الخميس، 12 مايو، 2016

18 فائدة من فوائد القرنفل الجمالية والصحية

فوائد القرنفل للبشرة والشعر والصحة


القرنفل هو عبارة عن فصوص صغيرة على شكل مسمار وبراعم الزهور المجففة التي تأتي من شجرة دائمة الخضرة. وغالبا ما يستخدم في الطهي وكذلك الخبز، وبصرف النظر عن استخداماته للطهي يمكن للقرنفل أن يلعب دورا رئيسيا في الحفاظ على جسم صحي وخالي من الأمراض. كما يحتوي أيضا على خصائص مضادة للأكسدة، ومضادة للفطريات، ومضادة للجراثيم، ومضادة للفيروسات، وله خصائص مطهرة، ومسكنة.


كما أن لديه لا يقل عن 36 عنصر مختلف، وأهمه العنصر الأساسي الموجود في زيت القرنفل ويسمى الأوجينول، بالاضافة الى ذلك غني بالبوتاسيوم والصوديوم والفوسفور والحديد والمنجنيز والألياف الغذائية واليود والفيتامينات K و C، أحماض أوميغا 3 الدهنية، والكالسيوم والمغنيسيوم.


فوائد القرنفل للصحة :



1. اوجاع الأسنان :
عندما يتعلق الأمر بأوجاع الأسنان، يعمل القرنفل أو زيت القرنفل كعلاج  طبيعي جيد وذلك لإحتوائه على خصائص مضادة للالتهابات ومسكنة تساعد على تقليل التورم حول الأسنان المصابة وتخفيف الألم. بالإضافة إلى ذلك يعمل كمطهر لييساعد على مكافحة العدوى في المنطقة المصابة ومنعها من الانتشار. ببساطة يمكنك وضع القليل من زيت على كرة من القطن وفركها على الأسنان والتهاب اللثة أو بدلا من ذلك، يمكنك طحن اثنين من القرنفل وخلطها في القليل من زيت الزيتون، ثم تطبيقها على المنطقة المصابة أو إذا كان لديك أوراق القرنفل، يمكنك وضعها على السن المؤلم وتركها لبضع الدقائق.

2. التخلص من رائحة الفم الكريهة :
كونه مطهر طبيعي، القرنفل مفيد جدا في التخلص من رائحة الفم الكريهة فهو يقتل البكتيريا التي تسبب هذه المشكلة. بالإضافة إلى ذلك يساعد في تنظيف البكتيريا والمواد المتحللة من اللسان والحنك والجزء العلوي من الحلق. ولديه الصفات العطرية القوية تساعد أيضا في مكافحة رائحة الفم الكريهة. ببساطة يمكنك مضغ القرنفل وبلطف لبضع الدقائق وستزول رائحة بسرعة. كما يمكنك الغرغرة مع شاي القرنفل البارد مرتين أو ثلاث مرات في اليوم.




3. يعالج الغثيان والقيء :
يمكن للقرنفل أن يخفف الغثيان بسبب خصائصه العطرية والمهدئة، ويستخدم أيضا لعلاج المشاكل المتعلقة بالحمل والغثيان. لذلك يمكنك التخلص من هذه المشكلة عن طريق وضع بضع قطرات من زيت القرنفل على منديل ثم إستنشاق رائحته. كما يمكنك وقف القيء من خلال إستهلاك مسحوق القرنفل مع العسل. 

4. يحسن الهضم :
نظرا لخصائصه الكثيرة فهو طارد للريح ومانع لتكوين الغازات ومخفف لأنتفاخ البطن. مما يجعل القرنفل يلعب دورا رئيسيا في عملية الهضم، ويساعد على تعزيز عملية الهضم من خلال تعزيز إنتاج الإنزيمات الموجودة في الجهاز الهضمي. كما يساعد أيضا في استرخاء البطانة الناعمة من الجهاز الهضمي، وبالتالي يخفف القيء، الإسهال، الغازات المعوية، والتهيج المعدي والآلام في المعدة. ببساطة يمكنك إضافة القليل من هذه العشبة إلى الأطعمة لتحسين الهضم، ويمكن أيضا مضغ القرنفل بعد وجبة الطعام ليعمل كمعطر للفم.

5. تخفيف ألام المفاصل :
نظرا لخصائصه المضادة للالتهابات والمسكنات، يمكن لزيت القرنفل التقليل من الالتهاب وتخفيف آلام المفاصل، والآلام العضلات. كونه غني بالكالسيوم، والأحماض الدهنية أوميجا 3 والحديد و يحسن زيت القرنفل أيضا من قوة المفاصل والعظام. ببساطة يمكنك إستخدام زيت القرنفل مع زيت الزيتون لتدليك المفاصل المؤلمة وألم العضلات وأجزاء الجسم المتضررة من التهاب المفاصل والروماتيزم. وتكرار هذه العملية عدة مرات في اليوم.

6. يحسن الجهاز التنفسي :
القرنفل فعال جدا للجهاز التنفسي فهو مضاد للجراثيم، و له خصائص مضادة للالتهابات، ويمكن استخدامه لعلاج نزلات البرد، انسداد الأنف والتهاب الحلق والالتهابات الفيروسية، الربو، السل، التهاب الشعب الهوائية والجيوب الأنفية. ببساطة يمكنك شرب كوبين أو ثلاث من شاي القرنفل يوميا وخاصة عندما تعاني من حالة الجهاز التنفسي. كما يمكنك أيضا إضافة زيت القرنفل في الماء الساخن واستنشاق بخاره العطري وذلك لمنع العديد من المشاكل في الجهاز التنفسي.

7. يعالج الصداع :
إذا كان لديك صداع بسبب التوتر، الصداع النصفي أو البرد، زيت القرنفل يمكن أن يساعد في التخلص منه بسرعة بسبب احتوائه على خصائص تخفف من الألم ومضادة للالتهابات. بالإضافة إلى ذلك، فإن خصائص التبريد وتأثيره المهدئ يساعد في تخفيف الألم. ببساطة يمكنك مزج بضع قطرات من زيت القرنفل على قطعة من القماش أو النسيج ووضعه على الجبين وتركه لمدة 15 دقيقة للمساعدة في فتح الأوعية الدموية والتخفيف من حدة الصداع. وثمة خيار آخر هو مزج مقدار ملعقة من الملح و ثلاث قطرات من زيت القرنفل وملعقتين من زيت اللوز، وزيت جوز الهند أو أي ناقل للنفط وتدليكه على الجبين.

8. يخفف أوجاع الأذن :
يعمل القرنفل كمخدر خفيف وله خصائص مضادة للجراثيم يمكن أن تعطي الإغاثة الفورية من التهابات، علاج وجع الأذن. ببساطة يمكنك خلط كميات متساوية من القرنفل وزيت السمسم وتدفئة الخليط ثم تبليل قطعة من القطن ووضعه  فقط داخل قناة الأذن وستتخلص من الألام  بسرعة، وسوف تساعدك على محاربة أي عدوى موجودة. كما يمكنك أيضا مزج ملعقة من مسحوق القرنفل في كوب من زيت الزيتون الدافئ ثم تصفيته ووضع بضع قطرات من هذا الزيت في الأذن المصابة، وتركه لمدة 10 دقائق على الأقل.

9. تقضي على التوتر :
نظرا لرائحته القوية، يمكن للقرنفل أن يساعد على الاسترخاء وتخفيف التوتر، وغالبا ما يساعد فى تخفيف إجهاد العضلات في الجسم والتوتر. كما أن الأوجينول الموجود في القرنفل يساهم فى ارتخاء العضلات المعروفة. ببساطه يمكنك إضافة بضع قطرات من زيت القرنفل إلى ماء الحمام ليساعد على الاسترخاء وتهدئة الحواس لتخفيف التوتر في الجسم. كما يمكنك شرب كوب من شاي القرنفل لتخفيف الضغط. في حين أن الإستخدام الكثير لهذه العشبة يمكن أن يكون له تأثير سلبي على الصحة. لذلك، في حال وجود أي شك يتعلق بالجرعة، يجب استشارة الطبيب.


فوائد القرنفل للبشرة :



10. علاج حب الشباب :
يمكن أيضا أن يستخدم القرنفل لعلاج حب الشباب والمشاكل الأخرى مثل البثور، والندبات وقشور البشرة، كما أنه فعال جدا في منع العيوب أو العلامات التي تظهر عادة بعد حب الشباب. بالاضافة الى ذلك، خصائصه المضادة للميكروبات تساعد في قتل البكتيريا وبالتالي تحد من إمكانية امتداد حب الشباب إلى مناطق أخرى. لذلك يمكنك علاج حب الشباب، عن طريق خلط زيت القرنفل مع زيت الجوجوبا أو زيت جوز الهند وطبيقه على المنطقة المصابة باستخدام قطعة من القطن مرتين يوميا حتى الحصول على النتيجة المرجوة.

11. علاج العيوب والندوب :
القرنفل يزيل العيوب والندوب عند تطبيقه مباشرة على  البشرة. كما أنه يعمل مثل التقشير الكيميائي الخفيف، ليساعد في تقشير البشرة وجعلها أكثر صحة وأكثر وضوحا.




12. يعالج الطفح الجلدي، تخفيضات والجروح :
يستخدم زيت القرنفل أيضا لعلاج الطفح الجلدي والجرب، والجروح، واللدغ، والالتهابات الفطرية.

13. علاج البشرة الجافة :
يستخدم زيت القرنفل على نطاق واسع ويضاف في العديد من كريمات البشرة والمستحضرات، وفي الصابون وذلك بسبب خاصيته المطهرة وتأثيره المهدئ كما أنه يعطي إشراق ونعومة للبشرة نظرا لرائحته المميزة.


فوائد القرنفل للشعر :



14. علاج تساقط الشعر :
زيت القرنفل يحتوي على نسبة عالية من الألياف والمعادن، وحتى الفيتامينات، لذلك يمكن استخدامه في علاج تساقط الشعر. ويمكن أيضا أن يستخدم في تكثيف الشعر.

15. بلسم الشعر :
لإعداد مكيف طبيعي للشعر يمكنك خلط ملعقتين كبيرتين من القرنفل و1/2 كوب من زيت الزيتون ثم تدفئة الخليط في وعاء وتركه لبعض الوقت، ثم وضعه في زجاجة أو جرة صغيرة، قبل الذهاب للاستحمام. وعند الإستخدام يمكنك تدفئته عن طريق فركه بين اليدين، ثم مزجه بلطف على فروة الرأس، وتركه لمدة 20 دقيقة مع تغطية الرأس بقبعة الدش. بعد ذلك يمكنك شطفه مرتين للحصول على أفضل النتائج.

16. يحافظ على لمعان الشعر :
القرنفل يحتوي على نسبة عالية من الألياف والمعادن، وحتى الفيتامينات. مما يجعل آثاره القوية تأتي من الأوجينول، وهي سامة ضد الميكروبات الضارة مثل الفطريات والخمائر. كما أن برعم القرنفل تحتوى على ما بين 60 و 90٪ من الأوجينول، المضاد للأكسدة والتي تذوب في الدهون، مما تساعد الشعر في الحفاظ على لمعانه.





17. علاج القشرة وتعزيز نمو الشعر :
زيت القرنفل يمتلك العناصر الغذائية مثل الكالسيوم والمغنيسيوم والفوسفور والبوتاسيوم والصوديوم والفيتامينات A، B،  لذلك فهو يعلاج القشرة والتهاب الجلد الدهني، وغيرها من أمراض فروة الرأس وعند مزجه مع زيت الزيتون أو زيت جوز الهند، يزيد من نشاط الدورة الدموية ويساعد على تحفيز نمو شعر صحي. 

18. يعالج الشعر :
أحيانا الافراط في إستعمال المنتجات يسبب تراكم الأوساخ، كذلك العرق يسبب رائحة كريهة في الشعر. لذلك القرنفل هو حل طبيعي للحفاظ على شعر وفروة الرأس نظيفة، لذلك يتم وضعه في الشامبو، وصبغات الشعر. 



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

تابعونا على

أرشيف