الأربعاء، 18 مايو، 2016

29 فائدة من فوائد البيض للشعر والبشرة والصحة

فوائد البيض الجمالية والصحية



البيض سواء مسلوقا  أو مخلوط، هي طريقة رائعة لبدء يومك فهو مصدر كبير من البروتين والأحماض الأمينية. وهو أيضا واحد من الأطعمة التي تحتوي على البروتينات الكاملة، أي أنه يحتوي على النسب المناسبة من الأحماض الأمينية الأساسية اللازمة للجسم. كما يحتوي أيضا على العديد من الفيتامينات والمعادن بما في ذلك الفيتامينات A، B12، D و E، وحمض الفوليك والسيلينيوم والكولين ، وغيرها.


فوائد البيض للصحة :



1- يعزز قدرة الدماغ :
كونه غني بالأحماض الدهنية اوميغا 3، والفيتامينات B12 و D، والكولين، البيض ممتازة لصحة الدماغ. مما يجعل الكولين من المغذيات الأساسية التي تلعب دورا هاما في العديد من المسارات الأيضية ويعمل كناقل عصبي، كذلك يحسن الذاكرة والقدرة المعرفية. في حين أن فيتامين B12 ضروري لحسن سير العمل في الدماغ، وقد أظهرت الأبحاث أن نقص هذه المواد الغذائية قد يؤدي إلى انكماش المخ، وهو سلف لمرض الزهايمر والخرف. وأحماض أوميغا 3 الدهنية تساعد أيضا على زيادة حجم المخ وفيتامين (د)، الموجود في عدد قليل جدا من الأطعمة، يحسن وظائف المخ وهو بمثابة مغير في نمو الدماغ.

2- يساعد في الحفاظ على وزن صحي :
وجود البيض على الفطور الصباح هي عادة شائعة منذ زمن. وهذا التقليد يمكن أن يساعد في الحفاظ على وزن الجسم لأنه يوفر الطاقة. مما يجعل البروتين في البيض يوفر الطاقة المستدامة لأنه ببساطة لا يسبب زيادة في مستويات السكر في الدم الذي يؤدي إلى "انهيار" في وقت لاحق. وعلاوة على ذلك، وجدت دراسة نشرت في مجلة الصحة أن هناك بروتينات معينة في البيض تساعد على قمع الجوع أفضل من أنواع أخرى من البروتينات الأخرى. ويمكن للبيض أن يساعد على الحد من تناول السعرات الحرارية على مدار اليوم لتسهيل فقدان الوزن.




3- يحمي صحة العيون :
البيض مصدر جيد لوتين وزياكسانثين وقد أظهرت الأبحاث أن هذه الكاروتينات هي مفيدة للغاية في منع الضمور البقعي والحد من خطر إعتام عدسة العين النامية. مما يجعل الآثار المضادة للأكسدة من هذه المركبات تساعد على تقوية شبكية العين وحماية عينيك من أضرار الجذور الحرة والأشعة فوق البنفسجية للشمس. كما يمكنك العثور على اللوتين في الخضروات الورقية الخضراء، ولكن يعتقد العلماء أن الجسم يمتصها بشكل أفضل في البيض.

4- تسهيل بناء العضلات :
يعتبر البيض غذاء ممتازا لبناء العضلات بسبب احتواءه على نسب عالية من البروتين. في حين أن بياض البيض لديه بروتين يدعى زلال يشجع على زيادة امتصاصه في الجسم، ويسهل نمو العضلات. وعادة لا ينصح بأكل البيض النيئ  لبناء العضلات لأنه يمكن أن يسبب التسمم الغذائي نتيجة لبكتيريا السالمونيلا.

5- يحسن مزاجك :
البيض غني بفيتامين B12، يمكن أن يساعد في تحسين المزاج، والابتعاد على التوتر. كما أنه يحتوي على فيتامينات مثل فيتامين B6 والفولات التي تعزز العقلية والعاطفية وبالإضافة إلى ذلك، صفار البيض هو مصدر جيد من الليسيثين، والذي يعمل لاستقرار الحالة المزاجية. ويعتقد أن البيض يمساعد في علاج الاكتئاب بسبب احتوائه على مستويات عالية من الأحماض الأمينية الميثيونين والسيستين ومن المثير للاهتمام، يعتبر البيض المخفوق واحد من أفضل الأطعمة التي تمد بالراحة.

6- يخفض من خطر السرطان :
تشير دراسة أجراها الباحثون أن البيض له خصائص مضادة للأكسدة التي تميل إلى خفض خطر تطور السرطان والوقاية من الأمراض القلبية الوعائية. في حين أن صفار البيض يحتوي على اثنين من الأحماض الأمينية، والتربتوفان والتيروزين، التي لديها خصائص مضادة للأكسدة. كما تشير دراسة أخرى أن البيض يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بسرطان الثدي بنسبة 24٪ لأنه يحتوي على مادة الكولين المطلوبة لعمل الخلايا العادية.

7- المساعدة في حمل صحي :
يعتبر البيض غذاء صحي خلال فترة الحمل وبالإضافة إلى ذلك، يوفر التغذية الكافية، ويساعد على  تقليل المخاطر للطفل الذي لم يولد بعد كالمشاكل الصحية العقلية والأمراض المزمنة. كما أن الكولين يوجد في المواد الغذائية مثل البيض، واللحوم، والفول، والمكسرات، وغيرها من الأطعمة الغنية بالبروتين وله دور كبير في نمو مخ الجنين ويساعد على منع العيوب الخلقية. لذلك يمكنك إستهلاك بيضتين لتوفر ما يقارب من نصف الكمية الموصى بها يوميا من قبل النساء الحوامل والمرضعات. والإبتعاد عن  أكل البيض النيئ أو غير المطبوخ جيدا.

8- يقوي العظام :
البيض يساعد في الحفاظ على العظام والأسنان القوية لأنه يحتوي على الفوسفور وفيتامين D، والكالسيوم. والمعروف أن الكالسيوم هو جيد للحفاظ على صحة العظام. كما أن فيتامين (د) يعزز من امتصاص الكالسيوم في الأمعاء ويشجع نمو العظام، ونقص هذا الفيتامين يمكن أن يسرع شيخوخة العظام.

9- توفير البروتين للجسم :
البيض هو واحد من أهم المصادر الكاملة من البروتين ويحتوي أيضا على جميع الأحماض الأمينية الأساسية التي يجب أن نحصل عليها من وجباتنا الغذائية.


فوائد البيض للبشرة :



10- تنعيم البشرة :
بشرى ناعمة حلم كل إمرأة، ببساطة يمكنك خفق بيضة وتطبيقها على كامل الوجه وكذلك الرقبة، والانتظار حتى تجف ثم شطف الوجه بالماء الفاتر، هذه الطريقة تساعد على تنعيم وشد البشرة.

11- شد المسامات :
يمكنك ركض بياض بيضة حتى الحصولعلى رغوة كثيفة، وتطبيقها على الوجه وتركها لمدة عشرين دقيقة وغسلها بالماء الفاتر، هذا القناع يساعد على ترسيخ مسام البشرة وعلاج الحب.




12- علاج حب الشباب :
بياض البيض يمكن أن يستخدم في أقنعة الوجه لامتصاص الزيت الزائد من البشرة، ولتجديدها وتقليص المسام فهو يساعد في علاج حب الشباب وندباته. ببساطة يمكنك خفق بياض البيض، ومزجه على الوجه ، وتغطيته بمناديل ورقية، وتركها لمدة 10 إلى 20 دقيقة، ثم إزالة المناديل الورقية وغسل المادة المتبقية بالماء الفاتر.

13- علاج إنتفاخ تحت العين :
إذا كنت تعاني من الإنتفاخ تحت العينين أو تبدو متعبة، يمكنك تطبيق طبقة رقيقة من بياض البيض على المنطقة تحت العينين وتركه لمدة عشره دقائق، ثم غسله بالماء العادي ومن المعروف أن البيض هو علاج ممتاز لإزالة الانتفاخ تحت العين.

14- علاج البشرة الدهنية :
نظرا لقدراته على شد البشرة والتقليل من المسام، بياض البيض ممتاز أيضا لأولئك الذين يعانون من البشرة الدهنية بشكل مفرط.  قبل تطبيقه، عليك غسل الوجه بلطف بالماء الدافئ وتجفيفه بمنشفة لينة، ثم تطبيق طبقة رقيقة من بياض البيض وتركه حتى يجف، ثم إزالة القناع بالماء البارد.

15- ازالة الرؤوس السوداء :
 بياض البيض يسحب المادة اللزجة العالقة في عمق المسام، ويشد المسام مما يساعد بشكل طبيعي في اخراج الرؤوس السوداء على سطح البشرة.

16- ازالة التجاعيد والخطوط الدقيقة :
 بياض البيض يساعد في شد البشرة بشكل فعال، فهو مفيد جدا في تأخير الشيخوخة المبكرة التي تسببها الخطوط الدقيقة والتجاعيد. لذلك يمكنك تطبيق قناع بياض البيض على الوجه مرتين في الأسبوع ليعيد شبابه.

17- علاج البشرة الجافه :
لتخلص من جفاف البشرة، ببساطه يمكنك خلط  صفار البيض مع عصير الليمون وزيت الزيتون، ثم تطبيق المزيج على الوجه والرقبة للحصول على وجه رطب بعيد عن الجفاف.




18- لبشرة ناعمة :
للحصول على بشرة ناعمة وخالية من العيوب، يمكنك خلط بيضة مع ملعقة من العسل وبضع قطرات من زيت الزيتون وماء الورد، واستخدام الخليط كقناع للوجه لمدة عشرين دقيقة للحصول على بشرة خالية من العيوب. 

19- الحصول على بشرة متوهجة :
يمكنك خلط صفار البيض مع اللبن وبضع قطرات من العسل، وتطبيق هذا الخليط على الوجه وتركه حتى يجف، ثم شطفه بالماء. هذا القناع ممتاز لإعطائك بشرة متألقة.

20- تفتيح البشرة :
لتفتيح لون البشرة، يمكك مزج بيضة مع كمية كافية من العسل. وتطبيق هذا المزيج على الوجه لمدة عشر دقائق، ثم شطفه بالماء، هذا الخليط يساعد في تحسين لون البشرة وازالة المناطق الداكنة.


فوائد البيض للشعر :



21- شعر صحي  :
 نسبة عالية من البروتين في البيض يمكن أن تساعد في الحفاظ على صحة الشعر لنمو أفضل واسرع. كما يمكنك صنع قناع عن طريق خلط ملعقة كبيرة من زيت الزيتون مع بيضة، وتطبيق الخليط على الشعر وتغطيته بقبعة الدش. بعد 30 دقيقة، يشطف القناع مع الشامبو للحصول على شعر صحي ولامع. وإستخدام هذه الطريقة مرتين إلى ثلاث مرات في الشهر.

22- تطويل وتقوية الشعر :
البروتين هو المكون الرئيسي للشعر، لذلك تحتاج إلى تناول الأطعمة القائم على البروتين مثل البيض للحفاظ على شعر صحي. بالإضافة إلى البروتين البيض هو مصدر جيد من البيوتين وغيرها من فيتامينات (ب) التي تساعد في علاج تساقط الشعر وفعال جدا في تقويته وتطويله.





23- علاج الشعر المجعد :
التخلص من الشعر المجعد هي مهمة صعبة ولكن مع البيض يمكن التخلص من التجاعيد بسهولة. ببساطه يمكنك خلط صفار البيض مع ملعقتين كبيرتين من المايونيز، ومزجها بشكل جيد وتطبيق هذا الخليط بدءا من جذور الشعر، ثم تغطيتة بقبعة الدش وتركه لمدة 15 دقيقة، واخيرا غسله مع الشامبو العادي.

24- تكثيف الشعر : 
البيض هو وسيله طبيعية رائعة لتكثيف وإضافة تألق للشعر. كما يمكنك مزج عصير الليمون مع البيض جيدا، وتطبيقه على شعرك وتركه لمدة نصف ساعة، ثم يشطف مع الشامبو. 

25- علاج الشعر الدهني :
الشعر الدهني هو واحد من الأكثر المشاكل شيوعا، معظمنا نواجهها اليوم. مما يجعل البيض هو مصدر كبير من البروتين يساعد في التخلص من هذه المشكله. لذلك يمكنك خفق بيضه وتطبيقها على خصل الشعر، وتركها لمدة ثلاثين دقيقة، ثم شطفها بالشامبو.

26- علاج الشعر الجاف :
الشعر الجاف يسبب الكثير من التعب فهو كثير التشبك ويتعرض لتلف بسرعه، لذلك خلطة  البيض والحليب ممتازة لهذه المشكله، من خلال فرك هذا المزيج على فروة الرأس بلطف، واخيرا شطفه بالماء والشامبو بعد ثلاثين دقيقة.

27- ازالة شعر الوجه :
البيض واحد من أفضل العلاجات المنزلية للتخلص من شعر الوجه. وذلك عن طريق خلط دقيق الذرة والسكر والبيض وتطبيق الخليط بالتساوي على الوجه وتركه حتى يجف، ثم سحب قناع البيض بقوة بحيث يأتي شعر الوجه معه. وتكرارهذه العمليه والنتائج ستكون مذهلة.

28- علاج الشعر التالف :
الشعر التالف مشكله تعاني منها العديد من النساء. كما يمكنك التخلص منها عن طريق وضع صفار بيضة في وعاء وإضافة إليها ملعقة كبيرة من العسل، وملعقة واحدة من الزبادي ونصف ملعقة صغيرة من زيت جوز الهند أو زيت اللوز، ومزج الخليط  جيدا وتطبيقه على شعرك، وتركه لمدة ساعتين ثم غسله. وتكرار هذا العلاج لتخلص من التلف نهائيا. 

29- فوائد صفار البيض للشعر :
يتكون الشعر معظمه من البروتينات والأحماض الأمينية. في حين يحتوي البيض على كمية كبيرة من البروتين وكذلك الأحماض الدهنية والفيتامينات لتقوية الشعر. مما يجعل فيتامين (أ) الموجود في صفار البيض يحسن قدرة الشعر على إنتاج الرطوبة الطبيعية من خلال تحفيز إنتاج الزهم مما يساعد في علاج القشرة ويمنع جفاف فروة الرأس، ويحسن نموه وعلاج تساقطه في نفس الوقت. كما يعمل فيتامين E على تعزيز صحة الشعر عن طريق توفير الحماية من العوامل البيئية مثل الأشعة فوق البنفسجية التي يمكن أن تسبب الأضرار. وفيتامين (د) في صفار البيض يحسن ملمس شعرك. كذلك الليسيثين وهو البروتين الدهني الذي يساعد في تقليل تجعد الشعر ويمنع كسره وتقصفه. كما أن البيوتين الموجود في صفار البيض يعمل على تجديد جذور الشعر والمسام، وتحسين صحة الشعر بشكل عام.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

تابعونا على

أرشيف