12 طرق لعلاج التهاب الاذن بسرعة

اسباب التهاب الاذن وعلاجها


التهابات الأذن تحدث في كثير من الأحيان للأطفال أكثر من البالغين. بعض الأسباب التي تؤدي إلى التهاب الاذن هي تراكم الشمع، والتهابات الجهاز التنفسي العلوي، الحساسية الغذائية، والحساسية البيئية، ونقص التغذية وإصابات داخلية. تسبب صعوبة في النوم، والصداع، وضعف الاستجابة للأصوات، ارتفاع في درجة الحرارة، واستنزاف من الأذن، والسوائل التقيؤ، و إسهال...


التهاب الاذن الداخلية هي الأكثر خطورة، ومن المهم معلاجة عدوى الأذن لمنع المضاعفات، بما في ذلك ضررا أو تمزق طبلة الأذن، وعدم المعلاجة يؤدي أيضا إلى تكرار المزمن ويمكن أن يسبب الصمم! ومن المهم استشارة الطبيب، ولكن للإغاثة العاجلة يمكنك محاولة بعض العلاجات الطبيعية، وهناك العديد من الوصفات المنزلية البسيطه وسهله يمكن أن تساعد على تخلص من الألم وغيرها من أعراض التهاب الأذن.


علاج التهاب الاذن

1- الملح :
الملح هو على الارجح الاكثر متاح للعلاج المنزلي، سخني كوب واحد من الملح في مقلاة على نار هادئة لبضع دقائق يمكنك أيضا تسخينها في الميكروويف، ضعي الملح الساخن على القماش وربطى عقده،  ضعي قطعة قماش على الأذن المصابة لمدة 5 إلى 10 دقائق، إستخدمي هذا العلاج يوميا عدة مرات حسب الحاجة، فإن الحرارة المتولدة من جورب تساعد فى استخلاص السوائل من الأذن وتخفف التورم والألم. (كبديل، يمكنك استخدام كوب واحد من الأرز بنفس الطريقة المذكورة أعلاه.) 

2- الثوم :
الثوم يحتوي على خصائص مضادة للميكروبات وتخفيف الألم مما يجعلها ذات فعالية عالية في علاج التهاب الاذن. وهناك عدد قليل من الطرق لاستخدام الثوم كعلاج المنزل، قمي بطهى الثوم في ملعقتين من زيت السمسم أو زيت الخردل، ثم إستخدمي 2-4 قطرات من هذا الزيت في الأذن المصابة  ك قطرات للأذن. بدلا من ذلك، يمكنك أيضا غلي ثلاثة فصوص من الثوم الطازج في الماء لمدة خمس دقائق، ثم سحقهم وإضافة بعض الملح، ضعي الخليط في قطعة قماش نظيفة وطبقية على الأذن المصابة، إستخدمي هذا العلاج يوميا.




3- الريحان :
يمكنك أيضا استخدام ريحان لعلاج وجع الأذن، قومي بسحق 4-5 ريحان بلطف لاستخراج العصير، طبقي العصير حول الأذن المصابة. بدلا من ذلك، امزجي بضع قطرات من زيت الريحان مع زيت جوز الهند أو أي زيت أخر، بليلي القطنه في خليط وضعيها داخل الأذن بلطف حول الحافة الخارجية وخلف الأذن، إستخدمي هذه العلاجات  مرتين يوميا.


3- خل التفاح :
للتخلص من الفطريات التي قد تسبب عدوى الأذن، خل التفاح هو خيار جيد. امزجي خل التفاح مع مقدار مساو من الماء، بليلي القطنة في الحل وضعي القطن في أذنك واتركيه،  لمدة خمس دقائق تقريبا، قومي بإزالة القطن وضعيها على الجانب المعاكس لتصريف السائل من الأذن، إستخدمي مجفف الشعر لتجفيف الأذن.

4- زيت الزيتون :
يمكنك بسهولة مسح انسداد الأذن مع مساعدة من زيت الزيتون. ببسطة قومي بتسخين بعض زيت الزيتون، ثم ضعي بضع قطرات من الزيت الحار في الأذن المصابة، ثم قومي بإزالة الشمع المصاب مع مسحات القطن ذات الرؤوس، يجب الحرص على عدم وضع مسحة بعيدا جدا في الأذن أو قد تضر طبلة الأذن. (بدلا من ذلك، يمكنك أيضا استخدام زيت الخردل).

5- زجاجة ماء دافئ :
تطبيق بعض الحرارة على الأذن المصابة يخفف الألم بسرعة، ضعي زجاجة ماء دافئ أو وسادة التدفئة على الأذن، يمكنك أيضا، وضع منشفة في ماء فاتر ثم طبقيها على أذنيك، لا تنطبق الحرارة إلى الأذن لفترات طويلة من الزمن. تبدأ مدة خمس دقائق، وإزالة الحرارة لفترة من الوقت ومن ثم تكرار هذه العملية حسب الحاجة.

6- البصل :
البصل هو عنصر شائع جدا كذلك يعلاج عدوى الأذن، ويقلل من ألم، استخرج عصير بصلة وضعيه في وعاء ثم في الميكروويف لمدة 1-2 دقائق، اتركيه يبرد، وضعي 2-3 قطرات من العصير في الأذن المصابة، واتركيه لبعض الوقت، ثم أدر رأسك. بدلا من ذلك، وضع بصلة في الفرن لمدة نصف ساعة، وقطعيها إلى نصفين وضعيها  في قطعة قماش قطنية سميكة، واتركيها على أذنيك المصابة لمدة خمس دقائق، ثم كرّري العمليه بعض  10 دقائق.


7- زيت شجرة الشاي :
له خصائص مضادة للجراثيم يخفف كذلك من أوجاع الأذن، ببساطه اتبع الخطوات التالية. اخلطي  ثلاث قطرات من زيت شجرة الشاي مع  ملعقتين من زيت الزيتون و ملعقة صغيرة من خل التفاح، سخني الخليط قليلا و ضعي قطارات على أذنك واتركيه لمدة خمس دقائق،  ثم أدر رأسك لستنزف الخليط من أذنك تماما، إستخدمي هذا العلاج  مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم لمدة يومين.

8- المانجو :
اطحني 2-3 أوراق المانجو لاستخراج العصير، سخني العصير قليلا،  وضعي 3-4 قطرات من عصير في الأذن المصابة، في غضون بضع دقائق سوف تحسين بتخفيف الألم، إستخدم هذا العلاج مرتين أو ثلاث مرات يوميا.




9- النعناع :
كل من أوراق النعناع وزيت النعناع يمكن استخدامها لتهدئة أوجاع الأذن. ضعي عصير أوراق النعناع  في القطارة، ثم ضعي بعض قطرات داخل أذنيك باستخدام قطعة من القطن، تجنبي وضع الزيت داخل الأذن.


10- الزنجبيل :
الزنجبيل له خصائص قوية مضادة للالتهابات وهي مفيدة في علاج الأذن. بل هو أيضا مسكنا طبيعي ممتاز. استخرجى العصير من الزنجبيل،  وضعيه مباشرة في أذنيك لتقليل من الألم وتخفيف الالتهاب. بدلا من ذلك، امزجي ملعقة صغيرة من جذورالزنجبيل مع  ملعقتين من زيت الزيتون، واتركيه ينقع لمدة 5 إلى 10 دقائق، ثم ضعي  قطرات من الزيت في أذنيك.

11- النيم :
أرجواني الهندي، المعروف أيضا باسم النيم، لديه خصائص مضادة للجراثيم والفطريات قوية تساعد على مكافحة العدوى. بالاضافة الى ذلك، له تأثيرات مضادة للالتهابات والمسكنات التي تساعد على الحد من وجع الأذن. استخرجى عصيرأوراق النيم،  وضعي بضع قطرات في الأذن المؤلمه. بدلا من ذلك، انقعي القطنة في زيت النيم اخرجي الزيت الزائد، وضعي القطنه  في أذنك، واتركي الأمر لبضع دقائق ثم تخلص منه، كرّري هذه العلاجات مرة واحدة أو مرتين في اليوم.

12- مجفف الشعر : 
ويمكن تطبيق الحرارة الرطبة من خلال مجفف شعر، فهي طريقة رائعة للحد من وجع الأذن. بعد أخذ دش أو حمام  إستخدمي  مجفف الشعر، يجب دخول الهواء الحار إلى أذنك، لا تتركيه أكثر من خمس دقائق.

نصائح :
إذا لم تتخلص من التهاب الاذن باستخدام هذه العلاجات المنزلية، يجب استشارة الطبيب.

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة