30 فائدة من فوائد الريحان الصحية والجمالية

فوائد الريحان للبشرة والشعر والصحة 


الريحان يستخدم في الأغلب في المطابخ الإيطاليه، وهو نبات ورقي يأتي من عائلة النعناع ويتوفر في مجموعة متنوعة وفي أكثر من 35 شكل متنوع وله طعم مختلف جدا. كما يمكن أن ينمو بسهولة في حديقة المنزل.


وهوعلاج تقليدي استخدم في مختلف الثقافات منذ مئات السنين للكثير من الاستعملات بالإضافة إلى الطهي، لإحتوائه على مضادات الأكسدة وخصائص مضادة للالتهابات ومضادة للجراثيم، ويحتوي أيضا على فيتامين (K)، وفيتامين (A) والحديد والكالسيوم.


فوائد الريحان للبشرة :



1- يحتوي على خصائص الشفاء :
أوراق الريحان لها خصائص مطهرة وهي بالتالي، تستخدم في علاج القرح والجروح، وتساعد في الحد من الألم الناجمة عن الحصبة والجدري. لذلك يمكنك مزج القليل من عصير أوراق الريحان والقليل من زيت جوز الهند وتطبيقه على الخدوش والجروح لتقديم الإغاثة. 

2- يخفف من الندوب :
الريحان يخلصك من الندوب للحصول على بشرة نظيفة، ويخفف من ظهور الندبات والعلامات السوداء، كما يقتل البكتيريا المؤدية لظهور حب الشباب.





3- لتفتيح لون البشرة  :
فرك أوراق الريحان المجفف على الوجه يساعد في تفتيح وتحسين لون البشرة، مما يعطيها مظهر أصغر سنا. وذلك عن طريق تطبيق عجينة من أوراق الريحان على الوجه والرقبة لتحسين لون البشرة.

4- الوقاية من الرؤوس السوداء :
الريحان يمنع ظهور الرؤوس السوداء. لذلك يمكنك هرس القليل من أوراق الريحان ووضعه على كل جانب من الأنف لمدة 5 دقائق، ثم يغسل الوجه بالماء البارد. وتكرار هذه العملية 4 مرات في الأسبوع.

5- علاج الالتهابات الجلدية :
بسبب الخصائص المضادة للجراثيم، والمضادة للفطريات والمضادات الحيوية الموجودة في أوراق الريحان تساعد في الحد من نمو البكتيريا التي تسبب الالتهابات الجلدية. لذلك يمكنك غلي 250 غراما من أوراق الريحان في 3 أكواب من الماء مع ملعقة كبيرة من زيت بذور السمسم وترك الخليط ليبرد، وتطبيق الخلطة على الجلد لعلاج الحكة. كما يمكنك أيضا مزج القليل من أوراق الريحان وعصير الليمون وتطبيقها على الجلد لعلاج القوباء الحلقية.

6- لبشرة شابة ونظرة :
المواد المضادة للاكسدة الموجودة في الريحان تجعلك أصغر سنا. في حين أنه صحي جدا للبشرة، ويعمل كمرطب. ببساطة يمكنك هرس القليل من الريحان ومزجه على الوجه لمدة نصف ساعة ثم يشطف بالماء البارد. وتكرار هذه العملية مرتين في الأسبوع.

7- غلق المسام  :
يمكنك التخلص من المسام الواسعة جراء الرؤوس السوداء والبثور. في حين يمكنك  مزج القليل من الريحان المهروس مع بياض بيضه للحصول على عجينة، ثم فرك الخليط بلطف على الوجه وخصوصا على المناطق المصابة من الجلد. بعد 20 دقيقة يغسل الوجه بلطف. مما يجعل بياض البيض المستخدم سيقوم بشد المسام في حين أن معجون الريحان سيطهر البشرة ويمنع العدوى المسببة لحب الشباب والبثور.

8- علاج لدغ ولسع الحشرات :
إذا كنت في الحديقة للإستمتاع، أحيانا تتعرض للدغ الحشرات المزعج. يمكنك إستخدام   أوراق الريحان لتخفيف الألم ونقص تهيج الجلد. وذلك عن طريق فرك ورقة من ريحان الطازج على اللدغه أواللسعة، وسيقلل بسرعة الالتهاب ويهدئ الألم.

9- علاج حب الشباب :
يمكنك استخدام أوراق الريحان لعلاج حب الشباب. عن طريق هرس أوراق الريحان ووضعها على المناطق المتضررة. مما يجعله مضاد للبكتيريا ويقتل الجراثيم التي تسبب حب الشباب ويساعد على تنظيف المسام، دون تجفيف البشرة.

10- مضاد للشيخوخة :
من الفوائد الصحية لريحان يساعد في مكافحة الشيخوخة، بسبب احتوائه على مضادات الأكسدة التي تحارب التجاعيد والتي يمكن أن تسبب الجذور الحرة وأيضا لشد الجلد، مما يجعلك  تبدو أصغر سنا. لذلك يمكنك هرس القليل من الريحان الطازج وتطبيقه على الوجه بلطف لمدة نصف ساعة ثم الشطف. وتكرار هذه العملية 3 مرات في الأسبوع لتخلص من الشيخوخة.


فوائد الريحان للشعر :



11- يمنع حكه الشعر :
الريحان يساعد في منع حكه الشعر. وذلك من خلال غلي أوراق الريحان وشطف الشعر به مع تدليك فروة رأسك بلطف. هذه الطريقة ستساعد على زيادة الدورة الدموية في فروة الرأس ومحاربة أي التهاب وستقلل من حكة فروة الرأس وتعزز نمو شعر صحي.

12- منع تساقط الشعر :
تساقط الشعر مشكلة شائعة التي يمكن أن تحدث بسبب الحك ومقدار العرق في فروة الرأس. كما يمكنك هرس القليل من أوراق الريحان وإضافته إلى زيت شعرك وتطبيقه على فروة رأسك مع التدليك وتركه من لمدة ساعة أو أكثر. هذه العملية ستحد من الحكة وتعزز نمو الشعر عن طريق تحسين الدورة الدموية في فروة رأسك.




13- يعالج القشرة وفروة الرأس الجافة :
واحده من الأسباب الرئيسية لفقدان الشعر هي القشرة وفروة الرأس الجافة. لذلك يمكنك مزج كمية صغيرة من زيت الريحان مع القليل من زيت جوز الهند، وتدليكه على فروة الرأس جيدا وبلطف. مما يجعل الريحان يساعد في تحسين الدورة الدموية ويحافظ على تبريد فروة الرأس ويحد من الحكة والقشرة وبالتالي يعزز نمو الشعر صحي. 


فوائد الريحان الصحية :



14- علاج اضطرابات اللثة :
أوراق الريحان مفيدة في علاج اضطرابات اللثة ويمكن إستعمال الأوراق المجففة لتنظيف الأسنان. كما يمكنك أيضا خلطه مع زيت الخردل ليستخدم  كمعجون أسنان. ليحافظ على صحة اللثة ويساعد على مواجهة إلتهاب اللثة ومشاكل الأسنان الأخرى.

15- لتخفيف الصداع :
أوراق الريحان تستخدم في علاج الصداع، عن طريق خلط ملعقة كبيرة من أوراق الريحان المجفف إلى 2 أكواب من الماء المغلي في وعاء كبير. ووضع وجهك على البخارمع تغطيه رأسك بمنشفة والتنفس لمدة 5-10 دقائق حتى يهدئ الصداع.

16- علاج الحمى :
الريحان فعال جدا في خفض درجة الحرارة العالية كالحمى. لذلك قومي بوضع القليل من الريحان في الماء المغلي حتى الحصول على شاي، ثم شرب هذا الشاي كل ساعتين أو ثلاث ساعات حتى تختفي الحمى.

17- الحفاظ على صحة العين :
يحتوي الريحان على نسبة عالية من فيتامين (A)، لذا يمكنك إضافته إلى نظامك الغذائي ليساعد في الحفاظ على صحة العينين وتقليل التهابات العين، مثل التهاب الملتحمة.

18- علاج رائحة الفم الكريهة :
بفضل الخصائص المضادة للجراثيم الموجودة في الريحان فهو علاج فعال لرائحة الفم الكريهة. أيضا يستخدم كغسول ومعطر ومطهر ممتاز للفم، فهو يدمر 99٪ من الجراثيم والبكتيريا الموجودة في الفم. ببساطة يمكنك مضغ بضعة أوراق من الريحان للتخلص من رائحة الفم الكريهة.

19- يساعد في تخفيف الوزن :
أوراق الريحان مع اللبن الرائب تساعد في خفض الوزن الزائد ومحاربة الكسل عن طريق تجديد مستويات الطاقة وتسهيل تشكيل خلايا الدم الجديدة.

20- استخدامه كوسيلة مساعدة للإقلاع عن التدخين :
بنسبة للأشخاص الذين يحاولون الإقلاع عن التدخين، مضغ أوراق الريحان يساعدهم على تخفيف الرغبة في النيكوتين. كما أنه يحتوي على مستويات عالية من المواد المضادة للاكسدة التي من شأنها أن تساعد في إصلاح بعض الأضرار التي يسببها التدخين.

21- يهدئ المعدة :
الريحان له تأثير مهدئ لعسرالهضم بعد تناول وجبة كبيرة، لذلك يمكنك شرب كوب من الماء مع نصف ملعقة صغيرة من الريحان المجفف أو شرب عصير الريحان الطازج، ليهدئ عسر الهضم ويشعرك بالراحة.

22- يخفف من السعال ومشاكل في الجهاز التنفسي :
يستخدم الريحان لتخفيف السعال الصدري؛ عن طريق غلي عشر أوراق من الريحان وثلاثة فصوص من الثوم، وشربه لتخلص من الإحتقان وتخفيف البلغم في الصدر. أيضا يمكنك مضغ أوراق الريحان للشفاء من السعال والانفلونزا. كما أنه يساعد على التعبئة المخاطية في هجمات التهاب الشعب الهوائية والربو. أيضا مزج أوراق الريحان مع العسل والزنجبيل يمكنه علاج إلتهاب الشعب الهوائية، والربو، والإنفلونزا، والبرد.  في حالة وجود التهاب في الحلق، الماء المغلي مع أوراق الريحان حل لهذه المشكلة. 

23- فوائد الجهاز المناعي :
تبين أيضا أن الريحان الطازج يساعد في عمل الجهاز المناعي. مما يجعل المركبات الموجودة فيه يمكن أن تزيد قدرة الجسم لمحاربة المرض والعدوى بنسبة تصل إلى عشرين في المئة.



24- يقلل من الإجهاد :
فائدة مذهلة للصحة من الريحان فهو يحد من أعراض الإجهاد. وذلك عن طريق مضغ أوراق الريحان فهو لن يقلل من التوتر إلى حد كبير ولكن سيشعرك بكثيرمن الهدوء  والاسترخاء. 

25- علاج حصى الكلى :
المواد الكيميائية في عصير الريحان تخلصك من حصى الكلى وتعزز الأداء الصحي للكلى. لذلك يمكنك شرب عصير الريحان الطازج، وخلطه مع القليل من العسل، ويشرب هذا الشاي كل يوم لمدة 3 أشهر، وستتخلص من هذه المشكلة.

26- جيد للقلب :
الريحان جيد للقلب، وإستهلاكه يساعد في السيطرة على ضغط الدم. وذلك لإحتوائه على فيتامين (A)، والمغنيسيوم، والعديد من المواد المغذية الأخرى التي يمكن أن تساعد على حماية جدران الخلايا من ضرر الجذور الحرة في نظام الدم وهياكل أخرى من الجسم، وتحسين تدفق الدم ويساعد في وقف الكوليسترول من المؤكسدة في مجرى الدم.

27- يخفف من التهاب في الحلق :
من الفوائد الرائعة للريحان هو أنه يمكن أن يساعد في تهدئة قرحة الحنجرة، لإحتوائه على خصائص مضادة للجراثيم. كل ما عليك القيام به هو احتساء شاي مصنوع من أوراق الريحان المغلي في الماء سوف يساعد على الاسترخاء وتهدئة الألام أيضا يساعد في محاربة العدوى التي تسبب التهاب الحلق.

28- يخفف من الغثيان :
خليط من عصير أوراق الريحان، والزنجبيل والعسل يوفر الإغاثة السريعة من الشعور بالغثيان، وهوعلاج فعال للأطفال الذين يعانون من دوار الحركة.

29- الوقاية من السرطان :
الريحان يحتوي على المواد الكيميائية النباتية، التي يمكن أن تساعد بشكل طبيعي في الوقاية من السرطان، بما في ذلك سرطان الجلد الناجم عن المواد الكيميائية، والكبد، وسرطان الرئة. والريحان له القدرة على زيادة النشاط المضاد للأكسدة، بشكل إيجابي لحث الخلايا السرطانية وموت الخلايا الضارة ووقف الأورام السرطانية من الانتشار إنشاء الله.






30- يحتوي على خصائص مضادة للجراثيم :
الريحان يوفر الحماية ضد نمو البكتيريا الضارة. مما يجعل مستخلص زيت أوراق الريحان مفيد في منع سلالات من البكتيريا التي لا تستجيب للعلاجات بالمضادات الحيوية. كما أن مضادات البكتيريا المجودة في زيت الريحان تعمل ضد سلالات البكتيريا القوية الأخرى مما يساعد على منع نموها، ويساعد على مكافحة المضادات الحيوية والأمراض ومقاومة الالتهابات.