20 فائدة من فوائد الكركم للبشرة والشعر والصحة

أفضل فوائد الكركم للبشرة والشعر والصحة


الكركم هو بهار مستمد من جذور نبات كركم لونغا، وقد استخدمت هذه التوابل في الأطباق الهندية منذ قرون و يعتبر نبات الكركم من النبتات التي تنتمي إلى عائلة الزنجبيل. هذا المسحوق إلى جانب فوائده العلاجية الكبيرة للجسم يمتاز بنكهة الفلفل وله رائحة هي مزيج بين البرتقال والزنجبيل وهو الأكثر شيوعا كتوابل في أكلة الكاري وغيرها من المأكولات وبصرف النظر عن الاستهلاك، يتم استخدامه للصباغة وإضفاء اللون على التوابل.


 وشكلت هذه التوابل جزءا من الثقافة الهندية والتقليد منذ عصور، ويعتبر بمثابة العلاج بالاعشاب نظرا لخصائصه العلاجية المضادة للالتهابات. ويتم استخدامه لتجميل البشرة كما أن الكركمين هو علاج لمجموعة من الأمراض مثل مرض السكري، والحساسية، والتهاب المفاصل والأمراض المزمنة الأخرى مرض الزهايمر وغيرها. لذلك قدمنا لك هذه العلاجات البسيطة المجربة و الفعالة :


فوائد الكركم للبشرة :



1- علاج قرح الفم :
تطبيق معجون الكركم لقرحة الفم يوميا مفيد جدا، كما يعمل أيضا بمثابة مطهر طبيعي. لذلك يمكنك خلط 3 ملاعق كبيرة من مسحوق الكركم مع ملعقة كبيرة من الماء للحصول على عجينة ثم تطبيق الخليط بقطعه من القطن المعقم وتغطية قرحة الفم بأكملها لمدة 1-2 دقائق، ثم يشطف جيدا.

2- علاج الخراج والدمامل :
إن خصائص المضادة للجراثيم والمطهر القوي الموجود في الكركم يقضي تماما على الدمامل و يجعلها تلتئم بسرعة. وذلك عن طريق إضافة القليل من قطرات زيت الخروع إلى ملعقة صغيرة من الكركم ويخلط جيدا لتشكيل عجينة سميكة. ثم يمكنك وضع المعجون على الدمامل، والتأكد من تغطيتها تماما وتركيها حتى تجف ثم غسليها بالماء الفاتر.




3- التئام الجروح :
الكركم يحتوي على الكركمين المضاد للأكسدة الذي يمكن أن يساعد في الحد من الالتهابات، و قد يسرع من عملية التئام الجروح. وقد تم استخدامه عن طريق خلطه مع القليل من الماء لجعله عجينة لعلاج الجروح. على الرغم من أننا لا نستعمل هذه العملية فإنه لا يزال إستعمال هذه الطريقة في بعض البلدان.

4- تفتيح البشرة :
يمكنك مزج مقدار ملعقة من مسحوق الكركم مع ثلاث ملاعق كبيرة من عصير الليمون لتشكيل عجينة سميكة، وتطبيق الخليط بالتساوي على الوجه أو على المنطقة المتضررة. مما تساعد قوة الكركم المختلطة مع قوة التبييض الطبيعية في عصير الليمون لتجعله مبيض فعال. ثم يغسل بعد خمس عشرة دقيقة بالماء. هذه العجينة يمكن استخدامها يوميا حتى الحصول على النتائج المرجوة.

5- لعلاج تشقق القدمين :
يمكنك خلط مسحوق الكركم مع زيت جوز الهند للحصول على عجينة سميكة. وتطبيق هذا الخليط على القدمين وملئ  الشقوق بشكل صحيح وبين أصابع القدم وتركه لمدة 20-30 دقيقة. قد تحتاج إلى التفاف قدميك مع ضمادة أو قطعة قماش بعد تطبيق الكركم وغسلها بالماء الدافئ والصابون المعتدل. كما أن هذه الخلطة ستترك اللون الأصفر ولكن سيختفي في غضون أيام قليلة بعد التوقف عن استخدام الكركم.


فوائد الكركم للشعر :



6- علاج قشرة الرأس :
قشرة الرأس يمكن علاجها عن طريق تطبيق مزيج من الكركم وزيت الزيتون على فروة الرأس قبل الاستحمام. وتركه لمدة 15 دقيقة ثم يغسل الخليط مع الشامبو الطبيعي. هذه الخلطة تزيل علامات القشرة عن طريق زيادة الدورة الدموية في فروة الرأس وتوفر التغذية لبصيلات الشعر.

7- يمنع تساقط الشعر :
تساقط الشعر يمكن أن يحدث نتيجة لأسباب مختلفة مثل اتباع نظام غذائي غير صحي، والإجهاد أو المرض. مما يجعل الكركمين الموجود في الكركم ينشط نمو الشعر ويعالج فقدانه. لذلك يمكنك خلطه مع العسل والحليب لتقليل من الآثار السلبية على شعرك.

8- صبغ الشعر الطبيعي :
اللون الأصفر من الكركم ليس فقط  صالح للاستعمال لصبغ النسيج ولكن يمكنك إستعماله كصبغة طبيعية لتفتيح لون الشعر. كما يمكنك خلطه مع الأعشاب الملونة الصفراء الأخرى والزهور مثل الزعفران، و شاي البابونج. وذلك عن طريق غلي هذا الخليط وتبريده، ثم مزجه على الشعر. وتركه لمدة 15 الى 20 دقيقة ثم يغسل.




9- علاج حالات فروة الرأس :
الكركم يمكن أن يستخدم في علاج مختلف مشاكل فروة الرأس مثل التهاب الجلد والاكزيما التي يمكن أن تؤدي إلى حكة، تقشر الجلد، وترقق الشعر والإلتهابات. أيضا الثعلبة هي مرض فروة الرأس الناجمة عن الالتهاب الذي يدمر بصيلات الشعر ويمنع نموه من جديد. كما أن الالتهابات الفطرية يمكن أيضا أن تسبب فقدان الشعر. لهذا يمكنك إستعمال الكركمين وهو العنصر النشط الموجود في الكركم فعال ضد هذه الامراض، وله خصائص مضادة للجراثيم وهو يعمل كمضاد للالتهابات، مضاد للحساسية، ومضاد للأكسدة، ومطهر .


فوائد الكركم للصحة :



10-تقوية الجهاز المناعي :
النظام الصحي المناعي يعني أقل عدد من الأمراض الصحية. مما يجعل الخصائص المضادة للفطريات والمضادة للفيروسات والمضادة للجراثيم الموجودة في الكركم تساعد في قتل العديد من البكتيريا والفطريات التي تعتبر مسؤولة عن التسبب في الأمراض مثل البرد والانفلونزا. في حين أن شرب كوب من الحليب مع القليل من الكركم هو وسيلة طبيعية لتقوية المناعة.

11- علاج مرض السكري :
مرض السكري هو حالة شائعة في الوقت الحاضر، ولكن يمكن التحكم فيه بإضافة الكركم إلى نظامك الغذائي لأنه يوازن مستوى السكر ويحافظ على مستوى الأنسولين. كما يجب إستخدامه بإنتظام لمنع ظهور مرض السكري. ومع ذلك، من المستحسن استشارة طبيبك قبل استخدامه إذا كنت تستعمل أي دواء مرض السكري.

12- علاج لإرتفاع ضغط الدم :
إذا كان لديك ارتفاع ضغط الدم يمكنك دمج الكركم إلى نظامك الغذائي لأنه يخفض ضغط الدم بشكل طبيعي. كما أنه يقلل من الالتهاب الذي هو أيضا سبب ارتفاع ضغط الدم ويحافظ على تدفق الدم للقلب. في حين يمكن أن يكون علاج طبيعي لارتفاع ضغط الدم، ولكن يجب استشارة الطبيب قبل استخدامه لهذا الغرض.

13- فقدان الوزن :
الكركم يمكن أن يكون مفيد للأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن. مما يجعل تناوله يساعد على حرق الدهون الزائدة عن طريق زيادة معدل التمثيل الغذائي. في حين أنه يزيل سموم الكبد بشكل طبيعي، وهي المسؤولة عن التمثيل الغذائي للدهون، كما يسرع عملية الأيض وحرق السعرات الحرارية بشكل أسرع.






14- يقلل من الاكتئاب :
 الكركم فعال في الحد من الاكتئاب ويرجع ذلك أساسا إلى مضادات الأكسدة والخصائص المضادة للالتهابات الموجودة فيه. كما أظهرت الدراسات أن الكركم المكمل مع العقاقير المضادة للاكتئاب يعزز فعاليتها.

15- يمنع السرطان :
الكركم يساعد في منع الإصابة بسرطان البروستاتا، ويدمر الخلايا السرطانية. وقد وجد الباحثون أن المكونات النشطة الموجودة في الكركم تجعل منه واحد من أفضل حماة ضد الأورام الناجمة عن الإشعاع. كما أن لديه تأثير وقائي ضد الخلايا السرطانية مثل سرطان الدم، سرطان القولون وسرطان الثدي.

16- يعالج إلتهاب المفاصل :
الخصائص المضادة للالتهابات في الكركم تعالج  كل من هشاشة العظام والتهاب المفاصل الروماتويدي. وبالإضافة إلى ذلك، خاصيته المضادة للأكسدة تدمر الجذور الحرة التي تتلف خلايا الجسم. وقد تبين أن أولئك الذين يعانون من التهاب المفاصل الروماتويدي والذين يستهلكون الكركم تأتيهم عوارض ألام إلتهابات المفاصل أخف.

17- يقلل من مستوى الكولستيرول :
 استخدام الكركم بشكل دائم في الأطعمة يقلل من مستويات الكوليسترول في الدم. ومن المعروف أن ارتفاع الكوليسترول في الدم يمكن أن يؤدي إلى مشاكل صحية خطيرة أخرى. لذلك يمكنك الحفاظ على مستوى الكوليسترول في الدم السليم ويمكن أن يمنع الكثير من الأمراض القلبية الوعائية.




18- يمنع مرض الزهايمر :
التهاب الدماغ واحد من الأسباب الرئيسية للاضطرابات إدراكية مثل مرض الزهايمر. في حين أن الكركم يدعم صحة الدماغ الذي يساعد في التخلص من تراكم المواد الدهنية الموجودة في الدماغ ويتحسن تدفق الأوكسجين. وهذا بدوره يمنع أو يبطئ تطور مرض الزهايمر.

19- يحسن الهضم :
العديد من المكونات الرئيسية الموجودة في الكركم تحفز المرارة لإنتاج الصفراء، وتحسن الهضم وتقلل من أعراض الانتفاخ والغاز. كما أنه مفيد في علاج معظم أشكال مرض التهاب الأمعاء بما في ذلك التهاب القولون التقرحي ولكن من المهم أن نضع في اعتبارنا أن الأشخاص الذين يعانون من أي نوع من أمراض المرارة يجب أن لا تأخذ الكركم كمكمل غذائي لأنه سيساعد على تفاقم الحالة فمن الأفضل أن يستهلك الكركم طازج.

20- يمنع أمراض الكبد :
الكركم مفيد لإزاله سموم الكبد، فالكبد يزيل سموم الدم من خلال انتاج الانزيمات. مما يجعله يزيد من انتاج هذه الانزيمات الحيوية والحد من السموم في الجسم. في حين أن الكركم ينشيط ويحسين الدورة الدموية ليدعم صحة الكبد.