33 فائدة من فوائد خل التفاح للشعر والبشرة والصحة

فوائد خل التفاح 


خل التفاح هو واحد من أهم المكونات الطبيعة الصحية و له فوائد صحية وجمالية كثيرة. استخدم من عام 400 قبل الميلاد كعلاج للعديد من الأمراض. فهو غني بحمض الخليك، الستريك والماليك والأحماض وكذلك الفيتامينات والإنزيمات والأملاح المعدنية والأحماض الأمينية. باعتباره مضاد للفيروسات، مضاد للالتهابات ومضاد للفطريات ،المضادة للبكتيريا. فهو يساعد في علاج آلام العضلات، وآلام المفاصل، ومرض السكري، وارتفاع الكولسترول وتخفيف الوزن.


خل التفاح الطبيعي يوفر العديد من الفوائد المتعلقة بالبشرة، والهضم، والصحة  والشعر  دون أي آثار جانبية. بالإضافة إلى ذلك، فهو مصدر جيد لمادة البوليفينول وهي الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية والسرطان والأمراض العصبية مثل الزهايمر وهشاشة العظام، ومرض السكري.


فوائد خل التفاح للبشرة :



1- يمنع حب الشباب والبثور :
إذا كنت تعانين من حب الشباب أو البثور، إستعملي خل التفاح فهو مفيد جدا وله خصائص مطهرة ومضادة للجراثيم التي تمنع حب الشباب أو البثور عن طريق الحفاظ على مسام البشرة خالية من البكتيريا والزيوت المتراكمة وجزيئات الغبار الأخرى. وبالإضافة إلى ذلك، فإنه يساعد على استعادة وتحقيق التوازن بين درجة حموضة الجلد. امزجي ملعقة من خل التفاح مع نصف كوب من الماء المقطر في وعاء ثم بللي القطنة في هذا الحل وطبيقيه على الجلد المصاب لمدة 10 دقائق، ثم اشطفيه مع الماء الدافئ. كرري هذه العملية مرتين يوميا لبضعة أيام.

2- للبشرة الدهنية :
خل التفاح جيد للأشخاص الذين يعانون من البشرة الدهنية ، وذلك بفضل خصائصه القابضة وبالإضافة إلى ذلك هو مصدر غني بلأحماض ألفا هيدروكسي التي تزيد من تدفق الدم إلى الجلد وتقلل المسام، كما أن خل التفاح ينظم مستوى الحامضية في البشرة. اخلطي نصف كوب كل من خل التفاح والماء المقطر، يمكنك أيضا إضافة بضع قطرات من الزيت العطري مثل زيت اللافندر. طبيقى هذا الحل على بشرتك باستخدام قطنة. اتركيه لبضع الدقائق، ثم اشطفيه بالماء البارد. يمكنك استخدام هذه العملية مرة واحدة أو مرتين في اليوم. 

3- التخلص من رائحة القدمين :
الوقوف طوال اليوم يسبب رائحة القدمين وهي مشكلة شائعة يمكن أن تكون محرجة ومزعجة بالنسبة لك، ولناس من حولك. الخصائص المضادة للميكروبات في خل التفاح تساعدك على تطهير قدميك من خلال القضاء على البكتيريا المسببة للرائحة. امزجى كوب من خل التفاح مع 5 أكواب من الماء الدافئ ثم قومي بنقع قدميك في هذا المحلول لمدة 10 إلى 15 دقيقة. وأخيرا اغسلى قدميك جيدا بالماء والصابون المضاد للبكتيريا. استخدمي هذا العلاج المنزلى مرة واحدة يوميا لبضعة أسابيع.

4- بلسم لحروق الشمس :
الشمس هي مصدر رائع لفيتامين (د)، ولكن عند الإفراط في الجلوس تحت الشمس والأشعة الفوق البنفسجية الضارة يسبب حروق للبشرة. مما تضر بشرتك، وتجعلها حمراء ومؤلمة. خل التفاح هو علاج قديم لحروق الشمس وهو قابض طبيعي، ويساعد على تهدئة الألم وتسريع عملية الشفاء وبالإضافة إلى ذلك، فإنه يهدئ الحكة والالتهابات. اخلطي كميات متساوية من خل التفاح والماء البارد، دلكي هذا الحل على المناطق المتضررة و كرري هذه العملية عدة مرات يوميا لبضعة أيام حتى تتحسن حالتك او بدلا من ذلك، أضيفي 1-2 أكواب من خل التفاح لحوض الاستحمام مملوء بالماء الفاتر واستلقي فيه لمدة 30 دقيقة. كرري هذه العملية مرة كل يومين.

5- يقلل من ظهور السيلوليت :
خل التفاح له قابض قوي و خصائص تنغيم البشرة التي تساعد على التخلص من السيلوليت، والخلايا الدهنية الحرة تحت الجلد. العديد من المكونات في خل التفاح تساعد على اخراج السموم واحتباس الماء حول الفخذين والمعدة للحد من ظهور السيلوليت. وبالإضافة إلى ذلك، خل التفاح يساعد على فقدان الوزن ويساعد على تحسين مرونة الجلد. امزجي ملعقة من زيت الزيتون أو زيت جوز الهند مع 3 أجزاء من خل التفاح، طبيقيه على الجلد المصاب مع التدليك بلطف لمدة 15 دقيقة. كرري هذه العملية مرتين يوميا.

6- يحارب علامات الشيخوخة :
خل التفاح هو علاج طبيعي فعال يحارب علامات الشيخوخة مثل بقع العمر وعلامات التي تنتج عن سنوات من التعرض لأشعة فوق البنفسجية الضارة. الكبريت في خل التفاح يساعد في تخفيف العلامات إلى حد كبير. انقعي قطعة من القطن في خل التفاح، وضعيها على العلامات قبل الذهاب إلى الفراش، ويغسل  في الصباح. 

7- التخلص من الهالات السوداء تحت العين :
يمكن ان تظهر كدمات على بشرتك لأسباب مختلفة، ولكن عندما تظهر تكون قبيحة للعيون. غالبا ما تكون  بسبب الشرايين والأوردة المقطوعة أو التهاب في الأوعية الدموية و يمكن الوقاية منها مع خل التفاح نظرا لخصائصه المضادة للالتهابات. أفضل طريقة لمنع الهالات السوداء تحت العين، تطبيق شرائح التفاح مباشرة على المنطقة المتضررة ومع مرور الوقت سوف يساعدك في القضاء عليها وتضميد المنطقة.


فوائد خل التفاح للشعر :



8- التخلص من قشرة الرأس :
خل التفاح هو علاج طبيعي فعال لعلاج قشرة الرأس والحكة التي تسببها البكتيريا والعدوى الفطرية في فروة الرأس والمضادة للالتهابات في خل التفاح تساعد في علاج قشرة الرأس بينما تساعد طبيعته الحامضية في المحافظة على درجة حموضة فروة الرأس وبالإضافة إلى ذلك، يجعل الشعر سلس وبراق. إغسلي شعرك بشامبو خفيف، ثم اخلطي 2 ملاعق من خل التفاح ونصف كوب من الماء الدافئ وطبيقيه على فروة الرأس الرطبة والشعر، وقومى بتدليك رأسك لمدة دقيقتان واتركيه ليجف طبيعيا.

9- مكيف طبيعي :
خل التفاح يمكن أن يستخدم كمكيف للشعر الطبيعي ليجعل شعرك يلمع. إملائي زجاجة شامبو قديمة بمزيج ملعقة كبيرة من خل التفاح وكوب من الماء. طبيقي هذا المحلول على شعرك بعد غسله بالشامبو، كريري هذه العملية  ثلاث مرات في الأسبوع لأفضل النتائج.

10- ملمع للشعر :
خل التفاح يعزز الشعر ويجعله ناعم ولامع، لحتوئه على خصائص تساعد في إزالة التراكمات على شعرك وفروة الرأس من منتجات تصفيف الشعر والشامبو. كما أنه يساعد على استعادة مستوى الهيدروجيني الطبيعي لفروة الرأس. اخلطي ربع كوب من خل التفاح مع كوبين من الماء، بعد غسل شعرك بالشامبو، صبي هذا الحل على شعرك مع تدليك فروة رأسك لمدة 5 دقائق ثم اشطفيه بالماء. استخدام هذا العلاج المنزلي مرة واحدة فقط في الأسبوع.

11- مضاد لجراثيم فروة الرأس :
حمض الخليك في خل التفاح مضاد قوي للميكروبات التي يمكن أن تقتل البكتيريا والفطريات المسببة للقشرة وتساقط الشعر، مما يجعله علاجا طبيعيا رائعا. خل التفاح له نظام وقائي جيد للحفاظ على درجة الحموضة الطبيعية من فروة الرأس. اشطفي شعرك مرة واحدة في الأسبوع مع خل التفاح للتخلص من قشرة الرأس ومنع مزيد من التساقط.

12- علاج تساقط الشعر :
خل التفاح يحفز الدورة الدموية لبصيلات الشعر، وهو أمر حيوي لتشجيع نمو الشعر ومنع تساقطه. وعلاوة على ذلك، يحتوي على العناصر الغذائية الأساسية لخلايا بصيلات الشعر وتقوية الجذور وتعزيز النمو.

13- منع تقصف الشعر والتلف :
اشطفي شعرك بإنتظام باستخدام خل التفاح، سيزيل التشابك من شعرك، ويغلق مسام البشرة وكلها تؤدي إلى انخفاض في التقصف والتكسر.

14- مطهر طبيعي للشعر :
اخلطي 2 ملاعق طعام من صودا الخبز إلى نصف كوب من خل التفاح. طبيقي هذا الخليط على شعرك وفروة رأسك مع التدليك برفق ثم يغسل بالماء البارد. كرري العملية مرة في الأسبوع.

15- علاج فروة الرأس الجافة والحكة :
خل التفاح مضاد جراثيم ممتاز ومضاد للفطريات فهو يساعد على تهدئة وشفاء حكة فروة الرأس خلال الاستخدام المنتظم.

16- للتخلص من الجفاف بعد صبغ شعرك مع الحناء :
خل التفاح يستعمل للتخلص من جفاف الشعر بعد الصبغ. قومي بصبغ شعرك بالحناء، واستعملى خل التفاح بالماء لشطف النهائي هذه العملية تجعل شعرك لامع، وتساعد في علاج الشعر الجاف أو المجعد.

17- لتخلص من قمل الرأس :
هذه وسيلة فعالة وآمنة للتخلص من قمل الرأس. استخدمى خل التفاح لشطف الشعر  وإضافة المزيد من الخل إذا كان شعرك دهني لمدة 10-15 دقيقة. سرحى شعرك  بالمشط الخاص للقمل ثم اشطفي شعرك بالشامبو.


فوائد خل التفاح للصحة :



18- يساعد في التخلص من متاعب البطن :
رشفة من بعض خل التفاح ممزوجا بالماء يخلصك من العدوى البكتيرية المسببة  للإسهال، خل التفاح يساعد على احتواء المشكلة وذلك بفضل خصائص المضادات الحيوية.  فبعض خبراء العلاج العشبي يؤكدون أن خل التفاح يحتوي على البكتين، وهو يساعد على تهدئة تقلصات الأمعاء. فأحرصى على شرب ملعقة من خل التفاح مع نصف كوب من الماء أو عصير التفاح  مرة واحدة في اليوم.

19- التخلص من حرقه المعدة :
يساعد خل التفاح  في تصحيح الحمض المنخفض وبالتالي يقلل الحرقة. هذا العلاج الطبيعي يحسسك بالراحة بعد شرب ملعقة صغيرة من خل التفاح مع كوب من الماء سيعطيك الإغاثة من قرحة المعدة.

20- لالتهابات الحلق :
حالما تشعر بوخز بسبب التهاب في الحلق، خل التفاح هو العلاج الامثال لهذه المشكل لقدرته على قتل معظم الجراثيم. اخلطي ربع كوب خل التفاح مع ربع كوب ماء دافئ والغرغرة كل ساعة.

21- يخفض الكوليسترول في الدم :
خل التفاح يساعد على خفض نسبة الكوليسترول. دراسة  اجريت سنة 2006  وجدت أن حمض الخليك في الخل يخفض في نسبة الكولسترول السيئ. نصف كوب من خل التفاح يوميا يخفض من نسبه الكولسترول.

22- يمنع عسر الهضم :
رشفة من خل التفاح قبل تناول الطعام ستخلصك من عسر الهضم المزعج. أضيفي   ملعقة صغيرة من العسل و ملعقة صغيرة من خل التفاح إلى كوب من الماء الدافئ ويشرب منه 30 دقيقة قبل تناول الطعام.

23- يزيل انسداد الأنف :
خل التفاح يحتوي على البوتاسيوم الذي يخفف المخاط و على حمض الخليك الذي يمنع نمو الجراثيم، والتي يمكن أن تساهم في احتقان الانف. اخلطى ملعقة صغيرة من خل التفاح في كوب من الماء ويشرب.

24- يساعد في فقدان الوزن :
خل التفاح يمكن أن يساعدك على انقاص وزنك فاحتوائه على حمض الخليك الذي يساعد في كبح الشهية، ويزيد من التمثيل الغذائي الخاص بك، ويقلل من احتباس الماء. فسر العلماء أيضا أن خل التفاح يتداخل مع عملية الهضم، مما يعني سعرات حرارية أقل تدخل مجرى الدم.

25- يعزز الطاقة :
قد تتسبب ممارسة الرياضة في بعض الأحيان في تراكم  حمض اللبنيك في الجسم، مما يسبب التعب. خل التفاح يحتوي على البوتاسيوم والأنزيمات التي قد تخفف الشعور بالتعب. أضيفي ملعقة كبيرة أو اثنين من خل التفاح إلى كوب من شراب الخضروات المثلجة أو إلى كوب من الماء.

26- التخلص من تشنجات الساق ليلا :
تشنجات الساق غالبا ما تكون علامة على الإنخفاض في البوتاسيوم. خل التفاح يحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم. اخلطي 2 ملعقة طعام خل التفاح و ملعقة من العسل إلى كوب من الماء الدافئ ويشرب لتخفيف تشنجات الساق ليلا.

27- التخلص من رائحة الفم الكريهة :
أحيانا غسل الأسنان وإستعمال غسول الفم لا يكونان فعلان في التخلص من رائحة الفم الكريهة. حاولى إستخدام العلاج المنزلي لخل التفاح للسيطرة على رائحة الفم الكريهة. قومى بالغرغرة بملعقة من خل التفاح، أو شرب ملعقة صغيرة من الخل المخفف بالماء مما يساعد ذلك على قتل البكتيريا المسببة للرائحة.

28- لتبييض الأسنان :
 الخل يساعد على إزالة البقع الداكنة وقتل البكتيريا في الفم واللثة. قومى  بالغرغرة مع خل التفاح كل يوم في الصباح. أيضا يمكنك فرش أسنانك مع صودا الخبز مرة واحدة في الأسبوع للمساعدة على إزالة البقع الداكنة وتستخدام تماما كمعجون الأسنان. يمكنك أيضا استخدام الملح باعتباره البديل لمعجون الأسنان. 

29- الحفاض على مستوى السكر في الدم :
خل التفاح يمكن أن يساعد في الحفاظ على توازن مستويات السكر في الدم، الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري من النوع 2 الذين لا يستخدمون الانسولين وجدوا أن تناول ملعقة من خل التفاح أو عصير التفاح قبل النوم يخفض في مستويات الجلوكوز في الصباح. أيضا شرب مزيج من خل التفاح والماء قبل تناول وجبة عالية الكربوهيدرات تساهم في انخفاض نسبة السكر في الدم.

30- التخلص من السموم :
كجزء من موازنة درجة الحموضة في الجسم، خل التفاح يزيل السموم . أثبتت الأبحاث على أن خل التفاح يمكن أن يساعد في تحفيز الدورة الدموية للقلب والأوعية الدموية ويساعدفي إزالة السموم من الكبد.

31- الحد من الحساسية :
خل التفاح يساعد على تفتيت المخاط وتطهير الغدد الليمفاوية ويمكن أن يساعد الذين يعانون من الحساسية بسبب قدرته على الحد من المخاط واحتقان الجيوب الأنفية و الحد من آثار الحساسية، ويساعد أيضا في علاج التهابات الجيوب الأنفية وأعراض المرتبطة بها مثل التهاب الحلق والصداع.

32- واقي للقلب :
أمراض القلب والأوعية الدموية هي القاتل رقم واحد للكبار، والدواء هو محاولة لخفض معدل انتشار الوفيات لمرضى القلب بأي طريقة ممكنة. هناك طريقة واحدة للحد من خطر الإصابة بأمراض القلب بين البالغين عن طريق استهلاك خل التفاح بنتظم لقدرته على خفض ضغط الدم، وهو علامة رئيسية للذين يعانون من مرض القلب.

33- يمنع السرطان :
السرطان هو مرض قاتل واسبابه لا تزال مجهولة. ومن المعروف أن الأطعمة التي تحتوي على كميات عالية من مضادات الأكسدة الطبيعية تساعد على منع مخاطر الإصابة بالسرطان. خل التفاح مفيد للحد من خطر الاصابة بالسرطان باحتوائه على كميات عالية من مادة البوليفينول، الذي يساعد على تقليل خطر ومحاربة الجذور الحرة في الجسم.

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة