10 طرق لعلاج برودة القدمين في المنزل

اسباب وعلاجات برودة القدمين


قدم باردة يمكن أن تكون مشكلة شائعة لدى الأشخاص الذين يعانون من ضعف الدورة الدموية، من الناحية الفسيولوجية، ومع ذلك يمكن للبرودة المستمرة أن تكون أحد أعراض المشاكل الصحية الأخرى، مثل فقر الدم، التعب المزمن، و تململ الساقين، والاعتلال العصبي المحيطي أو تلف الأعصاب، وأمراض الأوعية الدموية الطرفية، ومرض السكري، والغدة الدرقية، وانخفاض حرارة الجسم، نقص التغذية، والإفراط في التدخين فهي أيضا عوامل مساهمة في برودة القدمين.


أسباب برودة القدمين تختلف من شخص لآخر، يجب استشارة الطبيب للحصول على التشخيص السليم إذا كان لديك هذه المشكلة بشكل متكرر. وفي هذه الأثناء، يمكنك تجربة بعض العلاجات المنزلية البسيطة والفعالة لتخفيف.


علاج برودة الرجلين

1- الزيت الحار :
تدليك قدميك هو وسيلة بسيطة لاستعادة الدفء، و تحفز تدفق الدم إلى الأطراف، و يساعد في الحفاظ على صحة قدميك، سخني بعض زيت الزيتون أو زيت جوز الهند أو زيت السمسم في الميكروويف لبضع ثواني، طبقي هذا الزيت الحار على القدمين الباردة، ودلكيها لمدة 10 دقائق، ثم ارتدي جوارب قطنية. إستخدمي هذا العلاج  يوميا قبل الذهاب إلى الفراش، وإذا لزم الأمر مرة أخرى خلال اليوم.

2- المعالجة المائية :
المعالجة المائية هي واحدة من أبسط الخيارات التي يمكنك محولاتها في المنزل لاستعادة الدفء لقدميك. إملائي حوضين وحد بماء بارد والآخر ماء دافئ، اجلسي في وضع مريح،وانقعي قدميك في الماء البارد لمدة دقيقتين، ثم ضعيهم في حوض ماءالدافئ لمدة دقيقة، استمري بالتناوب بين الحوضين لمدة 15 إلى 20 دقيقة، واخيرا جففيها على الفور وضعي الجوارب الدافئة، إستخدمي هذا العلاج عدة مرات يوميا.
ملاحظة: يمكنك خلط بضع قطرات من الزنجبيل، إكليل الجبل والنعناع أو السرو من الضروري النفط في المياه.




3- تمارين القدم :
ممارسة تمارين لقدميك أمر ضروري للحفاظ على تدفق الدم بشكل مستمر والحفاظ على قدميك دافئة، يساعد أيضا على تعزيز الأوعية الدموية. الوقوف بشكل مستقيم على أصابع قدميك لمدة 1 دقيقة، ثم ببطء ينزل على عقب. كرر الإجراء لمدة 10 دقيقة، أثناء الجلوس، وتناوب كل اتجاه عقارب الساعة القدم ومن ثم عكس اتجاه عقارب الساعة في الكاحل 10 إلى 20 مرة، المشي بالتناوب على أصابع قدميك ثم كعبك لمدة 10 إلى 15 دقيقة، استخدام أصابع قدميك لالتقاط قطعة من القماش أو شيء آخر، أداء أي من هذه التمارين لاستعادة الدفء.


4- الملح :
هناك طريقة أخرى بسيطة لجعل قدميك دافئة هي الملح. حرارة الماء الدافئ يكون لها تأثير الاحتباس الحراري، في حين أن كبريتات المغنيسيوم الموجود في ملح يوفر المغنيسيوم للجسم. اخلطي نصف كوب من الملح  في حوض صغير مملوء بالماء الدافئ حركيه حتى يذوب، ثم انقعي قدميك لمدة 15 إلى 20 دقيقة، إستخدمي هذا العلاج مرتين في الأسبوع.

5- الزنجبيل :
الزنجبيل يعزز الدورة الدموية ويمكن أن يساعد في مكافحة برودة، ويقلل من خطر جلطات الدم. ضعي وعاء من الماء مع قليل من شرائح الزنجبيل على نار خفيفة لمدة 10 دقيقة، أضيفي القليل من العسل واشربي منه 2 أو 3 مرات في اليوم. بدلا من ذلك، اغلي وعاء من الماء مع قليل من شرائح الزنجبيل، اتركيه يبرد ثم انقعي قدميك في هذا الحل لمدة 15 دقيقة، إستخدمي هذا العلاج مرتين يوميا.

6- الشاي الأخضر :
يعتبر الشاي الأخضر علاج طبيعي للأقدام الباردة. شرب الشاي الأخضر يحسن أداء الأوعية التي تحمل الدم عبر الجسم، بما في ذلك قدميك. اشربي  2-3 أكواب من الشاي الأخضر على مدار اليوم، اخلطي ملعقة صغيرة من أوراق الشاي الأخضر إلى كوب من الماء الساخن واتركيه لمدة 5 دقائق، وحلية بالعسل واشربيه. يمكنك أيضا وضع 3 أو 4 أكياس شاي الأخضر في وعاء كبير من الماء الساخن لمدة 10 دقائق، ثم أزيلي أكياس الشاي وانقعي قدميك في ذلك لمدة 10 دقيقة، إستخدمي هذا العلاج مرتين يوميا.


7- فلفل كايين : 
يحتوي الفلفل على مركب تسمى بخاخات تساعد على تحسين تدفق الدم في جميع أنحاء الجسم، بما في ذلك قدميك. و تساعد أيضا في الحفاظ على قدميك دافئة.  ضعي ملعقه صغيرة من الفلفل  في زوج من الجوارب السميكة، ثم ضعي زوج من الجوارب رقيقة. يمكنك أيضا، تدليك باطن قدميك مع أكثر من وصفة طبية تحتوي على كريم كشافات.




8- المشي على العشب :
المشي حافيا على العشب في الصباح الباكر هي واحدة من أفضل الطرق لزيادة الدورة الدموية في القدمين. هذه العملية البسيطة هي جيدة جدا لعلاج القدمين الباردة. وعلاوة على ذلك، والمشي يقوي ويمدد العضلات والأوتار. بالإضافة إلى ذلك، عند المشي حافيا على العشب في الشمس في الصباح الباكر، يعطي جسمك فيتامين (د)،  وجود نسبة منخفضة من هذا الفيتامين يزيد من احتمال إصابة بفقر الدم، وبعد برودة اليدين والقدمين، تبدأ يومك المشي حافي القدمين على العشب لمدة 30 دقيقة للاستمتاع تداول جيدة والصحة العامة.

9- زيادة كمية الحديد :
تحتاج النساء الذين تتراوح أعمارهم بين 19 و 50 سنه إلى 18 ملغ من الحديد يوميا، في حين أن الرجال في نفس الفئة العمرية يحتاج 8 ملغ يوميا. لمكافحة نقص الحديد، وتناول الأطعمة الغنية بالحديد مثل التمر والتفاح والعدس، الكبد، اللحوم الحمراء، السبانخ، دقيق فول الصويا، التوفو، واللوز، والمشمش المجفف والزيتون وحبوب الإفطار المدعمة، والجرجير، والمحار، والهليون، يمكنك أن تختار مكمل الحديد، بعد استشارة الطبيب عن الجرعة المناسبة. إنتبهي فالجرعات العالية من الحديد يمكن أن تكون ضارة لجسمك.
10- المغنيسيوم :
المغنيسيوم هي مغذيات آخر مطلوبة لتداول وامتصاص فيتامين D، فبدونه أنت أكثر عرضة للمعاناة من باردة القدمين وكذلك اليدين. لا يستطيع الجسم تخزين المغنيسيوم لفترة طويلة، لذلك فمن الضروري أن تشمل الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم في النظام الغذائي الخاص بك، النساء البالغات تحتاج ما يصل الى 300 ملغ من المغنيسيوم يوميا، والرجال يتطلب ما يصل الى 400 ملغ يوميا، بعض المصادر الجيدة من الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم مثل: السبانخ، السلق، واللفت، والخردل، والقرنبيط، والأعشاب البحرية والأفوكادو والخيار والفاصوليا الخضراء والبطاطا المخبوزة، والحبوب الكاملة، بذور اليقطين، وبذور السمسم واللوز. يمكنك أن تختار المكملات الغذائية، بعد استشارة الطبيب.

نصائح :

  1. عند الجلوس على كرسي لا تدعي قدميك تتدلى من دون دعم، وضعي البراز تحت قدميك للراحة.
  2. حاولي القيام بالنشاطات الرياضية، مثل الركض والمشي وركوب الدراجات، لتعزيز الدورة ومنع باردة القدمين.
  3. خلال أشهر الشتاء، ارتدي الجوارب الدافئة للحفاظ على قدميك مريحة ودافئة.
  4. إذا كنتي تدخينن، حولي لإقلاع عن التدخين لأنه يمكن أن يسبب ضعف الدورة الدموية.
  5. تناول الأطعمة الغنية، مثل السلمون والجوز وبذور الكتان، بذور اليقطين، وأكثر من ذلك، لمنع انسداد الشرايين وضعف الدورة الدموية.
  6. العلاجات البديلة مثل اليوغا والوخز بالإبر قد تكون مفيدة أيضا.
  7. الحفاظ على مستويات الكولسترول وضغط الدم ونسبة السكر في الدم تحت السيطرة.


شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة