علاج الام الرقبة

اسباب الام الرقبة وعلاجها


ألم الرقبة تجعلك من الصعب تحريك رأسك في أي اتجاه، ويمكن أن يكون من الصعب القيام بأنشطة يوما بعد يوم. نتائج آلام الرقبة  يمكن أن يسبب الصداع وصعوبة في البلع وتورم في الرقبة،  السبب الرئيسي لألم الرقبه هو التوتر العضلي و يمكن أن تكون نتيجة العمل في مكتب لساعات طويلة دون أخذ راحة أوالنوم ورقبتك في وضع سيئ والرجيج الرقبة أثناء ممارسة الرياضة، وتشمل الأسباب الأخرى نقص التغذية، واصابة في العنق، وضغط الأعصاب، وسرطان عنق الرحم، فيبروميالغيا، وما إلى ذلك وفي حالات نادرة، كما يمكن أن تكون ناجمة عن التهابات في العمود الفقري أو حتى السرطان الذي ينطوي على العمود الفقري، في معظم الوقت، آلام الرقبة ليست خطيرة ويمكن علاجها على نحو فعال باستخدام طرق آمنة وطبيعية.

علاج الم الرقبة :

1- الثلج:
الثلج هو واحد من أبسط وسائل الانتصاف لألم الرقبة. فإن درجات الحرارة الباردة تساعد على تقليل الالتهاب وتخفيف الألم.  كيس من البازلاء المجمدة أيضا يعمل بشكل جيد، ضعي بعض مكعبات الثلج المسحوق في كيس من البلاستيك، والتفاف كيس من البلاستيك في منشفة رقيقة، وضعي كيس الثلج على رقبتك لمدة لا تزيد عن 15 دقائق في كل مرة. إستخدمي هذا العلاج كل 2-3 ساعات لمدة ال 24 ساعة الأولى.
ملاحظة: لا تضعي الثلج مباشرة على الجلد.

2- معالجة المائية :
العلاج المائي هو علاج منزلي آخر فعالة جدا لألم الرقبة. استهداف منطقة الرقبة مع الماء الدافئ لمدة 3-4 دقائق في الحمام، ثم التبديل إلى الماء البارد واستهداف الرقبة لمدة 30 إلى 60 ثانية، كرر العملية عدة مرات حسب الضرورة، في حين أن الماء الساخن يازياد الدورة الدموية ويخفف من تصلب العضلات، والماء البارد يساعد على تقليل الالتهاب.
ملاحظة: في الحمام، تأكد في الحفاظ على رقبتك مستقيمة، ولا تحول رقبتك إلى أي اتجاه.




3- الملح :
حمام الملح يمكن أن يساعد في تخفيف توتر العضلات، والحد من التوتر وتعطيك تخفيف الألم الفورية. كبريتات المغنيسيوم في ملح يعمل كارتخاء العضلات الطبيعي التي يساعد على تقليل التورم والألم. ضعي كوبين من الملح إلى حمام دافئ، ثم انقعي جسمك وخاصة منطقة الرقبة، لمدة 15 إلى 20 دقيقة، إستخدمي هذا العلاج يوميا حتى تشفى آلام الرقبة بشكل كامل.
ملاحظة: تجنب هذا العلاج إذا كان لديك مشاكل في القلب، وارتفاع ضغط الدم أو مرض السكري.

4- خل التفاح :
خل التفاح هو مضادات الأكسدة القوية ومضادة للالتهابات يمكن أن يخفف آلام الرقبة بسرعة. بالإضافة إلى ذلك،  يحتوي على العديد من العناصر الغذائية الهامة للقضاء على احتمال الألم ذات الصلة عن نقص التغذية. ببساطه بللي منشفة في خل التفاح، وضعيها على الجزء المصاب من عنقك. واتركيها لمدة بضع ساعات، إستخدمي هذا العلاج مرتين يوميا حتى يزول الألم. بدلا من ذلك، إضافي كوبين من خل التفاح إلى ماء الحمام الفاتر، ثم انقعي فيه لمدة 15 دقيقة على الأقل، إستخدمي هذا العلاج  مرة واحدة يوميا حتى يتم الشفاء تماما.


5- تمارين الرقبة :
هناك مجموعة واسعة من التمارين الحركة التي تساعد على الحد من آلام الرقبة. ممارسة الرياضة تعزز وتثبت عضلات رقبتك وكذلك أعلى الظهر. أيضا، سوف تساعد على الحد من التوتر. نوعين من تمارين العنق يمكن أن تساعد في سهولة ومنع آلام الرقبة. تطبيق الحرارة الرطبة في الرقبة قبل أداء التمارين، تناوب ببطء رقبتك بشكل دائري، في اتجاه عقارب الساعة، وكذلك بعكس اتجاه عقارب الساعة، لمساعدة تمتد عضلات هياج. قد يسبب هذا الألم قليلا في البداية، ولكنه سيساعد في نهاية المطاف عنقك حتى تخفف وتلتئم، يمكنك أيضا نقل عنقك ببطء ذهابا وإيابا وكذلك من جانب إلى آخر، وينبغي أن يتم كل تمرين خمس مرات في كل دورة، وثلاث جلسات في اليوم الواحد. إذا كان يضر كثيرا، لا تفعل التمارين واستشارة الطبيب.

6- زيت اللافندر :
زيت اللافندر يمكن استخدامه لتخفيف آلام الرقبة فهو فعال جدا عند استخدامه جنبا إلى جنب مع التدليك . التدليك يمكن أن يساعد في تخفيف توتر العضلات، ويمكن أن يساعدك على النوم بشكل أفضل. أخذ حمام ساخن أو حمام للاسترخاء عضلات الرقبة. ببساطه افركي بعض زيت اللافندر على العنق والكتفين، ثم إظغطي بالعطف في حركات دائرية صغيرة لتدليك المنطقة المصابة لمدة 10 دقيقة، إستخدمي هذا العلاج يوميا حسب الحاجة.




7- العسل الأسود :
إذا تم ربط آلام الرقبة لنقص المواد الغذائية، وعلى وجه التحديد عدم وجود الكالسيوم والبوتاسيوم،  العسل الأسود هو علاج عظيم بالنسبة لك. لديه وفرة من الكالسيوم والبوتاسيوم، التي تعتبر ضرورية للحفاظ على عضلات قوية والعظام والمفاصل.اخلطي ملعقة واحدة من العسل الأسود في كوب من الماء الدافئ، واشربي هذا الخليط مرتين يوميا حتى تحصل على تخفيف الألم.

8- الكركم :
يمكنك أيضا استخدام الكركم لعلاج آلام الرقبة. كركمين هو الكيميائي النباتي المهم أن يتصرف مثل عامل مضاد للالتهابات، وبالتالي يساعد على تخفيف الألم، أيضا، الكركم يساعد على تحسين الدورة الدموية، مما يساعد على تسريع عملية التعافي. امزجي ملعقة من الكركم في كوب من الحليب، سخني الخليط على نار هادئة لمدة خمس دقائق، واتركيه يبرد قليلا، ثم إضافي العسل، واشربي هذا مرتين في اليوم حتى يزول الألم تماما.


9- زنجبيل :
الزنجبيل هو عامل مضاد للالتهابات يحسن أيضا الدورة الدموية وتدفق الدم إلى المنطقة المصابة. وهذا بدوره يساعد على تقليل الألم وكذلك الالتهابات. اقطعي قطعة صغيرة من جذر الزنجبيل إلى شرائح صغيرة، غلي شرائح الزنجبيل في كوبين من الماء لمدة 10 دقائق، سلالة، إضافي العسل واشربي الشاي. يمكنك شرب ثلاثة أكواب من شاي الزنجبيل يوميا لبضعة أيام. بدلا من ذلك، امزجي نصف ملعقة صغيرة من الزنجبيل الجاف المجفف في كوب من الماء واشربيه ثلاث مرات يوميا لبضعة أيام. يمكنك أيضا جعل كمادة الزنجبيل، التفاف ثلاث ملاعق من الزنجبيل المبشور الطازج في قطعة من القماش القطني، وضعي القماش القطني في الماء الساخن لمدة 30 ثانية، اتركيه يبرد ثم ضعيه على منطقة الرقبة لمدة 15 إلى 20 دقيقة، إستخدمي هذا العلاج عدة مرات يوميا حتى تحصل على الإغاثة.

10- فلفل كايين :
يحتوي الفلفل حريف على الكابسيسين كذلك لديه مسكن وخصائص مضادة للالتهابات التي تساعد على الحد من آلام الرقبة. أضيفي ملعقة من مسحوق الفلفل الأحمر إلى ملعقتين من زيت الزيتون الفاتر، اخلطي المزيج جيدا ثم طبقيه على العضلات في منطقة العنق، اتبعي هذا العلاج  مرتين يوميا حتى يزول الألم، يمكنك أيضا الحصول على كريم الكابسيسين وفرك بلطف على عنقك وعضلات الظهر، يمكنك استخدام هذا الكريم عدة مرات في اليوم.

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة