10 طرق طبيعية لعلاج هشاشة العظام

علاج هشاشة العظام


هشاشة العظام والمعروف أيضا بأسم مرض المفاصل التنكسية أو الفصال العظمي، هو الشكل الأكثر شيوعا من التهاب المفاصل . ويحدث ذلك بسبب انهيار الغضروف في المفاصل، مما يسبب فرك العظام ضد بعضها البعض. هشاشة العظام أكثر شيوعا بين النساء وتشمل عوامل خطر إضافية لإصابات سابقة مشتركة كضعف عضلات الفخذ، و العمل الذي يتسبب في الإجهاد المفرط لمفصل معين، وتشوهات العظام، والسمنة، وعلم الوراثة، ومرض السكري، ومضاعفات أنواع أخرى من التهاب المفاصل، الأعراض غالبا ما تتطور ببطئ وتزداد سوءا مع مرور الوقت.


وتشمل الأعراض الشائعة آلام المفاصل أثناء أو بعد الحركة، وتصلب المفاصل (وخاصة بعد الاستيقاظ في الصباح)، كذلك فقدان المرونة و إذا لم يعالج في الوقت المناسب، قد يتسبب في حالة عجز كبيرة، مما يؤدي إلى عملية جراحية. لذا أحرصى على متابعة العلاجات المنزلية و إدارة الأعراض .


أفضل العلاجات الطبيعية لهشاشة العظام :

1- خل التفاح :
خل التفاح فعال في علاج هشاشة العظام، له خصائص مضادة للالتهابات وتشكيل  قلوية تساعد على تقليل الألم والتيبس في المفاصل. علاوة على ذلك، فإنه يساعد على التخلص من السموم المخزنة في المفاصل. اخلطي ملعقه صغيرة من الخل التفاح والعسل في كوب من الماء الدافئ، واشربيه مرتين يوميا، بدلا من ذلك امزجي ملعقة طعام من خل التفاح وزيت الزيتون، ثم إستخدميه لتدليك المفاصل المصابة، كرّري هذا العلاج عدة مرات يوميا.

2- الملح :
الملح هو علاج آخر لهشاشة العظام ، كونه مصدرا جيد للالمغنيسيوم فإنه يساعد على تخفيف الألم والتورم والالتهاب. أضيفي كوبين من الملح في حوض الإستحمام، ونقعي فيه لمدة 20 إلى 30 دقيقة، إستخدمي هذا العلاج  2 أو 3 مرات في الأسبوع لعدة أسابيع.
ملاحظة: أولئك الذين لديهم مشاكل في الكلى أو مرض السكري يجب عدم استخدام هذا العلاج.

3- الزنجبيل :
الزنجبيل هو علاج طبيعي ممتاز لهشاشة العظام. ووجدت دراسة عام 2001 نشرت في ما يخص دورية التهاب المفاصل والروماتيزم أن مستخلص الزنجبيل عالي النقاء
 و أظهرت أن له أثر إيجابي في الحد من ألام  المرضى الذين يعانون من التهاب المفاصل في الركبة. هذه العشبة غنية بخصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات التي تساعد على تقليل الألم والتورم والالتهاب. اشربي ثلاث أكواب من شاي الزنجبيل يوميا او ببساطه قومي بغلي  قطعة صغيرة من الزنجبيل في كوب من الماء لمدة 10 دقائق، صفيه وأضيفي إليه القليل من العسل، يمكنك أيضا مضغ بعض شرائح الزنجبيل الطازج يوميا أو اضافة الزنجبيل الجاف أو الطازج في الطبخ. يمكنك تدليك حتى المناطق المتضررة مع زيت الزنجبيل عدة مرات يوميا.

4- الكركم :
وفقا لدراسة أجريت عام 2009 نشرت في مجلة الطب البديل والتكميلي تؤكد أن الكركم هو علاج فعال وآمن لهشاشة العظام، بل انه قد يؤدي الى ابطاء تطور المرض فهو يحتوي على مركب يسمى الكركمين التي تمتلك خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة. اخلطي ملعقة صغيرة من الكركم في كوب من الحليب، وقومي بتغليته وأضيفي إليه القليل من العسل ثم اشربيه مرتين يوميا على الأقل لبضعة أيام،  بدلا من ذلك إستعملي مسحوق الكركم في الطبخ اليومي للحصول على فوائد إضافية.
ملاحظة: تجنبى إستخدم الكثير من الكركم إذا كنت تأخذى أدوية مسيلة للدم أو العقاقير المضادة للالتهابات (المسكنات).


5- نبات الحلبة :
الحلبة هي علاج فعال لهشاشة العظام، بذور الحلبة هي مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات،علاوة على ذلك فإن بذوره تحتوي على الفيتامينات والمعادن الضرورية مثل الكالسيوم والحديد والفوسفور وهي ضرورية للعظام والأنسجة السليمة. انقعي بذور الحلبة في الماء طوال الليل، وفي صباح اليوم التالي تناوليها وتجاهلي المياه، إستخدمي هذا العلاج يوميا او بدلا من ذلك خوذي ملعقة صغيرة من مسحوق بذور الحلبة مع كوب من الماء الدافئ 2 أو 3 مرات يوميا. يمكنك أيضا خلط ملعقة صغيرة من بذور الحلبة  مع كمية كافية من الماء وطبقيها على المناطق المتضررة، واتركيها حتى تجف، ثم اشطفيها بالماء الدافئ، استخدامي هذا العلاج مرتين يوميا.

6- شاي أخضر :
وفقا لدراسة عام 2011 في أبحاث التهاب المفاصل والعلاج فأن الشاي الأخضر يساعد على منع والسيطرة على اأعراض  التهاب المفاصل فهو لديه أيضا خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة التي تساعد على الحد من آلام المفاصل والتورم. علاوة على ذلك، الشاي الأخضر يساعد في الحفاظ على كثافة العظام والحفاظ على قوتها. اخلطي ملعقة صغيرة من أوراق الشاي الأخضر إلى كوب من الماء الساخن قومي بتغطيتة لمدة بضع دقائق،  ثم أضيفي القليل من العسل واشربي 2-3 أكواب من الشاي الأخضر يوميا.

7- القرفة :
 القرفة معروف بخصائصه المضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة، ويمكن أيضا أن تساعد في مكافحة آلام المفاصل والتورم فهي تمنح الاسترخاء وتصلب العضلات. اخلطي ملعقة صغيرة من القرفة مع ملعقة طعام من العسل في كوب من الماء الدافئ ، اشربيه  كل صباح على معدة فارغة او بدلا من ذلك اخلطي القرفة مع قليل من الماء. يمكنك أيضا إضافة القليل من العسل، ثم دلكي المنطقة المصابة لمدة بضع دقائق، إستخدمي هذا العلاج 2 أو 3 مرات يوميا.

8- ممارسة الرياضة :
ممارسة الرياضة يمكن أن تساعدك على التعامل مع أعراض هشاشة العظام. وسوف تساعدك على زيادة القدرة على التحمل وتقوية العضلات حول المفاصل. وهذا بدوره يحسن القدرة على الحركة. وعلاوة على ذلك، فإن ممارسة تساعدك على فقدان الوزن. حاولى القيام بالتمارين الهوائية مثل المشي وركوب الدراجات أو السباحة لمدة 30 دقيقة يوميا 5 مرات في الأسبوع. إرفعي الأثقال عدة مرات في الأسبوع لبناء عضلات أقوى، قومي بتمارين الحركة لمدة دقيقة على الأقل يوميا. تجنبي الرياضة عالية التأثير فهي تزيد من خطر الاصابة. إذا لزم الأمر، احصلي على مساعدة من خبير لوضع برنامج التمارين الرياضية فهي مناسبة لحالتك الصحية وأسلوب الحياة.


9- الكمادات :
يمكنك استخدام كل الكمادات الساخنة والباردة لإدارة آلام المفاصل بسبب هشاشة العظام. في حين أن الكمادة الساخنة سوف تساعد على تقليل الألم والتصلب وضغط الباردة يقلل من التورم والالتهاب. ببساطه إملائي زجاجة بالماء الساخن وضعيها  في منشفة رقيقة، ثم ضعي عدد قليل من مكعبات الثلج في منشفة رقيقة، ضعي كمادة ساخنة على المفاصل المصابة، واستبدلها بعد 2 إلى 3 دقائق بكمادة باردة واتركيها حوالي 1 دقيقة، كررى هذه العملية لمدة 15 إلى 20 دقيقة عدة مرات يوميا.
ملاحظة: تبعا لحالتك  يمكنك أيضا استخدام هذه الكمادات على حدة.

10- العلاج بالتدليك :
 تدليك المناطق المتضررة  يساعد على التقليل من شدة الألم والتورم والالتهاب التى تكون بسبب هشاشة العظام. وبالإضافة إلى ذلك، التدليك يحسن الدورة الدموية  وله تأثير مهدئ على العضلات الملتهبة. دلكي المناطق المتضررة بزيت الزيتون الدافئ أو زيت جوز الهند عدة مرات يوميا. واحذرى إذا التدليك أعطى تأثير سلبي توقفي عن فعل ذلك. يمكنك أيضا تحضير زيت التدليك بالكافور وزيت الخردل، أضيفي  10 غراما من كافور إلى كوب من زيت الخردل سخنيه على أدنى مستوى من الحرارة  لمدة 5 دقائق واتركيه يبرد، ثم استخداميه لتدليك المناطق المتضررة وثمة خيار آخر امزجي كميات متساوية من ينترغرين وزيت الكافور واستخدامه لتدليك المفاصل الملتهبة.

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة