30 فائدة من فوائد زيت اللوز للشعر والبشرة والصحة

 فوائد زيت اللوز للبشرة والشعر والصحة


زيت اللوز استخدم على نطاق واسع لفوائده الصحية وكأداة مساعدة للجمال. ويحضى بشعبية كبيرة في جنوب شرق آسيا ومنطقة البحر الأبيض المتوسط، وهو غني بفيتامين  E والأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة والبروتينات والبوتاسيوم والزنك، بالإضافة إلى عدد من المعادن والفيتامينات الأخرى، وله عدة فوائد للبشرة والشعر والصحة. هناك نوعان من زيت اللوز المر والحلو. يتم استخراج زيت اللوز المر من اللوز المر الذي يحتوي على سكر نباتي يسمى أميغدالين الذي يتحول إلى حمض الهيدروسيانيك السامة المعالجة.


معظم أشجار اللوز تنموا في البرية وتنتج اللوز المر الذي يحتوي على درجات متفاوتة من الأنتراكينون. زيت اللوز المر لديه بعض الخصائص الطبية، ويمكن أن يكون آمن جدا لتطبيق خارجي فقط. زيت اللوز الحلو يستخرج من اللوز الصالح للأكل ويستخدم للبشرة والعناية بالشعر وله العديد من الإستخدامات لطهي أيضا. دعونا نرى كيف يمكننا استخدام زيت اللوز الطبيعي لتعزيز صحتنا والجمال.

فوائد زيت اللوز للبشرة :



1- لتنظيف عميق للبشرة :
زيت اللوز يخترق بسهولة عمق البشرة، ويلين ويطرد الأوساخ المتراكمة في مسام الجلد وبصيلات الشعر بفضل فيتامين (أ) الموجود في زيت اللوز، كذلك يمنع البثور وحب الشباب. زيت اللوز يمكن استخدامه بأمان على البشرة الحساسة، ورائع لإزالة المكياج حتى على منطقة حول العينين. قومي بوضع القليل من زيت اللوز على كرة من القطن وطبقيه على وجهك لمدة  دقيقتان ثم يمسح برفق مع قطعة جديدة من القطن. بدلا من ذلك افركي وجهك بلطف مع زيت اللوز الطبيعي والسكر لرفع الأوساخ والخلايا الميتة ثم اغسليه بالماء. كرري العملية كل أسبوع لبشرة جميلة ونضره.

2- لبشرة سلسة :
زيت اللوز يحسن البشرة إلى حد كبير ويضفي البريق على الجلد و يغديه، مما يجعله أكثر سلاسة وليونة. يحتوي زيت اللوزعلى عده فيتامينات E، A، و B وهي مرطبة للبشرة.

3- إزالة الدوائر الداكنة تحت العينين :
إذا كانت تعانين من الهالات السوداء والأكياس تحت العينين، زيت اللوز يمكن أن يساعدك في التخلص من هذه المشكلة. قومي بالتدليك تحت عينيك بزيت اللوز كل ليلة قبل الذهاب إلى السرير وسترين اختلافا ملحوظا في أسبوعين.

4- لتخفيف الأكزيما والصدفية :
هذه الحالات المرضية مزمنة، الأكزيما والصدفية هما مشكلتان يمكن أن تترك الجلد  جاف في المناطق المصابة  كما أنها  تزيد من الإلتهابات البكتيرية والفطرية. زيت اللوز يساعد على الحفاظ على الجلد المصاب ناعم ورطب لتقليل الحكة، كما يرطب البشرة أيضا. قومي بخلط زيت الجوجوبا و زيت اللوز ليشكلان طبقة واقية طويلة الأمد على الجلد التالف ومنع فقدان الرطوبة وازالة المواد المسببة للحساسية والميكروبات.

5- علاج الطفح الجلدي :
الطفح الجلدي شائع جدا قد يصبح الجلد ملتهب من الفرك و الإحتكاك بسبب الملابس الداخلية. هذا النوع من االلتهابات الجلدية يمكن أن يؤدي إلى ألم وحرقان. وعادة ما يصف الأطباء المراهم التي تحتوي على الزنك لتقليل الالتهابات. زيت اللوز هو أفضل علاج طبيعي لهذه المشكلة، فهو غني بالزنك وجيد مثل الكريمات و المستحضرات المتوفرة، بجرد وضع بلطف كرة من القطن في زيت اللوز على المنطقة المصابة واتركيه على الجلد. 

6- للحد من الخطوط الدقيقة وعلامات الشيخوخة :
بشرة نضرة هي علامة على النضارة. الكولاجين يشكل طبقة تحت الجلد بمثابة حشو جيد للحفاض على بشرة مشدوده و نضرة. التجاعيد تبدأ في الظهور مع تقدمنا ​​في العمر وذلك يسبب ترقق في الجلد ويتسبب في الشيخوخة الطبيعية، ولكن الشيخوخة المبكرة يمكن أن تنجم عن التعرض الزائد لأشعة الشمس، والدخان، والجفاف. الاكسدة هي السبب الرئيسي لتدهور طبقة الكولاجين. يحتوي زيت اللوز على فيتامين E، الذي يعد واحد من أقوى مضادات الأكسدة المعروفة، ويمكن أن يساعد فى إصلاح بعض الأضرار التي لحقت بطبقه الكولاجين وهو غني بالبروتينات ويوفر الأحماض الأمينية اللازمة لتكوين الكولاجين، مما يجعله قادر بما فيه الكفاية لتجديد خلايا البشرة وتنشيط الجلد، وبالتالي تقلص التجاعيد. طبيقي القليل زيت اللوز على وجهك ليمنع الجفاف عن طريق الحد من فقدان الرطوبة في البشرة. 

7- مرطب طبيعي للبشرة :
اللوز بمثابة مرطب طبيعي مما يساعد بسهولة في تجانس البشرة ويساعد في جعلها أكثر ليونة. زيت اللوز يمتص بسرعة داخل الجلد من دون انسداد المسام أو وجود أي تأثير دهني على الجلد. ويشفى خصائص جفافالبشرة بسبب احتوائه على الزنك. 

8- يساعد على منع الدباغة :
اللوز يحتوي على فيتامين E الذي يغذي الجلد ويحمي البشرة من الأشعة فوق البنفسجية الضارة. ويعمل كواقي طبيعي من الشمس ويحمي الجلد من التعرض لأشعة الشمس ويقلل من الأضرار. كما أنه يعمل بمثابة مكون طبيعي ليساعد في الحد من حروق الشمس، والدباغة وغيرها من مشاكل الجلد.

9- يزيل الشوائب وخلايا الجلد الميت :
تراكم خلايا الجلد الميتة تنشأ بسبب العوامل الخارجية مثل التلوث والأوساخ والعرق. امزجي القليل من زيت اللوز مع ملعقة صغيرة من الحليب وبضع قطرات من عصير الليمون والقليل من طحين غرام، ضعي الخليط على وجهك لمدة 30 دقيقة على الأقل  قبل غسله بالماء. بدلا من ذلك، يمكنك فرك وجهك باستخدام ملعقة كبيرة من زيت اللوز وملعقة صغيرة من السكر على وجهك في حركات دائرية صغيرة للتخلص من خلايا الجلد الميتة والرؤوس السوداء.

10- يخفف الإحمرار والألم :
التعرض لأشعة الشمس يمكن أن تلهب البشرة وتتسبب في الألم والاحمرار. تطبيق زيت اللوز على هذه البقع للإغاثة السريعة وتخفيف الإحمرار عن طريق مزج مقدار ملعقة من العسل مع بضع قطرات من عصير الليمون وزيت اللوز والفرك بالأصابع ويترك لمدة ساعة ثم اغسليه بالماء العادي.

11- كريم  مرطب لليدين و القادمين :
زيت اللوز له رائحة جيدة جدا وهو زيت خفيف، وبالتالي هو أقل دهن مقارنة مع الزيوت الأخرى ويمتص بسهولة في الجلد بسبب خفته بل هو بديل جيد لكريمات اليدين والقدمين، ويجعل البشرة ناعمة ورطبة. 

12- يعالج تشقق الشفتين :
تريدين التخلص من تشقق الشفاه والحصول على شفاه ورديه وناعمة. يمكنك إستعمال زيت اللوز والإستفاده منه. قومي بتدليك القليل من زيت اللوز على شفتيك كل يوم في الصباح وقبل الذهاب إلى النوم، فهو يحتوى على العديد من الفيتامين مما يجعله غني ومرطب و يجعلك تتخلصى من التشققات ويضيف اللون الوردي الطبيعي للشفاه.

فوائد زيت اللوز للشعر : 



13- الحد من قشرة الرأس :
زيت اللوز لديه الصفات الأساسية والطبية لعلاج وتغذية وترطيب فروة الرأس الذي يساعد في علاج القشرة. كما أنه يساعد في إزالة الخلايا الميتة من فروة الرأس للحصول على شعر لامع وأكثر صحة. يساعد زيت اللوز أيضا في الحد من التهاب فروة الرأس التي تنجم بسبب الغبار والحرارة والتلوث أو من إستعمال المنتجات الكيميائية التي تضر الشعر.

14- علاج تساقط الشعر :
كل يوم نفقد حوالي مائة شعرة، ولكنه لا يؤثر على إجمالي حجم الشعر بسبب نمو الشعر الجديد الذي يحل محل القديم. ولكن إذا تساقط الشعر أكثر من المعتاد، سيخف الشعر وتظهرعلامات واضحة التي يمكن أن تكون مزعجة جدا. التعرض للملوثات البيئية، ونقص التغذية، وعدم التوازن الهرموني ، والإجهاد من الأسباب الرئيسية لتساقط الشعر المفرطة. نقص المغنيسيوم والكالسيوم يضعف نمو الشعر ويسبب تساقطه. الزنك هو معدن مهم لصحة الشعر ومن المعروف نقصه يسبب تساقط الشعر. زيت اللوز غني  بكل  هذه المعادن. تحتاجين إلى استخدامه على أساس منتظم لعلاج تساقط الشعر، قومي بتدفئة ملعقة كبيرة من زيت اللوز وطبيقيه على فروة رأسك كل ليلة بعد الاستحمام. افركيه بلطف حتى يمتص معظم الزيت في فروة الرأس، اتركيه بين ليلة وضحاها للحصول على أفضل النتائج. وكذلك  تناولي القليل من اللوز كل يوم أو اخلطى بضع قطرات من زيت اللوز إلى السلطة سيعمل من الداخل لجعل شعرك صحي.

15- لشعر لامع :
الشعر يمكن أن يصبح جاف جدا وهش من كثرة استخدام الشامبوهات التي تجرد الشعر من الزيوت الطبيعية مما يؤدي إلى كسور وينتهي بالانقسام ليقلل من طول الشعر. الغدد في فروة الرأس تنتج مادة زيتية التي تشكل طبقة واقية طبيعية في كل فرع  من الشعر. قومي بتطبيق زيت اللوز على شعرك مباشرة بعد غسله مع الشامبو العضوي لطيف. أولا، تجفيف الشعر بمنشفة لإزالة الرطوبة الزائدة و افركي النفط على فروة رأسك وطول شعرك بالتساوي، اتركي شعرك ليجف بشكل طبيعي. هذا العلاج يعطي الشعر لمعان لطيف.

16- تطويل الشعر :
تزييت شعرك بانتظام هي الطريقة الفعالة لصحة الشعر وهي الأكثر شيوعا باستخدام زيت اللوز لشعر صحي وبراق. طبيقي زيت اللوز مرة واحدة أو مرتين في الأسبوع لترطيب فروة الرأس. وهذا يقلل من تساقط الشعر وتحسين نوعية الشعر. بعد تدليك فروة رأسك، بللي منشفة في الماء الساخن لفي بها شعرك وهذا يضمن تحسين امتصاص الزيت.

17- علاج التقصف :
الأوساخ والتلوث تخرب الشعر وتجعله باهت و متقصف. وزيت اللوز له مضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن الأساسية التي ترمم وتجدد بصيلات الشعر. قومي بتدليك شعرك مع القليل من زيت اللوز الخروع، وزيت الزيتون بنسب متساوية. ستساعدك هذه الطريقة في علاج تقصف الشعر. كرري هذه العملية مرة واحدة أو مرتين في الأسبوع وستلاحظين تغييرا ملحوظ.

18- مكيف للشعر :
إذا كان لديك شعر جاف، زيت اللوز سيخلصك من هذه المشكلة، بسبب احتوائه على خصائص الترطيب المذهلة بسبب الأحماض الدهنية الأساسية وفيتامين E. دلكي زيت اللوز على شعرك، واتركيه لبضع ساعات، كرري هذه العملية  في كل مرة تقومين فيها بغسل شعرك. سيكيف شعرك ويحفاظ عليه لين و رطب وبراق.

19- يقلل من إلتهابات فروة الرأس :
كثيرا ما تتعرض فروة الرأس للغبار والحرارة والتلوث، ومنتجات تصفيف الشعر الكيميائية. كل هذا يمكن أن يؤدي إلى الالتهاب و يمكن أن يسبب تساقط الشعر وقشرة الرأس. زيت اللوز ينبغي أن يستخدم بانتظام، دلكيه على فروة رأسك للحد من هذه الالتهابات. فهو يحتوي على نسبة عالية من الأحماض الدهنية ويرطب ويلطف أنسجة فروة الرأس و يحسن الدورة الدموية.

فوائد زيت اللوز للصحة :



20- يساعد في تقوية العظام :
اللوزهو مصدر جيد من المغذيات الدقيقة مثل الكالسيوم وهو أحد المغذيات الأساسية اللازمة لتقوية العظام في أجسامنا. كما يزود زيت اللوز المواد المغذية الأخرى في أجسامنا والتي تساعد في تحسين كثافة المعادن في العظام والتي بدورها تساعد في تعزيز نظام الهيكل العظمي وتعزيز الدورة الدموية وتقوية العظام للتنمية أفضل وفي وقت مبكر. يستخدم زيت اللوز أيضا في الروائح التي تساعد في تخفيف التوتر والاسترخاء للعضلات المتوترة، كما أنه يساعد في التخفيف من الاكتئاب والتعب.

21- يقوي الذاكرة والطاقة :
قومي بنقع القليل من اللوز في الماء ليله كامله و أكله في الصباح على معدة فارغة ليزيد من قوة الذاكرة. يحتوي اللوز على الريبوفلافين وكارنيتيني، والمغذيات التي تساعد في وظيفة أفضل لدماغ، وتعزيز قوة الذاكرة. أيضا يحتوي اللوزعلى الفنيل الأنين وهو مادة كيميائية تساعد في تقوية الجهاز العصبي. اللوز لديه القدرة على رفع HDL الذي لديه القدرة على نقل الدهون التي يحتاجها الدماغ للحفاض على سلامه الخلايا العصبية.

22- يساعد في الحد من مرض السكري :
زيت اللوز لديه قدرة التأثير على بعض الكائنات الحية الدقيقة التي تعيش في بطوننا. ووفقا للدراسات التي أجراها باحثون من زيت اللوز لديه القدرة على الحد من نمو نسبة السكر في الدم الذي يحدث في كثير من الأحيان بعد وجبات الطعام. زيت اللوز لديه القدرة على التأثير على الانسولين والسكرالذي يساعد في تنظيم مستويات السكر في الدم والذي بدوره يساعد في الحد من داء السكري.

23- يساعد في الحد من السرطان :
 وجد الباحثون أن اللوز يمكن أن يساعد في الحد من أمراض السرطان مثل سرطان القولون عن طريق تعزيز آلية التطهير في الجهاز الهضمي. واللوزهو مصدر جيد من الميلاتونين الذي يحمي من سرطان الثدي بطرق مختلفة. ومن المعروف أيضا أن زيت اللوز مصدر جيد يستخدم في التدليك وأغراض أخرى من قبل المرضى الذين يخضعون للعلاج الكيميائي.

24- يحافظ على مستويات الكولسترول :
زيت اللوز يحتوي على نسبة من البوتاسيوم عالية وله محتوى منخفض من الصوديوم الذي يساعد في تنظيم ضغط الدم ويحافظ على مستويات الكوليسترول في الدم، لهذا يمنع تطور أمراض القلب والأوعية الدموية. زيت اللوز أيضا غني بالأحماض الفوليك والبروتين والتي ثبت أنها مفيدة لصحة القلب ومن المعروف أن تناول اللوز كجزء من حمية منتظمة يمكن أيضا أن يقل وينظم ارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم.

25- لصحة الأظافر :
إذا أظافرك رقيقة وتتكسر بسهولة  ما تحتاجينه هو علاج زيت اللوز العادي لأنه غني بالزنك. يحتوي زيت  اللوز أيضا على كميات من الفيتامينات (B) والحديد والمركب الذي يساعد أيضا في تحسين صحة الأظافر. قومي بتدفئة القليل من زيت اللوز وطبيقيه  على الأظافر مع الفرك. كرري هذه العملية كل يوم وجعله عادة أسبوعية لكي تنمو أظافرك أكثر سمكا.

26- لصحة القلب :
المكسرات هي من المواد الصحية للقلب. وغالبا ما ينصح الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في القلب بأكل حفنة من اللوز الخام يوميا. زيت اللوز غني بالأحماض الدهنية الغير مشبعة الاحادية وتسمى بحمض الأوليك الذي يعتبر جيد للقلب. ومن المعروف أن النظام الغذائي الذي يحتوي على كميات عالية من هذه الأحماض الدهنية أوميغا 9 لخفض ضغط الدم وصحة القلب. زيت اللوزغني بأحماض الفوليك، والدهون غير المشبعة، والبروتين، والبوتاسيوم. وكل هذه مفيدة لصحة القلب.

27- ينظم ضغط الدم  :
زيت اللوزهو حل لمجموعة من المشاكل الصحية. يساعد في الحد من داء السكري من النوع 2. ويعيد صحة الكبد ويحافظ على صحة القلب كما ينظم ضغط الدم و يحافظ على مستويات الكوليسترول في الدم . يحتوي زيت اللوزعلى الكثير من البوتاسيوم وعلى نسبة منخفضة من الصوديوم. وهذا يساعد على تنظيم ضغط الدم والمحافظة على مستويات الكولسترول الصحيحة، و منع مشاكل في القلب أيضا.

28- يعزز المناعة ويسهل الهضم :
الاستهلاك المنتظم لزيت اللوز يجعل الجسم أكثر قوة ويمكنه من محاربة الالتهابات الشائعة. أيضاهو ملين ويساعد على الهضم الفعال. يمكن إضافة زيت اللوز في السلطة هذه واحدة من أفضل الطرق لاستهلاك زيت اللوز. وله تأثير ملين خفيف، ليحل البراز وضمان التطهير الأفضل.

29- يحسن الدورة الدموية وتنمية العظام الطفل :
تدليك مفاصل طفل حديث الولادة مع زيت اللوز يعزز الدورة الدموية ويساعد في تطوير العظام كذلك التدليك المنتظم بزيت اللوز يلين البشرة ويساعد صحة العظام. يحتوي زيت اللوز على مصدر من فيتامين (D) وهو مطلوب لامتصاص الكالسيوم في الجسم. الكالسيوم ضروري للغاية لحديثي الولادة، كما تحتاجه العظام لتطويرها وتعزيزها.

30- يساعد في تطويل و تكثيف الرموش :
إذا كنت تحلمين برموش طويلة. طبيقي القليل من زيت اللوز على الجفن بإستخدام عصا ماسكارا قديمة لتطبيقه. إستعملي هذه الطريقة  قبل الذهاب إلى الفراش، أو كلما كان لديك وقت  فراغ.

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة