33 فائدة من فوائد البابونج للشعر والبشرة والصحة

 فوائد البابونج الصحية والجمالية


زهرة البابونج تشبه الأقحوان مع بتلات بيضاء جميلة وزهيرات القرص الأصفر، ولها رائحة قوية. توجد بكثرة  في آسيا وأوروبا وأستراليا وأمريكا الشمالية. زهرة البابونج ومن المعروف جيدا فوائدها الطبية والجمالية منذ وقت طويل. هذه الزهرة لها عدة علاجات مذهلة، وهي مضادة للأكسدة، ومطهرة، ولها خصائص الترطيب. تغلي زهرة البابونج في الماء للحصول على شاي البابونج.


هذا الشاي له فوائد الجمال والصحة لا يصدق فهو يزيل الهالات السوداء، ويتحكم بحب الشباب، وعناية بالبشرة الجافة، ويغذي الجلد ويرطبه. أيضا يفتح لون الشعر ويضيف له التألق وعلاج قشرة الرأس. شاي البابونج يعطي الإغاثة في قرحة المعدة ويمنع تشكيلات الغاز. هناك فوائد مختلفة من هذا الشاي البسيط الطبيعي الفعال.

فوائد البابونج للبشرة :



1- يعالج حب الشباب : 
شاي البابونج يستطيع أن يحارب ندبات حب الشباب والقضاء عليه من خلال خصائصه المضادة للأكسدة. هناك طريقتان لاستخدام شاي البابونج لعلاج حب الشباب. ويمكن أن يؤخذ عن طريق الفم أويستخدم موضعيا وفي بعض الحالات حب الشباب يمكن أن يعامل على حد سواء عن طريق شرب وفرك شاي البابونج ويترك على البشرة فهو فعال للغاية.

2- تبييض البشرة :
شاي البابونج العشبي ممتاز لتبيض البشرة طبيعيا. فانه يخفف لون البشرة ويعطي توهج صحي طبيعي. وقد تم استخدام شاي البابونج لقرون باعتباره مفتح ممتاز للبشرة. فإنه يشد المسام وينعم البشرة عند استخدامها باستمرار على مدى 2-3مرات في الأسبوع، سوف يتم تلاشى البقع وندبات حب الشباب. اغلي ثلاث ملاعق من أزهار البابونج المجففة مع كوب من الماء لمدة 8-10 دقائق وأضيفي ملعقة واحدة من العسل وماء الورد إلى المزيج. طبيقي هذا الخليط على الوجه ومنطقة العنق لمدة 15 دقيقة ويشطف بعد ذلك جيدا بالماء النقي. هذا العلاج يعطي بشرتك تأثير التبييض ويخفف البشرة.

3- التخلص من الجلد الميت :
شاي البابونج جيد جدا لفرك الوجه ومحتويات كيس الشاي يمكن أن تكون مختلطة مع السكر وزيت الزيتون للفرك الجيد.طبيقي هذاالخليط بلطف على الوجه ويدلك ثم اشطفي  بشرتك بالماء البارد واتركيها حتى تجف فهو يساعد على إزالة الخلايا الميتة والجافة  مما يعطي توهج جميل على البشرة ويطبق مرة واحدة ليهدأ البشرة. أيضا يمكنك خلط شاي البابونج مع الحليب المجفف وافركي وجهك بهذا الخليط لتخلص من قشور خلايا الجلد الميتة والجافة.

4- مسكن للبشرة :
شاي البابونج فعال جدا في تهدئة تهيج الجلد وحروق الشمس عندما يطبق موضعيا على سطح الجلد. يوفر أكياس الشاي أيضا تأثير مهدئ للعيون المتعبة بعد العمل على الكمبيوتر لساعات طويلة أو بعد مشاهدة التلفزيون بشكل مستمر. ويمكن إستخدام البابونج كحمام للأطفال الرضع حيث يخفف من طفح الحفاض وغيرها من تهيج الجلد، والحفاظ على ليونة بشرة الطفل وتعزيز له النوم الجيد.

5- الحد من الدوائر الداكنة تحت العيون :
ميزة هامة جدا من شاي البابونج هو أن أكياس الشاي يمكن أن تستخدم لعلاج الهالات السوداء تحت العينين. قومي بغلي كيس شاي البابونج لمدة 5 دقائق ثم تبريده لبعض الوقت قبل وضعه تحت العينين وتركه  لمدة 5 دقائق ثم يغسل جيدا بالماء العذب. هذا العلاج يساعد على تخفيف الدوائر السوداء تحت العينين ويقدم الإغاثة من انتفاخ العين.

 6- منظف ​​الطبيعي : 
شاي البابونج منظف طبيعي مذهل للبشرة. يحتوي على خصائص مضاده للأكسدة ، وخصائص الترطيب، ومطهر ويعتبرعلاجا فعالا للعناية بالبشرة.

7- بلسم لتهيج الجلد :
يحتوي شاي البابونج على خصائص مضاده للأكسدة، مضاده للميكروبات وخصائص مضادة للالتهابات. كلها موجودة في شاي البابونج وهي فعالة جدا في تهدئة وعلاج تهيج الجلد والاكزيما.

8- مرطب للبشرة :
شاي البابونج مرطب جيد للغاية وينظف البشرة. المكونات الموجودة في الشاي البابونج تعمل في علاج حب الشباب وبمثابة منظف للبشرة ولتوحيد لون البشرة. البابونج يمكن أن يكون له فوائد إيجابية على الجلد عندما يستهلك جنبا إلى جنب مع الطعام لأنه يغذي ويرطب البشرة من الداخل. يمكنك أيضا إستعمال البخار الساخن من شاي البابونج الذي يوفر أيضا تأثير مفيد للبشرة.

9- له خصائص الشفاء :
البابونج يحتوي على خصائص الشفاء القوية و المضادات للأكسدة وخصائص مضادة للميكروبات وهو يعمل أيضا كمطهر جيد، ويمكن استخدامه في تنظيف الجروح على أسطح البشرة.

10- له خصائص مضادة للأكسدة :
شاي البابونج هو مصدر وفير من مضادات الأكسدة. المضادة للأكسدة يساعد على محاربة الجذور الحرة الموجودة في الجسم الذي يدمر الخلايا الجلدية وبالتالي فإنه يوفر حماية ممتازة ضد هذه الجذور الحرة ويمنع أي تلف للبشرة. أثبتت الدراسة أن شاي البابونج فعال جدا في محاربة البكتيريا وبالتالي يستخدم للعلاج المنزلي في منع حب الشباب وندبات على الوجه.

 11- يحمي الجلد من ضرر الجذور الحرة :
ضرر الجذور الحرة هي أحد العوامل التي تعتبر المساهم الرئيسي للشيخوخة المبكرة. شاي البابونج يحمي البشرة من هذه المشكلة، وبالتالي يساعد في الحفاظ على سحر الشباب لفترة طويلة.

12- يخلص من الإلتهابات :
شاي البابونج له خاصية مضادة للالتهابات و يستخدم لعلاج التهاب الجلد والقروح، والطفح الجلدي، وحرق الشمس وكذلك التهاب العين.

13- التئام الجروح :
البابونج يزيد من معدل انكماش الجروح. أيضا، فإنه يقلل من منطقة الجروح الكبيرة مما يسرع عملية شفاء الجروح. شاي البابونج جيد للحد من تهيج الجلد، ويمكن أن يساعد في تخفيف الحكة والطفح الجلدي ويساعد البابونج أيضا في شفاء الحروق.قومي بغلي كيس من الشاي البابونج في كوب من الماء المغلي وضعي قطعة من القماش أو كرات من القطن فيه وضعيها على الأجزاء المحترقة .

14- يقلل من الشيخوخة المبكرة :
شاي البابونج يحتوي على مضادات الأكسدة التي تساعد على حماية البشرة من الجذور الحرة لشيخوخة البشرة ويمنع الشيخوخة المبكرة. 

فوائد البابونج للشعر :



15- يفتح لون الشعر ويضيف التألق :
اشطفى شعرك بشاي البابونج حتى يضيء الشعر الاشقر على الفور. يمكنك إستعماله جنبا إلى جنب مع الحناء، فإنه يخلق الضوء الطبيعي للشعر الداكن. استخدام شاي البابونج  لشطف الشعر النهائي فهو يضيف لمعان ذهبي مذهل على الشعر البني. يمكنك أيضا استخدام شاي البابونج بانتظام لتفتيح الشعر على مدى فترة من الزمن.

16- يمنع قشرة الرأس :
شاي البابونج لديه الكثير ليقدمه لمستحضرات العناية بالشعر. ويمكن استخدام البابونج لعلاج قشرة الرأس وتخفيف فروة الرأس. اغلي شاي البابونج المجفف في المياه لحوالي 30 دقيقة وظيفيه إلى قارورة لإستخدامه لشطف الشعر.

17- يمنع تلف الشعر : 
الاستخدام المنتظم للشاي البابونج لشطف الأخير لشعرك  قد يساعدك على منع تلف الشعر. للحصول على نتيجة أفضل يمكنك أيضا شطف شعرك مع مزيج من شاي البابونج وخميرة البيرة.

18- يعزز نمو الشعر :
البابونج يساعد على منع تساقط الشعر، يمكنه أيضا تحسين عملية الأيض. ومستوى التمثيل الغذائي المتوازن ليساعد شعرك على النمو بسرعة.

19- مفيد للشعر الدهني والجاف :
المركبات الموجودة في شاي البابونج يمكن أن يحقق التوازن بين مستويات الحموضة في فروة الرأس وهذا مفيد للأشخاص الذين يعانون من الشعر الدهني، وكذلك للشعر الجاف شاي البابونج  ينظم إنتاج الزيت ويمنع تراكم الزهم الزائد على فروة الرأس، في حين أن هذا الشاي يغذي ويرطب الشعر، وتحييد جفاف فروة الرأس ومنع تشكيل القشرة.

20- ملمع للشعر :
شاي البابونج غني بالبوليفينول، وفيتامين (C) و (E)، التي تضمن شعر لامع وناعم، وحمايته ضد الأضرار الناجمة عن الأشعة فوق البنفسجية. ومن المعروف أيضا أن هذه المكونات مهمة لتقوية الشعر واستعادة صحته من الأضرار و الشعر الجاف.

فوائد البابونج للصحة :



21- تخفيف ألم الحيض :
مزايا شاي البابونج مضمونة لتخفيف آلام الحيض. كوب من شاي البابونج يمكنه المساعدة لاسترخاء في عضلات الرحم ومنعه من التشنج خلال فترة الحيض ويخفف من تشنج العضلات.

22- التخلص من الأرق :
من فوائد شاي البابونج الشعبية هو أنه يمكن أن يساعد على محاربة الأرق  ولديه المسكنات الطبيعية وتأثير مهدئ، لذلك فنجان من شاي البابونج الدافئ قبل النوم للإسترخاء ويساعد على النوم بشكل أفضل.

23- شكاوى المعدة :
شاي البابونج يمكن أن يستخدم لعلاج عدد من اضطرابات في المعدة وهو بلسم ويخفف آلام المعدة ويساعد الجهاز الهضمي.

24- نزلات البرد والانفلونزا : 
من فوائد شاي البابونج هو أنه يمكن استخدامه لنزلات البرد والانفلونزا فهو الجهاز المناعي وشرب بعض من شاي البابونج يجعلك تشعرين بتحسن، وخصائصه المضادة للبكتيريا تساعدك على التخلص من الفايروس بشكل أسرع من ذلك بكثير.

25- السيطرة على مستوى السكر :
قد تبين في الدراسات أن الاستهلاك المنتظم للشاي البابونج يساعد في منع تطور مرض السكري. شاي البابونج يمكن أن يستخدم أيضا للمساعدة في السيطرة على مستويات السكر في الدم. عليك استشارة الطبيب قبل محاولة إستعمال أي علاج.

26- علاج الصداع النصفي :
 شاي البابونج له فوائد لتخفيف من الصداع النصفي. أولئك الذين يعانون من الصداع النصفي المتكرر شرب الشاي بانتظام يخفض بشكل كبير من وتيرة وشدة الصداع النصفي.

27- علاج للبواسير :
شاي البابونج يحتوي على خصائص مهدئة ومضادة للالتهابات ويستخدم في شكل مرهم، كما البابونج يستعمل لتهدئة ألم البواسير .

28- التخلص من الدوائر الداكنة حول العينين :
فوائد شاي البابونج لا تقتصر على استخدام الداخلي فقط، يمكنك أيضا استخدام شاي البابونج خارجيا وكذلك للشرب. بعض إستخدام أكياس شاي البابونج، قومي بوضعه في الثلاجه حتى يتجمد، ثم إستخدميه تحت عينيك لفترة من الوقت 5-10 دقائق. أكياس شاي البابونج ستساعد على ازالة الهالات السوداء حول العينين، وكذلك انتفاخ العين.

29- يهدئ التشنجات العضلية :
البابونج له خصائص مضاد للتشنج ومضادة للالتهابات قوية، وهو فعال في علاج تقلصات المعدة وتقلصات الأمعاء. يقلل الشاي أيضا من قضايا الأمعاء، ويقدم الإغاثة من الغازات شرب شاي البابونج مرتين يوميا علاج مشاكل متلازمة القولون العصبي، التهاب المعدة والأمعاء والغثيان وتشنجات والانفلونزا.

30- يعزز المناعة :
البابونج لديه خصائص مضادة للجراثيم التي تساعد على منع وعلاج البرد والسعال مع حماية ضد العدوى المرتبطة بالبكتيريا والأمراض. شاي البابونج يزيد من المناعة. الاستهلاك لشاي البابونج يحميك ضد مختلف الميكروبات.

31- يحافظ على مستويات الجلوكوز في الجسم :
شاي البابونج يساعد في الحفاظ على مستويات السكر في الدم، وبالتالي فإنه يساعد في السيطرة على مرض السكري. يمكنك استشارة الطبيب لجرعة المطلوبة من شاي البابونج.

32- علاج الحساسية والطفح الجلدي :
شاي البابونج هو وسيلة رهيبة لعلاج الطفح الجلدي وغيره من حساسية الجلد. مجرد وضع كرة من القطن في شاي البابونج البارد وتطبيقها على المناطق المعرضة للحساسية عند إستهلاكه داخليا  أي شرب شاي البابونج، يمكنه تهدئة النظام بأكمله، ويساعد على التخلص من أعراض الحساسية.

33- يشجع على النوم :
شاي البابونج هو ممتازة لعلاج الأرق أو اضطرابات النوم. خصائصه المسكنة الخفيفة تساعدك على النوم بشكل أسرع وأفضل. شاي البابونج يمكن أن يساعدك على الحصول على نوم جيد ويمكن أن يعطي لك الإغاثة من إضطرابات النوم.


شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة