27 فائدة من فوائد زبدة الشيا للشعر والبشرة والصحة

فوائد زبدة الشيا الجمالية والصحية


زبدة الشيا تأتي من بذور ثمرة (كاريت) وهي غني طبيعيا بالفيتامينات (A)، (E) و(F). وتحتوي على المعادن والخواص الطبيعية الأخرى وتوفر حماية للأشعة فوق البنفسجية (SPF )، وتوفر للجلد الأحماض الدهنية الأساسية والعناصر الغذائية اللازمة لإنتاج الكولاجين. وقد استخدمت زبدة الشيا في أفريقيا وغيرها من البلدان لسنوات لتحسين البشرة والشعر. زبدة الشيا تشبه كتل من الآيس كريم الكراميل كونها صالحة للأكل، وغالبا ما تستخدم زبدة الشيا في المحضرات الغذائية.


وقد اكتسبت شعبية كبيرة في العالم الغربي بسبب استخدامها على نطاق واسع في العديد من مستحضرات التجميل مثل الكريمات والشامبوهات ومكيفات وغيرها. وتشمل المكونات الرئيسية للزبدة الشيا حمض الأوليك، وحامض دهني، حمض اللينوليك، كلها تمتص  بسرعة داخل الجلد كما يذوب في درجة حرارة الجسم. زبدة الشيا لها العديد من الفوائد الصحية، خصوصا للبشرة والشعر. إليك بعض من الفوائد الصحية والجمالية لزبدة الشيا.


فوائد زبدة الشيا للبشرة :



1- تحمي البشرة من الجفاف :
يجب أن تبقى الزبدة في درجة حرارة الغرفة، وتذوب على البشرة لتشكيل طلاء غير دهني على نحو فعال في الرطوبة. تطبيق زبدة الشيا على كامل الجسم بعد الاستحمام أو السباحة الطويلة ستساعدك على ترطيب وتنعيم البشرة. بدلا من ذلك، يمكنك إضافة ملعقة كبيرة من الزبدة في مياه الحمام الدافئ قبل الشطف النهائي. وسوف تذوب بسرعة، وتغطي جسمك بطبقة رقيقة، وأفضل جزء هو أنها لاتجعل البشرة زيتية وتحمي البشرة من الجفاف.

2- توفرالحماية من أشعة الشمس :
زبدة الشيا قد لا تحل محل واقي الشمس، ولكنها يمكن أن توفر بعض الحماية ضد التعرض للأشعة فوق البنفسجية. زبدة الشيا هي عامل الحماية ضد الشمس من (SPF-6). قد لا يكون كافيا أستعمال واقيات الشمس لتعرض لأشعة الشمس في أيام الصيف مع تزايد المخاوف حول إمكانية المواد الكيميائية  وتسببها في سرطان الجلد، فإنه قد يكون فكرة جيدة تطبيق زبدة الشيا قبل تطبيق واقي الشمس على البشرة لأنها مضادة للالتهابات ومفيدة في الحد من الحرق والوجع بعد التعرض للشمس.

3- جفاف البشرة :
في عدة دراسات أظهرت أن المرطبات في زبدة الشيا هي نفسها التي تنتجها الغدد الدهنية في الجلد، مما يجعلها واحدة من أفضل العلاجات للبشرة الجافة.

4- بلسم للشفاه :
زبدة الشيا بلسم للشفاه وتحافظ عليها رطبة، وفيتامين (أ) و (E) في الزبدة يغذي الجلد ويبقيه أكثر صحة. أضيفي 2-3 قطرات من زيت النعناع أو أي زيت أخر مع ملعقة كبيرة من زبدة الشيا في وعاء صغير. إذا كنت ترغبين في بلسم الشفاه أكثر صلابة أضيفي زبدة الشيا لكمية متساوية من شمع العسل المذاب وإضافة الصبغات الطبيعية مثل مسحوق جذر الشمندر لتتحصلي على بلسم للشفاه وردي اللون.

5- لتضميد الجروح :
المعروف أن زبدة  الشيا مفيدة لتضميد الجراح لإحتوائها على العديد من الأحماض الدهنية وستيرول النبات مثل الأوليك، النخيلي، دهني والأحماض ينولينيك. زبدة الشيا لها أكثر إمكانية لشفاء البشرة. وهي غير المكررة فعالة في علاج الطفح الجلدي، وتقشير الجلد بعد الدباغة، الندوب، علامات التمدد، ولدغ الصقيع، والحروق، ولدغ الحشرات واللسعات، والتهاب المفاصل، والتعب العضلي.

6- تساعد على تخفيف من تجاعيد البشرة :
زبدة الشيا لديها أعلى محتوى حمض دهني من الزيوت النباتية الأخرى، مما يجعلها أقرب إلى الدهون الحيوانية في التركيب الكيميائي. يتم الحفاظ على مرونة وليونة الجلد من الكولاجين البروتين الهيكلي الذي يربط أنسجة الجلد معا. فقدان الكولاجين بسبب الشيخوخة والتعرض للشمس هو السبب الرئيسي لتجاعيد البشرة. جفاف الجلد يسبب تفاقم لتجاعيد أكثر. والأحماض الدهنية من زبدة الشيا تسمح لتغلغلها في طبقات الجلد العميقة لتغذية ودعم إنتاج الكولاجين. مغذيات من زبدة الشيا تساعد على استعادة ترطيب طبقات الجلد، مما تجعلها أكثر سلاسة. ويمكن استخدامها بشكل مريح ليلا ونهارا. بل هي وسيلة غير سامة لحماية الجلد من التعرض لأشعة الشمس.

7- علاج الأكزيما :
الأكزيما هي حالة الجلد حيث يصبح الجلد متهيج أو ملتهب. خصائص الشفاء والترطيب من زبدة الشيا تقدم العلاج الموضعي الممتاز للأكزيما. ويمكن تطبيقها على المنطقة المصابة يوميا لتوفر خصائص مضادة للالتهابات للإغاثة اللازمة والمواد الغذائية في زبدة الشيا تساعد على تعزيز صحي لخلايا الجلد وإعادة نموها. يمكنك أيضا استخدام مزيج من زبدة الشيا والزيوت الأساسية. أضيفي 10-12 قطرات من الزيوت العطرية مثل الخزامى مع زبدة الشيا غير المكررة.

 8- علاج تلف الجلد :
زبدة الشيا لديها خصائص مضادة للالتهابات، وذلك بسبب بعض مشتقات حمض السيناميك التي تحتوي عليها. طبيقيها على المناطق الملتهبة من الجلد، وسوف تهدئ الالتهابات، وكذلك تقلل من الإحمرار.

9- تساعد في تقليل أو منع تشكيل علامات التمدد أثناء الحمل :
تشكيل علامات التمدد يعتمد على الوراثة وعوامل أخرى مثل زيادة الوزن السريع أو كمية كبيرة من السائل الذي يحيط بالجنين. ومع ذلك، زبدة الشيا تحافظ على الجلد رطب وتقلل علامات التمدد. تحتوي على العديد من المواد الكيميائية التي تتغلغل داخل الجلد، وهي مرطب طبيعي غير سام للحفاظ على بشرة رطبة طوال فترة الحمل وخلال فترة المرضعات. انهيار طبقة الجلد بسبب الشعور بالاكتئاب من علامات التمدد بعد الولادة. الأحماض الدهنية في زبدة الشيا كونها تشبه في تكوينها إلى دهون الجلد، فإنها تساعد على تغذية طبقة الجلد وجعلها أكثر مرونة من خلال تعزيز إنتاج الكولاجين. التطبيق المنتظم من زبدة الشيا على المعدة والفخذين والثديين جيدا قبل أن تتعرض لضغط شديد يمكن أن يكون المفتاح لتجنب علامات التمدد.

10- تقلل من التهاب الجلد :
زبدة الشيا تحتوي على العديد من العوامل المضادة للالتهابات مثل حمض السيناميك، ولكن سينامات اللوبيول الموجود في الزبدة كما هو معروف تحد من التهابات الجلد. زبدة الشيا يمكن ان تخترق عمق طبقات الجلد، فإنها تساعد على التقليل من الالتهابات وتطبيع الجلد بشكل أسرع.

11- التخلص من الهالات السوداء تحت العينين :
زبدة الشيا ممتازة جدا عند تطبيقها حول العينين فإنها تخلصك من الأكياس تحت العين وتخلصك من الهالات السوداء. قومي بمزج القليل من زبدة الشيا تحت عينيك كل يوم قبل الخلود لنوم.

12- مغذيه للبشرة :
تعتبر زبدة الشيا غذاء للبشرة كما أنها غنية بالمكونات الثمينة مثل الدهون غير المشبعة مع نسبة كبيرة من المكونات غير تصبن والأحماض الدهنية الأساسية، والفيتامينات (E) و (D)، الفيتامين (A). وقد تم استخدامها للعناية بالبشرة، العناية ببشرة الأطفال.

13- تعيد مرونة الجلد :
فيتامين (F) في هذه الزبدة من العناصر الحيوية للحفاظ على مرونة الجلد. وهكذا، فإن تطبيق زبدة الشيا يعيد مرونة الجلد ويساعد في الحفاظ على البشرة، بالإضافة إلى ترطيبها وتليينها وتجميلها.

14- مضادة للأكسدة :
زبدة الشيا تحتوي على مضادات الأكسدة النباتية، مثل الفيتامينات (A) و (E)، وكذلك مضادات الاكسدة. الفيتامينات (A) و (E) تحمي الخلايا من الجذور الحرة والضرر البيئي. وحمض السيناميك في الدهون تساعد في منع تلف الجلد من الأشعة فوق البنفسجية.

15- خصائص مضادة للالتهابات :
زبدة الشيا لديها العديد من مشتقات حمض السيناميك الذي يحمل خصائص مضادة للالتهابات. وقد أثبتت الأبحاث أنه بالإضافة إلى فوائده المضادة للالتهابات، اللوبيول سينامات وجدت في زبدة الشيا تمنع نمو الاورام. ولها خصائص مضادة للالتهابات تجعلها مفيدة لتحسين ظروف البشرة.

16- تعطي الإغاثة من لدغات الحشرات :
قد استخدمت زبدة الشيا تقليديا لعلاج لدغات الحشرات و تخلصك من الحكة الشديدة والخدش وغالبا ما تسوء لدغ الحشرات لأنه يساعد على انتشار السم إلى الأنسجة المحيطة بها. الخاصية المضادة للالتهابات من زبدة الشيا تقلل الحكة والوجع. ويمكن استخدامها لعلاج لدغات البعوض ولسعات النحل أيضا فعالة في علاج لسعات قناديل البحر. عندما تذهبين للرحلات أو التخييم، زبدة الشيا  مفيدة  جدا طبيقيها على الأجزاء المكشوفة من جسمك لابتعاد الحشرات القارضة والماصة للدم. فهي فعاله مثل المواد الطاردة للحشرات الكيميائية، وهي بالتأكيد أكثر أمانا.

17- علاج الندوب :
الفيتامينات (A) و (E) وخصائص الكولاجينفي زبدة الشيا تجعله منتج طبيعي ممتاز لمساعدة الجرح على الشفاء وتقلل من ظهور الندبات. من أجل الحصول على فوائد زبدة الشيا في علاج الندبات، يجب تدليكها بانتظام في المنطقة المتضررة. يمكنك أيضا مزج زبدة الشيا مع الزيوت الأساسية التي يمكن أن تقلل من الندوب أو يمكنك استخدام غيرها من الطرق الطبيعية لشفاء الندوب . إذا كنت تعانين  من ندبات حب الشباب زبدة الشيا هي الحل الطبيعي.


فوائد زبدة الشيا للشعر :



18- مطهر للشعر :
زبدة الشيا لتنعيم الشعر المجعد. ويمكن استخدامها كمطهر أو لتدليك فروة الرأس. عندما يتم تطبيق زبدة الشيا على الشعر، تمنع الشعر من الجفاف، وهي مشكلة شائعة في ظروف الرياح الساخنة. لتطبيقها على الشعر، قومي بأخذ ملعقة صغيرة من زبدة الشيا وفركها على أصابعك. عندما تذوب الزبدة، وزعيها على جزء صغير من الشعر باستخدام كلتا اليدين. كرري العملية حتى يتم تغطية كل الشعر. واستخدمى فرشاة الشعر لتتأكدي من أن كل خيط من خيوط الشعر مغطى.

19- لتدليك لفروة الرأس :
عند تدليك زبدة الشيا في الشعر وعلى فروة رأسك ستساعدك على تخفيف الكثير من المشاكل مثل القشرة. ويمكن استخدامها سواء على فروة رأسك الجافة أو الزيتية و على فروة الرأس الدهنية، فإنها تساعد على خفض إنتاج الزيت المفرط من قبل الغدد الجلدية. ويمكن أن ترطب فروة الرأس الجاف والحد من تساقطه بسبب الجفاف. وهناك ميزة كبيرة من زبدة الشيا هي أنها لاتترك الشعر دهني ويمكنك غسلها بسهولة. والتطبيق المنتظم مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع يساعدك على تعزيز نمو الشعر الصحي.

20- تحمي شعرك من الأشعة فوق البنفسجية والملوثات البيئية :
حتى لو كنت لا تستخدمين زبدة الشيا بانتظام لترطيب الشعر أو فروة الرأس، ويمكنك الاستفادة من آثارها  الوقائية  عند الخروج من المنزل. مجرد اتخاذ بعض الزبدة وفركها  على شعرك للحصول على الحماية السريعة والسهلة من التعرض للشمس و هي تحمي من الملوثات الكيميائية في الهواء أيضا. زبدة الشيا هي هيبوالرجينيك بشكل عام. ولكن، في أي مادة تطبق على الجلد لأغراض تجميلية أو علاجية، ينبغي اختبارها على رقعة صغيرة من الجلد قبل استخدامها.

21- حماية الشعر من الجذور الحرة الضارة :
زبدة الشيا توفر الحماية للشعر ضد الجذور الحرة الضارة في الهواء والمياه والظروف المناخية القاسية. وعلاوة على ذلك، زبدة الشيا لديها كمية قليلة من (SPF) غير كافية لحماية الشعر من أضرار أشعة الشمس بسبب التعرض للأشعة فوق البنفسجية ولإصلاح الضرر الناجم عن البرد القارس والشمس. زبدة الشيا تحمي من أداة الحرارة أو أي مواد ضارة أخرى يتم تمريرها على الشعر. وهذا مفيد بشكل خاص لمعالجة الشعر. كما أنها تحمي الشعر ضد الملح والكلور عند تطبيقها قبل السباحة.

22- منعم للشعر :
زبدة الشيا لتليين وتنشيط الشعر التالف والهش. نظرا لطبيعتها الغير دهنية، فإنه تساعد على مراقبة ونشر الزيت الزائد في فروة الرأس. زبدة الشيا تعطي الملمس الحريري للشعر. وينطبق على الشعر الجاف وكذلك الهش، والشعر المجعد. وينبغي تطبيق زبدة الشيا مرتين في الأسبوع لنمو الشعر، وتحسين نسيج الشعر وترطيبه.

23- علاج قشرة الرأس وفروة الرأس الجافة :
 فوائد زبدة الشيا الرائعة للتخلص من حكة فروة الرأس الجافة وازالة قشرة الرأس دون انسداد المسام. مجرد تدليك فروة الرأس مع القليل من زبدة الشيا، وغطي رأسك مع قبعة الدش ثم منشفة، وإبقيه لمدة 20 دقيقة على الأقل، ثم يغسل.


فوائد زبدة الشيا للصحة :



24- لتخفيف الآلام :
زبدة الشيا تعطيك الإغاثة من وجع المفاصل والمناطق الملتهبة. وهذا يجعل من الزبدة مفيدة للغاية للأشخاص الذين يعانون من التهاب المفاصل. والزيوت العطرية مثل الخزامى، البابونج مختلطة في زبدة الشيا تجعلها أكثر فعالية. التدليك بزبدة الشيا تخلصك من وجع العضلات الناتجة عن ممارسة الرياضة، أوغيرها والتخفيف من الالتهاب. تطبيق زبدة الشيا قبل وبعد ممارسة الرياضة لتوفير تخفيف الآلام بسرعة. وللحصول على أفضل النتائج، يجب استخدام زبدة الشيا العضوية غير المكررة.

 25- تعطي الإغاثة من البرد والتهاب الجيوب الأنفية :
إستخدام زبدة الشيا لتخفيف احتقان الأنف مما قد يساعد في تخفيف احتقان الجيوب الأنفية أيضا. في دراسة تجريبية تم اختبار زبدة الشيا، لفعاليتها في تخفيف احتقان الأنف، لها تأثير أكثر دواما من 5-8 ساعات،  لمرور الأنف عند تطبيقها على بطانة مخاطية. لانخفاض علاج الأنف أسرع وفي ازالة فتحتي الأنف. التطبيق المتكرر لزبدة الشيا تعالج تهيج الأنف والإحتقان .

26- احتقان الأنف :
زبدة الشيا أكثر فاعلية في علاج احتقان الأنف من قطرات الأنف. ويرتبط في الغالب مع الحساسية الموسمية. استخدمى 2-4 غرام من زبدة الشيا، تطبيقها على المناطق الداخلية من فتحة الأنف عن طريق السبابة وستتخلصين من إحتقان الأنف في غضون 30 إلى 90 ثانية من التطبيق، و ستشعرين بالراحة لمدة 5 إلى 8 ساعات.

27- يخفض الكوليسترول في الدم :
تلعب الدهون الصحية في الحفاظ على صحة الجسم. في دراسة أظهرت أن زبدة الشيا مساعدة على خفض الكولسترول السيئ (LDL) عندما تم منحها للشبان في نظامهم الغذائي أظهرت الدراسة أن هناك انخفاضا بنسبة 26٪ في LDL. 8




شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة