30 فائدة من فوائد المانجو الصحية والجمالية

فوائد المانجو للبشرة والشعر والصحة


المانجو هي واحدة من الفواكه الموسمية اللذيذة التي تزرع في المناطق الاستوائية. وهي شجرة تنشأ في سهول الهيمالايا والقارة الهندية. كما أنها تحتوي على نكهة ممتعة وغنية، ولها الذوق الحلو مع الحموضة الخفيفة، وتشرب كعصير، أو يمكن إضافتها إلى سلطة الفواكه.


وهي واحدة من أقوى الفواكه في العالم لإحتوائها بالكامل على العديد من الفيتامينات والمواد المضادة للاكسدة وعلى مصادر جيد جدا من فيتامين B6 وفيتامين (C) وفيتامين (E) والنحاس والسيلينيوم، والزنك، والبوتاسيوم التي تجلب العديد والعديد من الفوائد الصحية والجمالية.


فوائد المانجو للبشرة :



1- التخلص من البثور والرؤوس السوداء :
يمكنك فرك المانجو على البشرة لإزالة الرؤوس السوداء. وذلك عن طريق خلط القليل من لب المانجو مع نصف ملعقة صغيرة من اللبن المجفف وبعض العسل، وفرك هذا الخليط على المنطقة المصابة، في حركة دائرية. وتكرار هذه العملية مرتين في الأسبوع لإزالة الجلد الميت والرؤوس السوداء وتطهير وتغذية البشرةفي .

2- مضاد للشيخوخة :
المواد المضادة للاكسدة الموجودة في هذه الفاكهة تأخر ظهور شيخوخة الجلد والتصبغات. كما أنها تحمي البشرة من الجذور الحرة الضارة التي يمكن أن تسبب سرطان الجلد. في حين أن فيتامين (C) الموجود فيها يساعد في علاج الندبات وحب الشباب. وهي غنية أيضا بمضادات الأكسدة التي تعزز إنتاج الكولاجين لجعل البشرة مرنة وأكثر ثباتا. كل ما عليك القيام به هو مزج لب المانجو مع بياض البيض وتطبيقه على الوجه لمدة 30 دقيقة. كما يمكنك استخدام هذه الطريقة مرة واحدة في الأسبوع للحفاظ على بشرة أكثرشبابا بطريقة طبيعية.




3- يحسن صحة البشرة :
 المانجوتحتوي على فيتامين (A)، وهو من المغذيات الحيوية للحفاظ على صحة الجلد والبشرة. لذلك يمكنك مزج كريم الحليب مع قطعة من المانجو ناضجة وفرك الخليط على الوجه واليدين وتركه لمدة 30 دقيقة، ثم يشطف بالماء البارد. يمكنك تكرار هذه العملية مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع لتحسين صحة البشرة والتخلص من العيوب.

4- الحد من البقع الداكنة :
يمكنك تجفيف قشر المانجو وطحنها، وإضافة إليها ملعقة صغيرة من لبن الزبادي. ثم تطبيق هذا الخليط على الوجه، ويغسل بعد 15 دقيقة. هذه العملية تستخدم لتخلص من البقع السوداء وإضافة التوهج الذهبي للبشرة.

5- يعالج حب الشباب :
عصير المانجو الخام هو الدواء القابض الممتاز الذي يمكن أن يساعد على إزالة حب الشباب. وذلك عن طريق غلي شريحة من المانجو الخام في الماء واستخدام هذا الماء لشطف الوجه كل يوم لإزالة حب الشباب.

6- مرطب للبشرة :
لترطيب البشرة، يمكنك مزج ملعقة صغيرة من دقيق القمح وإضافة إليه لب المانجو.
كما يمكنك صنع عجينة وتطبيقها على البشرة يوميا حتى يتغلغل في عمق المسام. في حين تعمل هذه العملية بمثابة مرطب مثالي للبشرة.

7- تحارب ضرر الجذور الحرة :
تحتوي المانجو على نسبة عالية من المواد المضادة للاكسدة والمواد الكيميائية النباتية، التي تساعد على حماية الجسم من الأضرار التي يمكن أن تسببها الجذور الحرة. ومن المعروف أن ضرر الجذور الحرة تسبب علامات الشيخوخة، ويمكن أن تكون سببا في الإصابة بالسرطان. كل ما عليك القيام به هو فرك بلطف القليل من المانجو على الوجه كل يوم لتفادي مشاكل البشرة.

8- منظف للوجه :
يمكنك إعداد غسول الوجه محلي الصنع عن طريق خلط كل من لب المانجو وملعقة صغيرة من مسحوق اللوز وملعقة كبيرة من الحليب. وإستعمال هذا الخليط لغسل الوجه ويمكن تطبيقه على جميع أنواع البشرة.

9- التخلص من خلايا الجلد الميتة :
يمكنك تحضير قناع التقشير عن طريق مزج قطعة من المانجوالمقشر مع ملعقتين من الحليب كامل الدسم، واللوز المجفف والشوفان ومزجهم في الخلاط. بعض ذلك يمكنك تطبيق هذا الخليط على الوجه والرقبة لمدة 20 دقيقة وشطفه بالماء الفاتر. مما يجعل هذه الطريقة تساعد في التخلص من خلايا الجلد الميتة.

10- جيدة للبشرة الحساسة :
إذا كانت تعانين من حساسية الجلد، يمكنك إستعمال هذا القناع عن طريق خلط لب المانجو مع القليل من دقيق الشوفان والحليب والعسل. كما يمكنك تنظيف البشرة وغسلها بالماء البارد قبل إستعمال هذا الخليط، ثم شطفها بالماء البارد بعد 15 دقيقة.


فوائد المانجو للشعر :



11- مكيف للشعر :
قومي بخلط ملعقتين طعام من لب المانجو مع ملعقة من لبن الزبادي واثنين من صفار البيض. وتطبيق هذا الخليط على الشعر ويترك لمدة 30 دقيقة ثم يشطف بالماء وبشامبو خفيف. هذه الطريقة ستجعل شعرك أملس وناعم.

12- علاج قشرة الرأس :
تحتوي المانجو على فيتامين (A) الذي يساعد في محاربة قشرة الرأس ويضيف التألق إليه. كما تحتوي على فيتامين (E) الذي يحسن الدورة الدموية في فروة الرأس، مما يشجع نمو الشعر. ببساطه يمكنك خلط  قطعة من المانجو المهروسة مع كوب من زيت الزيتون، ومزج الخليط على فروة الرأس بحركات دائرية ثم مزجه بالتساوي على الشعر وتركه لمدة ساعة ثم يشطف بالماء والشامبو. ويمكنك إستعمال هذه العملية مرتين في الأسبوع.



13- تطويل الشعر :
زيت بذور المانجو هو مصدر ممتاز من الأحماض الدهنية والفيتامينات والمعادن. والبذور نفسها تحتوي على خصائص الترطيب المذهلة. كما يمكنك تحضير هذا الزيت عن طريق إزالة الغلاف الخارجي لبذور المانجو وإضافتها القليل من زيت جوز الهند وزيت السمسم أو زيت الخردل ووضع هذه الخلطة في ضوء الشمس لبضعة أيام. وإستخدامها بانتظام لتساعد في تكثيف وتطويل الشعر وعلاج تساقطه.


فوائد المانجو الصحية :



14- يمنع السرطان :
المانجو مليئة بالمواد المضادة للاكسدة التي تمنع سرطان الثدي وسرطان البروستاتا، وسرطان القولون. كما أنها تساعد أيضا على منع سرطان الدم. في حين أنها تحتوي على المواد المضادة للاكسدة، بما في ذلك، كيرسيتين وحمض الغال، ومن المعروف أن كل منها تساعد في الوقاية من السرطان. كما أنها تحتوي على البكتين، التي تمنع المركبات الموجودة في الخلايا السرطانية. لذلك يمكنك إضافة المانجو إلى نظامك الغذائي بإنتظام.

15- تحسين البصر :
المانجو تحتوي على جرعة عالية من فيتامين (A) أو الريتينول، الذي يساعد على تحسين البصر ويحتاجها الجسم للحفاظ على الرؤية الجيدة. لذلك يمكنك شرب عصير المانجو ليساعد في الحفاظ على صحة العين ويحارب ظهور الضمور البقعي. 

16- يحتوي على كميات عالية من الألياف وفيتامين (C) :
عصير المانجو يحتوي على كميات عالية من الألياف وفيتامين (C)، التي تساعد في القضاء على البروتين الدهني منخفض الكثافة، وتنظم مستويات الكوليسترول في الدم.

17- يحافظ على التوازن القلوي في الجسم :
المانجو هي ثمرة مدهشة تساعد في الحفاظ على التوازن القلوي للجسم البشري لأنها تحتوي على عناصر مثل حمض الماليك وحمض الطرطريك وأيضا على كمية جيدة جدا من حامض الستريك.

18- زيادات في معدل الأيض :
عصير المانجو يساعد في تحسين عملية الهضم لأنها غنية جدا بالألياف. فهي تساعد في تنظيم حركة الأمعاء السليمة وهذا، بدوره، يساعد على زيادة معدل الأيض والذي يساعد في خفض شحم البطن الزائد. لذلك، عليك إدراج المانجو إلى نظامك الغذائي بإنتظام.

19- تعزز المناعة :
المانجو تحتوي على 25 نوعا من الكاروتينات، وتحتوي على كمية عالية من فيتامين (C) الذي يساعد في الحفاظ على نظام المناعة صحي. لذا عليك شرب عصير المانجو يوميا.

20- تحتوي على مضادات الأكسدة :
المانجو غني بالمواد المضادة للاكسدة التي تساعد في تجديد الخلايا وإصلاحها. كما أنها تساعد على إزالة السموم من البشرة من الداخل وتمنع حدوث حب الشباب. فقط يمكنك شرب عصير المانجو بإنتظام.





21- تزيد من الخصوبة :
المانجو غنية بحمض الفوليك الذي يساعد في تحسين الخصوبة ومنع الإجهاض. مما يجعل الإستعمال المنتظم للمانجو يخلصك من المشاكل.

22- تحتوي على المعادن :
المانجو تحتوي على النحاس والسيلينيوم، والزنك، والبوتاسيوم، وهي تعتبر ضرورية لصحة الجيدة. كما أن غياب هذه المعادن النادرة يمكن أن يسبب الكثير من المشاكل الصحية. لذلك، يمكنك إدراج المانجو إلى نظامك الغذائي.

23- مصدر من فيتامين (E) :
المانجو غنية في فيتامين (E) الذي يساعد في زيادة وتحسين الرغبة الجنسية وتنظيم الهرمونات. كما أنه من المغذيات الحيوية التي تساعد في الحفاظ على صحة الجلد والشعر.

24- تمنع السكتات الدماغية :
عصير المانجو يساعد على منع السكتة الدماغية لأنها تتحكم في مستويات الحمض الاميني في الدم، والذي يعرف بتسببه CAD والسكتة الدماغية. لذا يمكنك إضافه المانجو إلى نظامك الغذائي وشربها مرتين في اليوم لتساعد على تنظيم مستويات السوائل في الدماغ.

25- تحتوي على حمض الفوليك :
المانجو هي أيضا مصدرا غنيا لحمض الفوليك، وهو شكل من أشكال فيتامين (B) التي يوصي الأطباء بأن  تأخذ للنساء أثناء فترة الحمل، لتحافظ على صحة الطفل الذي لم يولد بعد.

26- تنظيم مستوى السكر في الدم : 
يمكن لمرضى السكري كسب بعض الفوائد من تناول المانجو، لأن هذه الفاكهة معروفة للسيطرة على مستويات السكر في الدم وتطبيع مستويات الانسولين في الدم.

27- تنظيم ضغط الدم :
المانجو هي مصدر طبيعي كبير من البوتاسيوم، الذي ينظم توازن السوائل في الجسم، ويساعد في الحفاظ على إستقرار مستوى ضغط الدم. وهو أيضا من المغذيات الحيوية التي تساعد في وظائف العضلات والقلب والأعصاب.

28- يخفض الكوليسترول في الدم :
تناول المانجو بشكل منتظم يمكن أن يساعد في خفض مستويات الكولسترول. مما يجعل فيتامين (C) والبكتين في هذه الفاكهة تساعد الجسم في تخليص نفسه من الكوليسترول، وخاصة الكوليستيرول الضار، وانخفاض كثافة البروتين الدهني.




29- تحسين الذاكرة :
المانجو تحتوي على حامض الجلوتامين الذي يعرف لتعزيز اليقظة العقلية وزيادة وظائف الذاكرة. وهي تعتبر الغذاء المفيد والمثالي للمخ مما تعمل على تقوية الذاكرة وتحسين التركيز.

30- تنظيم الهضم :
المانجو تحتوي على إنزيمات خاصة لإستخدامها من قبل الجسم. جنبا إلى جنب مع المحتوى العالي من الألياف، ويجعلها غذاء ممتاز لتنظيم وتحسين الجهاز الهضمي. لذا عليك شرب كوبين يوميا من عصير المانجو الطازج.


شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة