28 فائدة من فوائد بيكربونات الصوديوم الصحية والجمالية وللاستعمالات المنزلية

فوائد صودا الخبز للشعر والبشرة والصحة


صودا الخبز هو بيكربونات الصوديوم، وهي مادة طبيعية ولكن غالبا ما تظهر على شكل مسحوق ناعم، وهي مادة قلوية مضادة للجراثيم، وللفطريات، ولها خصائص مطهرة ومضادة للالتهابات. كما أنه فعال في مكافحة نزلات البرد والمشاكل الأخرى منها قضايا البشرة.


في حين أنه فعال عند استخدامه لفترات قصيرة والإبتعاد عن الأستخدام المفرط الذى يضر بالجلد والشعر. أيضا، يجب اختبار البقعة قبل الاستعمال لتحديد ما إذا كانت بشرتك حساسة لذلك.


فوائد بيكربونات الصوديوم للبشرة :



1- معارك حب الشباب والبثور :
للتخلص من حب الشباب أو البثور لا تحتاج إلى المواد الكيميائية القاسية بل أحسن علاج لهذه المشكلة صودا الخبز، لديه خصائص مطهرة ومضادة للالتهابات تساعد في الحد من أعراض حب الشباب ومشاكل أخرى في الوجه وبالإضافة إلى ذلك، فإنه يساعد على توازن درجة الحموضة في الجلد. ببساطة يمكنك خلط ملعقة صغيرة من بيكربونات الصوديوم مع قليل من الماء لصنع عجينة، وتطبيقه على المنطقة المصابة وتركه لمدة دقيقتين ثم شطفه بالماء البارد. مع تكرار هذا العلاج مرة أو مرتين في الأسبوع.

2. يخفف حروق الشمس :
خلال فصل الصيف، يجب الإحتفاظ بعلبة من صودا الخبز لأنه يستعمل كمهدئ للبشرة المتعرضة لحرقة الشمس، ويساعد أيضا على تخفيف الحكة. كما أن لديه خصائص مطهرة ومجففة التي تساعد على جفاف بثور حروق الشمس بسرعة. ببساطة يمكنك مزج ملعقتين كبيرتين من بيكربونات الصوديوم في كوب من الماء البارد، وتبليل منشفة نظيفة في هذا الحل، وتطبيقه على المنطقة المصابة لمدة 5 إلى 10 دقائق. وتكرار هذه العملية 2 أو 3 مرات في اليوم. بدلا من ذلك، يمكنك إضافة ½ كوب من بيكربونات الصوديوم إلى حوض مملوء بالماء، والاسترخاء في هذا الماء لمدة 10 إلى 15 دقيقة، يمكنك تكرار هذه العملية مرة واحدة يوميا لبضعة أيام.




3. تفتيح البشرة :
إذا كنت تريد بشرة أكثر إشراقا، صودا الخبز هو حل سهل وغير مكلف ويساعد على إزالة الخلايا الميتة. وبالإضافة إلى ذلك، فإنه يوازن مستوى الرقم الهيدروجيني للبشرة، وهو أمر مهم جدا للحفاظ على البشرة. ببساطة يمكنك مزج ملعقتين  كبيرتين من بيكربونات الصوديوم مع الماء المصفى أو ماء الورد لجعله عجينة، ووضع المعجون على الوجه، وتركه لمدة 1 دقيقة، ثم فركه بلطف باستخدام الأصابع. وأخيرا، غسله بالماء الفاتر وتركه حتى يجف، يمكنك إتباع هذا العلاج مرة أو مرتين في الأسبوع فقط. بدلا من ذلك، يمكنك خلط ملعقة كبيرة من صودا الخبز وعصير الليمون الطازج مع 4 أو 5 قطرات من زيت الزيتون، وتطبيق هذه العجينة على الوجه، وتركها لمدة 5 دقائق، ثم الشطف بالماء البارد، مع تكرار هذه العمليه 2 أو 3 مرات في الأسبوع.

4. التخلص من الأظافر الصفراء  :
يمكن للأظافر الملونة أن تكون قبيحة، لهذا صودا الخبز يمكنه أن يبيض أظافرك ويخلصك من لونها الأصفر كي لا تحتاج لإخفائها في الجيوب أو القفازات. ببساطة يمكنك خلط ½ كوب من الماء، مع ملعقة صغيرة من بيروكسيد الهيدروجين 3٪ وملعقة كبيرة من صودا الخبز في وعاء صغير، ويقلب جيدا. ثم نقع الأظافر في الحل لمدة 2 إلى 3 دقائق، مع تكرارهذه العملية مرة واحدة كل أسبوعين. بدلا من ذلك، يمكنك مزج ملاعق كبيرة من بيكربونات الصوديوم مع ملعقة طعام من 3٪ بيروكسيد الهيدروجين للحصول على عجينة. وإستخدام قطعة من القطن لتطبيقه على أظافرك وتركه لمدة دقيقتين قبل شطفه. وتكرار هذه العملية مرة  كل 2 أشهر.

5. القضاء على رائحة العرق :
صودا الخبز هو واحد من أفضل مزيلات العرق الطبيعية الذي يساعد في الحد من رائحة الجسم الكريهة. كما أنه يساعد في امتصاص الرطوبة والعرق من الجلد، مما يقلل من رائحة الجسم. كونه عامل مضاد للجراثيم، يساعد أيضا على قتل البكتيريا التي تؤدي إلى رائحة الجسم. ببساطة يمكنك خلط بين ⅛ ملعقة صغيرة من بيكربونات الصوديوم، مع ملعقة طعام من الماء وبضع قطرات من أي زيت أساسي. وإستخدام كرة من القطن لفركه على الإبطين أو المناطق مفرطة التعرق. يمكنك إستخدام هذه الوصفه بانتظام لمحاربة هذه المشكلة. بدلا من ذلك، يمكنك خلط كميات متساوية من صودا الخبز ونشا الذرة، ثم تطبيق الخليط على الإبطين جافة لمنع التعرق وكذلك الرائحة السيئة.

6. تشفي الطفح الجلدي والحكة :
الطفح الجلدي والحكة يمكن أن تسبب الكثير من الانزعاج. لهذا يمكن علاج هذه المشاكل مع صودا الخبز والذي له تأثير مهدئ على البشرة بسبب خصائصه المضادة للالتهابات التي تساعد أيضا على  تقليل الالتهاب والحكة والتورم. في حين يمكنك مزج  جزء من الماء مع 3 أجزاء من صودا الخبز، وتطبيقالمعجون على المنطقة المصابة، وتركه لبضع الدقائق، ثم يشطف بالماء البارد، واستخدام هذا العلاج مرة واحدة يوميا، حتى تتحسن الحالة. إذا كان لديك حكة في كامل الجسم، عليك إضافة كوب من صودا الخبز إلى حوض من الماء البارد والاسترخاء لمدة 10 دقائق يوميا.

7. يعالج  فطر الأظافر :
فطر الأظافر يمكن أن يجعل أظافرك تبدو قبيحة ويسبب العديد من المضايقات وهي العدوى التي تحدث عندما تبدأ الفطريات بالنمو تحت الأظافر وهذا يؤدي إلى يبسها     وسمكها المسبب لتغير لونها وتشوهها. ببساطة يمكنك خلط ملعقتين طعام من صودا الخبز في  كوب من خل التفاح، ونقع الأظافر المتضررة في هذا الحل لمدة 5 دقائق، ثم تجفيفها بالمناشف الورقية، مع تكرارهذه العملية مرتين في اليوم. بدلا من ذلك، يمكنك خلط ملعقتين صغيرتين من صودا الخبز الممزوج بالماء الدافئ، وتطبيق الخليط على الأظافر لبضع الدقائق ثم شطفه بالماء الدافئ، وتكرار هذه الوصفة مرة واحدة يوميا.

8. مطهر اليد :
لتخلص من الاوساخ والروائح في اليد، يمكنك مزج صودا الخبز مع الماء دافئ وفركه على اليدين، هذا سوف يمنحها نظافة ونعومة.


فوائد بيكربونات الصوديوم للشعر :



9. التخلص من قشرة الرأس :
 صعب التخلص من قشرة الرأس وخاصة خلال أشهر الشتاء، ولكن ليست مستحيلة، مع العناية بالشعر المناسبة والمنتظمة، يمكنك القضاء عليها بسهولة ويمكن لصودا الخبز أن يساعدك على إبعاد تلك الرقائق البيضاء المزعجة على فروة الرأس والشعر. وبالإضافة إلى ذلك، يساعد على تحقيق توازن درجة الحموضة من فروة الرأس إلى توازن صحي. ببساطة يمكنك فرك ملعقة كبيرة من صودا الخبز على اشعر رطب وفروة الرأس، وتركه لمدة دقيقة، ثم شطفه جيدا بالماء، مع تكرار هذه العملية مرة واحدة في الأسبوع او بدلا من ذلك يمكنك مزج عصير الليمون مع ملعقة صغيرة من بيكربونات الصوديوم، وتطبيقه على فروة الرأس، وتركه لمدة 2-3 دقائق ثم شطف شعرك بالماء، مع إتباع هذا العلاج مرة واحدة في الأسبوع فقط للحفاظ على فروة الرأس خالية من القشرة.

10. التخلص من رائحة الشعر الكريهة : 
هناك الكثير يعانون من رائحة الشعر الكريهة فهي مشكلة محرجة جدا، ومن لديهم شعر دهني أكثر عرضة لهذه المشكلة، لأنه يلتقط الروائح القوية بسهولة أكبر. لهذا صودا الخبز يساعد بسهولة على إصلاح هذه المشكلة لأنه يقلل من زيتية الشعر وأيضا يحد من الروائح الكريهة. وبالإضافة إلى ذلك، توازن طبيعته القلوية مستوى الرقم الهيدروجيني من فروة الرأس  للحفاظ على نظافتها وصحتها. ببساطة يمكنك مزج بيكربونات الصوديوم مع الماء وتطبيقه على شعرك، وتركه لمدة 5 دقائق ثم شطفه.مع تكرار هذه العملية مرة واحدة أو مرتين في الشهر. بدلا من ذلك، يمكنك إضافة ملعقة كبيرة من صودا الخبز في زجاجة الشامبو العادي واستخدامه لغسل الشعر 1 أو 2 مرات في الأسبوع.

11. تعمل كبديل للشامبو الجاف :
بدلا من انفاق  المال على الشامبو الجاف، يمكنك رش القليل من بيكربونات الصوديوم في الجذر وشعر وفروة الرأس، والنتيجة هي نفسها وبتكلفة بسيطة.




12. إزالة الشوائب من الشعر :
ببساطة يمكنك إضافة ملعقه من صودا الخبز إلى الشامبو، وهي وسيلة رائعة لإزالة الأوساخ والدهون، والشوائب، وتترك شعرك أخف وتعطيه إشراقة رائعة.

13. التخلص من تساقط الشعر :
 صودا الخبز يساعد في التخلص من أي مشكلة في الشعر، سواء كان ذلك حكة فروة الرأس، أو فقدان الشعر، القشرة، الشعر الدهني، الشعر الجاف والتالف. في حين إذا كنت تعاني من تساقط الشعر يمكنك إضافة ملعقة طعام منه في زجاجة الشامبو المفضل لديك، واستخدامه بمثابة الروتين العادي، ثم تدليك بعض من زيت الزيتون على الشعر ولفه بمنشفة دافئة وتركه لمدة 40 دقيقة لتخلص من تساقطه وتعزيز نموه. وتكرار هذا العلاج مرة واحدة في الأسبوع. 

14. لتخفيف تجعيد الشعر :
لتخفيف تجعيد الشعر والتخلص من الشعر الدهني، ببساطة يمكنك خلط بيكربونات الصوديوم مع زيت شجرة الشاي، وتطبيقه على الشعر وتركه لمدة 20 دقيقة، ثم يشطف جيدا.

15.تفتيح لون الشعر الطبيعي :
إذ أردتى تخفيف لون شعرك الطبيعى، ببساطة يمكنك خلط عصير الليمون مع صودا الخبز وتطبيقه على شعرك وتركه لمدة 30 دقيقة ثم يشطف، إذا كنت تريد نتيجة سريعة كريرى هذه العلاجات المنزلية ثلاث مرات في الأسبوع.

16. إزالة الكلور من الشعر :
إذا كنت تنفق الكثير من وقتك في السباحة، هناك احتمالات قد يكون الكلور متراكم في شعرك ويسبب تغير لونه، لتخلص منه ببساطة يمكنك خلط الشامبو مع صودا الخبز وإستعماله على الشعر. وإتباع هذا العلاج مع مكيف ليترك شعرك نظيف.


فوائد بيكربونات الصوديوم للصحة :



17. التخلص من الحموضة المعوية وعسر الهضم :
صودا الخبز يحد من حرقة المعدة وعسر الهضم. ببساطة يمكنك إضافة نصف ملعقة صغيرة من مسحوق صودا الخبز إلى كوبين من الماء، وشرب هذا الخليط بعد ساعة من تناول الطعام للحصول على بعض الراحة.

18. التخلص من الأسنان الصفراء :
صودا الخبز يساعد على إزالة البقع الصفراء من أسنانك بسرعة وبالإضافة إلى ذلك، يساعد على إزالة البلاك من خلال تحييد الأحماض التي تنتجها البكتيريا. يمكنك ببساطة وضع القليل من بيكربونات الصوديوم على فرشاة الأسنان جنبا إلى جنب مع معجون الأسنان العادي. وتكرار هذه العمليه مرة واحدة كل يومين او بدلا من ذلك، للحصول على مبيض أسنان منزلي يمكنك مزج 4 ملاعق من مسحوق جذر الكركم مع ملعقتين شاي من صودا الخبز و 3 ملاعق كبيرة من زيت جوز الهند، وخلط جميع المكونات جيدا، ثم تطبيق كمية صغيرة من هذه العجينة على فرشاة الأسنان مرة واحدة يوميا لبضعة أيام.
ملاحظة: تجنب استخدام الفائض من صودا الخبز لأنها يمكن أن تجرد أسنانك وتضر المينا.

19. القضاء على السرطان :
 صودا الخبز معروفة في زيادة درجة الحموضة من الأورام الحمضية دون أن تؤثر على  توازن درجة الحموضة من الأنسجة السليمة والدم. عندما يكون لديك عدم توازن، والكائنات غير صحية قادرة على الازدهار، صودا الخبز وسيلة رائعة من وسائل الدعم الغذائي والمناعة لمرضى السرطان.

20. تحسين وظائف الكلى :
صودا الخبز يساعد على إبقاء مستويات الحموضة متوازنة، عندما تصبح وظائف الكلى منخفضة ولديها صعوبة في إزالة حمض من الجسم، يساعد إستهلاك بيكربونات الصوديوم في تحسين وظائف الكلى.





21. الحد من قرحة الألم  :
صودا الخبز يحد من حموضة المعدة، لذلك هو الطريقة الأمثل لعلاج القرحة. ببساطة شرب كوب من الماء مع ملعقتين صغيرتين من بيكربونات الصوديوم لتخفيف من هذه الأعراض.

22. تحسين الأداء الرياضي :
يمكن لفوائد بيكربونات الصوديوم أن تساعد في تحسين الأداء الرياضي. وهو لديه القدرة على استيعاب حمض اللاكتيك الذي يتراكم في العضلات خلال التدريبات القوية، التي يمكن أن تؤخر التعب وتعزز الأداء الرياضي. يمكنك إستهلاك صودا الخبز عن طريق مزجه مع ملعقة صغيرة مع الماء.


فوائد بيكربونات الصوديوم للإستعمالات المنزلية :



23. تنظيف فرشاة الشعر :
فرشاة شعرك يمكن أن تتسخ مع النفط وتراكم المنتجات فيها مع مرور الوقت، ببساطة ضعيها  في وعاء من الماء الدافئ الممزوج بثلاث ملاعق من بيكربونات الصوديوم للحفاظ عليها نظيفة.

24. مزيل رائحة الحذاء :
لتخلص من رائحة الأحذية ببساطة يمكنك رش بيكربونات الصوديوم داخل حذائك وفي غضون دقائق ستزول الرائحة بسرعة.

25.  لإزالة بقع القهوة أو الشاي :
لإزالة بقع القهوة أو الشاي من الإناء، ببساطة يمكنك خلط ربع كوب من صودا الخبز مع ربع كوب من الماء الدافئ، وفرك الخليط على الأوانى لتخلص من البقع الصعبة، تركه لساعات قليلة، ثم شطفه.





26. لإزالة البكتيريا من الفواكه والخضار :
ببساطة يمكنك إضافة ملعقة صغيرة من بيكربونات الصوديوم في الماء، هذا الخليط هو وسيلة مثالية لإزالة البكتيريا من الفواكه والخضار.

27. تنظيف الفرن :
يمكنك رش بيكربونات الصوديوم على الجزء السفلي من الفرن، ثم رشي الماء للتخفيف من صودا الخبز وتركهليلة كاملة. وفي الصباح، يمكنك فرك بيكربونات الصوديوم  بإسفنجة، واخيرا شطفه جيدا لتخلص من والأوساخ.

28. منظف السجاد  :
 تشمل العديد من منظفات السجاد على المواد الكيميائية التي يمكن أن تكون ضارة للحيوانات الأليفة أو أطفالك. لذلك ينصح بإستخدام بيكربونات الصوديوم لصحة ونظافة أفضل. ببساطة رشى السجاد بصودا الخبز، واتركيه لمدة 15-20 دقيقة واخيرا نفظيها.