18 علاج طبيعي لتشقق الشفاه

علاج تشقق الشفايف في المنزل


عند انخفاض درجات الحرارة أول ما تلاحظه هو جفاف الجلد وتشقق الشفتين، في أيام البرد هناك تبخر سريع للماء الحاضر في الطبقات الداخلية في الشفاه, فمن المهم دائما استخدام مرهم في فصل الشتاء للحفاظ على شفتيك.


الحفاظ على شفاه رطب يمكن أن تكون معركة لا تنتهي، خصوصا في فصل الشتاء، إذا كنت تعيش في مناخ بارد ستجدي نفسك تعانين من تشقق الشفتين خلال الأشهر الباردة ومع ذلك، يمكنك حل المشكلة مباشرة، وذلك باستخدام الرطوبة وتجنب بعض الأطعمة والمنتجات للحفاظ على شفتيكي.


طرق طبيعية لعلاج تشقق الشفاه

1- الماء :
يحتوي الماء على عدة فوائد صحيه منها تجنب جفاف الجلد بما في ذلك الشفاه، اشربي على الأقل ثمانية أكواب من الماء يوميا لتليين شفتيك.

2- الخيار :
يساعد الخيار على تليين شفتيك فهو أحد العناصر المشهورة في علم  الجمال والعنايه بالبشره، ببسطة ضعي شرائح الخيارعلى الشفتين لمدة 15-10 دقائق، ثم اشطفيه، كرري هذه العمليه يوميا وستندهشن بالفراق.




3- الألوة فيرا :
الألوة فيرا تساعد في تخلص من تشقق الشفتين، كما أنها تساعد على تهدئة الألم، قومي بوضع هلام الألوة فيرا بضع مرات في اليوم وستندهشن بالفراق.

4- الهيدروكورتيزون :
قومي بوضع كريم الهيدروكورتيزون إذا كانت شفتيك في حالة سيئة وإذ لم تحصلي على نتائج إيجابية مع أساليب أخرى، يمكنك أيضا تجربة كريم الهيدروكورتيزون بضع مرات في اليوم، على الرغم من تجنب استخدام هذا الحل لفترة طويلة جدا،  لكن يمكنك تطبقه لمدة تصل إلى أسبوع لاستعادة ليونة شفتيكي، لا تنسي أن أفضل وقت لتطبيق هذا الكريم  قبل الذهاب إلى النوم.

5- بلسم الشفاه :
استخدام بلسم الشفاه كل يوم ليحميك من أضرار التي تتعرض لها شفتيك، قومي بوضع مرهم الشفة الطبيعي خصوصا في فصل الشتاء، لتجنب التشقق وللحصول على شفاه رطبة. 


6- التوقف عن تناول الأطعمة الغنية بالتوابل :
التوقف عن تناول الأطعمة الغنية بالتوابل والحمضيات، لتجنب تهيج الشفاه، وخاصة الأطعمة التي تحتوي على الأحماض، مثل أجنحة الدجاج بالتوابل.

7- تحقق من الأدوية التي تتناولها :
تحقق من الأدوية التي تتناولها إذا كنتي تعانين من تشقق الشفاه المزمنة والجافة، ويمكن أن يكون السبب من الأدوية التي تأخذنها، على سبيل المثال إرتفاع ضغط الدم يمكن أن يسبب هذه المشكلة. استشيري الطبيب ليصف لك دواء أخر لا يسبب هذه الآثار الجانبية.



8- تغيير معجون الأسنان الخاص بك :
يجب تغيير معجون الأسنان الخاص بك فبعض معاجين الأسنان يوجد بها مكونات اصطناعية ويمكن أن تهيج الشفاه، وبالتالي يمكن أن تسبب في تشقق الشفاه مع مرور الوقت.

9- زبدة الشيا :
زبدة الشيا هي عنصر أساسي لعلاج الشفاه يمكن أن تستخدمها بمثابة مرهم الشفاه، قومي بوضعه  بأصبعك لحماية الشفاه من البرد قبل أن تغدر المنزل لتغذية شفتيك الجافة والمتشققة، كما يمكنك أن تضعيها قبل الذهاب إلى النوم.

10- السكر :
السكر يساعد على تخلص من تشقق الشفتين، ببساطة خذي ملعقة صغيرة من السكر والزيت الزيتون أو يمكنك استخدام زيت اللوز الحلو و لك إختيار، قومي بفرك المزج على شفتيك بلطف يوميا و ستتخلصين من شقوق الشفاه. 


11- زيت الزيتون :
زيت الزيتون يحتوي على العديد من الفيتامينات لذلك فهو يساعد على تخلص من شقوق الشفاه وتلينها، قومي بفرك  قطرات من زيت الزيتون على شفتيك قبل الذهب إلى الفراش وشطفية في صباح يوم التالي، تبعي هذا العلاج يوميا وستندهشن بالفراق.

12-  العسل :
 العسل هو واحد من العلاجات الأكثر شعبية لرعاية تشقق الشفاه، ضعي العسل على شفتيك قبل الذهب إلى الفراش واشطفيه في صباح يوم التالي، كرري هذه العمليه يوميا.

13- الزبادي والعسل :
اخلطي ملعقه صغيره من الزبادي والعسل للحصول على علاج للشفاه، قومي بوضع المزج على شفتيك يوميا وستتخلصين من الشقوق.

14- زيت شجرة الشاي :
زيت شجرة الشاي هو زيت عطري من أصل طبيعي، أشار خصوصا لعلاج تهيج الجلد، قومي بتدلكة بأصبعك على شفتيك قبل الذهب إلى فراش، كرري هذه العمليه يوميا وستلاحظين الفراق.

15- الليمون والعسل :
الليمون والعسل وهما كذلك أحد العناصر المشهورة في عالم الجمال والعناية بالبشرة، ببساطه اخلطي ملعقه من الليمون مع العسل ونصف ملعقه من زيت الخروع، ودلكيها على شفتيك بلطف قبل الذهاب إلى الفراش، كرري هذه العمليه لمدة 10 أيام.


16- زيت الأركان :
زيت الأركان يحمي الشفاه من الاعتداءات الخارجية، لديه مضادات الأكسدة القوية، ما عليكي فعله سوى تطبيقه على شفتيك بلطف في الصباح والمساء خلال الفترات الحرجة، كرري هذه العمليه يوميا.

17- الفازلين والعسل :
مما لا شك فيه ان كل منزل موجود بالعالم لا يمكن ان يخلو من الفازلين لأن الفازلين يستخدم فى مجالات عديدة، والعسل أيضاً  له فوائد وأهميه كبيرة، ببساطه قومي بتطبيق العسل على شفتيك، ثم ضعي الفازلين فوقه واتركيه لمدة ربع ساعة، كرري الوصفة يوميا وستحصلين على نتجة هائله.

18- زيت اللوز :
أخيرا علاج آخر مفيد للشفاه الجافة والمتشققة، امزجي زيت اللوز مع هلام الصبار، ثم قومي بتطبيقه على شفتيك قبل الذهب إلى الفراش، كرري الوصفة يوميا حتى تحصلين على نتيجة إجابية.

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة