12 علاج طبيعي لمرض السكري

علاج مرض السكري بطرق طبيعية 


مرض السكري هو النمو السريع لاضطراب نمط الحياة التي يمكن أن تدار بشكل فعال مع بعض التعديلات واتباع نظام غذائي صحي. هناك نوعان رئيسيان من مرض السكري النوع الأول في الجسم والذي لا ينتج الأنسولين و داء السكري، النوع الثاني في الجسم الأنسولين الذي يتم انتاجه ولا يعمل بشكل صحيح وتتميز بإرتفاع مستويات السكر في الدم والجسم، بالتأثيرعلى قدرة الجسم في إنتاج الأنسولين أو استخدام الانسولين بشكل فعال. وأعراضه التعب، وفقدان الوزن، والعطش المفرط، وزيادة التبول. العلاج الوحيد لمرض السكري هو السيطرة على مستوى السكر في الدم للعيش في حياة طبيعية. هناك العديد من خيارات المنزلية الطبيعية المتاحة للحفاظ على مستويات السكر في الدم و السيطرة عليه للعيش حياة صحية دون أثار جانبية.


علاج مرض السكر ؛

1- الحلبة : 
تستخدم الحلبة للسيطرة على مرض السكري، وتحسين تحمل الجلوكوز وخفض مستويات السكر في الدم بسبب نشاطها الخافض للسكر. كما أنها تحفز إفراز الأنسولين التي تعتمد على الجلوكوز. وتبطئ امتصاص الكربوهيدرات والسكريات، كما تبطئ من امتصاص السكر في مجرى الدم. قومي بنقع  الحلبة في الماء الساخن ثم اشربيها، أيضا يمكنك شرب كبسولات الحلبة لخفض مستوى السكر في الدم. الحلبة لا تأخذ أكثر من اللازم. 

2- العارياء سيلفستر :
العارياء سيلفستر هي عشبه الشفاء الفريدة التي استخدمت لقرون في الطب الهندي القديم  تساعد البنكرياس في انتاج الانسولين في السكري من النوع الثاني.  فإنها تقلل من الاعتماد على الأدوية الأنسولين. قومي بتغليتها وشربها وهي ساخنة دون إضافه السكر.




3- عرق السوس :
عرق السوس هو علاج طبيعي جيد جدا لتخفيف أعراض انخفاض السكر في الدم. عرق السوس يساعد على زيادة مستويات السكر في الدم والجسم. قومي بتقطيع عرق السوس وأضيفي الماء المغلي إليه واتركيه لمدة خمس دقائق، ويمكنك شرب هذا الشاي  مرة واحدة في اليوم. كما يخفف عرق السوس من التوترالمتعلق بمستويات إنخفاض السكر في الدم و يؤخذ بكميات محدوده. للذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم يجب تجنب عرق السوس كما هو معروف في زيادة ضغط الدم.


4- البقدونس :
 البقدونس يساعد في تحسين وظائف الكبد والبنكرياس، مما يجعلها العلاج الطبيعي الفعال جدا لانخفاض نسبة السكر في الدم. العصير المستخرج من أوراق البقدونس يمكن أن يؤخذ يوميا لتنشيط الكبد والبنكرياس، مرة واحدة في اليوم لنتائج مفيدة في نقص السكر في الدم.

5- القرع المر :
القرع المر، والمعروف أيضا باسم البطيخ المر، وهو مفيدة للسيطرة على مرض السكري وذلك بسبب تأثيره على خفض السكر في الدم. أنه يميل إلى التأثير على أيض الجلوكوز في جميع أنحاء الجسم بدلا من عضو أو نسيج معين. فإنه يساعد على زيادة البنكرياس إفراز الأنسولين ويمنع مقاومة الأنسولين. وهكذا، القرع المر هو مفيد لكلا مرض السكري نوع 1 ونوع 2. ومع ذلك، فإنه لا يمكن استخدامه ليحل محل علاج الأنسولين. قومي بيشرب بعض عصير القرع المر على الريق كل صباح. أولا أزيلي البذور من 2-3 القرع المر واستخدمي عصارة لاستخراج العصير. أضيفي بعض الماء واشربيه بعد ذلك. اتبعي هذا العلاج يوميا في الصباح لمدة شهرين على الاقل أيضا، يمكنك طبخ عده أطباق مصنوعة من القرع المر يوميا في النظامك الغذائي.

6- عنب الثعلب الهندي :
 وهي غنية بفيتامين C وعصير عنب الثعلب الهندي يعزز حسن سير العمل في البنكرياس. قومي بأخذ 2-3 الكشمش الهندي، وأزيلي البذور وطحنها إلى معجون ناعم، ضعي العجينة في قطعة من القماش لإستخراج العصير. اخلطي ملعقتين من العصير في كوب من الماء واشربيه يوميا على الريق. بدلا من ذلك، اخلطي ملعقة كبيرة من عصير عنب الثعلب الهندي في كوب من عصير القرع المر و اشربيه يوميا لبضعة أشهر.


7- النيم :
النيم، ورقة المريرة لديها عدد من الخصائص الطبية مذهلة. النيم يعزز حساسية مستقبلات الانسولين، ويساعد على تحسين الدورة الدموية في الدم عن طريق توسيع الأوعية الدموية، ويخفض مستويات السكر في الدم ويقلل المرء من الاعتماد على الأدوية نقص سكر الدم. قومي بيشرب شاي النيم على الريق للحصول على أفضل النتائج.



8- أوراق المانجو :
أوراق المانجو حساسة و تستخدم لعلاج مرض السكري من خلال تنظيم مستويات الانسولين في الدم. ويمكن أن تساعد أيضا في تحسين المادة الدهنية في الدم. انقعي 10-15 أوراق المانجو في كوب من الماء طوال الليل. في الصباح، تصفية و اشربيه على الريق، يمكنك أيضا تجفيف الأوراق و طحنهم وتناولي نصف ملعقة صغيرة من المانجو المجفف مرتين يوميا.

9- أوراق التوت :
وقد استخدمت أوراق التوت في الأيورفيدا لقرون عديدة للسيطرة على مرض السكري. في الآونة الأخيرة، ذكرت مجلة التغذية أن أوراق نبات التوت تحتوي على كميات عالية من أنثوسيانيدين، التي تعزز عمل البروتينات المختلفة المشاركة في نقل الجلوكوز واستقلاب الدهون ونظرا لهذه الخاصية الفريدة، أوراق التوت هي طريقة رائعة لخفض مستويات السكر في الدم. قومي بطحن أوراق التوت وإستعملي 100 ملليغرام من هذا المستخلص كل يوم على الريق.


10- أوراق الكاري :
أوراق الكاري هي مفيدة في الوقاية والسيطرة على مرض السكري كما أنها لها خصائص مضادة للسكري. أوراق الكاري تحتوي على عنصر يقلل من المعدل الذي يتم كسر النشا الى الجلوكوز لدى مرضى السكري. لذلك، يمكنك ببساطة مضغ القليل من  الكاري الطازجة يوميا في الصباح. للحصول على أفضل النتائج، يستمر هذا العلاج لمدة ثلاثة إلى أربعة أشهر. كما أنه يساعد في الحد من ارتفاع مستويات الكولسترول والسمنة.

11- الجوافة :
نظرا لفيتامين C ونسبة عالية من الألياف، تناول الجوافة يمكن أن يكون مفيد حقا في الحفاظ على مستوى السكر في الدم. فمن الأفضل لمرضى السكر لا تأكل القشره من الفاكهة. ومع ذلك، لا ينصح استهلاك الكثير من الجوافة في يوم واحد.

12- الشاي الأخضر :
وخلافا للأوراق الشاي الأخرى، والشاي الأخضر هو غير مختمر وعالي في محتوى البوليفينول. البوليفينول هو أحد مضادات الأكسدة، ونقص نسبة السكر في الدم مركب قوي يساعد على السيطرة على الافراج عن السكر في الدم ويساعد الجسم على استخدام الانسولين بشكل أفضل. ضعي كيس من الشاي الأخضر في الماء الساخن لمدة 2-3 دقائق. أزيلي الكيس واشربي فنجان من هذا الشاي في الصباح أو قبل وجبات الطعام.

نصائح عامة :
حافظي على مراقبة مستويات السكر في الدم واتبعي خطة غذائية صحية وممارسة الرياضة بانتظام، إحصلي على الكثير من الألياف في النظام الغذائي الخاص بك.
استمتعي بدقائق قليلة من التعرض اليومي لأشعة الشمس يمكن أن تساعدك  في السيطرة على السكري لأنه يساعد على إنتاج فيتامين (د)، وهو أمر ضروري لإنتاج الأنسولين. أيضا اشربي الكثير من الماء طوال اليوم. التزمي بإستبدال المشروبات الغازية العادية والعصائر السكرية بالماء فهو يساعد على تحطيم السكريات. وحاولي التنفس بعمق، أو العمل على هواية لتخفيف التوتر لأنه قد يرفع نسبة السكر في الدم.


شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة