10 طرق طبيعية لعلاج نزيف الانف

علاج نزيف الانف


نزيف الانف مشكلة شائعة جدا، الأنف الداخلي يحتوى على العديد من الأوعية الدموية الصغيرة ويعد واحدا من أكثر الأجزاء الحساسة فى الجسم وعندما تصبح مضطربة  يبدأ الدم بالتدفق. النزيف يمكن أن يكون خفيفا أو ثقيلا ويمكن أن يستمر بضع ثوان لأكثر من 10 دقائق، في بعض الأحيان يسبب أعراض مثل الدوخة والضعف والارتباك والإغماء قد ترافق الرعاف، يمكن لأي شخص أن يحدث له نزيف الانف، لكنها الأكثر شيوعا بين الأطفال الذين تتراوح أعمارهم من 2 إلى 10 والبالغين الذين تتراوح أعمارهم من 50 إلى 80.


كما يمكن لنزيف الأنف ان يكون راجعا إلى عدة أسباب مثل الهواء الجاف  الذي يجفف الأغشية الأنفية و هو السبب الأكثر شيوعا، كذلك التعرض للمهيجات الكيميائية، وأمراض الحساسية، إصابة في الأنف، تكرار العطس والحرارة المفرطة،ارتفاعات عالية، خدش أو التقاط الأنف، وتعاطي الكحول، الإفراط في التدخين وتناول جرعات كبيرة من الأسبرين. ويمكن أن يكون سبب نزيف الانف نقص في التغذية، والتغيرات الهرمونية أثناء الحمل، والتهابات الجهاز التنفسي العلوي، وارتفاع ضغط الدم، واضطرابات تخثر الدم والسرطان، على الرغم أنها مخيفة إلى أن  نزيف الانف ليس مشكلة خطيرة. معظم الناس يمكن التعامل مع هذه المشكلة بسهولة خاصة مع مساعدة من بعض العلاجات المنزلية البسيطة وسهلة.

علاجات طبيعية لنزيف الانف :

1- قرصة الأنف :
أسهل طريقة لوقف الرعاف هو قرصة الأنف بالضغط على نقطة النزيف في الحاجز الأنفي، مما يساعد على وقف تدفق الدم فورا. اجلسي بشكل مستقيم وأميلى رأسك  قليلا إلى الأمام، باستخدام الإبهام والسبابة اقرصى الجزء اللين من الأنف تحت الجسر العظمى لمدة 5 إلى 10 دقائق. خلال هذا الوقت تنفسى عن طريق الفم، ثم الافراج عن الضغط بلطف والجلوس بهدوء لمدة 5 دقائق إستخدمي هذه الطريقة حسب الضرورة حتى يتوقف النزيف.
ملاحظة: لا للوضع المسطح، أدر رأسك إلى الخلف أو ضع رأسك بين ساقيك. أيضا، لا تضرب أنفك.

 2- ضغط الباردة :
ضغط الباردة هو علاج مشترك آخر لوقف نزيف الأنف و درجات الحرارة. البرودة تسبب انقباض الأوعية الدموية وتبطئ تدفق الدم. كما انه سيوقف النزيف في غضون بضع دقائق، التفاف عدد قليل من مكعبات الثلج في منشفة رقيقة ثم الجلوس في وضع مستقيم وإمالة رأسك للخلف، تطبيق الثلج عبر جسر الأنف لمدة 5 إلى 10 دقائق. إستخدمي هذا العلاج حسب الحاجة.
ملاحظة: لا تضعي كريم مباشرة على أنفك.

3- خل التفاح :
خل التفاح هو فعال جدا في وقف نزيف الانف بسرعة لأنه يحمي الجسم من فقدان الدم بصورة مفرطة، ويساعد أيضا بختم جدار الأوعية الدموية المكسورة. انقعي كرة صغيرة من القطن في خل التفاح وضعيه برفق في فتحة الأنف، تترك  لمدة 10 دقائق على الأقل، وسوف يتوقف النزيف.

4- كايين :
الكابين هو علاج فعال لوقف الرعاف  وهو يعمل بمثابة منشط للخلية وينظم الضغط من تدفق الدم. وهذا يعني أنه يزيل الضغط الشديد من منطقة النزيف ويسمح للتخثر السريع. ببساطة أضيفى ملعقة صغيرة من مسحوق الفلفل الحريف في كوب من الماء الدافئ واشربيه، أولئك الذين يعانون من نزيف الأنف المتكرر يمكن أن يأخذون كبسولات فلفل حريف 3 مرات في اليوم او استشارة الطبيب للحصول على الجرعة الصحيحة. أيضا تناولي الأطعمة المتبلة مع الفلفل حريف على أساس منتظم.

5- البصل :
البصل هو عامل تخثر جيد، وبالتالي فإنه  فعال للغاية في وقف نزيف الانف.اقطعي بصلة إلى شرائح سميكة، إضغط على شريحة تحت أنفك واستنشق الرائحة، سوف يتوقف النزيف في غضون دقائق. وثمة خيار آخر هو وضع 2 أو 3 قطرات من عصير البصل المستخرج حديثا في كل منخر، إستخدمي هذا العلاج حسب الحاجة.


6- تحلية المياه :
الجفاف داخل الأغشية الأنفية خلال موسم الشتاء هو واحد من الأسباب الأكثر شيوعا من نزيف الانف. لحل هذه المشكلة، وتهدئة وترطيب الأغشية الأنفية أضيفى القليل من الملح إلى ½ كوب من الماء ويقلب جيدا، وضعى بضع قطرات من هذا الحل إلى أنفك لترطيب بطانة الممرات الأنفية. يمكنك أيضا استخدام بضع قطرات من رذاذ ملحى للأنف المتاحة في السوق. اتبعي أي من هذه العلاجات 2 أو 3 مرات يوميا خلال فصل الشتاء في البرد والمناخ الجاف.

7- أوراق نبات القراص :
نبات القراص هو علاج فعال لنزيف الأنف، لديه خصائص الدواء القابض التي تعزز تخثر ووقف تدفق الدم. أيضا، فإنه يساعد على تقوية الشعيرات الدموية ومفيد في علاج الحساسية التي يمكن أن تسبب الرعاف. لوقف الرعاف، ببساطة استنشقى أوراق نبات القراص، يمكنك ايضا استخراج العصير من بضعة أوراق نبات القراص وضعي بضع قطرات في كل منخر، إذا كنت عرضة للنزيف في الأنف خلال الأشهر الجافة، اشربي 1-2 أكواب من الشاي نبات القراص يوميا.

8- الكزبرة :
 الكزبرة تساعد في وقف نزيف الأنف. بالاضافة الى ذلك، كونها من مضادات الهيستامين الطبيعية، فإنها تساعد على درء العديد من الحساسية التي قد تسبب نزيف الأنف. ضعي بضع قطرات من زيت الكزبرة أو عصير الكزبرة الطازجة على بطانة الأنف الداخلية، وستتخلصين من نزيف الأنف، يمكنك أيضا تحضير عجينة من أوراق الكزبرة وتطبيقه على جبينك. فإن تأثير التبريد يوقف نزيف الانف بسرعة جدا.

9- أوراق الريحان :
أوراق الريحان له العديد من الخصائص الرائعة التي تساعد على تهدئة أعصاب الشخص الذي يعاني من نزيف الأنف. ببساطة امضغي بعض أوراق الريحان الطازج، وستتخلصين من نزيف الانف في فتره وجيزة. وثمة خيار آخر هو استخرجى عصير  أوراق الريحان وضعى قطرات في كل منخر وهذا سيوقف أيضا النزيف.

10- الفازلين :
لمنع نزيف الانف خلال شهور الجفاف فمن الضروري الحفاظ على الدواخل من الخياشيم رطبة. يمكنك أن تفعل ذلك بسهولة مع الفازلين، فهو لزج جدا ويرطب للغاية، ضعي كمية صغيرة من الفازلين على إصبعك وطبقيه داخل الأنف، إستخدمى هذا العلاج عدة مرات في اليوم للحفاظ على أنفك رطب.


نصائح :
لا تستلقى خلال الرعاف، بدلا من ذلك حافضى على رأسك مرتفع وفوق قلبك و التنفس عن طريق الفم . بعد توقف النزيف، الجلوس بشكل مستقيم وإمالة رأسك  قليلا إلى الأمام  أيضا، تجنبى أي نوع من التمارين. استخدمى المرطب في غرفة النوم الخاصة بك حتى لا يصبح الهواء  جاف جدا و للحفاظ على الأغشية المخاطية رطبة، وشرب كمية وافرة من الماء كل يوم كما أن الاستحمام الدافئ والتنفس بعمق يساعد في الحصول على الرطوبة داخل أنفك. التدخين يهيج ويجفف الممرات الأنفية فحاولى البقاء بعيدا عن البيئات الدخان. و حاولى ايضا تناول المزيد من الأطعمة الغنية بفيتامين (ك) لان نقصه يمكن أن يسبب نزيف في الأنف وتناولى الأطعمة التي تحتوي على فيتامين (س) وفلافونيدات الحيوية للحفاظ على الأوعية الدموية في قمة مستواها. زيادة كمية الحديد في النظام الغذائي الخاص بك لزيادة مستوى الهيموغلوبين تشمل الأطعمة المعتمدة على الزنك مثل الأرز البني، وخبز القمح الكامل والفشار...تجنبى الأطعمة الغنية بالتوابل والمقلية و اخيرا إذا كان لديك الرعاف الذي لا يتوقف في غضون 20 إلى 30 دقيقة، استشر طبيبك فورا.

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة