30 فائدة من فوائد التفاح للبشرة والشعر والصحة

فوائد التفاح الصحية والجمالية


التفاح  ثمار لذيذة، ومن المعروف علميا أنها  مليئة بالمعادن والفيتامينات، وهو غني بالألياف حوالي 4 غرامات من الألياف المغلقة في تفاحة متوسطة الحجم. ويحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن، فإنه يساهم في نظام صحي و يحمي بشكل جيد. التفاح يحتوي على الكثير من المواد المضادة للتأكسد مثل مركبات الفلافونويد.


البوليفينول وفيتامين C يساعد على حماية الجسم من البكتيريا والفيروسات الضارة وعلاوة على ذلك، وبيتا كاروتين الموجوده في التفاح تكافح السرطان والخصائص المضادة للكولسترول بل هو أيضا مصدر ممتاز للفيتامين (ب) و الثيامين والريبوفلافين والبيريدوكسين. لذا اطلعى على الفوائد العظيمة للتفاح لتمتع بصحة جيدة مع علامات الجمال. 

فوائد التفاح للبشرة :



1- تخفيف وتهدئة البشرة :
التفاح لديه القدرة على تخفيف وتهدئة البشرة. وذلك لأنه يحتوى على أعلى محتوى من الكولاجين، والاشياء التي تعتبر حيوية للحفاظ على البشرة وتهدئتها. وتستهلك هذه الفاكهة الحمراء اللذيذة لتوفير التوهج  الوردي إلى الأبد على البشرة.

2- ترطيب البشرة :
التفاح يرطب وكذلك يطهر بشرتك. اهرسى شريحة من التفاح وطبيقى العصير على وجهك حتى يجف سيوازن في إنتاج الزيت في جسمك وهو قناع ممتاز للترطيب البشرة. 

3- للحد من الشيخوخة :
التفاح ممتاز في الحد من الشيخوخة والتخلص من التجاعيد، وإبقاء البشرة رطبة. الإستعمال المنتظم للتفاح يزيل الخطوط الدقيقة والتجاعيد يمكنك ايضا فرك التفاح المبشور على وجهك واتركيه لمدة 10 إلى 20 دقيقة. ستتخلصين من التجاعيد وكذلك شفاء وتطهير البشرة.

4- الحماية من الأشعة الفوق بنفسجية :
التفاح يمكنه حماية البشرة من الأشعة فوق البنفسجية والدفاع عن الجزيئات التي يمكن أن توفر حماية إضافية من أشعة الشمس. هذه الفاكهة يمكن أن تعالج حروق الشمس وتمنع البشرة من التقشير. امزجى ملعقة صغيرة من الجلسرين مع اللب من ثمرة التفاح المبشور، طبيقي الخليط على بشرتك ويترك لمدة 15 دقيقة ثم اغسليه بالماء البارد.

5- علاج حب الشباب، العيوب والبقع الداكنة :
للتخلص من حب الشباب والعيوب والبقع الداكنة يمكنك مزج ربع تفاحة مع الحليب وطبيقيه على وجهك. كما يوفر التفاح التخفيف من حب الشباب وحروق الشمس، وذلك بفضل خصائص التبريد الموجودة فيه. أيضا يمكنك أن تضعى شريحة من التفاح في الثلاجة لمدة ساعة وطبقيها على حروق الشمس أو على البشرة المعرضة لحب الشباب.

6- توحيد لون البشرة :
التفاح رائع  وفعال في شد الجلد وتنشيط الدورة الدموية على سطح البشرة. لب التفاح وعصير التفاح والخل هي مفيدة جدا. خل التفاح يساعد على مسح مسام الجلد من الجراثيم والتخلص من الزيت المسؤول عن التسبب في حب الشباب والبثور. التفاح يوازن أيضا في مستويات الحموضة في الجلد، والتي تمكن البشرة في الحد من الإفراط في الزيوت. قومي بوضع كرة من القطن في خل التفاح وطبيقيه على وجهك.

7- علاج الانتفاخ تحت العين :
يمكن وضع شرائح من التفاح تحت عينيك لتقليل من الهالات السوداء أو عيون منتفخة. بدلا من ذلك يمكنك خلط 2 ملعقة طعام من عصير التفاح مع البطاطا المبشورة وتطبيق هذا الخليط على انتفاخ العين وتغطي بقطعة قماش دافئة واخيرا اتركه لمدة 10 إلى 20 دقيقة ويشطف بالماء الدافئ.

8- منع سرطان الجلد :
التفاح يحتوي على كمية صغيرة من فيتامين (أ)، وهي المواد الكيميائية المعروفة باسم الرتينوئيدات. فيتامين (أ) يلعب دورا هاما في تنمية البشرة. كما يقلل فيتامين (أ) من خطر الإصابة بسرطان الجلد. يوفر التفاح حوالي 120 وحدة من فيتامين (أ) وهو ما يعادل 5٪ و 4٪ من احتياجات فيتامين (أ) يوميا للنساء والرجال.

9- فوائد فيتامين C :
استهلاك التفاح يعزز من تناول فيتامين (ج) أو حامض الاسكوربيكة ويشارك هذا الفيتامين في تشكيل الكولاجين، والعثور على البروتين بكثرة في بشرتك. كونه عنصرا هاما من الجلد، والكولاجين يساعد على الحفاظ على حاجز بشرتك للماء. نقص فيتامين (س) يؤدي إلى انخفاض انتاج الكولاجين الذي يؤدي في نهاية المطاف الى إعادة فتح الجروح القديمة وتمزق البشرة. يوفر التفاح 10.3 ملليغرام من فيتامين (ج) وهو ما يعادل 14٪ و 11٪ من احتياجات فيتامين (س) يوميا للنساء والرجال.

فوائد التفاح للشعر :



10- يحفز نمو الشعر :
التفاح ينتمي إلى فئة من الفواكه التي تعرف بتعزيز نمو الشعر و وجود المغذيات والبيوتين، كذلك المنشطات لنمو الطبيعي للشعر والأظافر. وغالبا ما ينصح باستهلاك البيوتين في النظام الغذائي للتخلص من فقدان الشعر. وقد أشارت الأبحاث إلى أن البيوتين يعزز نمو الشعر، ليتحلى بالقوة والسماكة. التفاح هو واحد من أفضل الطرق الطبيعية للحصول على هذه المغذيات الحيوية.

11- تطويل شعر أكثر صحة  :
جميع النساء يرغبن في تطويل شعرهن وهذه الفاكهة اللذيذة  تملك القدرة على تطويل الشعر وجعله لامع بسبب احتوائه على مركب يسمى  ( بروسيانيدين B-2 ) الذى  يحفز نمو الشعر وكذلك يكثف الشعر كما يمنع ترقق الشعر ومنع صلع الذكور.

12- يمنع تساقط الشعر :
التفاح لديه القدرة على منع تساقط الشعر، وذلك بفضل وجود الألياف القابلة للذوبان، والمركبات الفينولية، ومضادات الأكسدة والفيتامينات الموجودة في قشور التفاح. أيضا المواد المضادة للاكسدة تساعد في زيادة الدورة الدموية في فروة الرأس مما تشجع على نمو الشعر.

13- علاج قشرة الرأس :
التطبيق الموضعي لعصير التفاح على فروة الرأس يساعد على استعادة التوازن الطبيعى لفروة الرأس، وبالتالي منع مشاكل فروة الرأس مثل القشرة. كل ما عليك القيام به هو مزج عصير التفاح مع الماء والشطف النهائى لشعرك بعد غسله بالشامبو. هذا سيقضي على قشرة الرأس ويحدث التألق المضاف.

فوائد التفاح للصحة :



14- مكافحة السرطان :
التفاح لديه القدرات المضادة للسرطان التي تحمي الجسم من الخلايا السرطانية. هذا هو أهم فائدة من فوائد التفاح للجميع. إستهلاك التفاح الغني بالفلافونيس يمكن أن يساعد في الحد من خطر الإصابة بسرطان البنكرياس بنسبة تصل إلى 23 في المائة. وتبين أن قشور التفاح تكافح نمو الخلايا السرطانية وبالإضافة إلى ذلك، سرطان القولون والمستقيم.   

15- التخلص من الكولسترول :
التفاح لديه كميات عالية من الألياف والألياف القابلة للذوبان تتنافس مع الدهون في الأمعاء. هذا التنافس بين الألياف والدهون يؤدي إلى انخفاض امتصاص البروتين الدهني منخفض الكثافة LDL أو مستويات الكولسترول السيئ وزيادة في امتصاص HDL البروتين الدهني عالي الكثافة أو الكولسترول الجيد. ويتحكم التفاح فى مستويات الكولسترول في الجسم.

16- يعزز المناعة :
التفاح يحتوى على مضادات تعرف بأسم كيرسيتين وهي موجودة خاصة في التفاح الأحمر اللذيذ. أيضا يحتوي على المضادات للأكسدة يعزز نظام المناعة لبناء الدفاعات الطبيعية للجسم. المغذيات في التفاح هو فيتامين (س) الذي يحتوى على خصائص مضادة للالتهابات. الالياف أيضا تعزيز الجهاز المناعي، لذلك يعتبر التفاح الأنسب لتعزيز المناعة العالية.

17- يمنع مرض الزهايمر :
تناول التفاح يعطى نتائج الحمية العادية في جرعات أعلى من أستيل العصبي. أيضا في مرض الزهايمر، وتلف الخلايا العصبية في الدماغ، عصير التفاح يحتوي على مركبات الفلافونويد التي تساعد على إصلاح الخلايا التالفة، حتى شرب عصير التفاح يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بمرض الزهايمر.

18- تجنب الربو :
المواد الكيميائية النباتية ومادة البوليفينول هي المواد الكيميائية التي تعطي التفاح تضميد الجراح التي يمكن أن تساعد في الشفاء من الربو ومشاكل في التنفس وتحسين أداء العام للرئتين. وتبين البحوث أن الأطفال الذين يتناولون عصير التفاح بانتظام يخفض مخاطر المعاناة من نوبات الربو ومشاكل التنفس مقارنة مع أولئك الذين نادرا ما يتناولون عصير التفاح.

19- تنظيم مستوى السكر في الدم :
من الفوائد الصحية الهامة فى التفاح هو أنه يساعد في القتال ضد الجذور الحرة والأكسجين الذي يسبب مرض السكري. يتم تحميل التفاح مع الألياف القابلة للذوبان، ولصد تقلبات السكر في الدم. الألياف القابلة للذوبان في التفاح عالية، والبكتين الموجود فيه يساعد في السيطرة على مستويات السكر في الدم في الجسم عن طريق نقل السكر إلى مجرى الدم بمعدل أبطأ. النساء اللواتى يتناولن تفاحة واحدة في اليوم على الأقل هن 28٪ أقل عرضة لتطوير مرض السكري من النوع 2 من أولئك الذين لا يأكلون التفاح.

20- منع حصى المرارة :
تشكل حصى المرارة عندما يكون هناك الكثير من الكولسترول في الصفراء و هو  الأكثر انتشارا في الأشخاص البدناء. لمنع الحصى في المرارة، يوصي الأطباء حمية عالية في الألياف للمساعدة في السيطرة على الوزن ومستويات الكولسترول. التفاح غني بالألياف والبكتين التي يمكن أن تساعد في السيطرة على مستويات الكوليسترول في الجسم. الألياف تساعد في الحد من امتصاص الكوليسترول المنخفض.

21- علاج القولون العصبي :
تتميز متلازمة القولون العصبي عن طريق الإمساك، والإسهال، وآلام في البطن. للسيطرة على هذه الأعراض، ينصح الأطباء الابتعاد عن الألبان والأطعمة الدسمة في حين بما في ذلك تناول جرعات عالية من الألياف في النظام الغذائي، والتفاح غني في الألياف.

22- إزالة السموم من الكبد :
نحن نستهلك باستمرار السموم، سواء كان من المأكولات والمشروبات، لدينا الكبد هو المسؤول عن تصريف هذه السموم من جسمك. واحدة من أفضل الأشياء التي يمكنك أكلها للمساعده في إزالة السموم من الكبد هي الفاكهة مثل التفاح والتي تتكون من الفيتامينات والمعادن والألياف.

23- منع إعتام عدسة العين :
تشير الدراسة الأخيرة على المدى الطويل أن الناس الذين لديهم نظام غذائي غني بالفواكه التي تحتوي على المواد المضادة للاكسدة مثل التفاح هم بنسبة 10 إلى 15 في المائة أقل عرضة لتطوير إعتام عدسة العين.

24- منع شلل الرعاش :
باركنسون هو من الأمراض التي تتميز بتحطيم الخلايا العصبية الدوبامين العقول المنتجة.التفاح يفيد بحكم المواد المضادة للتأكسد ويمنع هذا الانهيار.

25- تجنب البواسير :
البواسير هي نتيجة لتورم الأوردة في قناة الشرج بسبب الضغط المفرط على مناطق الحوض والمستقيم في حين أن هذا لا يهدد الحياة، فإنه يجعل الأنشطة اليومية مؤلمة. محتوى الألياف في التفاح يقلل من التوتر والجهد، وبالتالي الحد من الألم.

26- خسارة الوزن :
الألياف في الفاكهة تملأ المعدة لعدد أقل من السعرات الحرارية وبالتالي الحد من تناول السعرات الحرارية جنبا إلى جنب مع التخلص من الشعور بالجوع. وهذا يسمح للدهون المتراكمة في حرقها، ويساهم في فقدان الوزن.

27- تبييض الأسنان :
العض والمضغ  هذه الفاكهة يزيد من إفراز اللعاب في الفم التي تؤخر تسوس الأسنان. هذه الفاكهة يمكن أن تقلل الزيارات لطبيب الأسنان. أكل التفاح له منافع لتبييض الأسنان و تقوية الجسم.

28- قلب صحى :
التفاح جيد لارتفاع كمية الألياف القابلة للذوبان مع تراكم أبطأ من ترسبات الكولسترول السيئ في الشرايين والمركب الفينولي الموجود في قشر التفاح تمنع أيضا من نسبة الكولسترول  في النظام الغذائي من التصلب على جدران الشرايين. عندما يبني اللوحة داخل الشرايين، ويقلل من تدفق الدم الى القلب، مما يؤدي إلى مرض الشريان التاجي. لذا أكل التفاح بإنتظام يخلص من كل هذه المشاكل.

29- الإسهال والإمساك :
إذا كنت لا تستطيعين الذهاب إلى الحمام، الألياف الموجودة في التفاح يمكن أن تساعدك على حل هذ المشكلة. شرب عصير التفاح عدة مرات خلال اليوم خاصةً في حالة الامساك سيكافح الإمساك المزمن والإسهال عند الأطفال.

30- مد الجسم بالطاقة :
التفاح يمدك بالطاقة المناسبة فالسكريات الطبيعية في التفاح هي جيدة لأكثر من مجرد مذاقها الحلو اذ أنها تمد الجسم بدفعة من الطاقة الطبيعية. لذا عليك أكل التفاح أو شرب عصيره اللذيذ ليرفع في الطاقة دون الحاجة إلى شرب المزيد من الكافيين أو مشروبات الطاقة. 


شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة