشجع على نمو الشعر وتطويله. ببساطة يمكنك مزج بعض من زيت حبة البركة بالتساوي على الشعر وتركه لمدة 3 ساعات ثم يشطف جيدا. يمكنك تكرار هذه العملية مرتين في الأسبوع.




8- علاج تساقط الشعر :
زيت حبة البركة يساعد على الحد من تساقط الشعر. وذلك لإحتوائه على مضادات الأكسدة القوية والخصائص المضادة للميكروبات التي تساعد على تقوية بصيلات الشعر، مما تقلل من تساقطه. وبالإضافة إلى ذلك، المضادات للفطريات في هذا الزيت تمنع الالتهابات التي تسبب تساقط الشعر، كما أن لديها جودة الترطيب التي تحمي الشعر من التلف، وتسرع في نموه وتعزز صحته. يمكنك خلط كميات متساوية من زيت حبة البركة وزيت الزيتون، وتدفئة الخليط  في درجة حرارة الغرفة وفركه على فروة الرأس بلطف. ويترك لمدة 30 دقيقة، ثم يشطف بالشامبو. مع تكرار هذه العملية بضع مرات في الأسبوع لمحاربة تساقط الشعر.

9- التخلص من الصلع :
فقدان الشعر يمكن أن يكون إما بسبب السن أو بعض الشروط الأساسية الأخرى. الصلع هو حالة يخشى منها الجميع، وخاصة الشباب. لذلك يمكنك إستعمال زيت حبة البركة الذي يلعب دورا هاما في علاج الصلع ويساعد أيضا في التخلص من الشعر التالف. وذلك من خلال هرس حفنة من بذورحبة البركة، ومزجه مع زيت كالونجي وملعقتين من الخل وتوزيع الخليط على الأماكن الصلعاء مع الفرك بلطف. وتركه لمدة ساعة واحدة ثم غسله بالماء العذب. يمكنك إستخدام هذه العملية مرة واحدة في الأسبوع لمدة شهر واحد وسوف تساعدك  تدريجيا في نمو الشعر.


فوائد حبة البركة الصحية :



10- يخفض ضغط الدم المرتفع :
بذورحبة البركة تساعد في التعامل مع ارتفاع ضغط الدم. مما يجعل الاستخدام اليومي لحبة البركة لمدة شهرين لديه تأثير خفض إرتفاع ضغط الدم. وبالإضافة إلى ذلك، تساعد في التقليل من البروتين الدهني منخفض الكثافة LDL أو مستويات الكوليسترول السيئ وتعزز صحة القلب بشكل عام. لتنظيم مستوى ارتفاع ضغط الدم، يمكنك أكل 100-200 ملغ من حبة البركة مرتين في اليوم. عند الإستعمال بإنتظام ستلاحظ الفرق.

11- التحكم النوع 2 من داء السكري :
بذور حبة البركة تسيطر على السكر في المرضى الذين يعانون من مرض السكري من النوع 2. كما أن 2 غرام من الجرعة اليومية  لبذورحبة البركة هو وسيلة مفيدة لإدارة مستويات السكر في الدم. كما أن الاستعمال المنتظم لهذه البذور يمكن أن تساعد في الحد من مستويات السكر في الدم ومقاومة الأنسولين، وكذلك زيادة وظيفة خلاي البنكرياس. وتعمل هذه البذور في الوقاية من مرض السكري أيضا.

12- يعزز صحة الكبد :
زيت حبة البركة يعزز صحة الكبد ليجعله يعمل بشكل صحيح ويساعده في القضاء على السموم من الجسم. كما يعززالحماية من أمراض الكبد، ويقلل من مضاعفات المرض ويؤخر تقدمه. ببساطة يمكنك إدراج بذور حبة البركة في نظامك الغذائي على أساس منتظم لتحسين وظائف الكبد ومنعه من الضرر. 

13- تقوية الذاكرة :
حبة البركة تعطي دفعة قوية لصحة الدماغ. نظرا لإحتوائها على خصائص مضادة  للأكسدة، ومضادة للالتهابات لحماية الخلايا العصبية وتحسن الذاكرة. لذلك يمكنك  تناول نصف ملعقة صغيرة من بذور حبة البركة مرتين يوميا لتحسين صحة الدماغ وتقوية الذاكرة.

14- علاج الربو :
زيت حبة البركة له تأثير قوي نسبيا لمكافحة الربو في الشعب الهوائية، لإحتوائه على خاصية مضادة للربو ويساعد في تخفيف حدة أعراضه ويعزز الانتعاش. أيضا هذا الزيت يساعد في الحد من التهاب الشعب الهوائية ويمنع إفراز المخاط الزائد. ويعالج إلتهاب الحلق، التهاب الجيوب الأنفية الحاد والتهاب اللوزتين. ببساطة يمكنك إضافة  بضع قطرات من زيت حبة البركة في وعاء مملوء بالماء الساخن واستنشاق البخار لمدة 5 دقائق. أيضا، يمكنك وضع بضع قطرات من زيت حبة البركة على منديل ويستنشق رائحته من وقت لآخر.

15- يقلل من مخاطر الاصابة بالسرطان :
حبة البركة هي فعالة في الحد من خطر الإصابة بعدة أنواع من السرطان، مثل سرطان الثدي والمخ، الفم، سرطان عنق الرحم وسرطان القولون. هذه البذور بذور لديها القدرة على علاج الاضطرابات الالتهابية والسرطان، وذلك لإحتوائها على مكون يقضي على الجذور الحرة ويساعد على إحداث موت الخلايا في خلايا سرطان الثدي، وخلايا الورم في المخ وسرطان البنكرياس وسرطان عنق الرحم. زيت حبة البركة في بعض الأحيان يعمل كوسيلة لتوفير الحماية الطبيعية من بعض المخاطر واستخدامه جنبا إلى جنب مع العلاجات التقليدية.

16- علاج الإسهال :
حبة البركة هي جيدة لعلاج مشاكل المعدة مثل الاسهال والغاز والمغص والإمساك.
وذلك عن طريق مزج ملعقة صغيرة من مسحوق حبة البركة مع كوب من اللبن العادي. وشربه مرتين في اليوم حتى تتحسن حالتك.




17- تنظيم الهضم :
بذور حبة البركة هي طارده للريح، وتساعد في عملية الهضم وتقلل من الغازات والانتفاخ وآلام المعدة. وكثيرا ما يستخدم زيت حبة البركة في التخلص من الطفيليات المعوية. كما تبين أيضا أنه يمنع نمو خلايا سرطان القولون دون أي آثار جانبية سلبية.

18- صحة القلب :
بذور حبة البركة لها تأثير وقائي على القلب، مما تساعد في تعزيز مستويات الكولسترول وتساعد على تنظيم ضغط الدم.

19- تقوية المناعة :
حبة البركة هي طريقة لدعم نظام المناعة، لإحتوائها على مضادات الأكسدة والأحماض النافعة وفيتامينات(B)، ولكن الحذر لأولئك الذين يعانون من أمراض المناعة الذاتية. بذور حبة البركة تحقق التوازن المرتبط بنظام زيادة الوظيفة المناعية ولكن لا تشجع التفاعلات المناعية داخل وخارج.

20- علاج نزلات البرد :
يمكنك مزج ملعقة من العسل الخام مع ملعقة صغيرة من زيت حبة البركة وأكلها مرتين في اليوم. هذه العملية ستخلصك من نزلات البرد المزعجة.

21- التخلص من حصي الكلى :
يمكنك مزج ملعقة كبيرة من حبة البركة مع العسل والماء الدافئ وتشرب مرتين في اليوم. كما يمكنك أيضا مزج نصف كوب من زيت الزيتون مع ملعقة كبيرة من زيت حبة البركة  والعسل الخام وشرب هذا الخليط على معدة فارغة قبل الذهاب إلى السرير.

22- علاج جفاف الفم :
علاج جفاف الفم بزيت حبة البركة فعال جدا وستتحصل على النتيجة في وقت وجيز، من وذلك خلال مزج القليل من زيت حبة البركة حول الفم لمدة دقيقة والغرغرة به، ولا يشطف الفم بالماء لمدة 30 دقيقة.

23- الحد من الصرع :
 حبة البركة لديها خصائص مضادة للتشنج. وهي فعالة في الحد من وتيرة النوبات لدى الأطفال الذين يعانون من الصرع. لذلك يجب إستهلاك مرتين في اليوم حفنة من بذور حبة البركة أو مزجها في كوب من اللبن.




24- علاج لساعات النحل :
عندما تلسعك نحلة وخاصة على وجهك ستسبب إنتفاخ وألم، وسيدوم لمدة  ثلاثة أيام لتختفي أثار هذه اللسعة. حبة البركة هي علاج لهذه المشكلة، كل ما عليك القيام به هو غلي القليل من بذور حبة البركة في الماء وتركها حتى تبرد ثم مزجها على لسعات. مع تكرار هذه العملية أكثر من مرة في اليوم.

25- التخلص من الصداع والصداع النصفي :
خلط زيت حبة البركة والعسل بنسب متساوية، وإستهلاك هذا الخليط مرتين في اليوم. كما يمكنك الحصول على نتيجة سريعة مع ضع بضع قطرات على الأنف وفركه على المعابد.