15 طريقة طبيعية لعلاج الكولسترول

علاج ارتفاع الكوليسترول بطرق طبيعية


الكولسترول هو مادة طبيعية مصنوعة من الكبد والتي يتطلبها الجسم لوظيفة معينة للخلايا والأعصاب والهرمونات. الكوليسترول موجود في الدهون (الأحماض الدهنية) في مجرى الدم،  يمكن أن يتراكم في جدران الشرايين ويحد من تدفق الدم إلى المناطق الحيوية للجسم. إذا استمر ارتفاعه على المدى الطويل سيزيد بشكل كبير من مخاطرالاصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية. النظام الغذائي الذي يحتوي على كمية كبيرة من الدهون الكربوهيدرات المكررة يؤدي إلى اضطراب في التوازن وهذا الخلل يزيد من المخاطر النوبة القلبية أو السكتة الدماغية.


وتشمل الأسباب الأخرى قلة النشاط ومرض السكري والإجهاد والغدة الدرقية. حيث أن هناك ثلاث بروتينات دهنية في الدم التي تعتبر مهمة لصحتنا، هي البروتينات الدهنية منخفضة الكثافة (LDL ) لأنها منخفضة في البروتينات ولها نسبة عالية من الكوليسترول، والبروتينات الدهنية عالية الكثافة (HDL ) هي عالية في البروتينات ومنخفضة في الكولسترول وبالتالي تعرف باسم الكولسترول الجيد، والدهون الثلاثية هي الدهون المنفصلة في مجرى  الدم التي توفر وسيلة للجسم لتخزين الطاقة الزائدة، ولكن احتواءها على نسب عالية هي علامة تحذير أخرى. إذا كنت قلقة بشأن التعامل مع ارتفاع الكوليسترول في مستوى الدم، أو تريدين  الحفاظ على المستوى الصحي الحالى، فمن الطبيعي الإبتعاد عن الأطعمة التي يجب الحذر منها في نظامك الغذائي وإلى الأبد، إليك هذه الأطعمة التي تخفض نسبة الكولسترول في الدم.


علاجات طبيعية للكولستيرول :

1- الطماطم :
تناولي سبع حبات طماطم أو أكثر في الأسبوع ستخفض من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 30 في المئة. الطماطم تخفض الكولسترول وتحمي من أزمات القلب والجلطات فهي توفر وسيلة دفاع طبيعية و تواجه ارتفاع ما يُعرف بالكولسترول السيئ في الدم. هي أفضل مصدر لمادة الليكوبين، التي تحارب ضد تراكم الكوليسترول على جدران الشرايين، وتزيد نسبة الليكوبين في الطماطم المطبوخة. أيضا الطماطم مضادة للأكسدة وتحتوي على فيتامين (س) والبوتاسيوم   والألياف. قومي بطبخها لمدة 30 دقيقة أو أكثرفهي ترفع في مستويات اللايكوبين و1/4 كوب من الطماطم المجففة يحتوي على البوتاسيوم. 

2- الشوفان :
الشوفان مصدر غني بالألياف التي تحتوي على بيتا جلوكان. هذه الألياف القابلة للذوبان ولها القدرة على ربط الكوليسترول في الدم و هذا يسهل إفراز الكوليسترول من الجسم، الشوفان يساعد على تقليل خطر الكولسترول وسكر الدم ويخفضاحتمال نسبة  الإصابة بنوبة قلبية ، وبالتالي إذا كنت تبحثين عن خفض مستويات الكوليسترول  في الدم، فمن المنطقي أن تستهلك الشوفان على أساس منتظم. يمكن وجود حوالي خمسة غرامات من الألياف القابلة للذوبان في يوم تساعد في خفض LDL و مستويات الكولسترول ما يقاراب 5 في المئة. 

3- سمك السلمون والأسماك الدهنية :
حاولى استبدال بعض اللحوم الحمراء، والدجاج خلال الأسبوع بالأسماك فقد تبين أن أسماك السلمون والتونة والماكريل غنية بالأحماض الدهنية وميغا 3 التى تساعدة فى الحفاظ على مستويات الكوليسترول في الدم، و توفر البروتينات الضرورية ولها تأثير حرارة عالية. سمك السلمون من الصعب هضمه، ويحرق  30٪ من السعرات الحرارية المستهلكة في محاولة هضمه مما يجعل هذه الأسماك مهمة و جزءا من العناصر الرئيسية في النظام الغذائي ويقلل من التهاب الشرايين ويخفض مستويات الدهون الثلاثية بشكل ملحوظ لأنه يزيد مستويات الكوليسترول الجيد.

4- المكسرات :
المكسرات تحتوي على الدهون الصحية التي تساعد فعلا على فقدان الدهون، أفضل المكسرات اللوز والجوز وغيرها، تناوليها بشكل يومي ستحسن من نسبة كولسترول الدم،وتقلل من احتمالات مخاطر الإصابة بأمراض الشرايين. أيضاالمكسرات تحتوي على نسبة عالية من الألياف و تساعد الجهاز الهضمي في تقليل من احتمالات الإمساك وارتفاع الكوليسترول وارتفاع ضغط الدم و تخفض مستويات الكولسترول المضرة. تناولي ما يكفي للحصول على المنافع ولا تأكلي أكثر من حفنة كي لا تزيد  في وزنك.


5- الشاي :
الشاي معروف  انه جيد لمضادات الأكسدة، فإنه يدافع  ضد مستويات الكولسترول الضار. و تبين أن الشاي الأسود يحد من نسبة الدهون في الدم بنسبة تصل إلى 10٪ في 3 أسابيع فقط. الشاي يساعد أيضا في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب. كما أن الشاي الأخضر يحتوي على المواد المضادة للاكسدة وهو مساعد رائع للجسم بعدة طرق مختلفة، و قدرته عالية على المساعدة في تحديد مستويات الكوليسترول في الدم. عليك أن تشربي الكثير ما يصل إلى 10 أكواب يوميا، وستلاحظين انخفاضا في مستويات الكولسترول السيئ.

6- الفول والفاصوليا :
الفول و الفاصوليا هي في الواقع جيدة لقلبك. أضيفي  ½ كوب من الفاصوليا أو الفول  إلى الحساء مما سيخفض نسبة المستوى الكلي للكوليسترول في الدم، بما في ذلك LDL بنسبة تصل إلى 8٪. الفول، الفاصولياء صحية للقلب وهي وفرة من الألياف، كما تحسن نسبة البروتينات الدهنية العالية، وهي جيدة لإبطاء معدل كمية امتصاص الكولسترول في بعض الأطعمة،عليك بأكل الألياف يوميا.

7- الشوكولاته :
 الشوكولاته هي واحدة من الأطعمة التي تخفض الكولسترول.تحتوي على مضادات الأكسدة القوية التى تساعد على بناء مستويات الكولسترول HDL. أيضا تحتوي الشوكولاتة السوداء الغنية بالكاكاو على مركبات مضادة للأكسدة تسمى الفلافونويد وهي تساعد في تقليل الكولسترول الضار في الدم. مسحوق الكاكاو يزيد  24٪ في مستويات HDL في 12أسبوع، و لديها اكثر من 3 أضعاف المواد المضادة للاكسدة التي تمنع الصفائح الدموية على الالتصاق معا و تمنع تجمد الشرايين. 

8- القرفة :
القرفة غنية بخصائص مضادة للأكسدة.  حوالي ملعقة صغيرة من القرفة يوميا تكفي   لخفض مستويات الكولسترول و تقلل من كمية البروتينات الدهنية منخفضة الكثافة والدهون الثلاثية فى مجرى الدم. مسحوق القرفة هي متاحة بسهولة في محلات البقالة و يمكن إضافة القرفة إلى النظام الغذائي الخاص بك إلى الشاي العشبي، أيضا هذه وسيلة رائعة لخفض الكولسترول.


9- الثوم :
الثوم هو من الأطعمة التي تخفض الكولسترول وهو يمنع  تجلط الدم، ويخفض ضغط الدم، و يحمي ضد الالتهابات ويساعد على وقف انسداد الشريان في مراحله الأولى عن طريق الحفاظ على جزيئات الكولسترول من الالتصاق على جدران الشرايين. كما أنه يقلل من مستويات الكولسترول الضار. رشي قليلا من الثوم المفروم على السلطة و في الشطائر لأطباق لذيذه و صحية أيضا.

 10- بذور الكتان :
 بذور الكتان غنية بمضادات الأكسدة التى تمنع الكوليسترول الموجود في الدم من الأكسدة والبذور بها 40% من الزيت و به نسبة عالية من أوميجا 3. بذور الكتان تحمي القلب من ارتفاع الكولسترول وآثاره الضارة و تخفض نسبة الدهون الثلاثية في الدم و تقلل من مقدار ضغط الدم. قشور بذور الكتان تحتوي على هرمون المواد الكيميائية النباتية التي تعمل كمضاد قوي للأكسدة كما تخفف من إنتاج الكولسترول والإنزيمات الرئيسية. تأكدي من طحن بذور الكتان قبل تناوله كما لا يستطيع الجسم هضمها بشكل كامل.

11- السبانخ :
السابنخ من المواد الغذائية الخضراء التي تخفض الكولسترول، تحتوى على نسبة عالية من المغنيسيوم والبوتاسيوم و محمّلة بفوائد صحية للقلب   لإحتوائها على اللوتين و فيتامين (د). مجرد نصف كوب من أغذية اللوتين الغنية يوميا تعمل ضد النوبات القلبية عن طريق مساعدة جدران الشرايين و غزاة الكوليسترول التي تسبب الإنسداد. إستخدمي أوراق السبانخ في أطباقك اليومية.

12- الأفوكادو :
 الأفوكادو هو مصدر غني بالدهون تسمى أحماض أوميغا 3 الدهنية. هذه الدهون غير المشبعة هي المسؤولة عن زيادة مستويات بروتين الجسم وبشكل طبيعي تقلل من خطر النوع 2 من داء السكري وأمراض القلب الناجمة عن ارتفاع الكوليسترول في الدم. الأفوكادو له طعم لذيذ، يمكنك إضافته إلى السلطة و سندوتشات مع إضافه القليل من  عصير الليمون إليه ورشي بعض الفلفل الأسود لنكهة إضافية.


13- زيت فول الصويا و  زيت الذرة :
الزيوت النباتية مثل زيت فول الصويا وزيت الذرة تحتوي على ستيرول النبات أو الفيتوسترولس و لديها القدرة على منع الجسم من امتصاص الكوليسترول التي هي موجودة بشكل طبيعي في الأطعمة التي تتناولها. وقد تبين أيضا أن هذه المركبات تزيد آثار خفض الكوليسترول والتي توصف عادة لإرتفاع مستويات الكولسترول.أيضا العديد من الخضروات والفواكه والمكسرات والحبوب والبقوليات والبذور يمكن إضافتهم إلى نظامك الغذائي ستساعدك على تقليل مستويات LDL والكوليسترول الكلي.

14-  الأرز البني :
 الأرز البني لديه  طبقة من نخالة سليمة وبالتالي فإنه يعتبر مصدرا غنيا للفيتامينات والمعادن وليس فقط المعادن الحيوية ولكن أيضا على الألياف. إذا كنت تبحثين عن خفض الكولسترول من خلال اتباع نظام غذائي صحي، ببساطة استبدلي الأرز الأبيض بالأرز البني. نخالة الأرز البني تحتوي على النفط الذي هو غير مشبع للغاية وهذا يلعب دورا هاما في ضمان إنخفاض مستويات الكولسترول.

15- عصير البرتقال :
 عصير البرتقال يعتبر مصدرا غنيا للفيتامين (س) الموجود في الفواكه الحمضية مثل البرتقال والليمون والتمر الهندي يساعد في خفض مستويات الكوليسترول في الدم بشكل ملحوظ. كما أنه يحتوي على مضادات الأكسدة التي تساعد على تنظيم عمل الأوعية الدموية. بل هو أيضا وسيلة رائعة لخفض ارتفاع الانبساطي لضغط الدم و مستويات ارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكوليسترول في الدم. 

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة