16 طريقة طبيعية لعلاج الام الركبة

علاج الام الركبة


آلام الركبة هي حالة طبية شائعة، يعانون منها خاصة كبار السن وصغار البالغين والأطفال كذلك النساء أكثر عرضة من الرجال. الموقع الدقيق لآلام الركبة يمكن أن ينشأ في أي من الهياكل العظمية مثل مفصل الركبة (عظم الفخذ، الساق والشظية)، والرضفة أو الأربطة والغضاريف (الغضروف).يمكن أن تكون أيضا منتشر في جميع أنحاء الركبة أو سبب ضعف الهيكل العظمي، الأسباب الشائعة الأخرى تشمل الكسور، إصابات الرباط، إصابات الغضروف المفصلي، خلع في مفصل الركبة وتيبس في المفصل بسبب التهاب المفاصل، ومرض الذئبة وغيرها من الأمراض المزمنة.


بالإضافة إلى الألم، قد يكون لديك أعراض مثل تصلب في الركبة، وتورم ملحوظ، واحمرار، وخدر في الساق المتضررين وصعوبة في المشي أو الوقوف. لا تدع آلام الركبة دون أي علاج يجب أن تأخذ الرعاية مع بعض العلاجات المنزلية البسيطة وسهلة. هذه العلاجات مفيدة للغاية لتخفيف االألم.

علاجات الام الركبة :

1- خل التفاح :
خل التفاح مفيدة في الحد من آلام  الركبة، كذلك يساعد على استعادة زيوت التشحيم للمساعدة في تقليل الألم وتشجيع التنقل. ببساطة اخلطي ملعقتين من خل التفاح في كوبين من الماء المصفى، وارشفي الخليط على مدار اليوم او بدلا من ذلك، أضيفي  كوبين من خل التفاح إلى حوض حمام ساخن، ثم انقعي الركبة المتضررة في الماء لمدة 30 دقيقة، كريريى هذا العلاج مرة واحدة يوميا لبضعة أيام. أيضا، يمكنك خلط خل التفاح مع ملعقة كبيرة من زيت الزيتون، دلكي الركبة المصابة مرة واحدة أو مرتين يوميا حتى يزول الألم.

2- فلفل كايين :
يحتوي الفلفل حريف على  كشافات  تعمل مثل مسكنات الألم، له خصائص مسكنة و يخفف الألم طبيعيا وتنتج إحساس دافئ وتقلل من آلام الركبة المتضررة. ببساطه اخلطي ملعقتين من مسحوق الفلفل حريف في نصف كوب من زيت الزيتون الدافئ، ضعي العجينة على المنطقة المصابة مرتين يوميا لمدة أسبوع واحد على الأقل. يمكنك أيضا مزج ربع أو نصف ملعقة صغيرة من مسحوق الفلفل حريف في كوب من خل التفاح، بللي المنشفة  وطبقيها على المنطقة المؤلمة لمدة 20 دقيقة مرة أو مرتين يوميا حتى يتم تقليل الألم والالتهاب.

3- الزنجبيل :
سواء يرجع ذلك إلى التهاب المفاصل، شد عضلي أو إصابة آلام في الركبة، الزنجبيل هو وسيلة انتصاف فعالة لتخفيف الألم. فعاليته تأتي من وجود مركبات مضادة للالتهابات، أيضا يمكن أن يقلل من تورم الركبة وكذلك الألم. ببساطه  كل معاليك فعله هو سحق قطعة صغيرة من جذر الزنجبيل وأضيفي كوب واحد من الماء وغلية لمدة 10 دقائق، قومي بتصفيته ثم ضعي العسل والليمون، واشربي 2-3 أكواب من هذا الشاي يوميا حتى يزول الألم. يمكنك أيضا تدليك الركبة المصابة مع زيت الزنجبيل مرتين
أو ثلاث مرات يوميا و ستكونين راضية عن النتائج.

4- الكركم :
الكركم فاعل في علاج وتخفيف الألم في الركبة، فهو يحتوي على مادة كيميائية تسمى الكركمين لها خصائص مضادة للالتهابات وللأكسدة تساعد على تقليل الألم. ببساطه امزجي نصف ملعقة صغيرة من الزنجبيل والكركم إلى كوب من الماء، وغليه لمدة 10 دقائق، أضيفي العسل واشربيه مرتين يوميا. بدلا من ذلك، اغلي ملعقة من الكركم في كوب من الحليب، قومي بتحليته بالعسل واشربي منه  مرة واحدة يوميا. وثمة خيار آخر هو اتخاذ 250-500ملغ كبسولات الكركم  ثلاث مرات يوميا. يجب اتبع هذه
 العلاجات يوميا حتى يزول الألم تماما.
ملاحظة: الكركم يمكن أن يميع الدم، وهذه العلاجات ليست مناسبة لأولئك الذين يأخذون دواء الدم.


5- الليمون :
 الليمون علاج منزلي مفيد لآلام الركبة الناجمة عن التهاب المفاصل. حامض الستريك الموجود في الليمون يعمل كمذيب لبلورات حمض اليوريك، وهو سبب بعض أنواع من التهاب المفاصل. ببساطه اقطعي واحد أو اثنين من الليمون إلى قطع صغيرة، واربطها في قطعة قماش من القطن انقعيها في زيت السمسم الدافئ، ثم ضعي قطعة القماش على الركبة المصابة لمدة خمس إلى 10 دقائق، كريرى هذا العلاج مرتين يوميا حتى يزول الألم تماما. يمكنك أيضا، شرب عصير الليمون في كوب من الماء الدافئ في الصباح على معدة فارغة وفي وقت مبكر.

6- زيت الخردل :
تدليك الركبه المؤلمة مع زيت الخردل يخفف من الالتهاب، ويحسن الدورة الدموية في المنطقة ويخفف الألم. ببساطه سخني ملعقتين من زيت الخردل، وضعي فيه ثوم حتى يتحول إلى اللون البني. عندم يبرد الخليط صفيه، ودلكي به ركبتيك المؤلمه في حركات دائرية. ثم قومي بتغطية الركبة مع الاغطية البلاستيكية، واستخدمى المنشفه الدافئة لتطبيق الحرارة لبضع دقائق، كريرى هذا العلاج مرتين يوميا لمدة أسبوع أو أسبوعين.

7- ابسوم الملح :
يحتوي ابسوم الملح على  كبريتات المغنيسيوم لإغاثة من آلام الركبة،  يعمل بمثابة ارتخاء العضلات الطبيعية التي تساعد على إزالة السوائل الزائدة من الأنسجة، بدوره يقلل الالتهاب والتورم والألم. ببساطه أضيفي نصف كوب من الملح لحمام ساخن، انقعي الركبة المتضررة في هذا الحل الدافئ لمدة 15 دقيقة، كريري هذا العلاج  بضع مرات في الأسبوع حتى تحصلى على الإغاثة الكامله من الألم.
ملاحظة: لا ينصح هذا العلاج لأولئك الذين يعانون من مشاكل في القلب، وارتفاع ضغط الدم أو مرض السكري.

8- بذور الحلبة :
يمكن إستخدم  بذور الحلبة للتخفيف من آلام الركبة، فهي تحتوي على خصائص مضادة للالتهابات وللأكسدة. أيضا، بذور الحلبة تعتبر مفيدة جدا لأولئك الذين يعانون من آلام الركبة نتيجة لالتهاب المفاصل. انقعي ملعقة من بذور الحلبة في الماء طوال الليل وصفيها  في الصباح، ثم اطحني حفنة منها وخزنيها في جرة محكم، اخلطي ملعقتين من هذا المسحوق وأضيفي كمية كافية من الماء لجعل عجينة سميكة، ضعي المعجون على المنطقة المصابة في الركبة واتركيه  لمدة 30 دقيقه واشطفيه، كريري هذا العلاج مرتين يوميا لمدة أسبوع.


9- زيت الكافور :
زيت الكافور له خصائص تخفف الألم وتساعد على التخلص من آلام الركبة. وقد أظهرت دراسة نشرت في دورية الطب التكميلي والبديل المبني على الأدلة تشير إلى أنه حتى استنشاق هذا الزيت العطري قد يساعد في الحد من الألم والتهاب الركبة. ببساطه امزجي معا 5-7 قطرات كل من زيت الكافور وزيت النعناع، ثم امزجي ملعقتين من زيت الزيتون، افركي هذا الخليط على ركبتيك عند أي وجع، يمكنك تخزين الخليط في زجاجة داكنة، بعيدا عن أشعة الشمس المباشرة.

10- اضغط بالباردة :
تطبيق الكمادات الباردة في الركبة المؤلمة هي واحدة من أفضل وأسهل الطرق للحد من الألم والتورم. تساعد على  انقباض الأوعية الدموية، مما تقلل من تدفق الدم إلى المنطقة المصابة وبالتالي تقلل التورم. كما تعطي لك الإغاثة من الألم. ببساطه قومي بلف حفنة من مكعبات الثلج في منشفة رقيقة، طبقي الضغط على منطقة الركبة المصابة لمدة 10 إلى 20 دقيقة، كريري هذا العلاج  مرتين أو ثلاث مرات يوميا حتى يزول الألم. كيس من البازلاء المجمدة أيضا يعمل بشكل جيد لعلاج الام الركبة، يمكنك اختيار بالتناوب الكمادات الساخنة والباردة كذلك لألم مزمن.

11- ممارسة وإدارة الوزن :
الممارسة اليومية للحفاظ على التحرك يقلل من آلام الركبة. بالنسبة لأولئك المصابين بالتهاب المفاصل، يجب الحفاظ على الساق ثابتة أو الحد من نطاق الحركة لتجنب الألم، زيادة الوزن يؤدي إلى تفاقم المشكلة أيضا، لذلك يجب إنقاص الوزن.

12- المكملات الغذائية الطبيعية :
هناك الكثير من البحوث حول فوائد المكملات الغذائية والعلاج البديل، هناك بعض الأدلة العلمية التي تبين  أن المكملات الغذائية يمكن أن تعالج على نحو فعال آلام التهاب المفاصل والركبة.


13- السنفيتون :
السنفيتون يساعد أيضا على تخلص من أوجاع الركبة. ببساطة افركيه على المنطقة المتضررة عند أي وجع كذلك  لعلاج أعراض آلام المفاصل وتصلبها.

14- الخزامى :
نبتة الخزامى لها فوائد كثيرة تدخل في علاج الكثير من المشاكل الصحيّة منها ألام الركبة. ببساطة افركى زيت  الخزامى على المنطقة المتضررة لتخفيف لآلام.

15- عرق السوس :
عرق السوس يعمل مثل الكثير من الستيرويدات الطبيعية الخاصة في الجسم، ويقلل من الالتهابات، ويمنع إنتاج الإنزيم. المكون الرئيسي في عرق السوس، يمنع ويخفف الالتهاب، ويسمى ايضا خلاصة العرقسوس وهو يدعم إطلاق الجسم لهرمون الكورتيزول، الذي يقمع نظام المناعة. يأتي عرق السوس في مجموعة متنوعة من الشاي، والصبغات، أو في شكل ملحق. 
ملاحظة : يجب على الذين يعانون من ضغط الدم تجنب هذه العشبة.

16- الكركم والزنجبيل وبروميلين :
الكركم ، الزنجبيل ، وبروميلين كلها علاجات فعالة وطبيعية لتخفيف تصلب وتورم، وآلام المفاصل من تلقاء نفسها، هذه المواد الثلاث كلها تعزز فعالية الآخر، خذيها على الريق مرتين في اليوم لتخفيف الألم.

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة