16 فائدة من فوائد العسل للبشرة والشعر والصحة

فوائد العسل للبشرة والشعر والصحة


يحتوي العسل على كنز من القيمة الغذائية والطبية المخفية لقرون طويلة فقد كان ومازال السائل الذهبي الحلو من خلية النحل هو العنصر الرئيسي للمطبخ الشعبي فهو محمل بخصائص مضادة للجراثيم والفطريات التي استخدمت منذ الأيام الأولى من المقابر المصرية. العسل في كثير من الأحيان يستعمل لتحلية الصحية ويساهم في أسلوب حياة أكثر صحة، ولكن قد يفاجأك أن تعلمى بأن هذا المكون له العديد من الفوائد للبشرة والشعر أيضا، فهو يساعد في ترطيب ومكافحة الشيخوخة والبكتيريا.


ملعقة كبيرة من العسل الخام تحتوي على 64 سعرة حرارية، وهو خالي من الدهون وخالي من الكوليسترول، وخالي من الصوديوم وتكوينه هو ما يقرب من 80 في المئة من الكربوهيدرات والماء بنسبة 18 في المئة، واثنين في المئة من الفيتامينات ، والمعادن، والأحماض الأمينية.  لك هذه الإستخدامات من العسل للبشرة والصحة والشعر لتستمتعي بفوائده الرائعة.
                                                                                                

فوائد العسل للبشرة :



1- العسل قناع مرطب :
العسل هو مرطب طبيعي، وهذا يعني أنه يواجه الرطوبة من الهواء إلى البشرة ويضمن انه يحتفظ بها في الطبقات حيث الحاجة إليها، للحصول على ترطيب طويل الأمد. أيضا العسل يمنع جفاف البشرة والمشاكل التي تتماشى مع جفاف الجلد. بعد تطبيق قناع العسل على وجهك لا تستخدمي الصابون.

2- العسل منظف المسام :
الانزيمات في العسل الخام تحافظ على المسام وتجعلها نظيفة. بالاضافة الى ذلك، خصائص مضادة للجراثيم من العسل وزيت الجوجوبا أو زيت جوز الهند أيضا تمنع تراكم البكتيريا التي يمكن أن تؤدي إلى اختلالات في البشرة. امزجي ملعقة من العسل الخام مع ملعقتين من زيت الجوجوبا أو زيت جوز الهند ثم طبقي الخليط على وجهك ودلكيه بلطف في حركة دائرية للتنظيف والتخلص من البشرة الجافة مع تجنب منطقة العين، ثم اشطفيه بالماء الفاتر.

3- العسل مقشر لطيف :
 يحتوي العسل على المواد المضادة للاكسدة، والانزيمات وغيرها من المواد الغذائية التي تغذي وتطهر البشرة. صودا الخبز هي مقشر طبيعي لطيف تزيل خلايا الجلد الميتة مما يسمح للخلايا الجديدة في الظهور لبشرة متألقة. اخلطي ملعقتين من العسل مع ملعقة من صودا الخبز، بليلي وجهك ثم ضعي الخليط على  بشرتك، افركي الخليط بلطف في حركة دائرية، ثم اشطفيه جيدا.

4- علاج حب الشباب :
العسل يحتوي على خصائص مضادة للجراثيم والفطريات التي تخلصك من البكتيريا التي يمكن أن تؤدي إلى البثور. وله خصائص مضادة للالتهابات وتهدئة التهيج واحمرار. ضعي القليل من العسل الخام في المناطق المتضررة، و تركه لمدة 15-10 دقيقة، ثم يشطف بالماء الفاتر.

5- العسل يقلل الندبات :
العسل يساعد على تفتيح البشرة، والمركبات المضادة للالتهابات والمضادة للجراثيم تساعد على تقليل ظهور ندبات وزيادة تضميد الجراح وتجديد الأنسجة. فخصائص الترطيب للعسل وزيت جوز الهند أو زيت الزيتون تساعد أيضا في إحياء خلايا الجلد. قومي بتدليك لطيف على البشرة مع خليط العسل وزيت جوز الهند أو زيت الزيتون لزيادة الدورة الدموية لمساعدة انتعاش البشرة وتجدد الخلايا.


فوائد العسل للصحة :



6- العسل داعم الطاقة الطبيعية :
الفوائد الصحية للعسل عديدة وهو العلاج الطبيعي لجميع الامراض. كونه يحتوي على  مصدر كبير من الكربوهيدرات، وهي بمثابة تقوية الطاقة الطبيعية التي تجعلها مثالية قبل وبعد تجريب المواد الغذائية التي تساعد في زيادة فعالية التمارين الرياضية والأداء الرياضي، ويساعد في شفاء قرحة العضلات والأنسجة. كوب من الماء الدافئ مع ملعقة كبيرة من العسل بديل أفضل بكثير بالمقارنة مع مشروبات الطاقة.

7- العسل للذاكرة :
فائدة أخرى من العسل للصحة في تقوية الذاكرة وتحسين وظائف المخ وزيادة اليقظة والأداء في العمل. التدهور المعرفي والصعوبة في الذاكرة قد تكون نتيجة لنقص إمدادات الطاقة إلى المخ أو قلة النوم. يمكن حل هذه المشكلة مع العسل. قومي بأخذ ملعقة شاي من العسل قبل الذهاب إلى الفراش سيساعدك في استعادة وتحسين الذاكرة. وذلك لأن الدماغ يتطلب طاقة حتى عندما نكون نائمين والعسل له إمدادات ثابتة من الطاقة إلى المخ عندما نكون نائمين.

8- علاج السعال والتهاب الحلق :
استخدام العسل باعتباره علاج للتخفيف من السعال المستمر والتهاب الحلق. العسل يساعد في الحد من تهيج الحلق وتخفيف السعال الليلي عند الأطفال ويساعد أيضا في تعزيز النوم. كما يحتوي على أكثر من 180 من المواد الطبيعية وله خصائص مضادة للميكروبات الطبيعية التي تساعد في مكافحة التهابات الحلق. العسل يعمل كبلسم للحلق وللغشاء المخاطي ويخفف حساسية الألياف الحسية المتضررة. ومن الأفضل دائما أن تستهلك ملعقتين شاي من العسل لتخفيف السعال بدلا من الشراب المضاد لسعال.

9- العسل لعلاج الحروق والجروح :
الخاصية المضادة للبكتيريا ومضاد للفطريات من العسل تساعد في شفاء الجروح والحروق بطريقة أسرع. العسل يحتوي على بيروكسيد الهيدروجين وهي قادرة على مكافحة جميع سلالات من بكتيريا المسببة للعدوى ويساعد في تعقيم الجروح والقروح. أفضل طريقة لاستخدام العسل لعلاج الجروح والحروق هي من خلال التطبيق الموضعي كل 12 ساعة ويجب تغيير الملابس كل 24 ساعة.

10- العسل لتعزيز الجهاز المناعي :
العسل يساعد في تقوية جهاز المناعة الطبيعي ويحسن قدرة الجسم على محاربة العدوى المسببة للبكتيريا. والمواد المضادة للتأكسد الموجودة في العسل جنبا إلى جنب مع خصائص مضادة للبكتيريا القوية فعالة في تحسين وظائف الجهاز الهضمي وتساعد الجسم على محاربة الأمراض. وأفضل طريقة لتعزيز المناعة عن طريق خلط  ملعقة شاي من العسل في كوب من الماء الدافئ ويشرب في الصباح كل يوم.


فوائد العسل للشعر :



11- لمعان الشعر :
الانزيمات والمواد الغذائية في العسل الخام تعطي تألق للشعر وتجعله خفيف. زيت جوز الهند يخترق عمود الشعر ليصبح سلس وبراق. اخلطي ملعقة من العسل الخام مع ملعقتين من زيت جوز الهند، طبيقي الخليط على أسفل ثلثي الشعر، حتى الأعلى، اتركيه لمدة 20 دقيقة، ثم اشطفيه جيدا.

12- بلسم :
خصائص المرطبة في العسل تساعد في الإحتفاظ بالرطوبة في الشعر، كما أنه جيد في تقوية بصيلات الشعر لنمو صحي. اخلطي ملعقة من العسل مع كمية من الشامبو المفضل لديك، إغسلي شعرك بشكل طبيعي، ثم اشطفيه جيدا.

13- العسل للشعر الجاف :
زيادة التعرض لأشعة الشمس والتلوث في كثير من الأحيان يجعل الشعر هامد وجاف. يمكنك إضافة لمعان لشعرك عن طريق تطبيق قناع العسل. اخلطي ملعقتين كبيرة من العسل مع كوبين من الماء الدافئ واشطفي شعرك بالشامبو. سوف تحصلين على شعر لامع وبراق.

14- العسل يمنع تساقط الشعر:
العسل يساعد أيضا في علاج تساقط الشعر فهو يحتوي على مرطب  يمنع فقدان الشعر عن طريق  فقدان الرطوبة ويساهم في تقوية البصيلات. العسل يحتوي أيضا على الصفات المضادة للبكتيريا ومطهر للغاية هذا يمنع العدوى أو مرض الصدفية. المحتوى العالي من سكر في العسل يساعد على الاحتفاظ بالرطوبة.

15- العسل لترطيب الشعر :
لأضافة التألق ولترطيب شعرك اخلطى جزء من العسل الخام مع زيت الزيتون أو جوز الهند تخلط جيدا وتوزيعها بالتساوي على جدائل شعرك. إذا كنت تعيشن في منطقة قاحلة و جافة، سوف يوجه الرطوبة من الشعر في الهواء بدلا من العكس.

16- العسل لصبغ الشعر الطبيعي :
العسل وسيلة ناجعة للتفتيح الطبيعي للشعر وليتكثف الشعر، قومي بجمع بين العسل مع مكيف المفضل لديك، وأضيفي بضع قطرات من عصير الليمون، طبيقي الخليط على الشعر لمدة ساعة ثم اشطفيه بالماء الفاتر إذا كنت تبحثين على تغميق شعرك استخدمي الدبس كبديل.

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة