15 طريقة طبيعية لعلاج مرض الربو

علاج الربو بطرق طبيعية في المنزل 


الربو هو مرض التهابي مزمن يصيب الممرات الهوائية التي تحمل الهواء من منطقة الأنف والفم لالرئتين والعكس بالعكس. يمكن أن يحدث لجميع الفئات العمرية، يجد الأشخاص الذين يعانون من الربو صعوبة في التنفس في الهواء الخارجي، وبالتالي يشعرون بالاختناق والازدحام، فالشعب الهوائية تصبح متورمة خلال الربو، وتتشدد العضلات المحيطة بها، والذي يسبب  هواء أقل يتدفق إلى الرئتين. الربو هو مرض ليس لديه علاج دائم، على الرغم من الأعراض والشدائد يمكن قمعها مع العلاجات والإجراءات، ولكن يمكن أن تندلع في أي لحظة وأي يوم. إليك هذه العلاجات التي ستساعدك من التخلص من الربو لفترة جيدة.


أفضل علاجات مرض الربو :

1- القرنفل :
قومي بأخذ حفنة صغيرة من القرنفل واغليها في نصف كوب من الماء، ثم أضيفي  ملعقة من العسل لتحليته، اشربي هذا الشاي فهو طريقة ممتاز في علاج الربو في المنزل، وينبغي أن تشربيه مرتين في يوم للحصول على نتائج مفيدة.

2- الزنجبيل :
الزنجبيل له فوائد كثيرة على الصحة والجسم، وفعال في علاج الربو. قومي بخلط  كميات متساوية من الزنجبيل والرمان والعسل، اشربي الخليط 2-3 مرات في اليوم للحصول على نتائج فعالة. هناك طريقة أخرى، امزجي ملعقة كبيرة من عصير الزنجبيل مع ملعقة كبيرة من العسل وملعقة كبيرة من بذور الحلبة المجففة، انقعي الخليط بين عشية  وضحاها، ويستهلك كل صباح لإزالة السموم من رئتيك أيضا.

3- زيت الخردل :
 اخلطي بعض من زيت الخردل و القليل من الكافور ودلكي الخليط على كامل الصدر، حتى تحصلين على التخفيف من الربو. تأكدي من تدفئة الزيت قبل التدليك كي يشعر صدرك بالدفئ بسرعة.

4- التين :
يمكن علاج الربو بطريقة طبيعية بإستخدام  التين حيث ان الخصائص الغذائية للتين تعزز صحة الجهاز التنفسي وتساعد على تصريف البلغم، ويعالج أمراض الصدر والسعال والربو وتشنج القصبات الهوائية والتهاباتها. قومي بنقع بعض من التين المجفف في الماء بين عشية وضحاها و تناوليه في الصباح على معدة فارغة.


5- الشاي الأسود أو القهوة :
الكافيين في القهوة يساعد في التخلص من الربو. الى جانب ذلك، فإنه يزيل مرور الهواء ويشق طريقه للهواء بالدخول والخروج بسهولة من خلال تلك الممرات. إذا لم تكوني من محبين القهوة، يمكنك إستبدالها بالشاي الأسود. ولكن، لا تشربي أكثر من 3 أكواب في اليوم الواحد.

6- زيت الكافور :
 زيت الكافور من الزيوت العطرية الفعالة في علاج مشاكل الجهاز التنفسي بما فيها البرد، السعال، سيلان الأنف، إلتهاب الحلق، الربو، إحتقان الأنف، إلتهاب الشعب الهوائية. قومي بوضع قطرات من زيت الكافور في كوب من الماء المغلي واستنشقى البخار لأنه سيساعدك في فتح الممرات الأنفية، بحيث يمكن للهواء أن  يمر بسهولة.

7- العسل :
إذا كنت تبحثين عن العلاجات الطبيعية لعلاج الربو، العسل هو أفضل علاج. قومي  بإذابة ملعقة صغيرة من العسل في كوب من الماء الساخن جداً، ثم اشربيه دافئاً على رشفات صغيرة قبل النوم. هذه الوصفة ممتازة لعلاج الربو، وحتى على صعيد الصحة العامة،على الأقل 2-3 مرات في اليوم. بدلا من ذلك يمكنك مزج مقدار ملعقة من العسل مع ملعقة صغيرة من مسحوق القرفة و إستعمليه قبل النوم.

8- البصل :
البصل من المعروف أن له خصائص مضادة للالتهابات، وثبت أنه مفيد في تطهير الممرات الهوائية. لذا، إذا كنت تعاني من الربو، قومي بشرب فنجانًا صباحًا ومساء من مزيج العسل وعصير البصل ويستمر العلاج  لمدة شهر كامل، فهو علاج مفيد و عجيب  للغاية   للقضاء على الربو و الالتهاب الرئوى. يجب أن تستهلك الكثير من البصل، سواء كان ذلك في شكل الخام في السلطة أو مطبوخ في الخضروات.


9- الكركم : 
الكركم هو علاج رائع لربو والتنفس. الكركمين الموجود  في الكركم يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات ويحتوي على مجموعة كبيرة من المواد المضادة و يساهم في علاج الربو، السعال، نزلات البرد، بعض أمراض الجهاز الدوري. قومي بأخذ نصف ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم الطازج المطحون من وإضافته إلى كوب من الماء الدافئ. اشربي هذا الخليط كل يوم لعلاج الربو والتنفس.

10- الأسماك :
الأسماك المستهلكة مثل السلمون والتونة والسردين يمكن أن تكون فعالة حقا في علاج مشكلة الربو، لأنها تجعل الرئتين تعمل بشكل أفضل وأقوى لمحاربة مشكلة الربو والتعامل معه بسرعة وفعالية.

11- الكشمش :
تناولي الكشمش بكثرة لأنه لا يحتوى على الكثير من السعرات الحرارية ويحتوي على الفيتامينات (أ) ,(ب) , (س) وايضاً البكتين وحمض الليمونيك، وهو جيد لعلاج الربو. قومي بهرس عدد قليل من الكشمش واضيفي بعض العسل. إستعملي هذا الخليط كل يوم لتخلص من الربو.

12- الليمون  :
الناس الذين يعانون من الربو في كثير من الأحيان لديهم مستويات منخفضة من فيتامين (س)  الليمون غني بهذه الفيتامينات ومضادات الأكسدة التي يمكن أن تساعد على تقليل أعراض الربو.عصير الليمون يأخذ كل يوم سوف يبقي المخاطية تحت السيطرة ويمنع  انسداد الشعب الهوائية التي تسبب الربو. قومي بأخذ ملعقة من الليمون الطازج أو عصير الليمون كل صباح لعلاج مرض الربو. كوب من عصير الليمون بدون سكر يمكن أن يساعد في تخفيف من حالات السعال ونزلات البرد.


13- الجنكه بيلوبا :
الجنكه بيلوبا هي عشبة صينية  استخدمت لقرون عديدة لعلاج الربو و التهاب الشعب الهوائية وأيضا في تحسين وظيفة الرئتين. هذه العشبة يمكن أن تؤخذ على أنها شاي، قومي بإضافتها  إلى الماء المغلي واشربيها دافئة ويمكن أيضا أن تؤخذ في شكل أقراص أو جنبا إلى جنب مع قوة أخرى من العلاجات العشبية لعلاج الربو والتنفس مثل الثوم أو الزنجبيل لزيادة فعالية العلاج.

14- الشاي العشبية :
يؤثر شرب الشاي العشبي لفترة طويلة في محتوى الجسم من فيتامين (ب)، ويعالج البرد والزكام. توجد أنواع عديدة من شاى الأعشاب، وعن استخدامه فهو معبأ فى صورة أكياس صغيرة تنقع في كوب ماء ساخن. أو يمكنك غلي مسحوق الزنجبيل مع القليل من عصير الليمون ويمكنك تحليته بالعسل، أيضا يمكنك غلي القليل من جذر عرق السوس وشرب هذا الشاي فهو فعال لمرض الربو.

15- الحبة السوداء :
 الحبة السوداء تحتوي على مادة النيغلون، وهي مادة مضادة للهسيتامين وهي تعلاج مرض الربو بتوسيع القصبات الهوائية. الحبة السوداء علاج لزكام و السعال والتهاب الرئة. قومى بخلط ملعقة من الحبة السوداء بكوب من الحليب الساخن في القليل من العسل واشربيه قبل خلودك لنوم.

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة