السبت، 14 مايو، 2016

24 فائدة من فوائد الفراولة للبشرة والشعر والصحة

اهم فوائد الفراولة الصحية والجمالية

الفراولة محبوبة لدى الأطفال والبالغين فلها رائحة مميزة، وتمتاز باللون الأحمر الفاتح وبالطعم الحلو والحامض. كما أنها الفاكهة الوحيدة في العالم التي تحتوي على بذور من الخارج. وهناك حوالي 600 نوع من أنواع الفراولة التي تختلف في النكهة والحجم والملمس. في حين يمكنك التمتع بالفراولة الطازجة، وإضافتها إلى السلطة أو استخدامها لعمل عصير الفاكهة والفطائر والآيس كريم، الحليب المخفوق والشوكولاتة وهي معبأة بالمواد المغذية والمعادن التي لها العديد من الفوائد الصحية والجمالية.


مما يجعلها غنية بالمواد الغذائية الأساسية، مثل الفيتامينات (C)، (A) و (K)، الكالسيوم، المغنيسيوم، وحامض الفوليك، والفوسفور، والبوتاسيوم، وحمض الفوليك والألياف الغذائية. وتحتوي أيضا على الصوديوم والكوليسترول والدهون الحرة. بالاضافة إلى ذلك، الفراولة تحتوي على مضادات الأكسدة القوية والخصائص المضادة للالتهابات وهي غنية بالمركبات الفلافونويد وحمض الصفصاف، والتي توفر العديد من الفوائد للجمال والصحة.


فوائد الفراولة للبشرة :



1- تبطئ علامات الشيخوخة :
فيتامين C ومضادات الأكسدة الأخرى الموجودة في الفراولة تأخر عملية الشيخوخة، وتساعد على منع تلف الجلد والجسم الذي تسببه الجذور الحرة المسببة للشيخوخة. بالإضافة إلى تناول الفراولة، يمكنك استخدامها كقناع للوجه للحصول على العديد من الفوائد لمكافحة الشيخوخة. وذلك عن طريق مزج نصف كوب من الفراولة المهروسة، مع ملعقة صغيرة من العسل و2 ملاعق شاي من زبدة الحليب، وتطبيق العجينة على كامل الوجه والعنق لمدة 20 إلى 25 دقيقة، ثم غسله بالماء البارد. يمكنك تكرار هذا القناع  مرة واحدة في الأسبوع.

2- تخفف الشفاه الداكنة :
الفراولة تحتوي على المعادن والفيتامينات الحيوية التي يمكن أن تساعد في تفتيح اللون الداكن في الشفاه وعلاج تشققها. بالإضافة إلى ذلك، تساعد على تقشير خلايا الجلد الميتة التي تميل إلى جعل الشفاه تظهر جافة ومتشققة. لذلك يمكنك هرس حبة من الفراولة وفركها بلطف على الشفتين لمدة 5 دقائق، ثم شطفها بالماء الفاتر. يمكنك تكرار هذه العملية مرتين في الأسبوع. خيار آخر هو إعداد خليط مع ملعقة كبيرة من عصير الفراولة و 2 ملاعق كبيرة من الفازلين، وتخزين الخليط في الثلاجة واستخدامه بمثابة مرهم للشفاه 2 أو 3 مرات يوميا.




3- علاج حب الشباب :
الفراولة هي واحدة من أفضل المكونات للبشرة المعرضة لحب الشباب. وطبيعتها الحمضية تساعد على إزالة الزهم الزائد، وهي واحدة من الأسباب الرئيسية لظهور حب الشباب. وبالإضافة إلى ذلك، أنها تحتوي على الألياف التي تساعد في التخلص من السموم الضارة من الجسم. مما يجعل أكل الفراولة أو إستخدامها كقناع لعلاج لحب الشباب والبثور وذلك عن طريق هرس 5-6 حبات من الفراولة الناضجة ثم خلطها مع ملعقة كبيرة من القشدة الحامضة أو مع اللبن قليل الدسم الغير محلى، وتطبيق الخليط على الوجه لمدة 10 دقائق، ثم شطفه بالماء البارد. وإستخدام هذا العلاج مرتين في الاسبوع لعلاج حب الشباب والبثور.

4- تقشر الجلد :
تعمل الفراولة أيضا كمقشر طبيعي للبشرة لإحتوائها على فيتامين (C) والصفصاف لإزالة خلايا الجلد الميتة والزهم الزائد وغيرها من الشوائب من البشرة. علاوة على ذلك، تساعد أيضا في تغذية واصلاح جميع أنواع الجلد. ببساطة يمكنك هرس حفنة من الفراولة الناضجة وخلطها مع ملعقة صغيرة من السكر وزيت الزيتون. وتدليك هذا الخليط بلطف على الوجه باستخدام حركات دائرية، ثم تركها لمدة 15 دقيقة قبل الاستحمام. يمكنك إتباع هذا العلاج مرة واحدة أو مرتين في الأسبوع.

5- تفتيح لون البشرة :
الفراولة لها خصائص تفتيح البشرة، وذلك بوجود حمض يلاغيتش الذي يزيل الشوائب والبقع. في حين أن المواد المضادة للاكسدة الموجودة في الفراولة تحمي الجلد من أضرار الأشعة فوق البنفسجية. كما تحتوي أيضا على فيتامين (B) المركب، والجلوكوز، كاروتين، والأحماض الأمينية التي تساعد على تحسين البشرة. وذلك عن طريق هرس 4 حبات من الفراولة وتصفية العصير باستخدام قطعة قماش ثم تطبيق العصير على كامل الوجه والعنق لمدة 20 دقيقة، بعد ذلك يغسل بالماء البارد. يمكنك تكرار هذه العملية ثلاث مرات في الأسبوع لأفضل النتائج.

6- تحافظ على بشرة صحية :
الفراولة رائعة في الحفاظ على البشرة صحية لإحتوائها على المواد المضادة للاكسدة والمنغنيز. كما تساعد على تفتيح البشرة، والحفاظ عليها في حالة صحية ولديها خصائص مضادة للالتهابات التي تساعد على تقليل تهيج الجلد. لذلك يمكنك مزجي عصير الفراولة مع ماء الورد وتطبيق القناع على الوجه والرقبة. وإستعمال هذا الخليط كل ليلة قبل الذهاب إلى السرير للحصول على أفضل النتائج.

7- حماية بشرتك من أضرار الأشعة فوق البنفسجية :
أشعة الشمس هي واحدة من أكبر العوامل الخارجية التي يمكن أن تضر بصحة الجلد. في حين أن الفراولة تعزز بقاء الخلية وتقلل التلف في الحمض النووي والمواد المضادة للاكسدة والتي تساهم في حماية البشرة من الأشعة  الفوق البنفسجية. كما أن حمض يلاغيتش الموجود في الفراولة لديه القدرة في القضاء على الجذور الحرة، وبالتالي يمنع التصبغ الناجم عن أضرار أشعة الشمس.

8- علاج الإنتفاخ تحت العين :
في حال كان لديك عيون منتفخة، الفراولة تحتوي على خصائص الدواء القابض المدهشة التي تساعد في علاج هذه المشكلة. في حين أنها تحتوي على حمض ألفا هيدروكسي، مما يجعل البشرة تبدو ناعمة وأكثر شباب. وذلك عن طريق وضع شرائح الفراولة تحت العينين، وتركها لمدة 15 دقيقة ثم تشطف بالماء البارد. يمكنك تكرار هذه العملية كل ليلة قبل الذهاب إلى السرير.

9- علاج تشقق القدمين :
يمكنك التخلص من مشكلة تشقق القدمين  بإستعمال الفراولة لإحتوائها على خصائص تساعد في تقشير الجلد. كما يمكنك هرس 6-8 حبات من الفراولة مع بعض القطارات من الجلسرين، وملعقة كبيرة من الشوفان ثم نقع قدميك في الماء الدافئ لمدة 10 دقائق. بعد ذلك، يمكنك إستخدام الخليط لفرك قدميك. هذه الطريقة ستساعدك على تقشير خلايا الجلد الميت، وبعدها غسل القدمين بالماء البارد.

10- علاج النمش :
كونها غنية بفيتامين (C) ومضادات الأكسدة الأخرى، يمكن للفرولة أن تساعد في تلاشى النمش والبقع بشكل طبيعي. وتساعد على مكافحة الجذور الحرة، وتغذي البشرة وتحافظ عليها رطبة وبالإضافة إلى ذلك، لها خصائص التبييض. لهذا يمكنك هرس 2 حبات من الفراولة الناضجة وخلطها مع ملعقة كبيرة من العسل ثم وضع الخليط على المناطق المتضررة لمدة 5 دقائق، ثم شطفه بالماء الفاتر. يمكنك تكرار هذه العملية مرة واحدة يوميا لعدة أسابيع.


فوائد الفراولة للشعر :



11- تمنع تساقط الشعر :
تساقط الشعر هي واحدة من الأكثر المشاكل شيوعا، معظمنا نواجهها اليوم. مما يجعل الفراولة هي مصدر كبير من فيتامين (C) والمواد الغذائية التي تشجع امتصاص الحديد وتعزز نمو الشعر. كما تبين أيضا أن نقص هذه المواد الغذائية يمكن أن يؤدي إلى انقسامات الشعر. في حين تحتوي الفراولة أيضا على السيليكا، والذي يعرف لمنع الصلع ويساعد في نمو الشعر. وذلك عن طريق هرس 2 حبات من الفراوله مع ملعقة من زيت جوز الهند وملعقه عسل ثم تطبيق هذا الخليط على فروة الرأس والشعر لمدة 20 دقيقة بعد ذلك، يغسل الشعر بالماء البارد. وتكرار هذه العملية مرتين في الأسبوع.

12- علاج  قشرة الرأس :
على الرغم من أن القشرة لا تبدو مشكلة خطيرة، ولكن يمكن أن تسبب الكثير من المشاكل إذا لم تعالج في الوقت المناسب والفراولة تلعب دورا جيدا في علاج قشرة الرأس فهي مصدر ممتازة من فيتامين (C) وهذه المغذيات يمكن أن تعالج العديد من مشاكل فروة الرأس الأخرى. لذلك يمكنك هرس 4 حبات من الفراولة وإضافة إليها صفار بيضة وملعقة من زيت الزيتون البكر الممتاز. وتطبيق هذا القناع على الشعر لمدة 15 دقيقة ثم غسله باستخدام الشامبو. وتكرار هذه العملية  ثلاث مرات في الأسبوع.




13- تمنع نمو الفطريات :
من فوائد الفراولة للشعر هي قدرتها على منع نمو الفطريات. كما أنها غنية بالمغنيسيوم ، ونقصه يمكن أن يسبب نمو الفطريات على فروة الرأس والنحاس الموجود فيها يساعد أيضا في علاج العدوى الفطرية. لذلك يمكنك هرس 6 حبات من الفراولة الناضجة، مع ملعقة من زيت جوز الهند، وملعقة كبيرة من العسل. وتطبيق هذا الخليط بالتساوي على فروة الرأس والشعر لمدة 30 دقيقة، ثم يشطف بالماء الدافئ.


فوائد الفراولة للصحة :



14- تبيض الأسنان :
الفراولة وسيلة طبيعية لتبييض الأسنان. لإحتوائها على فيتامين (C) الذي يساعد على التخلص من صفار الأسنان. وبالإضافة إلى ذلك، حمض الماليك الموجود فيها يساعد على تحويل الأسنان الصفراء إلى بيضاء. وذلك عن طريق هرس 1-2 حبات من الفراولة وفركها على الأسنان لبضع الدقائق ثم يشطف الفم بالماء الدافئ مرتين يوميا لبضعة أسابيع. وثمة خيار آخر هو فرك نصف حبة من الفراولة ذهابا وإيابا على كامل الأسنان، ويترك دقيقة ثم يشطف بالماء الدافئ. يمكنك إتباع هذا العلاج البسيط مرتين يوميا لمدة أسبوعين.

15- تقوية الأظافر :
الفراولة غنية بالبيوتين الذي يساعد في بناء أظافر قوية ويساعد في تطولها من خلال تحسين البنية التحتية للكيراتين. في حين أن فيتامين (C) وحمض الفوليك الموجود في الفراولة يساعد في نمو الأظافر الصحية. إذا كان لديك أظافر ضعيفة، يمكنك إدراج المزيد من الفراولة إلى نظامك الغذائي. كما يمكنك أيضا إضافتها لزبادي، والعصائر أو السلطة.




16- تقوية المناعة :
نظام مناعة قوي مهم للحفاظ على الصحة السليمة. في حين أن الفراولة هي مصدر ممتاز من فيتامين (C) أكثر من البرتقال وهو موجود لتحريك الأجسام المضادة وتعزيز جهاز المناعة، مما يعزز قدرة الجسم على مكافحة العدوى. كما أنها تحتوي على حوالي 51.5 ملغ من فيتامين (C) وهو نصف الاحتياجات اليومية من المواد الغذائية.

17- تمنع إعتام عدسة العين :
 إذا قمت بإدراج الفراولة إلى نظامك الغذائي ستتحصل على العديد من الفوائد الصحية  ومن بينها أمراض العين. وذلك لإحتوائها على المواد المضادة للاكسدة التي أثبتت قدرتها في منع إعتام عدسة العين، الضمور البقعي، وغيرها من أمراض العيون. في حين أظهرت البحوث أن فيتامين (C) الموجود فيها يزيد من عمل وحياة الخلايا في شبكية العين. ببساطة شرب كوب من عصير الفراولة كل يوم.

18- خصائص مضادة للالتهابات :
الالتهابات يمكن أن تتحول إلى حالة خطيرة إذا لم تعالج في الوقت المناسب. في حين أن الفراولة تحتوي على كيرسيتين والفلافونويد المضاد للالتهابات والتي قد تظهر للحد من خطر تصلب الشرايين. كما أنها غنية بفيتامين (C)، والذي يلعب دورا رئيسيا في الوقاية من الالتهابات وقد وجد أن المستويات المرتفعة من بروتين التفاعلي (CRP ) يمكن أن يشير إلى زيادة مستويات الالتهاب في الجسم . وفي عدة أبحاث تأكد أن النساء اللائي تناولن 16 أو أكثر من الفراولة كل أسبوع هم أقل عرضة بنسبة 14 في المئة من المستويات المرتفعة من هذا البروتين.

19- مفيدة  للقلب :
أمراض القلب هي واحدة من أكبر أسباب الوفاة في العالم اليوم. في حين أن وفرة  من المواد المضادة للاكسدة ومادة البوليفينول الموجودة في الفراولة تجعلها الغذاء المثالي لحماية القلب من الامراض. كما أنها تحتوي على الانثوسيانين وهو من مضادات الأكسدة المسؤولة التي تحمي الغشاء المبطن لجهاز الدورة الدموية، وبالتالي يحمي الشرايين من تراكم الترسبات وتنظيم ضغط الدم . كما أن عدة دراسات أكدت أن النساء الذين تناولوا ثلاث حصص أو أكثر من الفراولة تقلل كل أسبوع من خطر الاصابة بالنوبة القلبية بنسبة الثلث. ببساطة مزج الفراولة في عصير الصباح يساعد في التقليل من مخاطر الاصابة بأزمات قلبية.

20- الوقاية من السرطان :
الفراولة هي مصدر جيد للغاية من فيتامين (C) والألياف، وكلاهما تم العثور عليه لتوفير الحماية من سرطان المريء والقولون. ووفقا للمعهد الأمريكي لأبحاث السرطان أن هناك خصائص مضادة للسرطان موجودة فى الفراولة. وهناك حمض يلاغيتش الكيميائي النباتي الذي يمكن أن يمنع سرطان الجلد والرئة والمثانة، وسرطان الثدي، ويعمل كوكيل مضاد للسرطان في عدة طرق. كما أنه يعمل كمضاد للسموم، يبطئ إنتاج خلايا السرطان، ويساعد الجسم على تدمير أنواع معينة من المواد المسببة للسرطان.

21- تنظيم ضغط الدم :
أصبح ارتفاع ضغط الدم شائع جدا اليوم، يمكنك أن تجد معاناة واحدة على الأقل في كل بيت. لهذا عليك إدراج الفراولة كجزء من نظامك الغذائي. كما أنها تحتوي على الانثوسيانين التي تعتبر كمضادات للأكسدة التي تعمل على استرخاء البطانة داخل الأوعية الدموية، وبالتالي تخفض في مستوى ضغط الدم. في حين أن الفراولة غنية أيضا بالبوتاسيوم، والمواد الغذائية التي تساعد في السيطرة على ضغط الدم.

22- تساعد على فقدان الوزن :
فقدان الوزن هو شيء متعب وبصرف النظر عن ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، الغذاء السليم مهم أيضا للوصول لهدفنا. حمض يلاغيتش ومضادات الأكسدة هي التي تلعب دورا رئيسيا في جعل الفراولة مثالية لفقدان الوزن. في حين أن الإلتهاب المزمن هو واحد من أسباب زيادة الوزن، مما يجعل الفراولة غذاء مذهل مضادة للالتهابات، وتعيد وظائف الهرمونات لتخفيض الوزن. وبالإضافة إلى ذلك، الانثوسيانين، والمواد المضادة للاكسدة الماجستير، وزيادة إنتاج الجسم من هرمون يسمى اديبونيكتين. هذا الهرمون يعزز الأيض ويقمع الشهية. أيضا، كل من حمض يلاغيتش والمواد المضادة للاكسدة تساعد في إبطاء هضم الأطعمة النشوية. هذا يتحكم في ارتفاع مستويات السكر في الدم ما بعدالوجبة، وبالتالي تنظم الوزن. كما أنها تساعد الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري من النوع 2 الحفاظ والسيطرة على مستويات السكر في الدم. كما أنها واحدة من تلك الأطعمة التي لديها كثافة الطاقة المنخفضة.




23- مكافحة الكولسترول السيئ :
الكولسترول السيئ من العوامل الخطيرة على صحتك. لهذا يجب إستهلاك الفراولة لإحتوائها على البكتين، وهو نوع من الألياف القابلة للذوبان التي تخفض مستويات LDL (الكولسترول السيئ) في الجسم. كما أن عدة أنواع من الألياف القابلة للذوبان بما في ذلك البكتين، يخفض مستويات الكوليسترول.في حين أن إستهلاك الفراولة بانتظام لمدة شهر تخفض في مستويات LDL وفعاليتها في الحد من الضرر التأكسدي والكولسترول السيئ.

24- جيدة  للدماغ :
عندما يتعلق الأمر بصحة الدماغ، ليس هناك الكثير من الأطعمة يمكن أن تكون فعالة مثل الفراولة. لإحتوائها على مستوى عالي من المواد المضادة للاكسدة، وحماية خلايا المخ من التلف بسبب الجذور الحرة. كما أنها تغير طريقة الخلايا العصبية في الدماغ لتواصل مع بعضهم البعض. وتساعد في إبطاء تراجع الذاكرة. فإن غالبية أمراض الدماغ (بما في ذلك مرض الزهايمر والشلل الرعاش) هي سبب يرجع إلى زيادة في كمية البروتين السام. لهذا تناول كوب من عصير الفراولة المثلجة تكون مفيدة لدماغك.

ملاحظة هامة :
الفراولة تحتوي على الأوكزالات عندما يزيد تركيز الأوكزالات داخل الجسم، فإنها يمكن أن تتبلور، مما تسبب في مشاكل صحية. يجب على الأفراد الذين يعانون من الكلى أو المرارة تجنب إستهلاك الفراولة. وإذا استخدمت بكميات كبيرة لفترات طويلة، قد تسب فى النزيف ويمكن أيضا أن تبطئ تخثر الدم، والتي قد تزيد من فرص حدوث النزيف أثناء الجراحة. أولئك الذين لديهم جراحة يجب التوقف عن تناول الفراولة قبل 2 أسابيع على الأقل.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

تابعونا على

أرشيف