15 طريقة طبيعية لعلاج الامساك بسرعة

علاج الامساك المزمن


 حركة الأمعاء الطبيعية تختلف من شخص لآخر ولكن بغض النظر عن ما إذا قمت بزيارة الحمام ثلاث مرات يوميا أو ثلاث مرات في الأسبوع، و أعراض الامساك وعادة ما تكون مؤلمة. البراز يساعد على هضم الطعام الذي نأكله، و يمتص المغذيات والماء من خلال عملية الهضم في الجسم. لتصبح النفايات الصلبة بقايا البراز، وعادة ما يشار إليها بإسم أنبوب أو براز.تساعد تقلصات العضلات في الأمعاء على دفع البراز عبر القولون، قبل أن تغادر الجسم من المستقيم. عادة، يجب أن يتحرك  البراز بسهولة وبشكل طبيعي خارج الجسم. والامساك يحدث عندما تتباطأ العضلات في القولون. هذا يسبب عدم انتظام حركة الامعاء التي هي في كثير من الأحيان تكون جافة، و من الصعب أن تمر.



الإمساك هو واحد من الشكاوى الرئيسية للإنزعاج الهضمي. وهذا هو الأكثر شيوعا ويؤثر على النساء أكثر من الرجال. وعادة ما يمكن ازالتها دون اتخاذ تدابير جذرية. بينما علامات ترافق الامساك مثل ألم في البطن ، براز دموي، أو فقدان الوزن غير متوقع فإنه ينبغي مراجعة الطبيب، هناك العديد من العلاجات المنزلية للإمساك التي يمكن أن تساعدك على التخفيف من الألم و الانزعاج.


علاجات منزلية للتخلص من الامساك :

1- زيت الزيتون :
زيت الزيتون النقي هو أكثر من مجرد دهون صحية ولذيذة، ويمكن أن يساعد أيضا في تخفيف وعلاج الامساك. لأنه يحفز الجهاز الهضمي، مما يساعد على تحريك الأمور من خلال القولون. كل صباح عليك شرب ملعقة واحدة من زيت الزيتون، فهو يعمل بشكل أفضل على معدة فارغة، بحيث يكون ذلك قبل أن تأكلي أي شيء آخر. يمكنك مزجه مع القليل من عصير الليمون إذا كنت ترغبين في تخفيف نكهة و يعمل عصير الليمون أيضا كأداة مساعدة الطبيعية للإمساك.

2- زيت الخروع :
زيت الخروع يستخدم كعلاج للإمساك فإن شربه سيساعد في تحريك الامعاء و هو يعمل بسرعة. و يجب إستعماله بحذر كعلاج الامساك. لا ينبغي أن يأخذ في وقت النوم، وذلك بسبب آثاره السريعة. قومي بأخذ 1-2 ملاعق صغيرة على الريق وسترى النتائج في حوالي 8 ساعات، الجانب السلبي لهذا العلاج هو أنه طعمه سيئا، لذلك يمكنك خلط زيت الخروع مع التحلية مثل عصير البرتقال. ويعتبرعموما آمن، ولكن لا يأخذ بكميات كبيرة.




3- بذور السمسم :
تكوين الزيتية من بذور السمسم تعمل على ترطيب الأمعاء، والتي يمكن أن تساعدك على  التخلص من البراز الجاف. أضيفي بذورالسمسم على السلطة، أو طحنها و إستعمالها  مثل التوابل. هذه الطريقة سهل لعلاج الامساك.

4- الليمون :
حمض الستريك في عصير الليمون بمثابة منبه لجهازك الهضمي، ويمكن أن يساعد أيضا على طرد السموم والمواد غير المهضومة التي تراكمت على جدران القولون. قومي بخلط العصير بالماء، لتقليل من شدة نكهة الليمون، ولكنه يساعدك للحصول على السوائل التي تحتاجينها لتحرك الأمعاء بشكل طبيعي مرة أخرى.
استخرجي العصير من الليمون و أضيفيه إلى كوب من الماء الدافئ.اشربي الخليط لحصولك على الراحه المطلوبه.


5- النعناع والزنجبيل :
كلاهما أثبتوا قدرتهم على  تخفيف عدد كبير من مشاكل في الجهاز الهضمي. يحتوي النعناع  على مؤثر مضاد للتشنج ليوريح عضلات الجهاز الهضمي  والزنجبيل يعمل لاحتباس الحراري وهو يتسبب داخل الجسم في توليد المزيد من الحرارة. هذه الاعشاب  يمكن أن تساعد في تسريع عملية الهضم البطيء. يمكنك غليهم للحصول على شاي عشبي، والماء الساخن أيضا أن يحفز عملية الهضم ويساعد في علاج الامساك.

6- الصبار :
ومن المعروف أن الصبار يعمل لتهدئة الجروح البسيطة والحروق، ولكن يمكنه أيضا تهدئة بطنك. فمن الأفضل عدم استخدام هلام الألوة فيرا المصنعه، إستعملي الهلام الطازج فهو أكثر تركيزا من عصير الصبار التجاري. لا تستخدمي  أكثر من ملعقتين طعام. إذا لم يتوفر لديك نبات الصبار، يمكنك شرب عصير الصبار لتحقيق نتائج مماثلة. قومي بمزج ملعقتين من هلام الألوة فيرا مع عصير الفاكهة و اشربي كوب في الصباح.

7- صودا الخبز :
صودا الخبز من العلاجات المنزلية الفعالة لعلاج الإمساك. فإنها تعمل بشكل جيد للغاية بالنسبة للإمساك وألم البطن لأنه هو بيكربونات، مما سيشجع الهواء ليخرج  بطريقة أو بأخرى، ويخفف من الألم. فهو يساعد القلويات والمعدة  في التمرير عبر أمعائك. قومي بخلط ملعقة صغيرة من صودا الخبز مع ربع كوب من الماء الدافئ ثم اشربي الخليط للبدء بالعمل.




8- الملح :
ملح إبسوم هو علاج منزلي فعال للإمساك لسببين رئيسيين. أولا، الملح يستمد المياه من المناطق المحيطة به، و يلين البراز ويجعل من السهل تمريره. ثانيا، المغنيسيوم موجود في ملح يعزز تقلص في عضلات الأمعاء، الأمر الذي يجعل أيضا التمرير أسهل. ملح الطعام يمكن أن يكون مفيدا من حيث سحبه للمياه، لكنه يفتقر إلى المغنيسيوم لديه، وذلك حاولي استخدام الملح الانكليزي إذا أمكن ذلك. قومي بتذويب ملعقتين صغيرة من الملح الانكليزي (للبالغين) أو نصف ملعقة صغيرة (للأطفال)  في كوب من الماء أو عصير الفواكه وشربه.  في غضون 4 ساعات ستتحرك الأمعاء لتخليصك من الامساك.


9- الهندباءات :
الهندباء هي عشبة تساعد على تخفيف الإمساك. مكونات الهندباء لطيفه وكذلك  فعالة، فإن كوب من الشاي الهندباء يكون مفيدا جدا لأولئك الذين يعانون من الامساك بسبب الخمول أو استهلاك الكثير من الأطعمة المصنعة. على الرغم من شربه لا يعني أنك لا تحتاجين إلى الأكل الصحي. قومي بغلي نصف ملعقة صغيرة من الهندباء المجففة يترك في كوب من الماء الساخن ويغطى، واتركيها لمدة 6-10 دقائق ثم اشربيها 3 مرات في اليوم.

10- الزبيب :
الزبيب يحتوي على مستوى عالي من الألياف ويحتوي أيضا على حمض الطرطريك، والتي لها تأثير ملين. في عدة دراسات أثبتت أن تناول حفنه من الزبيب في اليوم الواحد تسهل في المسار الهضمي في نصف الوقت الذي تستغرقه المواد الأخرى. الكرز والمشمش غنية أيضا بالألياف ويمكن أن تساعد في التخلص وعلاج الامساك. أكل الزبيب مع كأس من اللبن لفوائد إضافية من البروبيوتيك و مهدئ القناة الهضمية.

11- الألياف :
الألياف تعمل مثل مكنسة الأنابيب، وتنقية جزيئات الطعام والفضلات من الجهاز الهضمي وامتصاص المياه. مما تعطي عضلات الجهاز الهضمي شيء للإنتزاع حتى يتمكن من الحفاظ على تحريك الطعام. إستهلاك 20 إلى 35 غراما من الألياف يوميا لتساعد المعدة على التحرك بشكل عادي. وتشمل الأطعمة مرتفعة بشكل خاص من الألياف الحبوب النخالة، الفول، العدس، ودقيق الشوفان واللوز والشعير والعديد من الخضروات والفواكه الطازجة والمجففة. أيضا يجب التأكد من شرب المزيد من الماء أكثر من المعتاد للحفاظ على البراز لينا وسهلة لتمرير.

12- البكتيريا ضرورية :
النباتات أمر حيوي للحفاظ على جهازنا الهضمي لكي يعمل بشكل صحيح، خصوصا في هذه الأوقات، وعندما يحصل إمساك المعدة لدينا مع كل أنواع من السكريات والأطعمة المصنعة علينا العمل للحفاظ على البكتيريا الجيدة في أجسامنا قوية ووفيرة سوف تساعدنا على منع الامساك، وتقلل من حدته. وهناك العديد من الطرق لمساعده البكتيريا بالازدهار، هناك أسلوب واحد بسيط هو الاستمتاع بكوب من اللبن الزبادي، وهي مليئة بالبروبيوتيك، مع وجبة الإفطار وأثناء النهار أو مع وجبات خفيفة على مدار اليوم.


13- الخوخ :
يحتوي الخوخ على نسبة عالية من الألياف، كما أنه يحتوي على السوربيتول وهو السكر الذي يساعد في علاج الامساك بشكل طبيعي، وتخفيف البراز.السوربيتول هو منشط للقولون المعتدل الذي يساعد على تقليل وقت عبور البراز، ويقلل من خطر الإمساك. 100 غرام من الخوخ له 14.7 غراما من السوربيتول. بينما 100 غرام من عصير الخوخ لديه 6.1 غرام من السوربيتول. الخوخ يبدأ بالعمل في غضون ساعات قليلة.

14- العسل الأسود :
ملعقة واحدة من العسل الأسود قبل النوم ستساعدك في تخفيف الإمساك في الصباح. عليك أكل ملعقه من العسل وحدها دون خلطها مع أي شيء كي لا يفقد الفيتامينات والمعادن الهامة. والمغنيسيوم بشكل خاص يساعد في تخفيف الامساك.

15- الدهون الصحية :
زيت الزيتون والمكسرات والأفوكادو تحتوي على جميع الدهون الصحية، التي يمكن أن تساعد على تليين الأمعاء وعلاج الامساك. يمكنك خلط زيت الزيتون مع الخضر الورقية الغنية بالألياف، أيضا تناولي حفنة صغيرة من المكسرات كل يوم، أو ملعقة كبيرة من زبدة الجوز الطبيعية في الفاكهة أو الخبز المحمص هذه عدة خيارات جيدة. وكونها ضرورية لوظائف الجسم الأساسية و هي دهون صحية.

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة