الاثنين، 25 أبريل 2016

21 فائدة من فوائد الكمون الجمالية والصحية

شارك المقالة :

فوائد الكمون للصحة والشعر والبشرة


البذور العطرية المستخرجة من الكمون هي عنصر شعبي في شمال افرقيا والشرق الأوسط، والغرب الصين والهند و هي بذور تشبه بذور الكراوية في المظهر ولكن لديها نكهة ورائحة مختلفة. وبصرف النظر عن أنه يضيف نكهة مميزة للأطباق الا أن له عده فوائد صحية، وله خصائص مضادة  للأكسدة ومضادة للالتهابات، كذلك طارد للريح، ومضاد للتشنج.


وهو مصدر ممتاز للألياف الغذائية والمعادن، مثل الحديد والنحاس والكالسيوم والبوتاسيوم والمنغنيز والسيلينيوم والزنك، ويضم العديد من الفيتامينات E، A، C، ويمكنك أيضا إضافة مسحوق بذور الكمون المحمص الجاف إلى السلطة واللبن والعصائر.

فوائد الكمون للصحة :



1. إيدز الهضم :
الكمون هو عنصر شعبي في الأيورفيدا مهم لمشاكل الجهاز الهضمي، مثل آلام المعدة وعسر الهضم، الإسهال، وانتفاخ البطن، والغثيان وغثيان الصباح، كما أنه يحفز إفراز إنزيمات البنكرياس التي تدعم الهضم بالإضافة إلى ذلك يقلل من المشاكل المتعلقة بالغاز. كما أظهرت دراسة أجريت عام 2008 نشرت في كيمياء الأغذية أن فوائد الكمون غنية للجاز الهضمي. ببساطة يمكنك خلط ملعقة صغيرة من مسحوق بذور الكمون المحمص في كوب من الماء وشربه مرة واحدة أو مرتين يوميا، او يمكنك إضافة مسحوق بذور الكمون مع ربع ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود إلى كوب من اللبن ويشرب مرة واحدة يوميا.

2. علاج الانتفاخ :
الانتفاخ في البطن يسبب الشعور بالشبع وهذه الشكل تسبب في تراكم الغاز في الأمعاء الدقيقة. مما يمكن أن يؤدي إلى آلام في المعدة وألام في البطن، ويمكن أن يحدث الانتفاخ نتيجة لعدد من العوامل مثل الإمساك وعسر الهضم اومتلازمة ما قبل الحيض (الدورة الشهرية) ومتلازمة القولون العصبي. كما أظهرت دراسة نشرت عام 2013 في مجلة الشرق الأوسط من أمراض الجهاز الهضمي أن مستخلص حبة البركة فعال في تحسين جميع أعراض القولون العصبي، بما في ذلك الانتفاخ. ببساطة يمكنك غلي كوب من الماء ثم إضافته القليل من الكمون المطحون ومسحوق الزنجبيل وملح البحر مع نصف ملعقة صغيرة من بذور الشمر، وتركه على نار خفيفة لمدة 5 دقائق، وعندما يبرد يشرب.


 3. يخفف مغص الألم :
نظرا لصفاته العديدة منها انه طارد للريح، الكمون جيد لتخفيف ألام المغص. ببساطة يمكنك خلط ملعقة صغيرة من بذور الكمون في كوب من الماء الساخن، وتركه لمدة 15 دقيقة ثم شربه عندما يبرد. كما يمكنك إعطاء القليل من هذه المياه لطفلك مرة واحدة في اليوم لتهدئة آلام المغص.

4. يعامل فقر الدم :
نقص الحديد هو واحد من الأسباب الرئيسية لفقر الدم، كونه مصدرا جيدا للحديد يمكن للكمون ان يساعد في علاج هذه الحالة. مما يجعل الحديد يساعد على إنتاج الهيموغلوبين، وهي مادة في الدم تنقل الأوكسجين في كامل الجسم. ويساعد أيضا في إنتاج الطاقة والتمثيل الغذائي. مما يجعل ملعقة كبيرة من الكمون تقدم 4 ملليغرام من الحديد وتمنع فقر الدم والتعب والقلق والعطل المعرفي والقضايا في الجهاز الهضمي.

5. تحفيز إنتاج الحليب :
الكمون غني بالحديد والكالسيوم، لذلك هو جيد بالنسبة للأمهات المرضعات وكذلك النساء الحوامل، لأنه يزيد الإفرازات من الغدد الثديية لتحفيز إنتاج الحليب. وعلاوة على ذلك، فإنه يوفر القوة والطاقة للأمهات الجدد بعد الولادة. ببساطة يمكنك خلط ملعقة صغيرة من مسحوق الكمون في كوب من الحليب الدافئ ثم إضافة إليه بعض العسل. وشربه يوميا في الليل (بعد العشاء) لعدة أسابيع.

6. فقدان الوزن :
الكمون فعال في خسارة الوزن، حتى أنه يساعد في تقليل نسبة الدهون في الجسم، والكولسترول، والدهون الثلاثية والبروتينات الدهنية منخفضة الكثافة، وعلاوة على ذلك فإنه يجعل العمل الأيض أكثر صعوبة ويقلل أيضا من شهوة تناول الطعام. ببساطة يمكنك إضافة ملعقة صغيرة من بذور الكمون المحمص الجاف إلى كوب من اللبن الزبادي، ثم إستهلاكه مرتين يوميا.

7. ضوابط السكري :
 الكمون له خصائص مضادة للسكري، بالإضافة إلى ذلك أظهرت دراسة أجريت عام 1998 نشرت في بحوث التغذية أنه عندما تم تغذية الفئران التي تعانى مرض السكري مع 1.25 في المئة من الكمون المطحون لمدة ثمانية أسابيع شهدت انخفاضا في سكر الدم والبول السكرى. وفي وقت لاحق، أكدت دراسة أجريت عام 2005 نشرت في المجلة الدولية لعلوم الغذاء والتغذية أن الكمون يساعد في نقص السكر في الدم. لذلك يمكنك تناول نصف ملعقة صغيرة من مسحوق الكمون مع الماء. وتكرار هذا العلاج مرتين يوميا لمدة بضعة أشهر.
ملاحظة: الكمون قد يتداخل مع السيطرة على نسبة السكر في الدم أثناء وبعد الجراحة، فمن المستحسن عدم استخدام هذه التوابل قبل أسبوعين على الأقل من العملية الجراحية.

8. يعزز الذكرة :
الخصائص المضادة للأكسدة وللالتهابات الموجودة فى الكمون تساعدة على تحسين الذاكرة، ويمكنه إبطاء تطور مرض الزهايمر والمشاكل المتعلقة بالذاكرة التي تأتي مع التقدم في السن، وذلك بسبب قدرته على تحسين الدورة الدموية في كامل الجسم، بما في ذلك الدماغ. وعلاوة على ذلك، الفيتامين B وفيتامين E الموجودة فى الكمون تدعم الوظائف العصبية في الجسم و تعزز الصحة العقلية. كما أبرزت دراسة نشرت سنة2011  في علم الأحياء الدوائية فاعلية الكمون فى تنشيط و تعزيز الذاكرة ومكافحة الإجهاد. لذلك لتحسين الذاكرة يمكنك مضغ نصف ملعقة صغيرة من بذور الكمون المحمصة كل يوم.



9. يقوي العظام :
الكمون جيد حتى لعظامك، فهو يحتوي على العناصر الغذائية المختلفة، ويعزيز العظام، بالكالسيوم، والفيتامينات A و B12، البوتاسيوم والمغنيسيوم. كما أنه يحتوي على مركبات استروجين التي تساعد على تفادى هشاشة العظام بعد انقطاع طمث. كما وجدت دراسة أجريت عام 2008 نشرت في البيولوجيا التجريبية والطب أن المستخلص المثيلي الموجود في الكمون يمنع فقدان العظام الناجمة عن استئصال المبيض لدى الفئران. ببساطة يمكنك إدراج الكمون إلى نظامك الغذائي للمساعدة في تقوية العظام وزيادة كثافتها.

10. يحارب الأرق :
إذا كان لديك صعوبة في النوم ليلا، الكمون يحتوي على الميلاتونين، وهو الهرمون الذي يساعد على النوم، ويعتبر فعالا لعلاج الأرق واضطرابات النوم الأخرى. ببساطة يمكنك خلط ملعقة صغيرة من مسحوق الكمون في الموز المهروس وأكله يوميا قبل الذهاب إلى السرير، وثمة خيار آخرهو شرب شاي الكمون في الليل وذلك عن طريق غلي بذور الكمون على نار هادئة لمدة 2 أو 3 ثوان، ثم إزالته من الحرارة، وتغطيته لمدة 5 دقائق، وأخيرا تصفيته وشربه مرتين في اليوم.

فوائد الكمون للبشرة :



11. مكافحة الشيخوخة :
فيتامين E الموجود في الكمون يساعد في مكافحة الشيخوخة في الجسم، كما يعمل كمضاد للأكسدة لمكافحة الجذور الحرة التي تهاجم الجلد وتسبب علامات الشيخوخة مثل التجاعيد، بقع العمر وترهل البشرة. مما يجعل هذا المزيج له تأثير مضاد للأكسدة ومضاد للجراثيم للحصول على بشرة صحية وجميلة.


12. قناع  للبشرة المتوهجة :
يمكنك إعداد قناع للبشرة المتوهجة عن طريق خلط  القليل من الكركم المطحون والكمون. كما يمكنك استخدام العسل بدلا من الماء لخلط كل من المكونات، وتطبيقه على الوجه وغسله بعد أن يجف للحصول على بشرة ناعمة ومتوهجة. مما يساعد العسل على تهدئة الأنسجة الملتهبة ويمنع جفاف البشرة. إذا كان لديك حروق الشمس أو حب الشباب أو بقع في الجلد، يمكنك خلط اللبن العضوي مع البهارات، ثم تطبيق بعض زيت الجوجوبا بعد غسل وجهك.



13. علاج الدمامل :
الدمامل تشير إلى تراكم المواد السامة في الجسم، لذلك الاستخدام المنتظم للكمون في طعامك يساعد في الحفاظ على البشرة خالية من الدمامل والطفح الجلدي والبثور الخ وذلك لإحتوائه على الثيمول والفوسفور التي تساعد في تسهيل إزالة السموم من الجسم عن طريق الجهاز الإخراجي وليس من خلال الدمامل. إذا كنت تعاني من حب الشباب أو الدمامل، يمكنك تجربة تطبيق الخل مع بذور الكمون المطحون وستلاحظ الفرق.

14. علاج اضطرابات الجلد :
الكمون يحتوي على نسبة عالية من فيتامين E والتي تحافظ على بشرة صحية ومتوهجة، الى جانب ذلك، الزيوت العطرية الموجودة في الكمون لها خصائص مطهرة ومضادة للفطريات وهي خصائص تحمي البشرة من الالتهابات الفطرية والجرثومية. مما يجعل التطبيق الموضعي للكمون على الحبة والبثور، والأكزيما، والصدفية والأمراض الجلدية الأخرى لتسهيل شفائها سريعا، ويمكن أيضا أن تضاف إلى قناع الوجه لعلاج قضايا الجلد وذلك لأنه مصدر جيد للألياف الغذائية التي تساعد في عملية تنظيف وإزالة السموم.

15. يزيل السموم :
بذور الكمون مليئة بالألياف الغذائية التي تزيل المواد السامة في الجسم، وتطهر البشرة لجعلها نظيفة ورطبة.

16. يجعل البشرة ناعمة :
الكمون لديه المعادن الضرورية (البوتاسيوم والكالسيوم والسيلينيوم والنحاس والمنغنيز) التي  تلعب دورا حيويا في الحفاظ على ليونة البشرة وتركها ناعمة.

فوائد الكمون للشعر :



17. علاج تساقط الشعر :
من المعروف أن الكمون يحد من ترقق الشعر، والصلع وسقوطه. ببساطة يمكنك خلط كميات متساوية من الكمون وزيت الزيتون، وبعد الحمام يمكنك تطبيق الخليط على الشعر أو على الجزء الأصلع من الرأس لتعزيز نمو وتساقط الشعر بسرعة.

18. شعر طويل ولامع :
الكمون يوفر لك شعر طويل ولامع. ببساطة يمكنك غلي 1.5 ملاعق طعام من بذور الكمون الأسود في ¾ كوب من الماء لمدة 10 دقائق، وعندما يبرد الخليط يمكنك تصفيته لفصل البذور من الماء، ثم إضافة صفار البيض إليه. كما يمكنك إضافة ملعقة صغيرة من زيت الزيتون البكر الممتاز إلى الخليط اذا أردت، وتدليك الخليط على فروة الرأس وتركه لمدة 30 دقيقة إلى ساعة وغسله بشامبو خفيف. وتكرار هذا العلاج كل أسبوع أو كل أسبوعين للحصول على أفضل النتائج.



19. علاج قشرة الرأس :
يمكنك إستعمال زيت الكمون فهو طارد للريح، مضاد للأكسدة ومدر للبول. وغالبا ما يستعمل للتدليك في العلاجات العطرية وفروة الرأس للتخلص من القشرة.

20. يعزز نمو الشعر :
الكمون يعزز نمو الشعر ويجعل بصيلاته قوية. ويضمن الحصول على جذور قوية وصحية. 

21. يعزز صحة الشعر :
الكمون يغذي بصيلات الشعر ويجعله طويل وكثيف، ويعطيه لامعة وقوة بسبب الفيتامينات والمعادن التي تحتويه.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

تابعونا على

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

أرشيف