29 فائدة من فوائد عصير الشمندر الصحية والجمالية

فوائد عصير الشمندر للبشرة والشعر والصحة 

لم يتم التعرف على عصير الشمندر فقط بسبب لونه المذهل، ولكنه معبأ تماما مع كل من العناصر الغذائية الأساسية. وبصرف النظر عن ذلك، فإنه يعتبر أيضا مصدرا جيدا للمعادن والفيتامينات. عصير الشمندر يحتوي على فيتامين B1، B2، B6، B12، النياسين، فيتامين(C) والكالسيوم والفوسفور والبوتاسيوم واليود والكبريت والنحاس والحديد. 



كما أنه غني بالمواد المضادة للاكسدة مثل الفلافونويد والكاروتينات المعروفة لخفض الكولسترول الضار للأكسدة. عصير الشمندر هو أيضا مصدر كبير من المعادن والفيتامينات الأساسية للبشرة، والشعر والصحة.


فوائد عصير الشمندر للبشرة :



1- التخلص من حب الشباب والبثور :
الشمندر له العناصر الغذائية الفعالة للبشرة الدهنية والبشرة المعرضة لحب الشباب. شرب عصير الشمندر يساعد على منع ظهور حب الشباب والبثور على الوجه كما أن له خصائص مضادة للالتهابات. إذا كنت لا تحبين طعم الشمندر القوي، يمكنك إضافة الخيار والبرتقال أو عصير الجزر إلى عصير الشمندر. لصنع قناع للوجه عليك بمزج ملعقة من عصير الشمندر وملعقة من اللبن الرائب وضعي الخليط على الأماكن المتضررة وتركها حتى تجف، ثم اشطفيه بالماء البارد.

2- بشرة متوهجة :
عصير الشمندر هو مصدر غني بالحديد والفيتامينات والمعادن يمكن أن يعطيك بشرة صحية ومتوهجة. شرب كوب من عصير الشمندر بإنتظام يساعد في تطهير الجسم من السموم وينقي الدم. تطبيق عصير الشمندر على الوجه يحفظه ناعم ونضر وله توهج مشع فالشمندر يساعد على إزالة الخلايا الميتة ويستبدلها بأخرى جديدة.

3- لبشرة صحية ومتألقة :
شرب عصير الشمندر، ينقي الدم ويحسن الدورة الدموية. الاستهلاك المنتظم من هذا العصير يساعدك للحصول على وجه صحي ومتألق بشكل طبيعي. ويمكنك أيضا الاستفادة من أوراق الشمندر وتطبيقها على الجلد. وهكذا، يمكنك الحصول على بشرة   متألقه ومنعشه.

4- تفتيح البشرة :
حلمك الحصول على بشرة فاتحة ولكن خائفة من منتجات التجميل التي تحتوي على مواد كيميائية. الشمندر هو رهان آمن، قومي بمزج ملعقة كبيرة من عصير الشمندر مختلطة مع ملعقة صغيرة من عصير الليمون وضعيها على بشرتك لمدة 15 دقيقة ليلا قبل الذهاب إلى السرير ثم اشطفي وجهك بالماء الدافئ. كرري هذه العملية مرتين في الأسبوع .  

5- التخلص من العيوب والبقع السوداء :
 الشمندر يحتوي على فيتامين (C) وهو فعال جدا في الحد من التصبغات والعيوب ويساعد على التخلص من تلون الجلد. وهو يعمل بشكل جيد وبشكل مدهش لإزالة أي بقع داكنة أو العيوب من البشرة. فقط امزجيه مع القليل من عصير الطماطم وطبيقيه على البقع. بدلا من ذلك، اخلطي عصير الشمندر مع القليل من قناع الطين للحصول على نتيجة سريعة.

6- التخلص من الهالات السوداء :
الإجهاد في العمل أو المنزل وقله ساعات النوم  تؤدي إلى الهالات السوداء وانتفاخ العينين. عليك تطبيق عصير الشمندر بانتظام لتفتيح الهالات السوداء والتخلص من إنتفاخ العينين، وستحصلين على الكثير من الإغاثة من عصير الشمندر.

7- شفاه ناعمة ووردية :


شفاه ناعمة ورديه وطبيعية، لا يمكن أن تتحقق بهذه البساطة. مجرد تطبيق عصير الشمندرعلى شفتيك كل ليلة قبل الذهاب إلى السرير. والنتيجة خلال أيام قليلة سيكون لديك شفاه وردية فاتنة.

8- ترطيب البشرة الجافة :
البشرة الجافة يمكن أن تكون محبطا للغاية، وخصوصا في أشهر الشتاء. الجميع يعرف الخصائص الجيدة من الحليب والعسل على البشرة. وللحصول على نتائج أسرع لبشرة رطبة وجميلة، امزجي قليلا من عصير الشمندر مع العسل والحليب وتطبيقه بلطف على البشرة لتخلص من مشكلة البشرة الجافة تماما.

9- إزالة الخطوط الداكنة من الرقبة :
معظم الناس يميلون إلى إهمال تلك الخطوط الداكنة أو البقع على كامل منطقة الرقبة.  لذلك يجب تطبيق عصير الشمندر وتدليكه بلطف لبضع دقائق في منطقة الرقبة لتخلص من الخطوط.  بدلا من ذلك يمكنك تجميد عصير الشمندر في علبة الجليد واستخدام مكعبات الثلج لتدليك منطقة الرقبة.

10- التخلص من التجاعيد :
الشيخوخة المبكرة والتجاعيد هي مشكلة مقلقة للغاية. المواد المضادة للاكسدة في الشمندر تمنع الشيخوخة المبكرة. لذلك، شرب عصير الشمندر بانتظام يساعد في الحفاظ على مرونة الجلد وبالتالي يمنع ظهور التجاعيد. بالنسبة لأولئك الذين هم في سن 40 أو أكثر من 40، يبحثون عن وسيلة طبيعية للتخلص من تلك التجاعيد القبيحة، فقط تطبيق عصير الشمندر مرة واحدة أو مرتين في الأسبوع باستمرار للتخلص من هذه التجاعيد المقلقة.


فوائد عصير الشمندر للشعر :



11- شعر صحي :
الشمندر معبأ بالكاروتينات، وهي مفيدة للغاية للشعر. كما أنه يساعد في الوقاية من الصلع ويحافظ على سماكة الطبيعيه للشعر لقدرته على تحسين الدورة الدموية في فروة الرأس، ويساعد في تطويل الشعر. تدليك فروة الرأس مع عصير الشمندر يساعد في تحسين امتصاص العناصر الغذائية.

12- يمنع حكة فروة الرأس :
 الشمندر يساعد  في التخلص من حكة فروة الرأس بطريقة فعالة بسبب احتوائه على الانزيمات المفيدة لمكافحة الجفاف والحكة فهو يزيل أيضا الزيت المفرط وخلايا الجلد الميتة من فروة الرأس، وبالتالي يساعد في محاربة قشرة الرأس في حين يضيف التألق إلى الشعر. قومي بغلي الشمندر في كمية كافية من الماء، واتركيه حتى يبرد ثم دلكيه بلطف على فروة الرأس كل ليلة.

13- يعزز نمو الشعر :
الناس الذين غالبا ما يشعرون بالقلق من فقدان الشعر، شرب العصير الشمندر هو الحل. فهو يحتوي على جميع العناصر الغذائية الصحية التي تساعدك على نمو شعرك. كما أنه غني بالفيتامينات والمعادن مثل فيتامين (B) و(C) والبروتين والفسفور والكربوهيدرات.

14- تغذية الشعر :
 عصير الشمندر يحتوي على الكاروتينات الصحية التي تساعد على تحسين الدورة الدموية مما يغذي بصيلات الشعر ويعطيك شعر صحي.

15- تغيير لون الشعر :
يمتاز عصير الشمندر باللون الوردي الجميل. لتغيير لون شعرك دون أي مواد كيميائية ضاره وبدون أي أثار جانبية، كل ما عليك القيام به هو مزج الحناء مع عصير الشمندر و الكمية حسب طول شعرك. استخدم هذه الصبغة الطبيعية للحصول على لون ضارب الى الحمرة، ويمكن أيضا شطف شعرك مع عصيرالشمندر المخفف.


فوائد عصير الشمندر الصحية :



16- يحسن وظائف الكبد :
يحتوي عصير الشمندر على مضاد للأكسدة يدعى الجلوتاثيون فهو يحمي الكبد من الضرر كما أنه يحفز تجديد خلايا الكبد ويحسن تركيب الدهون داخله. وكثيرا ما يستخدم عصير الشمندر في الوجبات الغذائية. وذلك لأنه يساعد في تحسين وظائف الكبد، والذي بدوره يساعد في إزالة السموم من الجسم.

17- يعزز مستويات الهيموغلوبين :
إنخفاض في مستوى الهيموغلوبين يمكن أن يسبب فقر الدم، ويمكن تجنبه عن طريق الاستهلاك المنتظم لعصير الشمندر. إنتاج الهيموغلوبين يتطلب الحديد وحمض الفوليك، وفيتامين (B12). الشمندر هو مصدر ممتاز من الحديد، كل ما عليك القيام به إضافة الشمندر في نظامك الغذائي.

18- يقلل من التهابات :
عصير الشمندر يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات. أعراض الإلتهاب تشمل الإحمرار،التورم ، والألم، ويمكن أن تسبب الكثير من الانزعاج. لحد هذه المشاكل يجب شرب عصير الشمندر.

19- يساعد على الوقاية من السرطان :
واحدة من الفوائد الصحية المذهلة من عصيرالشمندرالوقائية من السرطان. عصير الشمندرله خصائص مذهلة مضادة للسرطان. الخلايا السرطانية تتفاعل بشكل سيئ إلى مستوى الأوكسجين المرتفع وعصير الشمندر يساعد في زيادة كمية الأوكسجين بواسطة الخلايا، فهو يساعد على مكافحة الحماض. والخلايا السرطانية تنتعش فى الظروف الحمضية.

20- يساعد في إزالة السموم :
لجسم صحي، من الضروري أن يتخلص من السموم التي قد تسبب ضرر. عصير الشمندر يمكن أن يساعد في عملية إزالة السموم في الجسم. هناك بعض المركبات الموجودة في عصير الشمندر التي تساعد الجسم في تفريز السموم.

21- يحسن القدرة على التحمل :
عصير الشمندر، عند استخدامه كمكمل، يمكن أن  يساعد في زيادة القدرة على التحمل وتحسين الأداء الرياضي. الشمندر يساعد في تحسين الدورة الدموية من الأكسجين إلى العضلات، مما يؤدي إلى تحسين القدرة على التحمل، وتحسين الأداء.

22- يمنع الخرف :
الخرف عادة موجود لدى كبار السن. ذلك هو فقدان الوظائف الإدراكية، مما يؤدي إلى ضعف الذاكرة، وتغيرات في الشخصية، والتفكير الخاطئ. لزيادة تدفق الدم إلى الدماغ، فإنها تدار الأطعمة الغنية في تشكيل النترات وأكسيد النيتروز مما يحسن من تدفق الدم. الاستهلاك المنتظم من عصير الشمندر هو امدادات الاوكسجين الى الدماغ ليحسن بشكل كبير القدرة العقلية.

23- يخفض مستوى ضغط الدم :
ارتفاع ضغط الدم يمكن أن يكون له تأثير سلبي للغاية على الصحة العامة. وهي عادة ما تكون نتيجة للأوعية الدموية في حدود ضيقة أن يسبب صعوبة في تدفق الدم. هذا يضع المزيد من الضغوط على القلب وعلى ضخ الدم، ويسرع عملية التآكل والتمزق. عصير الشمندر يعتبر واحدا من أصح الأطعمة في العالم، يمكن أن يساعد في خفض مستوى ضغط الدم بشكل ملحوظ. والشمندر غني في النترات وهو مهم جدا لجسمنا لأنه انهيار لتشكيل أكسيد النيتروز، وهو ما يعني أنه يساعد في توسيع الأوعية الدموية لاستيعاب المزيد من تدفق الدم ويخفف من الضغط على قلبك.

24- يزيد من تدفق الدم :
يحتوي الشمندر على كمية عالية من النترات التي يتم تحويلها إلى النتريت من البكتيريا. أي بعد ذلك يساعد على زيادة تدفق الدم في الجسم وبالتالي تحسين الدماغ والقلب وعمل الكلى.

25- علاج فقر الدم :
الشمندر لديه كميات كافية من الحديد. عندما يتم استهلاك عصيره بانتظام، يساعد في الحفاظ على الهيموغلوبين في الدم، وبالتالي يشفي من فقر الدم. كما يعزز الدورة الدموية في الجسم، مما يساعد في تسهيل حركة الأوكسجين. النترات الموجود في الشمندريساعد بشكل أكبر في تحسين تدفق الدم. وهذا مفيد بشكل خاص للدماغ والقلب.

26- يحسن الرؤية :
الشمندر مليئ بالكاروتينات، فإنه يساعد في تحسين الرؤية وصحة العين. عند إستهلاكه  نيئ، هذه المركبات بسهولة تحصل على امتصاص من قبل الجسم لتحسين صحة العين. لذلك، تجنب تناول الشمندر المطبوخ، إذا كنت تهدف لتحسين البصر لأن الكاروتينويدات تميل الى فقدان تأثيرها أثناء عملية الطهي.

27- يساعد في الهضم الصحي والسليم :
 عصير الشمندر يساعد على تعزيز هضم الدهون والتمثيل الغذائي في الجسم. كما أنه ينظف ويعزز الأمعاء بشكل فعال. ويعرف هذا العصيربمحتواه العالي من الألياف وتسهيل حركة الأمعاء.

28- صحي للمرأة الحامل :
 ينصح النساء الحوامل باستهلاك عصير الشمندر لأنه يحتوي على كمية عالية من حمض الفوليك الذي يمنع زيادة العيوب الخلقية لطفلك. هذا كما يقدم لون البشرة صحية وجيدة لطفلك.

29- الحد من نوبة قلبية مفاجئة أو السكتات الدماغية :
الشمندر يساعد على الحد من أكسدة الكولسترول الضار ويزيل الرواسب من جدران الشرايين. وهذا يقلل من النوبات القلبية المفاجئة.

                             

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة