21 فائدة من فوائد الشوفان للشعر والبشرة والصحة

فوائد الشوفان الجمالية والصحية


حبوب الشوفان محملة بالألياف والبروتين والعناصر الغذائية مثل الحديد والمغنيسيوم والبوتاسيوم والسيلينيوم وحامض الفوليك، وأحماض أوميغا 3 الدهنية. علاوة على ذلك  يحتوي على المغذيات النباتية والمواد المضادة للاكسدة القوية لصحتك.


لذلك يمكنك زيادة الفوائد الصحية من دقيق الشوفان، بإضافة إليه النكهات الطبيعية مثل المكسرات، والفواكه، أو التوابل لتعزيز مذاقه.


فوائد الشوفان للبشرة : 



1- علاج حب الشباب :
دقيق الشوفان المطبوخ هو طريقة طبيعية رائعة لعلاج حب الشباب. ببساطة يمكنك غالي بعض الشوفان وتركه حتى يبرد لمدة 15 دقيقة، ثم تطبيقه على المنطقة المصابة وشطفه بعد 10 دقائق. هذه الطريقة ستساعد في إمتصاص وإزالة الزيت الزائد والبكتيريا من الجلد وتقشير خلايا الجلد الميتة مما يساعد في علاج حب الشباب.

2-  يزيل الجفاف :
الشوفان فعال في مكافحة الجفاف لأنه يحتوي على السكريات المعالجة لأعراض جفاف البشرة مثل الحكة والطفح الجلدي والتقشير الخ. كما يمكنك صنع قناع الوجه عن طريق خلط الموز المهروس مع كوب من دقيق الشوفان وإضافة إليه بعض الحليب الفاتر، ويحرك بشكل جيد ثم تطبقيه على كامل الوجه ويترك لمدة 10-15 دقيقة، ثم يشطف بالماء البارد وهذا سيساعد في تجديد رطوبة البشرة وجعلها ناعمة ورطبة.




3- يرطب البشرة :
يعمل الشوفان بمثابة مرطب طبيعي عن طريق إزالة خلايا الجلد الميتة، وكذلك يتغلغل عميقا في البشرة ليعطيها الترطيب والنعومة. كما أنه يعزز التئام الجروح ويحسن ترسب الكولاجين وتنشيط الخلايا المناعية داخل البشرة. في حين يمكنك إضافة كوب من الحليب وكوبين من الشوفان وملعقة كبيرة من العسل لترطيب البشرة.

4- يخفف الحكة :
الشوفان له خصائص مضادة للالتهابات ومناسبة لجميع أنواع البشرة، فهو فعال في علاج جفاف وحكة البشرة. ببساطة يمكنك خلطه مع الماء الدافئ لتشكيل عجينة سميكة وطبيقيه على المنطقة المصابة للحصول على الإغاثة الفورية من الحكة الشديدة. كما أن حمام دقيق الشوفان هو أيضا فعال في شفاء عدد من الأمراض الجلدية بما في ذلك الحكة والبشرة الجافة، يمكن أن يستخدمه أيضا في علاج التهاب الجلد العصبي، وهو مرض جلدي يتميز بالحكة أو التهاب.

5- تفتيح البشرة :
الشوفان يحسن لون البشرة ويفتح البقع الداكنة. كما يستخدم أيضا في مختلف منتجات العناية بالبشرة مثل دعك الجسم والصابون وكريمات التقشير ومستحضرات التجميلية.

6- علاج اللبلاب السام أو الجديري :
استخدم الشوفان لآلاف السنين لعلاج الأكزيما واللبلاب السام، ولدغ الحشرات والالتهابات الجلدية فهو مضاد للالتهابات، ومضاد للأكسدة ومضاد للحكة. لذلك يمكنك التخفيف من الحكة التي يسببها اللبلاب السام أو جدري الماء أو حتى حروق الشمس، عن طريق طحن الشوفان وسكبه في قماش قطنى ووضعه في حوض الاستحمام. كما  يمكنك أيضا فركه على المنطقة المصابة.

7- يحمي البشرة :
البروتينات في دقيق الشوفان تحافظ على حاجز البشرة الطبيعية من المواد الكيميائية القاسية لأنه يحمى أيضا ضد الأمراض الجلدية مثل الأكزيما، الوردية والطفح الجلدي. كما أن الدهون والتشحيم في الشوفان توفر طبقة واقية للبشرة لمكافحة الأشعة فوق البنفسجية.




8- حماية البشرة من أشعة الشمس :
يمكنك استخدام دقيق الشوفان لعلاج البشرة المتضررة بأشعة الشمس والناجمة عن التعرض المفرط للأشعة فوق البنفسجية الضارة. كما يساعد على إزالة خلايا البشرة الميتة. ببساطة يمكنك مزج كوبين من مسحوق الشوفان مع كمية كافية من الحليب أو اللبن لتشكيل عجينة ناعمة وإضافة إليه بعض من عصير الليمون، ثم فرك العجينة على المناطق المدبوغة، وتركها لمدة 15 دقيقة ثم غسلها بالماء البارد. يمكنك تكرار العملية مرة واحدة أو مرتين في الأسبوع. 

9- يشفي الكعوب المتشققة :
الشوفان هو واحد من أفضل العلاجات للكعوب المتشققة والجافة، وذلك بفضل خاصيته المرطبة وبالإضافة إلى ذلك يحتوي على خاصية التقشير وإزالة الخلايا الميتة من القدمين. ببساطة يمكنك خلط ملعقة كبيرة من دقيق الشوفان مع بعض العسل وزيت الجوجوبا لجعل العجينة سميكة، وتطبيقها على قدميك مع إيلاء اهتمام خاص إلى الأجزاء المتصدعة، وتركها لمدة 30 دقيقة، ثم الشطف بالماء البارد وتركها حتى تجف. يمكنك إستخدام هذا العلاج كل يوم حتى تصبح قدميك ناعمة وسلسة.


فوائد الشوفان للشعر :



10- علاج فروة الرأس والحكة :
الشوفان هو مرطب طبيعي يمكن تطبيقه على الشعر للتخلص من الجفاف والحكة. كما أنه يجعل الشعر ناعم ولامع، وغالبا ما يستخدم كعنصر في الشامبو.

11- علاج قشرة الرأس :
دقيق الشوفان يمكن جمعه مع غيره من المكونات وتطبيقه على الشعر قبل غسله بالشامبو للتخلص من قشرة الرأس.

12- يعالج فقدان الشعر :
تساقط الشعر يحدث نتيجة لعدد من الأسباب مثل العلاجات الكيميائية القاسية، وعدم التوازن الهرموني أو نمط الحياة الغير صحي وسوء التغذية، والنقص في الفيتامينات والمعادن الأساسية هو السبب الأكثر شيوعا لفقدان الشعر. لذلك يمكنك إستخدام الشوفان والذي يحتوي على كميات عالية من الزنك والحديد والمغنيسيوم والبوتاسيوم والتي تعزز نمو الشعر. كما أن وجبة تتكون من الشوفان والتوت واليقطين هي مصدر غني للفيتامين (س)، فيتامين (أ) وكذلك المواد المغذية الأخرى. مما يجعل فيتامين (س) يساعد على منع داء الاسقربوط، وهو مرض يمكن أن يسبب فقدان الشعر. وفيتامين (أ)، من ناحية أخرى، يساعد في إصلاح وتعزيز نمو الشعر.




13- إصلاح الشعر التالف :
دقيق الشوفان يمكن أن يساعد في إصلاح الشعر التالف، فهو يساهم أيضا  في سماكته وتقويته. كما أنه يعطيك كمية من فيتامين (ب) الذي يخترق طبقات أعمق من الشعر. ويعمل على جعل شعرك أقل هشاشة وأكثر مرونة.

14- التخلص من الشعر الدهني :
إذا كان شعرك دهني وليس لديك الوقت لغسله، دقيق الشوفان يعمل على حل هذه المشكلة عند طحنه يساعد على امتصاص النفط من شعرك، مما يجعله نظيف ويحتوي على رائحه جميلة. ببساطة يمكنك طحن كوب من دقيق الشوفان للحصول على مسحوق ناعم، وخلطه في نصف كوب من صودا الخبز، ثم يوضع هذا الخليط في زجاجة. بعد ذلك رشه على الشعر الدهني ومشطه جيدا. والحفاظ على الخليط المتبقي في وعاء محكم وإستخدامه عند الحاجة.


فوائد الشوفان للصحة :



15- يخفض نسبة الكولسترول في الدم :
الألياف الموجودة في الشوفان لها فوائد لخفض الدهون وتقلل امتصاص الأمعاء للكولسترول. كما أن الاستهلاك اليومي ل3 غرامات من البيتا جلوكان يساعد على خفض الكولسترول الضار. مما يجعل كوب من الشوفان يحتوى على حوالي 2 جرام من هذه الألياف القابلة للذوبان، وبالإضافة إلى ذلك فهو يحتوى على خصائص مضادة للأكسدة التي تحمي ضد الأكسدةLDL.  في حين تشير الدراسة التي نشرت في مجلة التغذية في عام 2004 أن هذه المركبات المضادة للأكسدة تعطي نتائج أفضل جنبا إلى جنب مع فيتامين (س).

16- يقلل من مخاطر أمراض القلب والأوعية الدموية :
دقيق الشوفان غني بمضادات الأكسدة التي تحارب الجذور الحرة وتقلل من الإجهاد التأكسدي والالتهاب التي تساهم في تصلب الشرايين وهي السبب الرئيسي في النوبات القلبية. كما أنه يمنع أمراض القلب و يعطى البيتا جلوكان الذى يعزز صحة القلب، ويحمي من الجلطة الدماغية والأوعية الدموية الكبيرة للنساء بعد سن اليأس.

17-  يساعد في تخفيف الوزن :
دقيق الشوفان يساعد الذين يردون تخفيف الوزن والحصول على جسم جميل، كونه غني بالبروتين والألياف، ما يجعلك تشعر بالشبع. كما تشير دراسة 2013 نشرت في مجلة التغذية أن الشوفان يوفر المزيد من الألياف.




18- استقرار نسبة السكر في الدم :
دقيق الشوفان يحتوي على الكربوهيدرات عالية الجودة التي توفر مصدر ثابت للطاقة بالمقارنة مع خيارات الإفطار الأخرى وهو عالي بالألياف التى لا تسبب ارتفاعا في مستويات السكر في الدم. علاوة على ذلك وجدت الدراسات العلمية أن الاستهلاك المنتظم للحبوب الكاملة مثل الشوفان تقلل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2.

19- يخفض ضغط الدم المرتفع :
الاستهلاك المنتظم لحبوب الشوفان يساعد في الحد من ضغط الدم للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم الخفيف. مما يجعل نخالة الشوفان مفيدة بشكل خاص للسيطرة على هذه المشكلة، بالاضافة الى ذلك محتوى الألياف والمغنيسيوم في الشوفان تبطئ تشكيل البلاك وتساعد على زيادة تدفق الدم. كما يمكنك إضافة المزيد من المنتجات والحبوب الكاملة إلى نظامك الغذائي ليساعد في السيطرة على ارتفاع ضغط الدم ويقلل من خطر النوبات القلبية.

20- يحمي الأطفال من الربو :
 أثبتت الأبحاث الطبية أن التأكسد والفيتامينات المضادة الموجودة في الشوفان تخفض خطر الاصابة بالربو لدى الأطفال.

21- يحمي ضد سرطان الثدي :
دقيق الشوفان غني بالمواد الكيميائية النباتية التي تحمي ضد أمراض سرطان الثدي وأنواع أخرى من السرطان المرتبطة بالهرمونات وبالإضافة إلى ذلك، الألياف القابلة للذوبان في الشوفان وغيرها من الأطعمة المماثلة له تأثير مباشر على خلايا سرطان الثدي. كما أظهرت دراسة أجريت عام 2007 نشرت في المجلة الدولية لعلم الأوبئة أن النساء قبل انقطاع الطمث عند اتباعها نظام غذائي غني بالحبوب الكاملة قد يقلل من خطر الاصابة بسرطان الثدي بنسبة 41 في المئة.