15 طرق طبيعية لعلاج حساسية الانف

علاجات حساسية الانف في المنزل 


المواد المسببة للحساسية التي تسبب التهاب الأنف وتشمل الحشائش وحبوب اللقاح والمواد المثيرة للحساسية هي جراثيم العفن في الهواء والغبارالموجود في الفراش ووبر الحيوانات الأليفة. وتشمل عدة أعراض سيلان الأنف، والعطس المتكرروالصداع، والتعب، واحتقان الأنف وحكة وعيون دامعة أو تورم.


 للحد من هذه الأعراض،إليك العلاجات المنزلية الآمنة والفعالة لتخفيف أعراض الحساسية باستخدام أساليب اجتازت اختبارالزمن والمواد اليومية وغيرمكلفة ستساعدك على علاج حساسية الانف.


علاج حساسية الانف

1- المياه المالحة :
استخدام المياه المالحة قد تكون واحدة من أسهل وأبسط العلاجات المنزلية لحساسيه. قومي بخلط ملعقه صغيره مل الملح والقليل من صودا الخبز في الماء المقطرالدافئ، إستخدمي لمبة الأنف و  استنشقي القليل من الخليط بلطف من أجل إزالة حل والمخاط الزائد اتبعي نفس العملية مع فتحة الأنف الأخرى. تابعي هذا العلاج عدة مرات كل يوم حتى تتحسن حالتك.

2- الزنجبيل :
الزنجبيل هو واحد من العلاجات المنزلية مفيدة للعطس والتهاب الأنف التحسسي. انه بمثابة مضاد للهييستامين الطبيعي ويحتوي على مضاد للفيروسات و خصائص مضادة للالتهابات وتعزيزالمناعة ومضاد للجراثيم التي تساعد على التخلص من أعراض التهاب الأنف مثل سيلان الأنف، السعال، احتقان الأنف، وحتى الصداع. أضيفي ملعقه من الزنجبيل المبشورو القليل من القرنفل والقرفة في الماء و يغلي لمدة 5 دقائق على الأقل، ثم أضيفي عصير الليمون والعسل واشربي الخليط  ثلاث مرات كل يوم خلال موسم الحساسية. بدلا من ذلك، يمكنك مضغ قطع صغيرة من الزنجبيل الطازج عدة مرات يوميا وكذلك إضافة الزنجبيل في الطبخ.




3- الكركم : 
الكركم هو جيد لتقليل أي نوع من الحساسية وهو مضاد للالتهابات ومضاد للأكسدة مع خصائص تعزيز المناعة. وبالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يساعد على التخلص من أعراض حساسية الأنف مثل العطس واحتقان والسعال وجفاف الفم. امزجي ثلاث  ملاعق من الكركم وثلاث ملاعق من العسل و يخلط جيدا والحفاظ على هذا الخليط في وعاء محكم الهواء، تناولي ملعقة صغيرة من هذا الخليط مرتين كل يوم خلال موسم الحساسية. بدلا من ذلك، يمكنك شرب الحليب الدافئ مع القليل من الكركم يوميا للحفاظ على الجهاز المناعي.

4- الثوم :
الثوم هوأيضا واحد من العلاجات المنزلية الفعاله لالتهاب الأنف التحسسي والعطس ومضادات الهيستامين الطبيعية وبالإضافة إلى ذلك، يحتوي الثوم على مضاد حيوي، مضاد للفيروسات، خصائص لتعزيزالمناعة ومضادة للجراثيم التي تساعد على الانتعاش السريع. قومي بمضغ ثلاث فصوص ثوم كل يوم لمحاربة أعراض مختلفة من حساسية الأنف. بدلا من ذلك، يمكنك أن تأخذي مكملات الثوم الغذائية كل يوم خلال موسم الحساسية. 


5- خل التفاح :
يعتبرخل التفاح واحد من العلاجات المنزلية الطبيعية لحساسية الانف والعطس بسبب مضادات الهيستامين، وخصائص المضادات الحيوية. ويمكن أن تساعد على تقليل شدة أعراض مثل العطس المتكرر والصداع واحتقان الأنف وغيرها. وعلاوة على ذلك الخل له دورا رئيسيا في التحكم في نظام الاستجابة المناعية في الجسم. أضيفي ملعقتين خل لكوب من الماء الدافئ ثم اخلطي  القليل من عصير الليمون وملعقة عسل اشربي الخليط  ثلاث مرات كل يوم خلال موسم الحساسية أو حتى تشعر أنك أفضل.

6- الزيوت الطبيعيه :
الزيوت الطبيعية هي علاج قديم للمساعدة في استخلاص المهيجات من داخل الجسم المسببة في حساسية الأنف، كما تساعد أيضا على إزالة السموم الضارة. قومي بمضمضة ملعقه زيت جوزالهند أو زيت السمسم  لمدة 15 دقيقة على الأقل ثم  إغسلي فمك بالماء الدافئ كريري العمليه كل يوم في الصباح لعدة أشهر وقبل تفريش الأسنان.




7- فيتامين C :
فيتامين C يحتوي على خصائص مضادات الهيستامين مما يساعد على تقليل أعراض الحساسية وعلاوة على ذلك فيتامين C يساعد أيضا في تسريع الجهاز المناعي. وهذا بدوره يساعد في تقصير مدة المرض ومنع العدوى. قومي بتناول الأطعمة الغنية بفيتامين C مثل البرتقال والبروكلي والليمون والجريب فروت والكيوي والبطاطا والفراولة، والفلفل، والطماطم .

8- البخار :
استنشاق البخار بصورة منتظمة سيفتح الممرات الأنفية ويساعد  على التخلص من المخاط الزائد جنبا إلى جنب مع أي مهيجات أخرى وهذا العلاج يساعد في علاج معظم أعراض حساسية الأنف بما في ذلك سيلان الأنف والتهاب الحلق والعطس. قومي بغلي    الماء في وعاء كبير ويضاف قليل من الزيت العطري المفضل لديك مثل النعناع، ​​شجرة الشاي، روزماري أو الكافور، ضعي منشفة كبيرة على رأسك وتغطيه الوعاء بها واستنشقى البخاربعناية لمدة 10 دقائق. كريري العلاج كل بضع ساعات حتى تحصلين على التعافي التام .


9- البروبيوتيك :
وقد أثبتت العديد من الدراسات أن الكائنات الحية المجهرية الملبنة اسيدوفيلوس فعالة للغاية في الحد من شدة وتواتر السكتات حساسية الأنف وأعراضه. الحصول على البروبيوتيك عالية الجودة تحتوي على الحد الأدنى من 1 حتي 4000000000 الكائنات الحية بروبيوتيك إما في شكل كبسولة أو اللبن الزبادي بروبيوتيك وتستهلك على أساس يومي.

10- نبات القراص :
نبات القراص لاذع هو جيد جدا لعلاج حساسية الانف بسبب وكيلها المضادة للالتهابات ومضادات الهيستامين. يمكن توفير الإغاثة السريعة من أعراض مثل احتقان الأنف، والعطس والسعال والحكة. أضيفي القليل من أوراق نبات القراص 
المجففة كوب من الماء الساخن وتغطية لمدة حوالي 5 دقائق ثم أضيفي  القليل من العسلو اشربي الخليط  2 أو 3 مرات يوميا حتى تختفي الأعراض. بدلا من ذلك، يمكنك أيضا أن تأخذ 600 ملغ من مكملات القراص كل يوم لمدة أسبوع. يجب عليك استشارة الطبيب للحصول على الجرعة الصحيحة.

11- بيوفلافونويد :
 بيوفلافونويد الطبيعي يساعد في استقرارالخلايا البدينة لمنعهم من إطلاق الهستامين. بل هو أيضا أحد مضادات الأكسدة القوية التي تساعد في الحد من الالتهابات لمنع حساسية الأنف. فمن الأفضل استخدامه كعلاج طويل الأمد. قومي بأخذه قبل 4-6 أسابيع موسم الحساسية للمساعدة في منع أعراض حساسية الأنف. على الرغم من بيوفلافونويد  وجدت في الأطعمة مثل الليمون والقرنبيط، فإنه لتخفيف الحساسية و جرعة إضافية يمكن أن تكون مفيدة للوقاية أو مساعدة الأعراض الحادة. غير موصى به أثناء الحمل أو الإرضاع  على الرغم من بعض الممارسين يشعرون أنها آمنة بعد الثلث الأول من الحمل .

12- الاسترخاء :
اعطي لنفسك استراحة في أيام الحساسية. أخذ حمام والحصول على التدليك و الإسترخاء  لتتمتعي براحة. وجهة نظر الطب البديل هو أن الحساسية هي شكل من أشكال التهاب الناجمة عن حساسية الأنف. لذلك، إذا اشتدت الحاله اللجوء للاسترخاء من أجل عكس هذه الأعراض.


13- الطعام حار :
هوعلاج طبيعي لعلاج الحساسية مثل التهاب الجيوب الأنفية التحسسي والتهاب الأنف التحسسي. استهلاك الطعام حار مثل الفجل والخردل ديجون، الثوم الطازج أو الفلفل الحار يمكن أن يخفف من الحساسية التي يسببها الربو، والسعال ونزلات البرد إلى حد كبير. الفلفل الحار و الثوم مكونات نشطة والتي توفرالراحة من الحساسية التي تسببها  التهابات الجهاز التنفسي.


14- شرب الكثير من الماء :
يمكن الحساسية الموسمية تكون مقلقة جدا. أفضل طريقة لتخفيف أعراض الحساسية الأنف الموسمية هو شرب الكثير من الماء. وهو يحافظ  الحفاظ على الجسم جيدا و يساعد على طرد السموم والمواد الغريبة عن الجسم. وعلاوة على ذلك، وشرب الكثير من الماء يبقي الجيوب رطبة ورقيقة في مرور المخاط في الأنف (الحد من الازدحام).

15-  زيت الكافور:
الأوراق المجففة من هذا النبات يجعل الزيت معطر يستخدم عادة لتخفيف الحساسية، نظرا لقدرته على تخفيف الالتهاب. و دراسة 2010 وجدت أن يكون مفيدا لمشاكل في الجهاز التنفسي مثل الربو. ضعي بعض من زيت الكافورفي وعاء صغير و أضيفي إليه القليل من الماء الساخن و ضعي منشفه على رأسك  أو ضعي قطرات على حول انفك يمكن أن تساعدك على التنفس أسهل.

نصائح :
للحد من الأعراض، تناولي نظام غذائي عالي وقد يكون الوخز بالإبر مفيد للأشخاص الذين يعانون من حساسية الانف ولاتشربي الكافيين، ومنتجات الألبان، من النظام الغذائي الخاص بك لبضعة أيام. استخدمي جهاز لتكييف الهواء في السيارة والمنزل أيضا  إخراج الحيوانات الأليفة من غرفة نومك.

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة