21 فائدة من فوائد الشمر الصحية والجمالية

فوائد الشمر للبشرة والشعر والصحة 


الشمر هو عشب عطري ينتمي إلى عائلة البقدونس. يتم استخدامه كالتوابل، لامتلاكه الطعم الحلو المشابه لليانسون. وهو عنصر أساسي في مطبخ البحر الأبيض المتوسط. كذلك له إستخدامات طبية وجمالية لإحتوائه على الانيثول والغينشون الذي يعطيه الرائحة الجميلة.


كما يحتوي على الاستراجول والفيتامينات مثل فيتامين (أ) و فيتامين (ب) و فيتامين (ج)، وبعض المعادن مثل النحاس والكالسيوم والفسفور والحديد والبوتاسيوم والمنغنيز والسيلينيوم والزنك، والمغنيزيوم. ولهذا قدمنا لك هذه الفوائد الطبيعية لتعزيز الصحة والجمال.


فوائد الشمر للبشرة :



1- علاج حب الشباب والحفاظ على صحة البشرة :
الشمر يحتوي على نسبة كبيرة من الخصائص المضادة للجراثيم والمضادة  للأكسدة. كما إستعمال هذه البذور يساعدك في التخلص من حب الشباب من خلال خصائصه المضادة للأكسدة التي تساعد في التخلص من الآثار الضارة للإجهاد التأكسدي. ببساطة يمكنك غلي بذور الشمر واستعمالها لشطف الوجه. أيضا يمكنك هرس بذور الشمر ومزجها مع القليل من الماء المقطر ووضعها على كامل الوجه وتركها حتى تجف ثم يشطف بالماء البارد لغلق المسام المفتوحة. 

2- التخلص من التجاعيد :
الشمر يحافظ على بشرتك ناعمة وصحية وخالية من التجاعيد. هذه البذور تساعد في  تأخيرعلامات الشيخوخة مثل البقع السوداء والخطوط الدقيقة.  فقط يمكنك هرس القليل من بذور الشمر ومزجها مع القليل من الماء، ومزج الخليط بلطف على الوجه لمدة نصف ساعة ثم يشطف. مع تكرار هذه العملية 3 مرات في الأسبوع.




3- توحيد لون البشرة :
يمكنك هرس حفنة من بذور الشمر وإضافة إليه الماء المغلي وتركه ليبرد. ثم، إضافة بضع قطرات من زيت الشمر العطري إلى الخليط، وتصفيته. بعض ذلك يمكنك مزجه على الوجه عدة مرات طوال اليوم بإستعمال كرات من القطن وستشعر ببشرة منتعشة.

4- تنظيف البشرة :
لتنظيف البشرة يمكنك إضافة ملعقة من بذور الشمر على لتر واحد من الماء المغلي. مع تغطية الرأس بمنشفة لمدة 5 دقائق وترك البخار يتغلغل في الجلد. كما يمكن القيام بهذه العملية مرتين في الأسبوع لتنظيف المسام والحصول على بشرة نظيفة ومشرقة.

5- التخلص من الجلد الميت :
يمكنك التخلص من الجلد الميت عن طريق هرس بذور الشمر وإضافه إليه نصف كوب من الماء المغلي، وتركه لمدة 30 دقيقة مع إضافة إليه ملعقة من دقيق الشوفان وملعقة من العسل. بعد ذلك يمكنك تطبيق هذا الخليط على الوجه بلطف في حركات دائرية، وتركه لمدة 20 دقيقة ثم يغسل بالماء الفاتر.


فوائد الشمر للشعر :



6- تكثيف الشعر :
أفضل وأسهل طريقة لاستخدام بذور الشمر للعناية بالشعر هي من خلال إعداد شاي الشمر. وذلك من خلال غلي 3 ملاعق من بذور الشمر في 2 أكواب من الماء، وتركه  ليبرد لمدة 15 دقيقة. بعد ذلك يمكنك إستخدامه لشطف شعرك بعد الشامبو. مع تكرار  هذه العملية مرتين في الأسبوع لتكثيف شعرك.

7- علاج حكه فروة الرأس الجافة :
يمكنك استخدام خل التفاح والجلسرين مع بذور الشمر لعلاج حكة فروة الرأس عن طريق غلي بذور الشمر في كوب من الماء، وتركه ليبرد لمدة نصف ساعة، ثم إضافة إليه ملعقة من الجلسرين النباتي وخل التفاح. بعد ذلك يمكنك تصفية هذا المحلول وتطبيقه على فروة الرأس مع التدليك وتركه لبعض الوقت، ثم شطفه. هذا الخليط يمكن تخزينه في وعاء زجاجي لمدة أسبوع.


الفوائد الصحية للشمر :



8- التخلص من رائحة الفم الكريهة :
قوم بمضغ القليل من بذور الشمر بعد كل وجبة لتخلص من رائحة الفم الكريهة نظرا لإحتوائه على خصائص مضادة للميكروبات ومضادة للجراثيم التي تسبب رائحة الفم الكريهة. أيضا هذه الخصائص تعمل لتهدئة حساسية اللثة.

9- علاج مشاكل الجهاز الهضمي :
الشمر مفيد للغاية في التخفيف من مشاكل في الجهاز الهضمي مثل عسر الهضم، الانتفاخ، وانتفاخ البطن، والإمساك، والمغص، غازات الأمعاء، وحرقة، وحتى القولون العصبي. فهو يحفز عملية الهضم وله آثار طارده للريح والمهدئة للجهاز الهضمي، ويمنع تشكيل الغاز. علاوة على ذلك، فإنه يمكن أن يساعد في إعادة بناء الجهاز الهضمي بعد العلاج الإشعاعي أو العلاج الكيميائي. ببساطة مضغ ملعقة صغيرة من بذور الشمر بعد وجبات الطعام يساعد على الهضم ويخفف من آلام المعدة والانتفاخ. لذلك يمكنك شرب شاي الشمر أو أخذ نصف ملعقة صغيرة من مسحوق بذور الشمر مع الماء مرتين يوميا.

10- يخفف من احتباس الماء :
شرب شاي الشمر على أساس منتظم يساعد على طرد السوائل الزائدة من الجسم لأنه يعمل كمدر للبول. يمكنك أيضا تقليل انتفاخ العينين الناجم عن احتباس السوائل عن طريق تطبيق شاي الشمر المجمد تحت عينيك. بالإضافة إلى منع وتخفيف احتباس الماء، الشمر يساعد على إزالة السموم ويقلل من خطر التعرض لمشاكل المسالك البولية.





11- التخلص من الوزن الزائد :
الشمر ممتاز لتخلص من مشكلة السمنة كما أنه يقمع الشهية ويخلق شعورا بالامتلاء. كما يعمل الشمر الطازج بمثابة الدهون الطبيعية من خلال تعزيز عملية الأيض وتحطيم الدهون. بالاضافة الى ذلك، كونه مدر للبول، يساعد على الحد من احتباس الماء، الذي هو سبب شائع لزيادة الوزن المؤقت. طريقة واحدة بسيطة لتسهيل فقدان الوزن مع هذه العشبة عن طريق طحن بذور الشمر وإستعمال نصف ملعقة صغيرة منه مع الماء الدافئ مرتين يوميا.

12- يحمي من السرطان :
الشمر يمكن أن يساعد على تقليل خطر الإصابة بسرطان القولون لأنه يساعد في إزالة السموم المسببة للسرطان من القولون. وعلاوة على ذلك، فإنه يحتوي على مادة مغذية مضادة للالتهابات وله تأثيرات مضادة للسرطان. ووجد في عده دراسات أن هذه المادة المغذية يمكن أن توقف نمو خلايا سرطان الثدي. والمغذيات النباتية الأخرى مثل كيرسيتين والليمونين في هذه العشبة لها آثار مضادة للسرطان.

13- يخفف من مشاكل الدورة الشهرية :
عوامل كثيرة، بما في ذلك التوتر وسوء التغذية، ويمكن أن يقطع دورة الطمث العادية للمرأة. كما أن خصائص بذور الشمر تشجيع وتنظم تدفق الطمث وتساعد في الحد من القضايا مثل متلازمة ما قبل الحيض، اضطرابات انقطاع الطمث، وتضخم الثدي. أيضا يتم استخدام الشمر تقليديا بمثابة مدر اللبن لتشجيع الرضاعة لدى الأمهات المرضعات. كما أنه يعمل  كمنشط جنسي لزيادة الرغبة الجنسية لدى الرجال والنساء.

14- يعالج أمراض الجهاز التنفسي :
الشمر له خصائص تساعد في تخفيف التهابات الجهاز التنفسي المرتبط بالسعال ونزلات البرد والانفلونزا، واحتقان الجيوب الأنفية. عندما تعاني من السعال والتهاب الحلق، يمكنك شرب شاي الشمر الدافئ مرتين أو ثلاث مرات في اليوم. أيضا، يمكنك غلي ملعقتين من بذور الشمر في كوب واحد من الماء حتى يتبخر نصف الماء، ثم يصفى والغرغرة به.

15- يمنع مشاكل القلب :
الشمر يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية. وهو مصدر جيد للبوتاسيوم الذي يساعد في خفض ضغط الدم المرتفع، كذلك حمض الفوليك هو مطلوب لتحويل جزيئات الحمض الاميني. كما أن هذه البذور غنية بالألياف الغذائية التي تساعد في التحكم من تراكم الكولسترول. ويحتوي أيضا على فيتامين (C)، والذي يقوم بدور كمضاد للأكسدة الذي يمنع أمراض القلب عن طريق إزالة نشاط الجذور الحرة.

16- يعزز صحة العين :
الشمر يساعد في خفض ضغط العين ويشجع على تمدد الأوعية الدموية ويساعد في منع أو علاج الجلوكوما، وهو مرض يضعف الرؤية. بذور الشمر تحتوي على مركب الأنيثول ليساعد الشبكية المرتبطة بفقدان الرؤية لدى مرضى السكري. يمكنك التمتع بهذه الفوائد عن طريق شرب شاي الشمر يوميا. كما يمكنك غلي نصف ملعقة صغيرة من بذور الشمر في كوب من الماء وتصفيته وتركه حتى يبرد، ثم استخدامه بمثابة قطرات للعين لتخفيف إجهاد وتهيج العين.

17- يحسن الذاكرة :
بذور الشمر تعمل كمنشط للدماغ وتحسين الأداء الإدراكي. كما تحتوي على مستويات عالية من البوتاسيوم، الذي يساهم في عمل الدماغ بصحة جيدة وتقوية قدرته الإدراكية. علاوة على ذلك، شاي الشمر يزيد من امدادات الاوكسجين الى الدماغ. وهو مفيد أيضا في تخفيف الاكتئاب وتأخير ظهور الخرف.





18- الألياف الغذائية :
بذور الشمر تحتوي على كمية جيدة من الألياف الغذائية التي لا غنى عنها للجسم. كما أن محتوى الألياف يساعد على تحسين عملية الهضم في الجسم، من خلال تسهيل الوقت المناسب في تحطيم جزيئات الطعام والشعور بالراحة.

19- امتصاص نسبة الكولسترول في الدم :
يتم منع امتصاص الكولسترول في الشرايين بفعل الألياف ملزما للأملاح الصفراء. الألياف الموجودة في بذور الشمر تخفض إعادة امتصاص الكوليسترول في الدم وبالتالي تمنع أي أمراض.

20- تعزيز خلايا الدم الحمراء :
إستهلاك بذور الشمريعزز من إنتاج خلايا الدم الحمراء. لإحتوائه على النحاس، وهو مطلوب من قبل الجسم لإنتاج خلايا الدم الحمراء مما يجعله موجود في هذه البذور.

21- تعديل معدل ضربات القلب وضغط الدم :
في هذه الأيام، عندما يواجه الناس توترات في حياتهم اليومية، من المهم جداالحفاظ على مستوى ضغط الدم والحفاظ على توازن معدل ضربات القلب. بذور الشمر تساعد كثيرا في هذه العملية لإحتوائها علي البوتاسيوم الذي يساعد في الحفاظ على ضغط الدم، وبالتالي يحافظ على معدل ضربات القلب أيضا.

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة