10 أفضل فوائد الليمون للجسم والبشرة

أهم فوائد الليمون مع الماء

الليمون له العديد من الفوائد الصحية المعروفة منذ قرون، فهو يحتوي على الحمضيات الغنية التي تعزز جمالك، عن طريق تجديد البشرة من الداخل، وهو أيضا مضاد للجراثيم والفيروسات، ويعزز المناعة ويستخدام كأداة مساعدة لفقدان الوزن، كما انه أيضا مطهر للكبد والجهاز الهضمي.


الليمون يحتوي على العديد من المواد، وخاصة حمض الستريك، الكالسيوم، المغنيسيوم، وفيتامين C، بيوفلافونويدس، البكتين، والليمونين التي تعزز مناعة ومكافحة العدوى. كوب من عصير الليمون يحتوي على أقل من 25 سعرة حرارية و يعتبر مصدرا غنيا من المواد الغذائية مثل الكالسيوم والبوتاسيوم وفيتامين ج والألياف والبكتين. كما أن لديه خصائص مضادة للجراثيم ويساعد على الحفاظ على الجهاز المناعي وبالتالي يحميك من براثن معظم أنواع الالتهابات، كما أنه يلعب دور لتنقية الدم. لذلك، اجعليه جزءا من روتينك اليومي لشرب كوب من الماء الدافئ والليمون في الصباح وتمتعي  بفوائده  الصحية. لقراءة المزيد من المعلومات المثيرة للاهتمام حول فوائد ماء الليمون الدافئ.


أهم فوائد الليمون ؛

1- يساعد على هضم :
عصير الليمون يساعد في القضاء على المواد غير المرغوب فيها والسموم من الجسم. نظرا لتكوينه المشابه للعاب وحمض الكلور والعصارات الهضمية، كما أنه يساعد الكبد في إنتاج الصفراء، وحمض المطلوب لعملية الهضم. الليمون غني أيضا بالمعادن والفيتامينات و يساعد على إرخاء السموم في الجهاز الهضمي. عصير الليمون يساعد الجهاز الهضمي في تخفيف أعراض عسر الهضم ، مثل حمض الجزر، التجشؤ، والانتفاخ في البطن. توصي جمعية السرطان الأمريكية بالماء والليمون الساخن لمرضى السرطان للمساعدة في تحفيز حركة الأمعاء.

2- فقدان الوزن :
إذا كنت تحاولين فقدان وزنك، اشربي كوب من الماء الدافئ والليمون مع العسل سوف يساعدك بالتأكيد للوصول إلى هدفك. الليمون يحتوي على نسبة عالية من الألياف والبكتين، والتي تساعد على محاربة الرغبة الشديدة بالجوع والشعور بالشبع لفترة أطول. أيضا، فإن الجمع بين الماء الدافئ والعسل والليمون يخلق جو أكثر قلوي في المعدة مما يساعدك على فقدان الوزن بصورة أسرع.




3- الحفاظ على البشرة :
الاستهلاك اليومي من الماء الدافئ مع الليمون يمكن أن يحدث فرقا كبيرا في مظهر بشرتك. كما أنه يساعد في تنقية الدم ويشجع نمو خلايا الدم الجديدة. أيضا، فيتامين C فضلا عن غيره من مضادات الأكسدة الموجودة في الليمون التي تساعد في الحفاظ على البشرة خالية من التجاعيد والبقع، ويساعد على مكافحة أضرار الجذورالحرة. الماء مع العسل مضادان  للجراثيم ولهما خصائص تعزيز الكولاجين لتعزيز صحة بشرتك.


4- دعم الجهاز المناعي :
كما يدعم الماء الدافئ مع الليمون الجهازالمناعي. كونها غنية بفيتامين C، الليمون يساعد على تعزيزالجهازالمناعي، ويساعد الجسم في مكافحة نزلات البرد والانفلونزا.  بالاضافة الى ذلك، فهو يحتوي على الخصائص المضادة للميكروبات و يزيد من قدرة الجسم على امتصاص الحديد وأحد المغذيات الهامة لصحة الجهاز المناعي. 

5- يعالج رائحة الفم الكريهة :
طبيعة حمضية من الليمون، جنبا إلى جنب مع الخصائص الطبية من العسل والماء، يمكن أن تساعد في القضاء على رائحة الفم الكريهة بسبب قدرته على تطهير الفم وتنشيط إنتاج اللعاب الذي يقتل البكتيريا المسببة للرائحة. يساعد الليمون التخلص من فيلم أبيض على لسانك الذي يتطورعادة أثناء النوم ويتكون هذا الفيلم الأبيض من تدهورالطعام والبكتيريا التي تسبب رائحة الفم الكريهة.

6- الحفاظ على مستويات الحموضة :
الليمون هو واحد من أفضل الأطعمة القلوية للجسم كما يحتوي على الستريك وحمض الاسكوربيك التي تساعد على الحفاظ على مستويات الحموضة. اشربي الماء مع الليمون بانتظام على الريق في الصباح يساعد على إزالة الحموضة الكلية في الجسم، بما في ذلك حمض اليوريك في المفاصل التي هي واحدة من الأسباب الرئيسية لآلام والتهاب .


7- يزيد في الطاقة :
عناصر مغذية مثل الفيتامينات B و C والفوسفور والبروتينات والكربوهيدرات الموجودة في الليمون تجعله وكيل تنشيط الطبيعي. أنه يرطب و ينشط وبالأكسجين الجسم  ويجعله منتعش. الليمون يوفر الطاقة الفورية عندما يصل إلى الجهاز الهضمي. بالاضافة الى ذلك، رائحة الليمون لديها مزاج تعزيز وخصائص منشطة.




8- علاج التهابات الحنجرة :
خصائص مضادة للجراثيم من مساعدات الليمون في مشاكل القتال المتعلقة التهابات الحلق، والتهاب اللوزتين. في الواقع، شرب كوب من الماء الليمون الدافئ كل صباح يخفف خطرالاصابة التهابات الحلق وهذا المشروب الصحي يساعد على منع مشاكل في الجهازالتنفسي مثل الربو. إذا كان لديك التهاب في الحلق، اشربي القليل من عصير الليمون الصحي وأيضا استخدامه للغرغرة في كثير من الأحيان لتسريع عملية الشفاء.

9- تنظيم ضغط الدم :
أولئك الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم يمكن أن تستفيد كثيرا من هذا المشروب الصحي. فإنه يساعد على تطهيرالجهاز الليمفاوي ويحفظه. محتوى البوتاسيوم عالية في الليمون يساعد أيضا على النوم بشكل أفضل، ويقلل من الإجهاد ويحسن الأداء العقلي، مما يساعد بدوره في الحفاظ على ضغط الدم في المعدل الطبيعي.


10-  ينظف المسالك البولية :
يعمل ماء الليمون الدافئ على تطهير المسالك البولية، وتشجيع إنتاج البول. بالإضافة إلى ذلك يمكن لهذا الشراب الصحي تغيير مستوى درجة الحموضة في المسالك البولية، بدوره لتثبيت تكاثر البكتيريا السيئة. حمض الستريك في الليمون أيضا يساعد في إزالة السموم التي لا غنى عنها للحفاظ على المسالك البولية خالية من العدوى. وبالنسبة للنساء الذين يعانون من عدوى المسالك البولية بشكل متكرر (التهابات المسالك البولية)، وهذا المشروب الصحي أن يكون عونا كبيرا للحفاظ على الالتهابات المتكررة في الخليج.

اخيرا :
وخلاصة القول، شرب  كوب من الماء و الليمون الطازج أول شيء  في الصباح يمكن أن يحسن صحتك بشكل كبير. لتحسين الصحة  والطاقة، يجب إضافة هذا الجزء الأساسي من روتينك اليومي.

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة