10 وصفات طبيعية لعلاج حكة الراس

علاج حكة فروة الراس


 حكة فروة الرأس يمكن أن تكون محرجة في الأماكن العامة،كما أنها تسبب الكثير من الانزعاج وحتى فقدان الشعر. بعض الأسباب الأكثر شيوعا هي قشرة الشعر، وفروة الرأس الجافة، الخراجات الدهنية، والقلق المفرط، وسوء العناية بالشعر، والفطريات والالتهابات الفيروسية، وسوء التغذية. هناك العديد من الطرق التي يمكن علاج حكة فروة الرأس دون إنفاق الكثير من المال. يمكنك استخدام بعض المكونات المطبخ مشتركة لعلاج حكة فروة الرأس.



أفضل العلاجات المنزلية لحكة الراس :

1- زيت شجرة الشاي :
زيت شجرة الشاي مضاد طبيعي قوي، ومكافح الالتهابات وله خصائص مضادة للجراثيم، ويمكن استخدامه لعلاج حكة فروة الرأس. يمكنك استخدام زيت شجرة الشاي بطرق مختلفة، على سبيل المثال: يمكنك إضافة 10 إلى 20 قطرات من زيت شجرة الشاي إلى نصف كوب من الشامبو الاطفال واستخدامه يوميا حتى تتحسن حالة فروة رأسك. بدلا من ذلك، تمييع اثنين أو ثلاث قطرات من زيت شجرة الشاي في ملعقة كبيرة من الزيت النباتي وتدليك الخليط على فروة رأسك. مع الاستخدام المنتظم يساعد هذا العلاج شفاء حكة فروة الرأس في غضون أسبوع أو اثنين.

2- عصير ليمون :
عصير الليمون يساعد في علاج حكة فروة الرأس، وله خصائص مطهرة، وهي مفيدة بشكل خاص عند التعامل مع قشرة الرأس. يمكنك ببساطة تطبيق عصير الليمون على فروة الرأس، واتركيه لمدة خمس دقائق وغسلية بشامبو. إذا لم يكن لديك قشرة الرأس، ضعي عصير الليمون في الماء. بدلا من ذلك، يمكنك خلط عصير الليمون مع اللبن وتطبيقه على فروة رأسك لبضع الدقائق قبل غسل شعرك بشامبو، كريري هذا العلاج يوميا  حتى تختفي الحكة وجفاف.




3- صودا الخبز :
 عنصر أخر متاح  بسهولة يمكن أن يخفف حكة فروة الرأس وهي صودا الخبز. تساعد على تخفيف حكة فروة الرأس والسيطرة على قشرة الرأس التي تسببها الفطريات. إصنعي عجينة مع صودا الخبز والماء وطبيقها مباشرة على فروة رأسك. للحصول على أفضل النتائج، افركي بعض زيت الزيتون على فروة رأسك قبل تطبيق المزيج، واتركيها لمدة 10 إلى 15 دقيقة ثم اشطفيها جيدا بالماء.

4- خل التفاح :
خل التفاح لديه خصائص مضادة للالتهاب تساعد على قتل الفيروسات التي يمكن أن تسبب حكة فروة الرأس. أيضا، خل التفاح يوازن بين مستويات الحموضة في فروة الرأس، مما يساعد على تخفيف الحكة وجفاف. ببساطه اشطفي شعرك وفروة رأسك بالماء واتركيه حتى يجف، ثم اخلطي كميات متساوية من خل التفاح والماء، واسكبي الخليط في زجاجة رذاذ، طبيقي هذا الخليط مباشرة على فروة رأسك مع باستخدام كرات القطن، بعد بضع دقائق، اغسليه بالشامبو مع الماء العادي، كريري هذا العلاج مرة واحدة أو مرتين في الأسبوع.


5- الصبار :
هلام الألوة فيرا يحتوي على خصائص الترطيب، ويخفف جفاف المفرط والحكة. ضعي هلام الصبار على فروة الرأس باستخدام أصابعك، واتركيه لمدة 10 إلى 15 دقيقة ثم إغسلي شعرك بشامبو.

6- زيت جوز الهند :
زيت جوز الهند يخلق حاجزا يساعد على إبقاء الجلد رطب، وبالتالي فإنه وسيلة فعالة لعلاج الحكة. ببساطه افركي زيت جوز الهند قليلا على فروة رأسك، بعد غسله، واتركيه لمدة نصف ساعة على الأقل، ثم اغسليه  بشامبو خالية من العطور، كريري هذا علاج البسيط ثلاث مرات في الأسبوع. بدلا من ذلك، سخني بلطف زيت جوز الهند حتى يذوب، ثم أضيفيه إلى الشامبو الخاص بك قبل غسل شعرك.




7- الموز :
الموز هو علاج ممتاز لحكة فروة الرأس كما يساعد أيضا على تكثيف الشعر. وله خصائص مغذية و يقلل أيضا من رقائق القشرة والتهاب. ببساطة اهرسي موزاتين ومزجها  مع الأفوكادو، ثم طبيقي هذا المزيج على فروة رأسك (وشعرك إذا كنت تريد)، واتركيه لمدة نصف ساعة ثم اشطفيه جيدا.

8- زيت السمسم :
زيت السمسم هومغذي للغاية، ويضمد الجراح والتشحيم، مما يجعله علاجا فعالا لفروة الرأس الجافة و يعطيك الإغاثة من الحك. ببساطه سخني بعض زيت السمسم لتدفئتها قليلا، ثم دلكي فروة رأسك بزيت دافئ قبل الذهاب إلى الفراش كل ليلة. وللحصول على أفضل النتائج، دلكي فروة رأسك بأطراف الأصابع لمدة 10 دقيقة على الأقل، ولفي رأسك بمنشفة ساخنة واتركيها حوالي 10 دقائق قبل الذهاب إلى السرير. عندما يبقى هذا الزيت على فروة الرأس طوال الليل، فإنه يوفر الترطيب الأمثل، في الصباح إغسلي فروة رأسك بالشامبو، كريري هذا العلاج طالما لزم الأمر.


9- الساحرات هازل :
الساحرات هازل هو دواء قابض طبيعي يمكن أن يساعد في تخفيف حكة فروة الرأس. هذه العشبة مفيد عندما يكون لديك حكة بسبب تلوين الشعر وتجفيفه. امزجي ساحرات هازل مع مياه، صبي الخليط على فروة رأسك ودلكية، ثم اتركيه لبضع دقائق، وإغسلي شعرك و فروة رأسك جيدا.

10- زيت الجوجوبا :
زيت الجوجوبا هو علاج ترطيب طبيعي رائع للتخفيف من فروة الرأس الجافة وحكة. التركيب الجزيئي للزيت الجوجوبا يجعله علاجا تجديد وترطيب فعالة للغاية. ببساطه دلكي كمية صغيرة من زيت الجوجوبا على فروة رأسك لبضع دقائق قبل الذهاب إلى السرير، واتركي الأمر ليلة وضحاها وفي الصباح، إغسلي شعرك  بشامبو، كريري هذا العلاج مرة واحدة في الأسبوع.

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة