15 فائدة من فوائد الثوم للشعر والبشرة والصحة

فوائد الثوم لصحة والشعر والبشرة


منذ قرون، قبل ظهور الطب الحديث والمعدات الطبية الراقية، اعتمد أجدادنا على عجائب الطبيعة للبقاء في صحة جيدة. واحد من الأدوية التقليدية الأكثر شعبية، هي الثوم لايزال معروف في جميع أنحاء العالم للقدرته الملحوظه على مكافحة العديد من الأمراض والحالات. وإلى جانب كونه عنصرا له استخدام واسع على نطاق الطهي، و هو مضاد للجراثيم، مضاد للفطريات، وله خصائص مضادة للفيروسات.


الثوم يحتوي على كمية كبيرة من الأليسين، يعمل كمضاد للفطريات، و يكافح الشيخوخة. ومن المعروف أيضا أنه يزيد من مستويات مضادات الأكسدة في البشرة والجسم. الكبريت الموجودة في الثوم يمنع الالتهابات ويساعد في الحد منها، كما أنه يعزز تدفق الدم مما يعطي البشرة إشراقا طبيعيا وله فوائد كثيرة لشعر أيضا. إليك هذه العلاجات المنزلية الطبيعية السهلة و الفعالة.

فوائد الثوم لشعر :



1- الثوم لعلاج للشعر الخفيف :
يمكنك مزج الشامبو مع الثوم فهو يعمل بشكل أفضل على هذا النحو. ببساطة تحتاجين إلى ملعقتين من عصير الثوم، ومزجها مع نصف كوب من الشامبو، وربع كوب من زيت الزيتون وربع كوب من الماء المقطر. طبيقي الخليط على فروة الرأس وجذور، واتركيه لمدة 10 دقائق، ثم اشطفيه مع الشامبو العادي لعلاج الشعر الخفيف ومنع تساقطه.

2- الثوم لتقليل تساقط الشعر : 
 تساقط الشعر يكون بسبب مجموعة من المشاكل واحدة منهم هي تجديد الخلايا. عندما لا تتجدد الخلايا فهي لا تنمو مرة أخرى، وعندها ستواجهين مشكلة الصلع وتساقط الشعر. اخلطي حوالي ربع كوب من زيت جوز الهند مع ملعقة من عصير الليمون واخلطيها مع ملعقة من عصير الثوم. دلكي الخليط على فروة رأسك ومن ثم ضعي منشفة ساخنة على الجزء العلوي من الشعر لمدة ساعة ثم اشطفيه مع الشامبو العادي.

 3- الثوم يحمي ويغذي الشعر:
الثوم هو ممتاز في تغذية وحماية الشعر وعلاج أنواع مختلفة من مشاكل فروة الرأس. إذا إذ كنت تعانين من فروة رأس جافة، اخلطي حوالي ملعقتين من عصير الثوم لتعزيز نمو الشعر مع 3-4 ملاعق من زيت جوز الهند ليعمل على نحو أفضل للشعر الجاف ومنع تكسره.

4- الثوم لتخلص من قشرة الشعر :
هذا واحد من العلاجات الرهيبة حقا لأنواع الشعر التي تعاني من القشرة والشعر المتكسر كل من الثوم والعسل يحتويان على مضادة للفطريات وخصائص مضادة للبكتيريا. لذلك الجمع بينهما يساعد في علاج القشرة. قومي بمزج  نصف كوب من العسل مع 2 ملعقة من عصير الثوم. دلكي فروة رأسك جيدا مع المزيج لمدة حوالي 30 دقيقة، ثم اشطفيه مع الشامبو العادي.

5- الثوم لتطويل الشعر :
هذا واحد من العلاجات الرائعة حقا لتطويل الشعر و منع تساقطه. امزجي ربع كوب من زيت الخروع مع ملعقة من عصير الثوم وربع كوب من أي زيت آخر، امزجي الخليط جيدا ودلكيه على الشعر وفروة رأسك، ثم اشطفيه بعد ساعتين. كرري هذه العملية مرتين في الأسبوع لأفضل النتائج.

فوائد الثوم للبشرة :



6- الثوم يقلل من الشامات  :
يعود سبب وجود اللون البني في أكثر الشامات (الخال ) إلى وجود الخلايا الصبغية الميلانوسيت فيها، كما تظهر بعض الشامات الجديدة بعد سن العشرين. المضادات للالتهابات ومضادات للخصائص البكتيرية للثوم تساعد على إزالة الشامة من البشرة بسهولة تامة، كل ما عليك  فعله هو فرك الثوم على الشامات وستلاحظين الفرق.

 7- الثوم لتخلص من الرؤوس السوداء :
 الرؤوس السوداء من العوامل التى تشوة مظهر المرأة الخارجي، والتي هي في الأساس أكثر الأشياء المزعجة. الثوم فعال في التخلص منها.  قومي بهرس 2 فصوص ثوم أو ببساطة ضغط على بعض من  السائل الثوم على المنطقة المصابة، وتركه بضع دقائق، ثم اغسليه.

8- الثوم لعلاج حب الشباب و البثور :
 الأليسين الموجود في الثوم يحتوي على مضادات للفطريات والخصائص التي يمكن استخدامها للتخلص من تلك الحبوب العنيده. مجرد فرم قطعة طازجة من الثوم و تطبيقيها على الحبوب وتترك لمدة 5 دقائق، ثم اشطفيه بالماء البارد. سوف تلاحظين انخفاضا في احمرار. تقنية بسيطة أخرى للتخلص من حب الشباب باستخدام عصير الثوم مع كمية متساوية من الخل الأبيض وطبيقيه على المنطقة المصابة. الخل الأبيض يساعد في الحفاظ على مستويات الحموضة في البشرة.

9- التخلص من الشيخوخة وتقليل المسام :
الثوم لديه صفات المطهر التي تساعد في التخلص من انسداد البشرة، ويقلل من المسام ويشد البشرة للتخلص من علامات الشيخوخة. المضادات للتأكسد الموجودة في الثوم تساعد في خفض تراكم الجذور الحرة في الجلد وبالتالي الحفاظ على بشرة شابا. كما يحتوي على الكبريت الذي يساعد الجسم على  إنتاج الكولاجين الذي يساعد في ازالة التجاعيد. كما يحتوي الثوم أيضا على عدد كبير من البوليفينول الواقي للجلد. مجرد فرم 3 فصوص من الثوم ووضعها كقناع لوجهك لمنع ظهور علامات الشيخوخة المبكرة. أيضا توسيع المسام هي مشكلة شائعة، لتقليل المسام إصنعي عجينة من عصير الطماطم و3-4 فصوص الثوم، طبيقي القليل من هذا الخليط على وجهك لمدة 20 دقيقة، ويغسل بالماء الفاتر ثم البارد.

10- الثوم لتنعيم البشرة :
أضيفي بضع قطرات من زيت الثوم لبشرتك مع القليل من الكريم المرطب، افركي هذا الخليط على البشرة لمده دقيقتين، واشطفيه بالماء البارد ثم ضعي كريم المرطب.

فوائد الثوم لصحة :



11- الثوم لإزالة السموم :
من الفوائد الصحية للثوم، يستخدم أيضا لإزالة وتطهير السموم من الجسم. في حين الثوم له فوائد لصحة الكبد وغيرها، وهو يحتوي على العديد من المركبات المحتوية على الكبريت التي المعروف في تنشيط انزيمات الكبد المسؤولة عن طرد السموم من الجسم. أيضا السرطان هو نتيجة التعرض للسموم البيئية. أكدت إحدى الدراسات التي أجريت في مركز أبحاث السرطان فريد هاتشينسون أن تناول ملعقة صغيرة من الثوم الطازج ونصف كوب من البصل يوميا يمكن أن يزيل السموم في خلايا الدم نتيجة زيادة إنتاج إنزيم أساسي لإزاله السموم.

12- الثوم يقلل خطر السرطان :
السرطان هو مرض لعين، يؤثر على أجزاء مختلفة من الجسم. وإلى جانب الأدوية و علاجات المضادة للسرطان المعتادة، الثوم في مختلف الأطعمة يحتوي على خصائص مضادة للسرطان. الأليسين الموجود  في الثوم يلعب دورا هاما في أنشطة مكافحة السرطان، من خلال تفعيل بعض جزيئات الخلية، هذه الجزيئات تمنع الخلايا السرطانية عند استهلاك الثوم على أساس يومي، كما سيساعد في خفض خطر جميع أنواع السرطانات، باستثناء سرطان الثدي وسرطان البروستاتا. التناول الأسبوعي أو المعتدل من الثوم، يقلل من خطر الإصابة بسرطان الكلى والقولون والمستقيم.

13- الثوم يقلل من نسبة الكولسترول في الدم  :
ارتفاع مستويات الكولسترول يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب. لذا عليك تحمل رائحة الثوم لمساعدتك في إنقاص مستويات الكوليسترول لديك. وقد أجريت العديد من الدراسات المتنوعة حول فعالية الثوم في تخفيض نسبه الكوليستيرول، وقد وجد أن إجمالي الكوليسترول وكذلك LDL أو الكوليسترول السيئ تخفض مستوياته بنحو 10-15٪ من مكملات الثوم. لم يكن هناك تأثير كبير على مستويات الكولسترول HDL، فإنه لايزيد أوينقص. الأليسين واحدة من مركبات الكبريت العضوي الموجودة في الثوم، تخفض نسبه الكولسترول.

14- الثوم يقلل من ضغط الدم :
يشار ارتفاع ضغط الدم على أنه القاتل الصامت، لأن ليس لديه الأعراض الرئيسية في البداية، ولكن يمكن أن يؤدي في مختلف الحالات في تهديد الحياة. ووفقا لمنظمة الصحة العالمية، 7.5 مليون حالة وفاة بسبب زيادة ضغط الدم. إذا عليك التأكد من إضافة الثوم إلى حميتك على أساس يومي، سيقلل بشكل ملحوظ من ضغط الدم ومع كل الظروف المماثلة مثل النوبات القلبية والسكتة الدماغية. فإن كمية من الأليسين المطلوبة لهذا الغرض، ما يعادل 4 فصوص من الثوم كل يوم.

15- الثوم يقلل من مخاطر مرض الزهايمر والخرف :
هذه الأمراض ليست لها أي أعراض جسدية واضحة. الثوم يحتوى علي مضادات الأكسدة التى قد تساعد في الوقاية من مرض الزهايمر والخرف، كما أنه يقلل من خطر الاصابة بأمراض الدماغ الشائعة. ثبتت الشيخوخة بسبب الإجهاد التأكسدي، مما يزيد من عدد الجذور الحرة في الجسم. الثوم يحتوي على المواد المضادة للاكسدة التي تحمي الجسم من الأضرار الناجمة من الجذور الحرة. أيضا تناول الثوم يسبب زياده الانزيمات المضادة للأكسدة، وهذا أمر مهم جدا ومفيد في الوقاية من أمراض الدماغ.

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة