10 وسائل طبيعية لعلاج الم الرجلين

علاج الم الارجل


الم الرجلين مشكلة شائعة، يعاني منها الناس من جميع الأعمار، قد يكون الم الساقين غير مريح ومزعج، في حين أن الألم الشديدة يمكن أن تؤثرعلى التنقل. ويمكن أن تشمل الأعراض الأخرى ضعف أو التنميل أو الإحساس بالوخز، وهناك أسباب مختلفة من الم الرجلين. الأكثر شيوعا منها، اصابه بتمزق عضلي، وتشنج العضلات، أوالتعب في العضلات، ونقص التغذية، والجفاف أو الوقوف لفترة طويلة، في بعض الأحيان، يمكن أن يكون الألم علامة على توتر العضلات، والتهاب الأوتار أو إجهاد كسور، بعض الظروف الطبية، مثل تخثر الأوردة العميقة، ومرض السكري، والتهاب المفاصل والنقرس والدوالي (العنكبوت) الأوردة، وتلف الأعصاب يمكن أيضا أن تسبب في الم الساق.  يمكنك تخفيف الألم من خلال العلاجات المنزلية البسيطة والفعالة.


طرق طبيعية لعلاج الم الساقين ؛

1- الكمادات الباردة :
 يحدث الم الرجلين غالبا عند نشاط بدني شاق، يمكنك ببساطة تطبيق الكمادات الباردة، وهذا يساعد على التقليل الألم عن طريق تخدير المنطقة المصابة والسيطرة على التورم والالتهاب. قومي بالاف عدد قليل من مكعبات الثلج (أو كيس من البازلاء المجمدة) في منشفة رقيقة، طبقي هذه الحزمة على المنطقة المصابة لمدة 10 إلى 15 دقيقة، يجب أن تكون ساقيك مرتفعة، إستخدمي هذا العلاج عدة مرات في اليوم.
ملاحظة: لا تضعي كريم مباشرة على الجلد،  قد يسبب قضمة الصقيع.

2- تدليك :
 يعزز التعافي السريع من تلف العضلات التي تسبب الم الرجلين، خلص الباحثون أن 10 دقائق من التدليك يخفف إشارة التهابات بعد تلف العضلات الناجم عن ممارسة الرياضة. وبالإضافة إلى ذلك، التدليك يحسن الدورة الدموية ويساعد على تخفيف التوتر والقلق. افركي الزيتون الدافئ، جوز الهند أو زيت الخردل على المنطقة المصابة، ثم دلكي الساقين لمدة 10 دقائق، إستخدمي هذا العلاج 2 أو 3 مرات يوميا حسب الحاجة. يمكنك أيضا استخدام جهاز التدليك الذاتي.




3- الكركم :
علاج منزلي آخر فعال لآم الساق هو الكركم، فهو مضاد للأكسدة وله خصائص مضادة للالتهابات، الكركمين مركبا في الكركم يمنع عددا من الجزيئات المختلفة التي تلعب دورا في الالتهاب والألم. اخلطي ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم مع ما يكفي من زيت السمسم الدافئ لجعل عجينة، طبقيها على المنطقة المصابة وافركيها بلطف، واتركيها 30 دقيقة قبل الشطف، إستخدمي هذا العلاج مرتين يوميا حسب الحاجة. بدلا من ذلك، اشربي كوب من الحليب الساخن مع الكركم مرة واحدة أو مرتين يوميا. وثمة خيار آخر هو اتخاذ الكركم كمكمل غذائي، ولكن فقط تحت إشراف الطبيب.
ملاحظة: إذا كنت تأخذ أدوية منع تجلط الدم، يجب استشارة الطبيب قبل تناول الكركم كدواء.


4- خل التفاح :
خل التفاح يمكن أن يساعد أيضا في تقليل الم الرجلين ويساعد على إزالة تراكم السموم في المفاصل والأنسجة الضامة. وبالإضافة إلى ذلك، فإنه يوفر البوتاسيوم والكالسيوم وغيرها من المعادن الضرورية اللازمة لتخفيف الألم والالتهاب. اخلطي كوب من خل التفاح في حوض  من الماء الدافئ، انقعي المنطقة المتضررة في الماء لمدة 30 دقائق، إستخدمي هذا العلاج مرة واحدة يوميا لبضعة أيام. بدلا من ذلك، اخلطي ملعقتين من خل التفاح في كوب من الماء الدافئ، أضيفي العسل  واشربيه مرتين يوميا.


5- ملح :
 يحتوي ملح إبسوم على المغنيسيوم الذي يساعد على تنظيم الإشارات العصبية في الجسم، كما أنه يساعد على ارتخاء العضلات ويساعد أيضا في تقليل الألم والالتهاب والتورم. ضعي نصف كوب من الملح في حوض ساخن ويقلب جيدا، ثم انقعي ساقيك في هذا الماء لمدة 15 دقيق، إستخدمي هذا العلاج  2 أو 3 مرات في الأسبوع. يمكنك أيضا تناول المزيد من الأطعمة الغنية بالمغنيسيو، مثل الموز وبذور اليقطين، وحليب الصويا والجوز والعسل الأسود، والحبوب الكاملة، والخضار الورقية الخضراء. تستطعين أخذ المكملات الغذائية، ولكن فقط بعد استشارة الطبيب.

6- عصير الكرز :
عصير الكرز له خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات، يساعد أيضا على منع وعلاج إصابات الأنسجة اللينة ولالم. في دراسة 2012 نشرت في دورية الطب وعلوم الرياضة، وخلص الباحثون أن عصير الكرز هو وسيلة أكثر أمانا لعلاج آلام في العضلات والتهاب بالمقارنة مع الإفراط في تناول مسكنات الألم. اشربي كوب عصير الكرز، مرة واحدة يوميا.
ملاحظة: لا تشرب عصير الكرز إذا كان يسبب ألم في البطن أو الإسهال.

7- الزنجبيل :
الزنجبيل يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات تساعد على تقليل الألم والالتهاب. حتى أنه يحسن الدورة الدموية وتدفق الدم، مما يساعد على تخفيف آلام العضلات. دلكي المنطقة المصابة مع زيت الزنجبيل 2 أو 3 مرات في اليوم حتى يزول الألم. بدلا من ذلك، ضعي  شرائح الزنجبيل في كوب من الماء لمدة 5 إلى 10 دقائق، وأضيفي  بعض عصير الليمون والعسل، واشربي هذا الشاي 2 أو 3 مرات يوميا.  إذا إخترت تناول المكملات، استشر طبيبك أولا.
ملاحظة: تجنب التناول الزائد  للزنجبيل قد يميع الدم.



8- الليمون :
الليمون يعتبر مصدرا غنيا بالمواد المضادة للاكسدة التي يمكن أن تساعد في تخفيف الم الرجلين. كما أنه يساعد في الحفاظ على مستوى الرقم الهيدروجيني في الجسم، وهذا بدوره يمنع الألم والالتهاب. اخلطي كميات متساوية من عصير الليمون وزيت الخروع، واستخدميه لتدليك المنطقة المصابة، إستخدمي هذا العلاج 2 أو 3 مرات في اليوم. يمكنك أيضا خلط عصير الليمون مع العسل في كوب من الماء الدافئ، واشربيه مرتين يوميا.


 9- فيتامين (د) :
الأشخاص الذين يعانون من انخفاض مستويات فيتامين D، لديهم العديد من الأعراض الغير محددة مثل الم الساقين، وآلام الظهر، آلام في الجسم وآلام في الفخذ. وبالإضافة إلى ذلك، هذا الفيتامين يساعد على تنظيم اثنين من المعادن - الكالسيوم والفسفور والتي تعتبر ضرورية لعمل الأعصاب والعضلات. لمحاربة الم الارجل، يجب تعريض الجسم لأشعة الشمس في الصباح الباكر لمدة 10 إلى 15 دقيقة يوميا. أشعة الشمس تساعد الجسم في الحصول على  فيتامين د. أيضا، اشملي الأطعمة الغنية بالفيتامين D في النظام الغذائي، مثل السلمون والسردين والماكريل والحليب المدعم وعصير البرتقال أو الحبوب. يمكنك حتى تناول المكملات الغذائية، بعد استشارة الطبيب.

10- البوتاسيوم :
 نقص البوتاسيوم أيضا يساهم في الم الرجلين. البوتاسيوم هو أحد المغذيات الهامة اللازمة للعضلات وعمل الأعصاب، كما يمنع الجفاف. تناولي الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم للمساعدة في مكافحة آلام الساق. تشمل هذه الأطعمة البطاطا المخبوزة والبطاطا الحلوة مع القشرة والموز والخوخ والزبيب وعصير البرقوق وعصير الطماطم. يمكنك أيضا تناول المكملات، بعد استشارة الطبيب.

نصائح :

  1. شرب 2-3 أكواب من الشاي الأخضر يوميا.
  2. أكل ملعقة صغيرة من الخردل الأصفر مع كوب من الماء مرتين في اليوم لمدة بضعة أيام.
  3. الحفاظ على ضغط الدم والكولسترول تحت السيطرة.
  4. تجنب التدخين.
  5. الحد من التوتر للمساعدة في تخفيف الأعراض.
  6. دائما تأخذ وقتا لتمتد قبل وبعد ممارسة الرياضة لمنع الم الرجلين.
  7. القيام بتمارين التمدد اللطيفة لمدة 10 دقائق يوميا.

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة