12 وسيلة طبيعية لعلاج السعال

طرق منزلية لعلاج السعال

 السعال يحدث عندما الفيروسات والبكتيريا والغبار وحبوب اللقاح أو غيرها من المواد تهيج النهايات العصبية في الشعب الهوائية بين الحلق والرئتين. السعال هو طريقة الجسم في محاولة لمسح الممرات، وأعراضه مزعجة يمكن أن تكون إما على المدى القصير أو مزمنة. ويمكن أن تشمل أسباب قصيرة الأجل من سعال الفيروسات بما في ذلك الإنفلونزا ونزلات البرد، والعدوى البكتيرية مثل الالتهاب الرئوي والتهاب الشعب الهوائية، أو التهاب الجيوب الأنفية، والتهاب الأنف التحسسي.


بينما السعال المزمن  يدوم أطول من 8 أسابيع ويمكن أن يشمل الربو، والحساسية، والتهابات الجيوب الأنفية المزمنة، وارتجاع المريء، وفشل القلب الاحتقاني، وانتفاخ الرئة، سرطان الرئة، أو السل. ومعظم الناس تنظر لسعال كمصدر ازعاج أكثر من مشكلة صحية. وعلى الرغم من الآثار الجانبية مثل آلام في الصدر، والإرهاق إلى جانب عامل الانتشارات  الجرثوميه لذلك، يمكننا اخماد السعال من دون اللجوء الى الأدوية التي هي ربما غير فعالة، ويمكن تقديم مجموعة من الآثار الجانبية. إليك عده علاجات طبيعية، ليست لها  أي أثار جانبيه وهي فعاله للتخفيف من السعال المزعج.


علاج السعال ؛

1- شاي الزعتر :
الزعتر هو علاج  للسعال والتهابات الجهاز التنفسي العلوي والتهاب الشعب الهوائية والسعال الديكي. ويعمل كمركب من مركبات السعال المهدئ التي تعمل على استرخاء القصبة الهوائية، و تقليل الالتهابات. يمكنك تحظير شاي الزعتر، قومي بنقع ملعقتين من أوراق الزعتر في كوب من الماء المغلي لمدة 10 دقائق، ثم يصفى،  وأضيفي العسل والليمون. أيضا أضيفي الزعتر في بعض المأكولات السلطة و غيرها لتهدئة اضافية.

2- الكركم :
الكركم يحتوي على الكركمين، وهوالوكيل النشط الذي له خصائص مضادة للفيروسات، مضاد للبكتيريا، ومضادة للالتهابات القوية. ولذلك هو فعال جدا في علاج الالتهابات الفيروسية مثل السعال والبرد. قومي بمزج ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم الناعم  مع كمية متساوية من بذور الكرة الحمراء، في 3 أكواب من الماء المغلي واتركيها تغلي حتى لا يبقى سوى نصف كمية الماء. أضيفي القليل من العسل لهذا الحل و اشربيه  ثلاث مرات في اليوم. يمكنك أيضا شرب الحليب الدافئ مع بعض الكركم لتجربة الإغاثة من السعال الجاف.



3- العسل :
فقد عرف العسل لتهدئة بطانة الحلق وبالتالي، قد استخدم كعلاج للسعال منذ أقدم العصور. والعسل ينقص من حدة السعال و المساعدة على النوم بشكل أفضل. للسعال  الجاف قومي بخلط العسل مع عصير العنب و أضيفي كوب من الحليب الساخن  و اشربيه قبل الذهاب إلى النوم  سيكون فعال في تخفيف السعال ليلا. أو امزجي العسل وعصير الليمون إلى كوب من الماء الدافئ واشربيه ثلاث مرات يوميا لتخفيف من السعال.


4- الزنجبيل :
من المعروف أنه واحد من أفضل العلاجات المنزلية للسعال، والزنجبيل لديه عدد من المزايا المدهشة . وهو مسكن طبيعي، كما أنه يساعد في تهدئة الأعصاب والخشونة التي يسببها التهاب في الحلق. كما أن لديه خصائص مضادة للالتهابات ويترك تأثير التطهير في الجهاز التنفسي. الزنجبيل الطازج  للسعال جاف، قومي بتقطيع القليل من الزنجبيل الطازج، و رشي بعض الملح عليه، قومي بمضغه لبضع دقائق. أيضا الشاي المصنوع من الزنجبيل هو جيد. افرمي الزنجبيل الى قطع صغيرة، و أضيفيه إلى وعاء يحتوي كوب واحد من الماء. اتركي الخليط حتى يغلي حتى يقل الماء إلى نصف الكمية الأصلية. ثم أضيفي ملعقة من العسل واشربيه وهو ساخن الحرارة لإعطاء تأثير مهدئ ضد السعال. الزنجبيل يعمل لتعزيز إفراز اللعاب وإفراز المخاط ويساعد في تخفيف أعراض السعال.

5- الثوم :
الثوم هو مضاد للميكروبات وعلاج قيم لتخلص من السعال. الثوم يساعد في منع نزلات البرد ويقلل من أعراضها. الأشخاص الذين تناولوا مكملات الثوم لمدة 12 أسبوعا تقل إصابتهم بنزلات البرد من الأشخاص الذين تناولوا علاجا وهميا. قشري حوالي 5 فصوص من الثوم ويقلى في ملعقة صغيرة من السمن. تناوليه عندما لا يزال دافئا لتخفيف من السعال والبرد. أيضا يمكنك إضافته إلى عدة أطباق سيساعدك في تسييل المخاط السميك، مما يجعله أسهل على السعال من البلغم. 

6- الغرغرة بالمياه المالحة :
المياه المالحة تساعد في علاج التهاب الحلق و هي وسيلة ناجحة لسعال الجاف. الملح داخل خلايا الأغشية المخاطية يتدفق لتحقيق التوازن بين الملح خارج الخلايا، وهذا يقلل من التورم. قومي بخلط ملعقة من الملح في كوب من الماء الدافئ. والغرغرة به لمدة 15 ثانية، كرري العملية عده مرات. يجب شطف فمك بالماء العادي بعد ذلك.


7- الخطمي المجففة :
 الخطمي المجففة هي فعاله للسعال الجاف وعلاج الألم والالتهاب. كما أنها تحمي أنسجة الغشاء المخاطي وحفظه من الضرر. أيضا تستعمل لعلج التهابات الحنجرة والكحة والربو. اخلطي حوالي 3 غرامات من أوراق الخطمي المجففة في كوب من الماء الساخن لمدة 10-12 دقيقة. و اشربي 3 أكواب من الشاي الخطمي لتخفيف الألم ومساعدتك على التخفيف من السعال الجاف.



8- الحليب الدافئ والعسل :
 العسل يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات، في حين أن الحليب الساخن سيساعد في التخلص من المخاط من صدرك والجهاز التنفسي. و هي من أفضل العلاجات المنزلية للسعال. امزجي ملعقة صغيرة من العسل في كوب من الحليب الساخن واشربيه قبل خلدودك إلى النوم . هذا سيساعدك على النوم بشكل أفضل و أسهل للحصول على إعفاء من السعال. 

9- شرب الكثير من السوائل :
 وجود السعال يجعلك تفقد السوائل من زيادة معدل التنفس، وإذا ترافق السعال بالحمى، ستفقد المزيد من السوائل. شرب الماء، وتناول الحساء و شرب عصير الفواكه غير الحمضيات. سيبقي حلقك رطب و يخفف إفرازات المخاط ويساعدك على الشعور براحة. يجب أن يشرب الرجل لا يقل عن 13 أكواب (3 لتر) من السوائل يوميا. يجب أن تشرب المرأة لا يقل عن 9 أكواب (2.2 ليتر) من السوائل يوميا. تجنبي المشروبات الغازية وعصائر الحمضيات أنها قد تهيج الحلق أكثر على الرغم من  السوائل الدافئة تساعد في تخفيف إفرازات المخاط و تساعد في تخفيف السعال، وكذلك الأعراض الشائعة الأخرى مثل العطس، والتهاب الحلق، وسيلان الأنف قومي بيشرب بعض المرق الحار والشاي الساخن، أو حتى قهوة لتخفيف الازدحام والحد من السعال .


10- خل التفاح :
خل التفاح هو وسيلة انتصاف فعالة ضد احتقان الصدر. الخل يساعد في قتل البكتيريا، مما يقلل المخاط في الصدر والحلق. كما أنه يخفف الازدحام ويساعد في التنفس بشكل أفضل من ذي قبل. فظيع في الذوق ولكنه فعال.امزجي ملعقلين خل التفاح مع ملعقة من الماء و شربها اتبعي هذه الطريقة بعد كل ثماني ساعات. للحصول على أفضل النتائج.

11- الخردل الجص :
جنبا إلى جنب مع احتقان الصدر، والخردل الجص هو فعال ضد العديد من أمراض الجهاز التنفسي، مثل التهاب الشعب الهوائية. اخلطي ملعقة كبيرة من الخردل الجاف مع 4 ملاعق كبيرة من الطحين وأضيفي القليل من الماء لصنع عجينة. انشري الخردل على قطعة قماش نضيفه ودلكي صدرك بالقليل من زيت الزيتون ثم ضعي قطعة القماش بالخردل على صدرك حتى يبرد.

12- الفجل :
الفجل هو مصدر جيد لترطيب الجلد. لأنه يعمل كمقشر طبيعي، ويحارب احتقان الصدر. وهو فعال في الازدحام المقاصة تتعلق بالتهاب الشعب الهوائية، والحساسية، والبرد. قومي بهرس الفجل وضعي بعض من عصير الليمون، و تناولي الخليط  كل صباح.
يمكنك أيضا أن يكون عصير المعدة من الفجل. إغسلي الفجل واعصريه لاستخراج العصير الطازج. اشربي عصير الفجل على أساس منتظم. زيت الفجل فعال أيضا لاحتقان الصدر، ويمكن أن يستخدم كطارد للبلغم.

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة