الجمعة، 8 أبريل، 2016

34 فائدة من فوائد زيت السمسم للشعر والبشرة والصحة

فوائد زيت السمسم للشعر والبشرة و الصحة


زيت بذور السمسم مليء بالمكونات التي يمكن أن توفر العديد من الفوائد الصحية المختلفة، كما يمكن أن يستخدم أيضا كجزء من نظام جمالك لأحتوائه على خصائص مفيدة للشعر والبشرة ومكافحة الشيخوخة فهو أيضا مغذي للغاية ومفيد في تضميد الجراح والتشحيم. لديه العديد من الفوائد للعناية بجمالك فهو يعمل على تطويل الشعر وحل مشاكل فروة الرأس.


يحتوي زيت السمسم على فيتامين E، B ، D والمعادن مثل المغنيسيوم والكالسيوم والفوسفور والبروتينات التي تقوي الشعر من الجذور وتعطيه تغذية عميقة، وله فاعلية في علاج وإخفاء الندوب والطفح الجلدي والأمراض الأخرى على الجلد. زيت السمسم قادر على توفير مادة لطيفه وناعمه لبشرتك، ووجود الأحماض الدهنية جنبا إلى جنب مع حمض اللينوليك يجعله مرطب فعال للبشرة. اتبعي هذه العلاجات المنزلية الطبيعية السهلة و الفعالة لتتخلصي من الكثير من المشاكل المزعجة .


فوائد زيت السمسم للشعر :



1- يحارب الشيب المبكر : 
لا تدعي الشيب المبكر يحارب جمالك فهو يعتبر في كثير من الأحيان مصدر قلق كبير بالنسبة للبالغين. إذا كنت ترغبين في تحسين لون شعرك ليبدو أكثر قتامة، فانتي تحتاجين تدليك فروة رأسك بزيت السمسم يوميا. كما أنه فعال جدا في منع وعلاج الشيب المبكر.

2- تطويل الشعر :
زيت السمسم يحسن الدورة الدموية في فروة الرأس، كما أن لديه القدرة العالية على الإختراق تساعد في تطويل الشعر. عند تضرر شعرك بشدة مع المواد الكيميائية، زيت السمسم يساعدك على استعادة صحة الشعر بسبب طاقته العالية في الإختراق مما يساهم في إمداد الشعر بالمغذيات اللازمة. استخدمى زيت بذور السمسم لعلاج مشاكل الشعر ولتطويله وتكثيفه. تدليك بعض من زيت بذور السمسم الدافئ على شعرك وفروة الرأس يمدك بالأحماض الدهنية الأساسية، مثل أوميغا 3، أوميغا 6 وأوميغا 9 التي تغذي شعرك وتشجع نموه من جديد.





3- يحمي الشعر من أشعة الشمس الضارة :
زيت السمسم هو واقي طبيعي من الشمس. تطبيق زيت السمسم على فروة الرأس يمنع الأضرار الناجمة عن الأشعة فوق البنفسجية كما أنه واقي للشعر ويحميه من الأشعة والآثار الضارة للتلوث.

4- التخلص من قمل الرأس :
زيت السمسم يمكن استخدامه مع الزيوت الأساسية الأخرى لعلاج قمل الرأس. التدليك المنتظم مع النفط والشطف مع الشامبو سيكون مفيدا. زيت السمسم مضاد للجراثيم وتطبيقه على فروة الرأس يساعد على التخلص من الالتهابات البكتيرية والفطرية في فروة الرأس.

5- بلسم للشعر:
يوفر زيت السمسم خصائص مهدئة. الحرارة القاسية يمكن أن تكون مدمره لبصيلات الشعر وزيت السمسم يعمل كمبرد من الداخل و يغذي فروة الرأس كما أنه يؤمن الرطوبة ويمنع الجفاف.

6- التخلص من قشرة الرأس :
قومي بتدليك زيت السمسم على فروة الرأس باستخدام أطراف أصابعك قبل الذهاب إلى الفراش، كرري هذه العملية كل ليلة، ويجب أن تغطي كل جزء من فروة رأسك، ويغسل الشعر في الصباح. للحصول على أفضل النتائج استخدمي زيت السمسم يوميا لمدة 30 يوما.

7- علاج الشعر الجاف :
امزجي ملعقة كبيرة من زيت السمسم وعصير الليمون وتطبيق المزيج على فروة الرأس باستخدام أطراف أصابعك في حركة دائرية، ثم تغطية كامل فروة الرأس ويترك بين عشية وضحاها، ويغسل في صباح اليوم التالي. إذا كنت ترغبين في تكييف شعرك، قومي بنقع منشفة في الماء الساخن، ولفيه حول رأسك لمدة 30 دقيقة ثم اشطفي شعرك بشامبو.




8- تلميع الشعر :
طبيقي 2-3 قطرات من زيت السمسم بين يديك، وضعيها على الشعر الجاف، وسوف يعمل بمثابة مكيف وملمع.

9- تكييف الشعر :
قومي بتسخين  زيت السمسم ومزجه مع أي مكيف عميق. طبيقيه على شعرك واتركيه لمدة ساعة ثم اشطفيه جيدا للحصول على شعر متألق.

10- علاج الشعر التالف :
زيت السمسم له خصائص إختراق رائعة ويعمل لتنشيط الشعر التالف عن طريق تغذية الشعر وفروة الرأس من أعماقه.

11-  فقدان الشعر بسبب الإجهاد :
الإجهاد هو السبب وراء تساقط الشعر. زيت السمسم يساعد على تخفيف التوتر، وبالتالي يلعب دورا حيويا للتخلص من فقدان الشعر. مجرد استخدام زيت السمسم لتدليك الشعر يعلاج الجفاف، وغالبا ما يتسبب الجفاف بسبب نقص السوائل في نظامك الغذائي. زيت السمسم يغذي فروة الرأس و يخلصك من جفاف فروة الرأس والقشرة.  شرب الكثير من الماء كل يوم و أكل الفواكه والخضروات الطازجة وتناول كميات كبيرة من المكسرات والبذور يعالج نقص الأحماض الدهنية الأساسية. أيضا، لا تغسلي شعرك بالماء الساخن سوف يجرد شعرك من الزيوت الطبيعية وفروة الرأس.


فوائد زيت السمسم للبشرة :



12- علاج الشيخوخة :
فوائد زيت السمسم كثيرة جدا. زيت بذور السمسم هو مصدر كبير للفيتامين E، ومضاد للأكسدة المستخدمة في العديد من الكريمات المضادة للشيخوخة المتاحة تجاريا. فيتامين E يساعد على محاربة آثار الجذور الحرة، وهي السبب الرئيسي لظهور علامة الشيخوخة المبكرة على البشرة.

13-  يزيل البقع الجلدية :
زيت بذور السمسم يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للجراثيم، لذلك يمكن استخدامه لعلاج الأمراض الجلدية. تطبيق زيت السمسم قبل أن تذهبي إلى الفراش في الليل وغسله في الصباح، هذه العملية تغذي وترطب بشرتك، وتساعد أيضا في ازالة العيوب من على البشرة والحفاظ عليها من البقع.

14- يحسن مرونة البشرة والملمس :
زيت السمسم هو أكثر سمكا قليلا من معظم الزيوت الطبيعية الأخرى، مما يجعله مثالي في تدليك الجسم وتكييف البشرة. ويستخدم زيت بذور السمسم على نطاق واسع في الهند، حيث يقال ان التدليك اليومي بزيت السمسم يزيل السموم والتلوث من الجلد، ويوفر تأثير الترطيب العميق ويحسن مرونة البشرة.

15- يقلل من ظهور الندبات :
محتوى فيتامين E والخصائصه المضادة للجراثيم لزيت بذور السمسم تساعد في تخلص من الخدوش والجروح، كما يعزز سرعة الشفاء مع تقليل من ظهور الندبات على البشرة.

16- علاج الكعوب المتشققة واليدين الجافة :
فوائد زيت السمسم تساعد في تهدئة وشفاء الكعوب المتشققة والأيدي الجافة. طبيقي الزيت على القدمين واليدين مع التدليك  قبل الذهاب إلى السرير والبسي جوارب وقفازات مريحة للحفاض على النفط كي يتغلغل عميقا في الجلد للحصول على الإغاثة السريعة لجفاف وتشقق الجلد، لجعلها أكثر ليونة.

17- يحمي البشرة من التلف :
 زيت بذور السمسم تعطيك حماية من الآثار الضارة لأشعة الشمس وتوفر حاجز ضد آثار التلوث والسموم الضارة في الهواء. في حين أنه ليس بديلا عن واقي الشمس، إستعملي زيت السمسم يوما بعد يوم، لحمايه بشرتك من الأشعة فوق البنفسجية من الشمس.




18- يمنع العدوى البكتيرية :
زيت السمسم فعال في علاج التهاب الجلد والجروح ليحتوئه على الخصائص المضادة للالتهابات، مما يساعد في تخلص من الالتهابات البكتيرية. يمكن استخدام زيت السمسم من دون خلطه مع أي من الزيوت الأخرى. كما يستعمل أيضا في الحد من الالتهابات الجلدية المختلفة و لعلاج أمراض جلدية معينة مثل الأكزيما والصدفية.

19-  إصلاح خلايا الجلد التالفة :
زيت السمسم يمكن أن يمتص بسهولة في الجلد. التدليك مع الزيوت الطبيعية الأخرى فعال جدا في إصلاح الخلايا التالفة وتحسين الدورة الدموية، وهو آمن تماما. تدليك البشرة باستخدام زيت السمسم يعزز أنسجة الجسم مما يساعد في تحسين مظهر البشرة. وهو معروف أيضا لعلاج العديد من الأمراض الجلدية. امزجى زيت السمسم مع أنواع أخرى من الزيوت النباتية للحصول على نتيجة فعالة.

 20- يبطئ الشيخوخة :
زيت السمسم يمكن أن يبطئ شيخوخة الجلد ويمنع خلايا الجلد من الأكسدة ويحسن تجديد شباب البشرة. وهو مضاد للأكسدة يمنع ظهور التجاعيد والمسام الصغيرة في الجلد. قومي بمزج القليل من زيت السمسم مع زيت اللافندر ويمكن استخدامه ككريم الليل، ومن المستحسن تدليك هذا الخليط في حركة دائرية لتحسين الدورة الدموية لمحاربة الالتهابات الجلدية عند نومك. 

21- مرطب للبشرة :
زيت السمسم واحد من الزيوت الطبيعية القادرة على توفير الترطيب الممتاز، فهو بمثابة مرطب ومطهر للبشرة وللجسم بسبب وجود مكونات آمنة يمكن استخدامها بانتظام دون أي خوف من الآثار الجانبية. كما يحتوي زيت السمسم على العديد من العنصر الموجودة في واقيات الشمس، ومرطبات ومنظفات الجلد بسبب قدرته الفريدة على تليين البشرة والشعر.

22- الحصول على بشرة شابة :
إضافة بذور السمسم إلى نظامك الغذائي يوميا يضمن لك بشرة خالية من المشاكل كما أنه غني بالزنك والمغنيسيوم وكلاهما يلعب دورا أساسيا في الحفاظ على شباب البشرة وصحتها. الزنك يعمل على إعاقة تشكيل الجذور الحرة، وبالتالي يؤخر شيخوخة الجلد بينما يساعد المغنيسيوم في الحد من ظهورن التجاعيد، ويساعد في التئام الجروح. يستعمل زيت بذور السمسم كمنشط للجلد ويحمي البشرة من أضرار أشعة الشمس وحساسية الجلد عند تطبيقه موضعيا.

23- علاج حب الشباب :
غالبا ما ينصح الأشخاص الذين يعانون من حب الشباب بإستعمال بذور السمسم لأنها تساعد في السيطرة على فائض الزهم من مسام الجلد وهو السبب الرئيسي لظهور حب الشباب. وبسبب وجود كميات عالية من الزنك في بذور السمسم التي تساعد في التخلص من الهرمون وهو السبب الرئيسي وراء إنتاج الزهم الزائد في الجلد. بذور السمسم هي الغذاء المثالي لعلاج حب الشباب  لحتوئها على الأحماض الدهنية وميجا 3 التي تعمل على الحد من التهاب في مسام الجلد.


 فوائد بذور وزيت السمسم للصحة :



24-  لصحة الفم :
يستخدم زيت السمسم لصحة وجمال الفم كما يدخل فى العديد من المستحضرات الطبية الخاصة بالعناية بالفم والاسنان فهو يعمل على منع تسوس الاسنان وعلاج نزيف اللثة وإزالة البلاك من الأسنان، ولتحسين صحة الفم والتقليل من كمية الجراثيم. الدهون الموجودة  في زيت السمسم تعمل على طرد البكتيريا ومنعها.

25- مرض السكري : 
بفضل المغنيسيوم وغيره من العناصر الغذائية الموجودة في بذور السمسم، وخصوصا في زيت السمسم تساعد في منع مرض السكري. و لتحسين فعالية الأدوية المضادة لمرض السكر عن طريق الفم غليبينكلاميد من نوع 2 قومي بإستبدال زيت الطعام بزيت السمسم له تأثير في خفض BP وبلازما الجلوكوز لدى مرضى السكري.

26- يعزز صحة القلب :
بذور السمسم تعزز صحة القلب عن طريق منع آفات تصلب الشرايين فهو يحتوي على مضاد للأكسدة ومركب مضاد للالتهابات المعروف باسم سيسامول، الذي يزيد في الخصائص المضادة للتصلب الشرايين، وكما يمتلك أكثر من عشرين خاصية صيدلانية فعالة ومفيدة. والأكثار منه قد يساهم في تحسين صحة القلب والأوعية الدموية.

27- يقوي العظام :
زيت السمسم هو تقريبا مادة توفر أنواع كثير من المواد المغذية للعظام. لديه الزنك  والمعادن التي تعزز صحة العظام بشكل عام، من أهم المغذيات الهامة لزيت السمسم هي النحاس، الذي يساعد على تخفيف التهاب المفاصل الروماتويدي. كما يمكن أيضا أن يمنع أمراض مختلفة مثل هشاشة العظام وسرطان القولون. زيت السمسم يحافظ أيضا على الأوعية الدموية وصحة الجهاز التنفسي.

28- يقلل من ارتفاع ضغط الدم :
زيت السمسم يحد من ارتفاع ضغط الدم وتنظيم مستوى الكوليسترول في الدم. وله فوائد صحية كبيرة. كما يحتوي على كمية عالية من الأحماض الدهنية الغير مشبعة. وهو ايضا مركب مضاد للالتهابات المعروف باسم سيسامول والمواد الحافظة الطبيعية التي تساعد على الحفاظ على الأحماض الدهنية.

29- مضاد للاكتئاب :
مستوى السيروتونين في الدماغ يلعب دورا هاما في حالات الاكتئاب. فمن المهم الحفاض على مستوى السيروتونين مستقرة لمنع التوتر أو تقلب المزاج. بذور السمسم تحتوي بشكل طبيعي على التيروزين الذي يستخدم لعلاج الاكتئاب، والإجهاد، والدورة الشهرية، واضطرابات صحية أخرى. 





30- يخفض نسبة الكولسترول في الدم :
السمسم يساعد على خفض مستويات الكوليسترول في الدم، لحتوئه على فيتوسترولس الذي يساعد في منع إنتاج الكولسترول. إستعملي بذور السمسم الأسود فهو جيد وغني بمضادات الأكسدة التى تمنع الكوليسترول الموجود في الدم من الأكسدة.

31- تحسين مستويات الهيموغلوبين :
بذور السمسم الأسود لديها نسبة عالية من الحديد، وبالتالي فهي وسيلة رائعة للحفاظ على مستويات الهيموجلوبين في الدم للوصول إلى المعدل الطبيعي. تحتوي بذور السمسم على الحديد، وحمض الفوليك الذي يلعب دورا في نمو خلايا الدم الحمراء ونقص في هذه المواد الغذائية قد تؤدي إلى فقر الدم. بذور السمسم كونها غنية بحمض الفوليك يمكن أن تساعد في علاج فقر الدم الذي يحدث نتيجة لنقص حمض الفوليك.

32- للهضم :
بذور السمسم تحتوي على مصدر كبير من الألياف، وبالتالي تساعد وتحسن من عملية الهضم. أحيانا نقص الجسم من بعض المعادن الحيوية والفيتامينات يؤدي إلى الإمساك. التناول المستمر لبذور السمسم يضمن حصول الجسم على تلك المواد المغذية حتى يبدأ الجهاز الهضمي في العمل بشكل طبيعي.

33- تخفيف مشاكل الجهاز التنفسي :
بذور السمسم لديها القدرة على تقديم الإغاثة من مشاكل في الجهاز التنفسي مثل الربو، كما أنها غنية أساسا بالمغنيسيوم الذي يساعد على تنظيم إنتاج الهستامين في الجسم مما يقلل من الحساسية.

34- مكافحة السرطان :
بذور السمسم تحتوي على نسبة عالية من محتوى فيتوستيرول من البذور والمكسرات، وهو هام لمحاربة السرطان، يمكنك ببساطة إضافة ملعقة كبيرة من بذور السمسم في اللبن أو السلطة، يمكنها أن تنظم الهرمونات بشكل طبيعي، وكما أنها تعمل على قتل السرطان، ومفيدة بشكل خاص للمصابين بسرطان الثدي.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

تابعونا على

أرشيف