13 طريقة لعلاج الحموضة بسرعة

علاج حموضة المعدة


عدم توازن الأحماض الهاضمة التي تنتجها المعدة أووجود فائض يمكن أن يسبب ألم في المعدة، و كذلك الغازوالغثيان ورائحة الفم الكريهة وغيرها من الأعراض تعد من المشاكل الشائعة التى تؤثر على الناس من جميع الأعمار. أولئك الذين يعانون كثيرا من مشاكل الحموضة ذلك يشير إلى وجود "حمض المعدة"، تناولالأطعمة الغنية بالتوابل وعدم ممارسة الرياضة والعادات الغذائية غير المنتظمة والإجهاد أو شرب الكحول في كثير من الأحيان يمكن أن يؤدي إلى مشاكل الحموضة، بعض العلاجات الطبيعية البسيطة يمكن أن تستخدم لعلاج الحموضة في المعدة، على سبيل المثال شرب الماء يساعد على تحييد واخراج حمض الزائد من معدتك


إذا كنت تعاني من الحموضة، إشرب كوب من الماء الفاتر كل يوم قبل الذهاب إلى النوم ومباشرة بعد الاستيقاظ في الصباح ،لا تشرب الماء أثناء أو مباشرة بعد وجبة الطعام يمكن أن تؤدي إلى سوء الهضم، وهناك العديد من مكونات بسيطة متوفرة في المطبخ أو الثلاجة يمكن استخدامها للحصول على إعفاء من حموضة المعدة.

طرق طبيعية لعلاج الحموضة :

 1- أوراق باسل :
خصائصه مهدئة وطارد للريح، أوراق الريحان يمكن أن تعطي لك الإغاثة الفورية من الحموضة والغاز والغثيان. ببساطة تناولى بعض أوراق الريحان في أول بادرة من اضطراب الحمضية و تأكدي من مضغها جيدا.أو بدلا من ذلك اغلي 3-5 من أوراق الريحان في كوب من الماء ثم دعيه ينضج لبضع دقائق، ويمكنك تحليته مع العسل.

2- القرفة  :
القرفة  جيدة للصحة الجهاز الهضمي، تعمل بمثابة معدل طبيعي  للحموضة و تساعد على تبديد غازات المعدة. ببساطة أضفي نصف ملعقة صغيرة من مسحوق القرفة في كوب من الماء، ثم غليه و اتركيه لبضع دقائق، اشربيه مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم. يمكنك أيضا إضافة مسحوق القرفة إلى الحساء أو السلطة.

3- اللبن :
اللبن علاج منزلي آخر  بسيط وممتاز للحموضة. ببساطه اخلطي ملعقة من مسحوق الحلبة مع قليل من الماء لتشكيل عجينة، وامزجيها في كوب من اللبن العادي، شربها مخفف لآلم المعدة التي تسببها الحموضة. بدلا من ذلك اشربي اللبن العادي عدة مرات في اليوم حتى تحصلى على الإغاثة.

4- خل التفاح :
خل التفاح له تأثير القلوية مما يساعد في علاج حموضة المعدة. ببساطة امزجي ملعقتين صغيرتين من خل التفاح في كوب من الماء، واشربيه مرة واحدة أو مرتين في اليوم، يمكنك أيضا شربه قبل وجبات الطعام.

 5- القرنفل :
القرنفل يساعد على تخفيف حموضة المعدة وتبديد الغاز ويزيد من حمض الهيدروكلوريك في المعدة. امضغي 2-3 فصوص من القرنفل بحيث يتم الافراج عن العصائر في النظام الخاص بك. ويمكن تناول القرنفل المسحوق والهيل مختلطة بكميات متساوية ذلك سيساعدك في التقليل من مشكلة الحمضية والتخلص من رائحة الفم الكريهة التي غالبا ما ترافق هذه المشكلة.


6- بذور الكمون :
بذور الكمون يستخدم أيضا لعلاج الحموضة، ويساعد في عملية الهضم ويخفف من آلام المعدة. امزجي بذور الكمون المحمص في كوب من الماء وحركيه جيدا، واشربيه بعد كل وجبة. يمكنك أيضا ان تغلي ملعقة من بذور الكمون في كوب من الماء ثم تشربيه بعد تصفيته، او بدلا من ذلك امزجي مسحوق بذورالكزبرة ومسحوق بذور الكمون ومسحوق بذور الشمر وبعض السكر في نصف كوب من الماء، واشربيه على الريق.

7- الزنجبيل :
الزنجبيل له خصائص مضادة للالتهابات ويساعد في علاج الحموضة، ببساطه امضغي قطعة من الزنجبيل او يمكنك وضع بعض شرائح الزنجبيل في كوب من الماء المغلي، واتركيه لبضع دقائق واشربيه بعد ذلك.

8- الحرفيه :
الحرفيه  تقلل من حموضة المعدة، بعد كل وجبة مصى قطعة صغيرة من الحرفيه حتى تهدأ الحموضة. هذا العلاج غير مناسب للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري.

9- الشمر :
الشمر له خصائص طارد للريح يساعد على الهضم وتخفيف غازات المعدة. ببساطة امضغى بعض اليانسون بعد تناول وجبة ثقيلة أو حارة، يمكنك خلط ملعقتين من بذور الشمر في كوب من الماء الساخن، صفيه واشربي منه عدة مرات في اليوم.

10- الحليب البارد :
الحليب يمكن أن يساعد في استقرار الأحماض المعدية في المعدة ويعطيك الإغاثة من الحموضة، وهو غني بالكالسيوم، والذي يمنع تراكم حمض المعدة. ببساطة اشربي كوب من الحليب البارد لمنع أو تهدئة مشاكل الحموضة.

11- الموز :
الموز غني بالبوتاسيوم ويساعد على الحفاظ على مستوى إنتاج الحامض في معدتك. بعض المكونات الموجودة في الفاكهة تساعد أيضا في زيادة إنتاج المخاط الموجود في المعدة، مما يساعد على حمايتها من الآثار الضارة الناجمة عن إنتاج حمض المفرط، ببساطه تناولي الموز يوميا.


12- الجير :
الجير لديه خصائص تحفز إنتاج اللعاب الذي يساعد في تحسين الهضم، ويحسن عملية التمثيل الغذائي ويخفف من الغازات وغيرها من مشاكل في المعدة. امضغي بذور قليلة من جيرا لتخفيف الحموضة أو ضعيه يغلي في الماء واشربيه عندما يبرد.

13- صودا الخبز :
صودا الخبز معروف بيكربونات الصوديوم، فهو يساعد على التخلص من الحموضه. ببساطه اخلطي ملعقة صغيرة من صودا الخبز في كوب من الماء واشربيه. يمكنك تكرير هذا العلاج حسب الحاجة ولكن يجب أن لا تتجاوز  ½ ملعقة صغيرة في الجرعات خلال فترة 24 ساعة. أيضا، تجنبى استخدام هذا العلاج لأكثر من أسبوع على التوالي، يمكن أن يكون له آثار جانبية مثل التورم أو الغثيان.

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة