10 وصفات لعلاج تورم القدمين

اسباب وعلاجات لتورم القدمين


تورم القدمين مشكلة شائعة ولكنها  ليست مرضا في حد ذاته، وإنما هي من أعراض القضية الأساسية. عادة، هذه المشكلة تنشأ عندما تتراكم السوائل في الأنسجة، مما يؤدي إلى تورم المعروفة باسم ذمة. يمكن أن يحدث هذا لعدة أسباب، مثل زيادة الوزن، والوقوف أو الجلوس لفترات طويلة من الزمن، والشيخوخة، والحمل، متلازمة ما قبل الحيض (الدورة الشهرية)، ونقص التغذية وعدم ممارسة الرياضة البدنية وضعف الدورة الدموية،  إصابة أو عملية جراحية تنطوي على الساق، الكاحل أو القدم يمكن أيضا أن يسبب تورم في القدمين، الناس الذين لديهم مرض السكري ومشاكل في القلب والكلى أو أمراض الكبد، والنساء الحوامل أكثر عرضة لهذه المشكلة.

تورم القدمين يسبب الشعور بعدم الارتياح والناس قد يجدون صعوبة في المشي أو الوقوف. ويمكن أن تشمل الأعراض الأخرى الألم والالتهاب والاحمرار في القدمين، لحسن الحظ، هناك الكثير من النصائح والعلاجات لعلاج تورم القدمين في المنزل فعالة، حتى تتمكن من الخروج والتمتع، ومع ذلك، إذا كان تورم مؤلم أو يحدث في كثير من الأحيان، استشر طبيبك. ويمكن أن يكون علامة على القلب والكلى أو الكبد المشاكل التي قد تحتاج إلى العلاج في الوقت المناسب.


علاج انتفاخ القدمين

1- معالجة المائية :
هذا النوع من العلاج المائي الذي يشمل كلا من الماء البارد والحار، وهو فعال للغاية في الحد من التورم في قدميك، بينما الماء الدافئ يساعد على تحسين الدورة الدموية، والماء البارد يساعد على تخفيف التورم والالتهابات. إملائي حوضين، وحد بالماء الدافئ وواحد بالماء البارد،  انقعي قدميك في ماء دافئ لمدة 3 إلى 4 دقائق، ثم ضعيها  في الماء البارد لمدة 1 دقيقة، واصلي في هذه عملية بالتناوب لمدة 15 إلى 20 دقيقة، إستخدمي هذا العلاج عدة مرات يوميا.

2- تدليك :
تدليك القدم هي واحدة من أفضل العلاجات لتورم القدمين، يساعد على استرخاء العضلات المؤلمة وتحسين الدورة الدموية. افركي بعض زيت الخردل الحار أو زيت الزيتون على المنطقة المتضررة، ودلكيها  بلطف لمدة 5 دقائق في اتجاه تصاعدي، بدلا من الهبوط. تجنبي تطبيق الكثير من الضغط واستخدمي هذه الطريقة يوميا.
ملاحظة: إذا كان يرجع تورم في القدمين لفترة الحمل، رؤية المعالج المتخصص في التدليك قبل الولادة.




3- الملح :
ابسوم الملح علاج سريع لتخفيف التورم و يمكن أن يساعد في تخفيف الألم وعدم الراحة أيضا.يقوم بامتصاص كبريتات المغنيسيوم بسهولة من خلال الجلد ويساعد على تحسين الدورة الدموية وتخفيف التورم. فهي مريحة أيضا للقرحة، العضلات وتعب وحتى يساعد على تحييد رائحة القدم. اخلطي نصف كوب من الملح في حوض القدم مملوء بالماء الدافئ، وانقعيها  لمدة 10 إلى 15 دقيقة، إستخدمي هذا العلاج  3 مرات في الأسبوع.


4- الزنجبيل :
الزنجبيل هو مدر للبول الطبيعي الذي يساعد في علاج تورم القدمين، كما أنه يساعد على تخفيف الصوديوم العامل الرئيسي وراء تورم، وبالإضافة إلى ذلك، خاصيته المضادة للالتهابات المساعدة على تخفيف التورم. دلكي قدميك مع زيت الزنجبيل عدة مرات يوميا، يمكنك أيضا شرب 2-3 أكواب من شاي الزنجبيل أو مضغ بعض شرائح الزنجبيل الخام.

5- الهندباء :
 الهندباء تساعد الجسم على استقلاب سوائل إضافية، مما يجعلها علاجا رائعا لتورم القدمين، كما أنها تساعد على تنظيم مستوى الصوديوم في الجسم. اخلطي ملعقة صغيرة من أوراق الهندباء في كوب من الماء الساخن، واتركيه يغلي  لمدة 5 دقائق، واشربي هذا الشاي مرة أو مرتين في اليوم، يمكنك أيضا أن تأخذ صبغة الهندباء أو المكملات الغذائية، ولكن فقط بعد استشارة الطبيب.

 6- الليمون :
الليمون يساعد على طرد السوائل الزائدة والسموم من جسمك، والتي يمكن أن تقلل من تورم في القدمين ومناطق أخرى من الجسم بسبب احتباس الماء. وبالإضافة إلى ذلك، فإنه يساعد على ابقاء الجسم رطب ويوفر فوائد مضادة للالتهابات. اخلطي ملعقة طعام من عصير الليمون في كوب من الماء الدافئ، وأضيفي إليه القليل من العسل، إستخدمي هذا العلاج عدة مرات يوميا.


7- خل التفاح :
يساعد خل التفاح أيضا على تخفيف انتفاخ القدمين، بسبب احتوائه على نسبة عالية من البوتاسيوم و يساعد أيضا في تقليل احتباس السوائل، وهو سبب شائع للتورم في القدمين. اخلطي  كميات متساوية من الماء الدافئ وخل التفاح، بليلي المنشفه في الحل، ثم لفيها حول تورم القدمين لمدة 10 دقائق، إستخدمي هذا العلاج عدة مرات يوميا.




8-  بذور الكزبرة :
 بذور الكزبرة مضادة للالتهابات كما أنها تساعد على تقليل التورم وكذلك تحسين الدورة الدموية، اخلطي ثلاث ملاعق صغيرة من بذور الكزبرة في كوب من الماء، واتركيها تغلي قليلا، ثم اشربها عندما تبرد، إستخدمي هذا العلاج مرتين في اليوم.

9- ممارسة الرياضة :
ممارسة الرياضة البدنية المنتظمة مهمة لمنع التورم في قدميك، كما أنها تنشط الدورة الدموية، السباحة هي واحدة من أفضل التمارين التي يمكنك القيام به لتخفيف التورم وتخفيف الالتهاب والألم. المشي أو الركض لمدة 30 دقيقة 5 أيام في الأسبوع، قومي ببعض تعزيز الساق وتمتد المناورات، وبعض اليوغا يوميا للمساعدة على تحسين الدورة الدموية.


10- المغنيسيوم :
نقص المغنيسيوم في الجسم يمكن أن يسهم أيضا في انتفاخ القدمين، تناولي الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم للمساعدة في مكافحة هذه المشكلة. يمكنك أيضا أن تاخذي مكملات المغنيسيوم، ولكن فقط بعد استشارة الطبيب.
ملاحظة : يجب على الناس الذين يعانون من أمراض القلب و الكلى تجنب تناول مكملات المغنيسيوم.

نصائح :

  1. لتخفيف التورم، رفع ساقيك بحيث تكون أعلى من مستوى القلب.
  2. الحد من تناول الملح و الكافيين فهي من أهم الأسباب الشائعة لتورم القدم.
  3. أكل الفواكه والخضروات الطازجة بدلا من المعلبة.
  4. شرب الكثير من الماء للحفاظ على جسمك رطب وتشجيع إزالة السموم.
  5. تجنب الجلوس لساعات طويلة، وأخذ فترات راحة قصيرة.
  6. خلال الرحلات الطويلة في السيارة، الطائرة أو الحافلة أو القطار، ارتدي الجوارب لمنع التهاب القدم.

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة