36 فائدة من فوائد العنب الصحية والجمالية

فوائد العنب للشعر والبشرة والصحة 


ينمو العنب غض ولذيذ في مجموعات، ويأتي في ألوان مختلفة مثل الأرجواني، القرمزي، الأسود، الأزرق الداكن والأصفر والأخضر والبرتقالي والوردي. يمكن أن يؤكل ناين أو يستخدم لصنع النبيذ، الخل، المربى، العصير، والهلام، مستخلص بذور العنب، والزبيب، وزيت بذور العنب. فهو متوفر على مدار السنة، فضلا عن كونه لذيذ فهو مخزن العديد من الفوائد الصحية، يساعد في الوقاية من السرطان وعلاج الإمساك، وضعف البصر.


كما يحتوي على الالياف والبروتين والنحاس والبوتاسيوم والحديد وحمض الفوليك والفيتامينات C، A، K و B2. ويحتوي أيضا على نسبة عالية في خصائصه المضادة  للأكسدة، وللالتهابات ومضادة للميكروبات وكذلك المغذيات النباتية، وخاصة الفينولات والبوليفينول، لديه أيضا نسبة عالية من المياه جيدة لترطيب.


فوائد العنب للصحة :



1- يحمي ضد سرطان :
الخصائص المضادة للأكسدة و للالتهابات في العنب تساعد في الحماية من السرطان،  تمنع الاكسدة والتهاب المزمن، وهما من العوامل الهامة التي تسبب السرطان.  وفقا لدراسة أجريت عام 2005 نشرت في مجلة الكيمياء الزراعية والغذائية العنب كرمته الدائرية و الأوراق تحتوي على مركبات فينولية طبيعية التي تظهر خصائص مضادة للسرطان. العنب فعال بشكل خاص في الحد من خطر القولون والرئة والبروستات وسرطان الثدي. ريسفيراترول مركب موجود في قشر العنب هو أحد مضادات الأكسدة القوية التي تساعد على حماية الجلد من الأشعة فوق البنفسجية الضارة من الشمس، مما يقلل من خطر الإصابة بسرطان الجلد. للحد من خطر الاصابة بهذا المرض، التمتع بالعنب الطازج أو عصير بدلا من المكملات الغذائية.

 2- يعزز قدرة الدماغ :
العنب هو أيضا جيد للصحة الإدراكية الخاصة بك. يمكن تناول العنب بشكل منتظم لتحسين قوة الذاكرة ومنع تراجع الذاكرة المرتبطة بالعمر. ريسفيراترول الموجود في العنب يزيد من تدفق الدم إلى الدماغ ويحسن الاستجابات النفسية، ويأخر ظهور الأمراض العصبية التنكسية مثل الخرف. أيضا، يمنع البلاك الضار للمخ والجذور الحرة، التي يمكن أن تسبب مرض الزهايمر. وفقا لدراسة أجريت عام 2009 نشرت في المجلة البريطانية للتغذية كونكورد عصير العنب يحسن وظيفة الذاكرة في كبار السن مع الضعف الادراكي المعتدل.

3- يخفض الكولسترول السيئ :
مركبات الفلافونويد ومضادات الأكسدة في العنب تساعد في تحسين مستويات الكولسترول . في الواقع، يمكن لهذه الفاكهة خفض البروتين الدهني منخفض الكثافة. وفقا لدراسة أجريت عام 1999 من قبل كلية الحقوق بجامعة ويسكونسن الطبي، المدخول المنتظم من عصير العنب الأرجواني، يحسن وظيفة بطانة الأوعية الدموية، ويقلل من قابلية الكولسترول LDL للأكسدة في المرضى الذين يعانون من مرض الشريان التاجي. علاوة على ذلك، يزيد مستويات أكسيد النيتريك في الدم، الأمر الذي يمنع تجلط الدم ويقلل من خطر الإصابة بالأزمات القلبية.

4- يحسن القلب والأوعية الدموية :
تناول العنب أو شرب النبيذ الاحمر يقدم  فوائد كثيرة للقلب والأوعية الدموية مثل الحد من خطر جلطات الدم، ومنع الأضرار التي لحقت الأوعية الدموية في القلب والمساعدة في الحفاظ على ضغط الدم، عندما يكون البوتاسيوم عالي مع ارتفاع ضغط الدم يمكن أن تأكل العنب لنفي آثار الصوديوم في الجسم. وفقا لدراسة أجريت عام 2009 نشرت في مجلة القلب والأوعية الدموية الصيدلة، النبيذ الأحمر المصنوع من العنب مع جودة عالية يقلل من خطر التعرض لمشاكل القلب والأوعية الدموية. وبالإضافة إلى ذلك، خصائص مضادة للالتهابات في العنب تمنع الالتهاب المزمن وتخفض من خطر تصلب الشرايين وغيرها من الشروط.

5- يحارب التعب :
العنب هو وجبة خفيفة مثالية لمحاربة التعب وتحسين مستوى الطاقة الخاصة بك . يتم تحميله مع الفيتامينات عالية الجودة وكذلك المغنيسيوم والفوسفور والحديد والنحاس. كل هذه المواد الغذائية معا لتقوية جهاز المناعة، وتوفير الطاقة ومكافحة أعراض التعب. وعلاوة على ذلك، من خلال تناول العنب يمكنك الحفاظ على توازن مستويات الحديد والمعادن . أيضا، فإن محتوى الكربوهيدرات في العنب تساعد في الحفاظ على الجهازين العضلي والعصبي تعمل بشكل جيد. حفنة واحدة فقط  من العنب أو ½ كوب من عصير العنب يمكن أن تعطيك الطاقة الفورية وتجعلك تشعر أقل بالتعب. ومع ذلك، العنب الداكنة قد لا توفر دفعة الحديد المطلوبة لمكافحة التعب. العنب ذات الألوان الفاتحة والبيضاء هي أفضل لمكافحة التعب.

6- يحسن البصر :
العنب يحمي الخلايا المستقبلة للضوء في العيون وتساعد على منع الضمور البقعي وغيرها من الأمراض المرتبطة بالعين. وفقا لدراسة 2014 من قبل معهد جامعة عين بالمر باسكوم ميامي العنب يساعد على حماية شبكية العين من التدهور وضمان رعاية العين السليمة. في الواقع، شبكية العين أو الأمراض التنكسية البقعي هي واحدة من الأسباب الرئيسية للعمى بين كبار السن. علاوة على ذلك، ممتلكاتهم المضادة للالتهابات تساعد على خفض مستويات بروتين التهابات ويزيد من عدد من البروتينات واقية في شبكية العين، أكل العنب أو عصير العنب على أساس منتظم لحماية شبكية العين من التدهور والتمتع البصر جيدة لعدة سنوات.

7- يعالج الإمساك :
كل من العنب وعصير العنب مفيدة في علاج الإمساك. تتكون الألياف في العنب أساسا من الألياف غير القابلة للذوبان، مما يعزز إنتاج الأنزيمات الهاضمة. وبالإضافة إلى ذلك، فإنه يمكن تخفيف الانزعاج الهضمي و تشجيع حركات الأمعاء العادية. وعلاوة على ذلك، يحتوي العنب على نسبة عالية من المياه، وبالتالي يساعد في الحفاظ على حركات الأمعاء العادية وكذلك منع عسر الهضم وتهيج لا لزوم له. ببساطة يجب تناول وعاء صغير من العنب أو شرب نصف كوب من عصير العنب الطازج يوميا. إذا كان غير متوفرة، أكل الزبيب المنقوع في الماء لمدة 1 أو 2 أيام. يجب أكله على الريق في الصباح.

8- رفع المناعة :
وفقا لدراسة 2013 من جامعة ولاية أوريغون، أن العنب الأحمر يعزز وظائف جهاز المناعة. ريسفيراترول الموجودة في العنب الأحمر يلعب دورا أساسيا في تعزيز جهاز المناعة، ويقلل من خطر الاستجابات المناعية غير المنضبط. عندما يكون الجهاز المناعي قويا، فإنه من السهل لجسمك محاربة الأمراض والالتهابات. وبالإضافة إلى ذلك، يوفر العنب العديد من العناصر الغذائية التي تعتبر حيوية لصحة الجهاز المناعي، بما في ذلك فيتامين C والحديد وفيتامين B6.

9- إزالة السموم :
العنب يساعد على إزالة السموم الضارة من الجسم . وهناك مستوى عال من السموم يمكن أن يسبب التعب المزمن والضعف والالتهابات، واضطرابات في الجهاز الهضمي فضلا عن مشاكل البشرة. فهو يحتوي على  كميات كبيرة من المياه والبوتاسيوم التي تساعد على طرد السموم من خلال زيادة تدفق البول. كما أن لها تأثير ملين ويرجع ذلك إلى الألياف الموجودة في البشرة والبذور. لإزالة السموم، يجب أكل العنب مع البذور، لأنها تحتوي على المواد الغذائية الأكثر قيمة. فقط تأكد من مضغ جيدا لتسهيل عملية الهضم.

10- يجعل العظام  قوي :
العناصر الغذائية المختلفة في العنب تساعد أيضا في تغذية وتقوية عظامك. المواد الغذائية مثل النحاس والحديد والمنغنيز مهمة في تكوين العظام وتقويتها. وفقا للجمعية الأمريكية لبحوث العظام والمعادن العنب يدعم صحة العظام من خلال تحسين احتفاظ الكالسيوم للعظام. علاوة على ذلك، الناس الذين يأكلون العنب لديهم عظام قوي. للحد من خطر الإصابة بهشاشة العظام وتحسين كثافة العظام، يجب تناول كوب من العنب عدة مرات في الأسبوع.
ملاحظة: للاستمتاع بالفوائد الصحية للعنب، تناول الطعام الطازج أو في شكل عصير، تجنب أكله مطهي لأنه يفقد الخصائص الغذائية أثناء عملية الطبخ. 

11-  فقدان الوزن : 
الخصائص المضادة للاكسدة في العنب الأسود تساعد في الافراج عن السموم الغير المرغوب فيها المتراكمة في الجسم مما يؤدي الى فقدان الوزن.

12- تحسين البصر :
العنب الأسود معروف جيدا لتأثيره على البصر، يحتوي على اللوتين وزياكسانثين التي تساعد في الحفاظ على بصر جيد ورؤية سليمة.

13- الصحة النفسية الجيدة :
مركبات الفلافونويد الموجودة في العنب يمكن أن تساعد في تخفيف الصداع النصفي، والحماية من الخرف والزهايمر، كما أنه يساعد في تأخير ظهور الأمراض العصبية ويحافظ على الدماغ بصحة جيدة.


فوائد العنب للبشرة :



14- الحفاظ على صحة البشرة :
المواد المضادة للاكسدة الموجودة في العنب الأسود تحد من التجاعيد، وتزيد في مرونة البشرة، والدورة الدموية السليمة التي  تؤدي إلى صحة البشرة، فيتامين E في العنب يؤمن الرطوبة للبشرة. محتوى فيتامين C فى هذا العنب يضمن تجديد خلايا الجلد بسبب وجود مضادات الأكسدة، والعنب الأسود يمكن استخدامه لواقية من الشمس الطبيعية و للوقاية من الأضرار الناجمة عن الأشعة فوق البنفسجية الضارة من الشمس، وبالتالي يقلل الضرر على خلايا البشرة.

15- حروق الشمس :
العنب علاج منزلي لحروق الشمس. ببساطة طبقي العنب المهروس بلطف على المنطقة المصابة، واتركيه حوالي 30 دقيقة قبل غسله بالماء البارد.

16- يحارب الشيخوخة :
يساعد العنب أيضا في تنغيم البشرة و يعكس عملية الشيخوخة، خوذي لب العنب الخالي من البذور، أولا افركيه على وجهك في حركة دائرية، واخيرا اشطفيه بالماء البارد بعد 20 دقيقة.

17- تقشير البشرة :
العنب أيضا وكيل في تقشير البشرة  ويجعلها  ناعمة ورطبة مثل الأطفال، ببساطة افركي العنب بلطف على وجهك، ثم اغسليه بالماء البارد.

18- توحيد لون البشرة :
العنب هو فعال جدا في توحيد لون البشرة، ببساطة طبيقي عصير العنب أو اللب على بشرتك، اتركيه يجف ثم اشطفيه مع الماء البارد.

19- تخفيف الندوب :
العنب يساعد في تخفيف الندوب التي تنتج بسبب حب الشباب،  ببساطة اخلطي العنب مع  ملعقة طعام من الشب والملح، اخلطي جميع المكونات، ثم طبيقي العصير على وجهك، واتركيه لمدة 15 دقيقة ثم اشطفيه بالماء الدافئ.

20- علاج البشرة الدهنية :
العنب الأسود مفيدة للغاية بالنسبة للأشخاص ذوي بشرة الدهنية. ببساطة اهرسي العنب الأسود ومزجها مع الطين وبعض الماء، ثم ضعي الخليط على وجهك لمدة 15 دقيقة وشطفيه، في غضون دقائق قليلة، ستتحصلين على وجه متألق.

21- علاج البشرة الجافة :
 يمكن للأشخاص ذوي البشرة الجافة أيضا أن يستفيدوا بشكل كبير من قناع الوجه بالعنب، ببساطة اهرسي العنب مع الأفوكادو والعسل وماء الورد، ثم ضعي الخليط على وجهك لمدة 20 دقيقة واغسليه بعد ذلك بالماء الفاتر.

22- التخلص من الهالات السوداء :
 العنب مفيدة جدا في تقليل الهالات السوداء إذا يطبق موضعيا على المناطق تحت العينين، ببساطة ضعي العنب المتاح في أقراص أو السوائل أو النفط،  فإنه مفيد جدا لتحسين الملمس.

 23- ازالة الرؤوس السوداء :
العنب يساعد في التخلص من الرؤوس السوداء، ببساطة ضعي  لب العنب عليها لمدة 15 دقيقة وافركيه بلطف للتخفيف من الخلايا الجلد الميتة والرؤوس السوداء المزعجة.

24- تطهير البشرة :
 العنب يساعد في تطهير البشرة، ببساطة اخلطي ملعقة واحدة من زيت الزيتون والحليب ونصف ملعقة شاي من صودا الخبز، افركي هذا الخليط على بشرتك لتطهيرها، استخدام هذا القناع مثل منظف الوجه الخاص بك.


فوائد العنب للشعر :



25- علاج تساقط الشعر :
العنب يحتوي على  فيتامين E وحمض اللينوليك يمكن أن يساعد في علاج فقدان الشعر، استخدام زيت بذور العنب يقوي بصيلات الشعر ليصبح قوي وصحي، كما أنه مفيد أيضا في علاج التقصف، هشاشة وتساقط الشعر.

26- علاج القشرة :
العنب يساعد أيضا في التخلص من قشرة الرأس وهي مشكلة يعاني منها الكثير، ببساطة إستخدميه  في شكل زيت أو ملحق وستتحصلين على نتيجة رئعة.

27- علاج الشيب :
استهلاك العنب الأسود يجعل شعرك صحي، ويضع حد لجميع مشاكل الشعر منها الشيب لأنه يحتوي على فيتامين E مما يجعل الشعر أقوى وبراق.

28- تقوية وتنعيم وإطالة الشعر :
العنب يزيد الدورة الدموية في فروة الرأس مما يعزز الشعر ليكون صحي وجميل. ببساطة إستخدمي زيت العنب على فروة رأسك. هذه الفواكه تساعد على تقوية وتنعيم وإطالة الشعر.

29- تطويل الشعر :
العنب يحتوي على مضادات الأكسدة التي تزيد من الدورة الدموية في فروة الرأس، مما يؤدي إلى نمو الشعر. يتم امتصاص زيت بذور العنب بسهولة في فروة الرأس ليمنحك ليونة ولمعان.

30- لون شعر طبيعي :
العنب يساعد أيضا في إعادة لون الشعر وإعطائه لامعة، ببساطة اطحني العنب ونقعي الحمص والحلبة في الليلة السابقة نفسها، وطحنهم في اليوم التالي. اخلطي كل من خليط متساوي وطبقيه على الشعر واشطفيه بعد 10 دقائق، فإنه يعيد لون الشعر ويعزز توهجه. 

33- تكثيف الشعر :
بذور العنب تزيد من كثافة الشعر. ببساطة  اخلطي بذور العنب مع  50 غرام من الحلبة، مع ملعقه من زيت السمسم وملعقة صغيرة من الفلفل امزجي الخليط، وطبقيه على فروة الرأس في درجة حرارة متوسطة واشطفيه جيدا، كريري هذه العملية مرتين في الأسبوع للحصول على شعر كثيف.

34- لشعر ناعم :
بذور العنب تزيل جفاف الشعر. ببساطة اخلطي مسحوق بذور العنب مع زيت السمسم ومسحوق الحلبة ودقيق الحمص في كمية متساوية واضيفي الماء المغلي إليها. ضعي العجينة مثل الشامبو ويغسل بحيث يصبح الشعر الجاف ناعم وله لامعة. 

35- علاج مشاكل الشعر :
زيت العنب الأسود والبذور تحتوي على أكثر من فيتامين E ومضادات الأكسدة الغنية التي تساعد على زيادة الدورة الدموية في فروة الرأس، وتحسين نمو الشعر، والتخلص من قشرة الرأس، وحماية تساقط الشعر المفرطة، والشيب المبكر.

36- ازالة الروائح :
زيت بذور العنب لديه نسيج غير دهني لا يترك أي بقايا على فروة الرأس. هذا النفط صحي خفيف جدا، وهو مناسب لجميع أنواع البشرة. فهو يمنح الشعر رائحة طيبة ويقضي على الرائحة الكريهة.


شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة