34 فائدة من فوائد زيت الخروع للشعر والبشرة والصحة

أهم فوائد زيت الخروع 


زيت الخروع هو العلاج التقليدي لجميع أنواع مشاكل البشرة والشعر و خاصة الصحة و ذلك متمثل في مجموعة متنوعة من القضايا الصحية مثل آلام  المفاصل واضطرابات المعدة. وقد تم استخدامه لعدة قرون ماضية لفوائده الطبية والعلاجية وترجع اصول  نباتات الخروع معظمها من الهند وأفريقيا كما يتم استخراج الزيت عن طريق سحق البذور. تم استخدامها منذ قرون كعلاج قديم من قبل المعالجين التقليديين للالتهابات والعدوى البكتيرية و في الوقت الحاضر يتم استخدامه  كمضاد للأكسدة و له خصائص تمت دراستها بشكل كبير.


بالتالي يتم استخدامه لفوائده الطبية والعلاجية كعامل للتجميل البشرة والشعر وهو واحد من المكونات الأكثر استخداما على نطاق واسع في مستحضرات التجميل بسبب محتواه العالي من الدهون غير المشبعة، ويتم استخدامه أيضا لعلاج أمراض الرئيسية مثل التصلب المتعدد ومرض باركنسون، والشلل الدماغي والتهاب المفاصل والروماتيزم. إليكم أفضل الفوائد والعلاجات لزيت الخروع.


فوائد الخروع للشعر :



1-  زيت الخروع لتطويل الشعر :
لتطويل شعرك بشكل أسرع  قومي بتدليك فروة رأسك بزيت الخروع و ذلك لتنشيط الدورة الدموية لبصيلات الشعر فزيت الخروع يحتوي على اوميجا 6 والأحماض الدهنية ليغذى شعرك؛ وللحصول على تأثير عميق بعد تدليك الزيت في الجذور وعلى كامل شعرك وبعد تغطيته اتركيه ليلة كاملة و في اليوم التالي قد تحتاجين إلى غسل شعرك بضع مرات للتخلص من الزيت، وبعدها ستحصلين على شعر لامع وناعم وينمو بمعدل أسرع.

2- يعالج قشرة الرأس :
من بين العديد من خصائصه، زيت الخروع له خصائص مضادة للفطريات
 و مضادة للبكتيريا واستخدامه بانتظام مع تدليك فروة الرأس سيساعد على ازالة القشرة بسرعة . إذا كان لديك شعر جاف وقشرة في الرأس اخلطي ملعقة كبيرة من زيت الخروع مع ملعقة واحدة من زيت الزيتون وإضافة عصير نصف ليمونة. وإذا كان لديك شعر دهني والقشرة امزجي ملعقة واحدة من كل من هذه المكونات  زيت الخروع، والعسل وهلام الصبار مع اضافة عصير نصف ليمونة. طبيقي هذا القناع على جذور شعرك لمدة 30 دقيقة قبل غسل الشعر بالشامبو وتكييف شعرك. وهذا القناع يساعد ليس فقط على التخلص من قشرة الرأس، ولكن سوف يغذي الشعر ويجعله أكثر لمعان وصحة.

3- يكثف الشعر :
يحتوي زيت الخروع على أوميغا 6 وأوميغا 9 والأحماض الدهنية وكلاهم مفيد لتشجيع نمو الشعر الصحي. الاستخدام المنتظم لزيت الخروع يساعد في تحفيز نمو الشعر الجديد وتكثيفه وإعطائه البريق واللّمعان اللازم.

4- مكيف للشعر :
لا تحتاجين إلى شراء مكيفات الشعر المصنعة باهظة الثمن، إصنعي مكيف لشعرك بطرق طبيعية وغير ضاره. بكل بساطة اخلطي بضع قطرات من زيت الخروع مع نسبة قليله من المكيف العادي وطبيقيه بالتساوي على شعرك ستحصلين على شعر لين وأكثر صحة.

5- لشعر متألق :
دلكي شعرك ببعض من زيت الخروع ولفيه  بمنشفة واتركيه لمدة نصف ساعة أو أكثر ثم قومى بغسله ليتم التخلص من الرطوبة في شعرك ولجعله لامع وجميل أو قومي بتدفئة بعض من زيت الخروع  وبدلكه بشكل مباشر على الشعر، ومن ثم لفيه بمنشفة لعدة دقائق أو حتى ساعة وبعد ذلك اشطفيه بالماء.

6- التخلص من التقصف :
تطبيق زيت الخروع على نهايات شعرك لمدة نصف ساعة قبل غسل الشعر بالشامبو. كرري العمليه بانتظام، وسيختفى الانقسام من شعرك وسيبدو أكثر لمعان وصحة.

7- قناع طبيعي مع زيت الخروع :
إذا كنت ترغبين في تحسين مظهر شعرك وتجعلينه متألق وصحي، إليك هذا القناع الفعال. قومي بتدفئة كوب من الكافيار وإضافة إليه 3 ملاعق كبيرة من زيت الخروع تخلط هذه المكونات جيدا وطبيقيها على شعرك إلى الجذور وضعي  قبعة الدش أو منشفة. اتركي القناع لمدة نصف ساعة، ثم يشطف بالشامبو لشعر أكثر صحة ونعومة خاصة إذا إستخدمتيه بانتظام.

8- علاج فروة الرأس : 
 إذا كانت فروة رأسك جافة و تعاني من القشرة، يمكنك فرك القليل من زيت الخروع على فروة رأسك والتدليك للتخفيف من الحكة. فهو يعمل بشكل جيد كما أنه  مكيف جيد للشعر أو اخلطي 2 ملعقة شاي مع بياض البيض وملعقة صغيرة من الجلسرين وقومى بتدليك شعرك لبعض الدقائق، ثم اشطفيه مع الماء الدافئ.

9- التخلص من الصلع :
إذا كان لديك مناطق الصلع في فروة الرأس، أو كنت ترغبين في شعر أكثر سمكا، يمكنك تدليك قليلا من زيت الخروع في المنطقة المصابة لمدة 6 دقائق كل يوم لتعزيز نمو الشعر الطبيعي. هذا يعمل أيضا على الحاجبين، إذا كنت تريدين حاجبين أكثر سمكا دلكي بضع قطرات زيت الخروع على حاجبيك لبضع دقائق كل يوم.

10- رموش أطول :
إذا كنت ترغبين في تطويل رموشك، ولكنك لا تريدين أن تستعملي ملحقات الرموش، عليك تطبيق زيت الخروع على رموشك كل ليلة قبل الذهاب إلى السرير. ستحصلي على رموش أطول وأكثر سمكا خلال بضعة أسابيع

11- يكثف الحاجبين :
قومي بفرك بعض من زيت الخروع على حاجبيك قبل الذهاب إلى السرير، وسوف يساعد في تغذية وتكثيف الحواجب، كما أنه يحفز نمو الشعر. تطبيقه لبضعة أسابيع مع التدليك سترين نتائج رائعة في مدة قصيرة.

12- يعالج عدوى فروة الرأس : 
زيت الخروع هو مضاد للفطريات ومضادة للجراثيم. ويمكن أن يحارب الجراثيم والكائنات الحية الدقيقة المسببة للعدوى. عدوى فروة الرأس يمكن أن تسبب مشاكل الشعر الكبرى مثل بقع صلعاء، قشرة الرأس، وحكة فروة الرأس. يمكن استخدام زيت الخروع على المساعدة في التخلص من هذه القضايا.

13- يمنع الشيب المبكر :
إذا بدأت تظهر أول علامات الشيب على شعرك، زيت الخروع يمنع شعرك من فقدان المزيد من الصباغ. تطبيق زيت الخروع هو وسيلة شعبية لعلاج الشيب المبكر ويؤخر شعرك من التحول إلى اللون الرمادي أو الأبيض.


فوائد زيت الخروع للبشرة :



14- تطهير الوجه :
ووفقا لبعض الأمراض الجلدية والتناسلية، زيت الخروع هو طريقة فعالة للتطهير. له نظام ترطيب يهدف إلى تنضيف عمق المسام والتخلص من الرؤوس السوداء. لمسام نظيفة عليك بمزج القليل من زيت الخروع الخفيف أو زيت المشمش وزيت الزيتون أو زيت الجو جوبا ويدلك على بشرة وجهك بلطف ودقة. بعد التدليك بللي منشفة نظيفة في ماء فاتر، و ضعيها على وجهك حتى تبرد. هذه العملية سوف تساعدك على إزالة الماكياج والأوساخ، والزيوت الزائدة من المسام العميقة وتنظيفها.

15- التخلص من الندوب :
إذا كانت لديك ندبة من إصابة قديمة ولم تختفي بعد كل هذه السنوات، يمكنك محاولة استخدام زيت الخروع. الأحماض الدهنية في زيت تخترق طبقات الجلد فوق الندبة وتمحوها، وفي الوقت نفسه تعزز نمو الخلايا جديدة للتخلص من الندبة.

16- التخلص من حب الشباب :
 حمض ريكينلك في زيت الخروع يساعد على محاربة البكتيريا المسببة لحب الشباب الكيسي بشكل طبيعي وآمن. لعلاج حب الشباب مع زيت الخروع، يجب عليك أولا غسل وجهك مع الماء الدافئ سيساعدك ذلك على فتح مسام الوجه وبعد ذلك طبيقي زيت الخروع موضعيا على المناطق المتضررة أو تدليكه على الجلد في حركات دائرية. وتركه بين عشية وضحاها ويغسل في الصباح اليوم التالي. ستلاحظين أن العيوب سوف تنقص بشكل ملحوظ. ومع ذلك، يجب الحرص على عدم استخدام الكثير من النفط على وجهك مما قد يتسبب في انسداد المسام ويخلق المزيد من المشاكل لبشرتك.

17- التخلص من التجاعيد وخطوط الوجه :
الأحماض الدهنية في زيت الخروع يمكن أن تخترق بسهولة طبقات الجلد وتحفز إنتاج الكولاجين والإيلاستين. هذه الإصلاحات ليست فقط لتليين البشرة، ولكن أيضا تؤخر  ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة كي تبدين أصغر سنا، ولبشرة أكثر سلاسة ونعومة. زيت الخروع هو أفضل علاج وغير مكلف يمكنك الحصول عليه. كما أنه يعمل بشكل جيد وخاصة للهالات السوداء حول العينين. 

18- حروق الشمس و الحكه : 
الخصائص المضادة للالتهابات والمضادة للبكتيريا لزيت الخروع تجعله مثاليا لعلاج الطفح الجلدي، والحكة. كما أنه يساعد على تهدئة الجلد في حالة حروق الشمس. إذا كانت المنطقة المصابة صغيرة، يمكنك نقع قطعة من القطن في زيت الخروع وتطبيقه مباشرة على المنطقة المتضررة. اتركيه لمدة ساعة أو بين عشية وضحاها ثم يشطف للتخلص من الحكه وحروق الشمس. كرري العملية بإنتظام للحصول على نتائج أسرع.

19- مرطب للبشرة : 
 زيت الخروع غني بالأحماض الدهنية، يمكن بسهولة أن يزيل البقع الجافة والدوائر  السوداء تحت العينين وإعادة الرطوبة للبشرة. الأحماض الدهنية في زيت الخروع يجعلها عنصرا هاما في صناعة مستحضرات العناية بالبشرة. الكمية المثالية  للاستخدام زيت الخروع مرة واحدة في اليوم.

20- يؤخر علامات الشيخوخة :
يخترق زيت الخروع عمق البشرة، ويساعد في تعزيز إنتاج الإيلاستين والكولاجين، مما يسهل تأخير ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد ويعطي البشرة مظهرا أكثر شبابا. للبشرة الجافه : 1/4 من زيت الخروع وزيت السمسم 3/4 وللبشرة الطبيعية  : 1/4 من زيت الخروع وزيت بذور العنب 3/4 (أو زيت الزيتون). وللبشرة الدهنية 1/4 من زيت الخروع وزيت الجوجوبا 3/4. قومي بالتدليك بلطف على وجهك في المساء مع مزيج النفط، ثم ضعي منشفة رطبة دافئة قليلا على وجهك لمدة دقيقة تقريبا وستحصلين على بشرة ناعمة ومغذية ورطبه.

21- علاج البشرة الجاف :
زيت الخروع هو علاج ممتاز أيضا للبشرة الجافة. مجرد خلطك لزيت الخروع مع زيت جوز الهند وتطبيقيك له على المنطقة المصابة من البشرة ثم يترك لمدة 20-30 دقيقه ثم يشطف. بعد بضع مرات من القيام بهذه العملية سوف تصبح بشرتك أكثر ليونة وسيختفي الجفاف. بدلا من ذلك قناع الوجه مع زيت الخروع الذي من شأنه أن يساعدك على التخلص من جفاف البشرة ويجعل بشرتك ناعمة وسلسة. امزجي مقدار ملعقة من زيت الخروع مع صفار بيضة واحدة وتطبيق الخليط على وجهك لمدة 10-15 دقيقة، ثم يشطف بالماء الفاتر.

22- ترطيب الشفاه :
استخدام زيت الخروع بمثابة بلسم لترطيب وتغذية ورعاية الشفاه، والتخلص من الشفاه الجافة والمتشققة كما يساعد في تفتيحها إلى الأبد. بضع قطرات من زيت الخروع مع التدليك الشفاه يومياً ويفضل تطبيقه قبل النوم.

23- منع علامات التمدد :
تدليك زيت الخروع على البشرة، مرتين في اليوم، سوف يساعدك على منع علامات التمدد من التشكيل. يمكنك أيضا استخدامه لمنع علامات التمدد بعد الولادة.

 24- الكعوب المتشققة :
يتم امتصاص زيت الخروع بسهولة عن طريق الجلد وهو علاج جيد للكعوب الجافة و المتشققة. يمكنك تدليك الزيت باستمرارعلى الكعوب التالفة ليوفر نتيجة دائمة ومذهلة.

25- مضاد للميكروبات :
حمض ريكينلك الموجود في زيت الخروع يحتوي على خصائص مضادة للميكروبات، وعند تطبيقه على الجروح المفتوحة، يمكن أن يكون بمثابة مطهر. وهو فعال لعلاج الالتهابات الجلد الفطرية، بالإضافة إلى الجروح البسيطة والخدوش. أيضا إستخدام زيت الخروع كمضاد للحكة ولتخفيف الألم، ويساعد أيضا على تخفيف الأعراض مثل الالتهابات الجلدية الطفيفة.


 فوائد زيت الخروع للصحة :



26- تهدئة العيون :
زيت الخروع يعمل لإزالة التعب حول العينين و يستخدم لترطيب لطيف تحت منطقة العين. اخلطي القليل من زيت الخروع مع زيت اللوز الحلو قبل أن تذهبي إلى الفراش ليلا، مجرد فرك قليلا حول عينيك وحتى على رموشك. يجب الحرص على عدم وصوله إلى عينيك واستخداميه بمثابة كريم تحت العين اتركيه بين ليلة وضحاها، و ستشعرين في الصباح بالانتعاش.

27- العلاج الطبيعي للأظافر الهشة :
زيت الخروع علاج فعال للأظافر الهشة. مجرد تدليك أظافرك بزيت الخروع كل مساء، قبل الذهاب إلى السرير، بعد أسبوع ستلاحظين الفرق.

28- يخفف من آلام التهاب المفاصل :
زيت الخروع معروف بخصائصه المضادة للالتهابات، ويمكن استخدامه كعلاج فعال لالتهاب المفاصل عن طريق تدليكه على المفاصل المؤلمة. الخصائص المضادة للالتهابات لزيت الخروع تجعله مثاليا لتخفيف آلام المفاصل، والتهاب الأعصاب، والعضلات.

29- علاج الحساسية :
يؤخذ عن طريق الفم، يمكن لزيت الخروع الحد من أعراض الحساسية. هو بطبيعة الحال مضاد للحساسية. بضع قطرات يوميا يمكن أن تقلل كثيرا من أعراض حمى القش والحساسية وغيرها.

30- يعزز مناعتك :
زيت الخروع يمكن أن يساعدك على محاربة العدوى. هذا الزيت ينشط الجهاز المناعي عن طريق زيادة عدد خلايا الدم البيضاء في النظام الخاص بك. في عده دراسات، تم تطبيق زيت الخروع خارج الجسم، لزيادة عدد خلايا الدم البيضاء خلال 24 ساعة.

31- يعالج السرطان :
يستخدم جزء آخر من بذور الخروع لإنتاج مادة الريسين السامة. ولكن بعض الأورام تستخدم هذا السم جنبا إلى جنب مع الأجسام المضادة لقتل سرطان الخلايا.

32- يقليل ركود سوائل الجسم الزائدة :
بسبب انخفاض الوزن الجزيئي، عندما يطبق زيت الخروع على الجلد، لديه القدرة على اختراق الجلد للوصول إلى أجهزة أعمق في الجسم. زيت الخروع لديه القدرة على تدفئة الجسم، والتي يمكن أن تقلل من ركود السوائل الزائدة والليمفاوية. هذا الركود يمكن أن يسبب انسداد في أنسجة الجسم، مما يؤدي إلى احتباس الماء وزيادة الوزن. في الطب الهندي القديم، تطبيق خليط من زيت الخروع والكركم المجفف على الجلد. وهو زيت ممتاز للاستخدامه في كامل الجسم والتدليك.

33- تخفيف الإمساك وإزالة السموم :
في الطب الطبيعي، زيت الخروع هو علاج شعبي للإمساك ولإزالة السموم. قومي بتدليك زيت الخروع على منطقة البطن بكاملها من القفص الصدري إلى أسفل البطن مع التأكد من تغطية منطقة الكبد للحصول على أفضل النتائج. الحرارة تتغلغل في أعضاء البطن وتسمح بامتصاص زيت الخروع  للقضاء على النفايات وتقلل الركود الكامل للجهاز الهضمي، بما في ذلك الكبد. لإزالة السموم الطبيعية في الجسم.

34- تقليل اضطرابات الحيض :
زيت الخروع مفيد للغاية للفتيات والنساء اللواتي يعانين من الحيض المتأخر وألامه. بفضل حمض ريكينلن في زيت الخروع لديه القدرة على تخفيف ألام الحيض. ومع ذلك، ينبغي أن تستخدمي كمية صغيرة حتى لا يؤدي إلى آثار جانبية أخرى.

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة