10 طرق طبيعية لعلاج الصداع بالاعشاب

علاجات منزليه للتخلص من الام الراس


الناس من جميع الأعمار وجميع مناحي الحياة يعانون من الصداع بشكل متكرر جدا هناك العديد من الأشياء المختلفة التي يمكن أن تسبب الصداع كالتغيرات المفاجئة في النظام الغذائي أو الجدول الزمني اليومي مثل الحصول على الكثيرأوالقليل من النوم أيضا، والإجهاد وساعات العمل الطويلة وتخطي وجبة أو من استخدام الكمبيوتر لفترة طويلة دون أخذ راحة. الصداع يمكن أن يسبب الألم لا يطاق جنبا إلى جنب مع غثيان.


كثير من الناس لا يدركون أن السبب الأكثر شيوعا من الصداع هو الجفاف وهناك العديد من الأدوية التي تتوفر في السوق لتخلص من الصداع ولكن كل منهم له أثارجانبية محتملة في تعطيل بكتيريا الأمعاء ويمكن أن يسبب مشاكل صحية أخرى بدلا من الاعتماد على حلول سريعة من خلال الأدوية حاولي استخدام بعض من هذه العلاجات الطبيعية التي أثبتت فعاليتها حتى من أسوأ أنواع الصداع بما في ذلك التوتر والصداع النصفي.


علاج الصداع الشديد

1- المياه :
إذا كان السبب وراء الصداع هو الجفاف يمكنك بسهولة التخفيف من الألم عن طريق شرب كمية كبيرة من الماء وهو علاج فعال جدا للصداع  ببساطة شرب كوب من المياه واتخاذ رشفات صغيرة على مدار اليوم ستحصلين على ترطيب جسمك والتخلص من الألم عند إحساسك بصداع  فإنه من المستحسن أن تبقى بعيدا عن أي نوع من المشروبات الذي يمكن أن يذوى الجسم.

2- النظام الغذائي :
النظام الغذائي المتوازن يقلل العديد من المشاكل الصحية والجمال ويقوي مناعة الجسم ويحارب العدوى, فسوائل تخفظ الضغط والالتهابات بالإضافة إلى ذلك شرب الماء الدافئ يفتح الجيوب الأنفية ويقلل من الالتهاب ويوفرلها الراحة  لتخلص من الصداع.  فيتامين C غني بالمواد المضادة للأكسدة التي تحارب التهابات الجيوب الأنفية و يعززالجهازالمناعي قومي بتناول الأطعمة الغنية بفيتامين C مثل البرتقال والليمون والأناناس والقرنبيط والفراولة والكشمش والرمان و شرب الشاي الغني بفيتامين C مثل الليمون أو الشاي الأخضر وأيظا الأطعمة الغنية بالتوابل تساعدك على التخلص من احتقان الأنف وإعطاء راحة من نوبات الصداع الجيوب الأنفية.




3- الزنجبيل :
الزنجبيل يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات والمسكنة لعلاج صداع الجيوب الأنفية. قطعي جذور الزنجبيل الطازج إلى شرائح وقومي بتغليته في الماء لمدة 10 دقائق اشربي الخليط  في حين لا يزال دافئا كرري العمليه بانتظام للحصول على أفضل النتائج. بدلا من ذلك اخلطي عصير الزنجبيل وعصيرالليمون في نسبة متساوية واشربيه مرتين في اليوم. يمكنك أيضا تشكيل عجينة من ملعقتين من الماء وملعقة من مسحوق الزنجبيل وقلبيه جيدا و طبيقيه مباشرة على جبهتك، وأبسط طريقة لتجنب الصداع هو مضغ الحلوى الزنجبيل .


4- زيت النعناع :
زيت النعناع هو واحد من أفضل العلاجات المنزلية للصداع كما أنه يساعد في فتح وإغلاق الأوعية في الرأس الذي يسرع تدفق الدم و لديه خصائص مهدئة التي يمكن أن تساعد في علاج الصداع. قومي بأخذ  بعض زيت النعناع ودلكيه بلطف على جبينك  وعلى الجزء الخلفي من الرقبة لتخفيف الألم الفوري وطريقة أخرى يمكنك إضافة ملعقة صغيرة من النعناع المجفف إلى كوب من الماء المغلي والقليل من العسل اتركيها لمدة 10 دقائق ثم اشربيها. بدلا من ذلك ضعي  بضع قطرات من زيت النعناع في الماء المغلي قومي باستنشاق البخار لبعض الوقت للحد من آلام الرأس. 

5- كمادات الثلج :
كمادات الثلج أو الكمادات الباردة يمكن أن تستخدم لعلاج الصداع النصفي أو الصداع الجيوب الأنفية، لتخلص من الصداع تحتاجين  إلى الحد من تدفق الدم إلى المنطقة المصابة. قومي بأخذ منشفة و ضعيها  في المياه المثلجة تفرك قليلا للتخلص من الماء الزائد ثم ضعيها مباشرة على جبينك واتركيها لمدة خمس دقائق ويمكنك أيضا أخذ بضعة مكعبات ثلج وتطبيقهاعلى جبينك. كرري العملية عدة مرات.

6- التفاح :

التفاح هو فعال جدا للصداع، كل ما عليك القيام به هو أن أكل تفاحة يوميا للحصول على أفضل النتائج و رشي بعض الملح عليها  فإنه يحافظ على مستويات الحمضية من الجسم ثم اشربي  بعض الماء الدافئ ويمكن استخدام التفاح وعصير التفاح والخل لمحاربة الصداع ببساطة، رائحة التفاح الأخضر يمكن أن تساعد  في الحد من الصداع النصفي. بدلا من ذلك إملائي وعاء كبير من الماء الساخن وأضيفي 3-4 ملاعق من خل التفاح و ضعي منشفة فوق رأسك واستنشقى البخار لمدة 10 إلى 15 دقيقة. خيار آخر لك أضيفي ملعقتين شاي من خل التفاح إلى كوب من الماء والقليل من العسل والليمون واشربي الخليط 2 أو 3 مرات في اليوم.


7- القرفة :
القرفة هي عشبه قيمة تشفي من الصداع الجيوب الأنفية بشكل فعال ومفيد للصداع الناجم عن التعرض للهواء البارد. اخلطي ملعقة كبيرة من مسحوق القرفة و 1/2 ملعقة صغيرة من مسحوق خشب الصندل والماء لصنع عجينة وطبيقي الخليط على جبينك  واتركيه لمدة 5-8 دقائق واشطفيه بالماء. كرري العمليه بانتظام للحصول على أفضل النتائج. بدلا من ذلك اطحني بعض عيدان القرفة وأظيفي قليل من الماء لصنع عجينه سميكة و طبيقي الخليط  على الجبهة والصدغين والاستلقاء لمدة 30 دقيقة ثم اشطفيه بالماء الفاتر.




8- الكافيين :
المشروبات التي تحتوي على الكافيين (القهوة، الشاي الأسود أو الأخضر الخ) يمكن أن تساعد في علاج أعراض الصداع لأن الصداع  يزيد من مستوى الأدينوزين في الدم والكافيين يساعد على منع المستقبلات الأدينوساين. ينبغي للمرء عدم الإفراط في  في المشروبات التي تحتوي على الكافيين ولا ينصح الكافيين بالنسبة لأولئك الذين يعانون من اثنين أو أكثر من نوبات الصداع النصفي في الأسبوع.


9- التدليك :
تدليك أجزاء مختلفة الجبهة وفروة الرأس والرقبة يمكن أن توفر لك الراحه من الصداع. 
الصدغين والجبهة : إن الصدغين هي بقعة لينة بين الجزء العلوي من أذنك وزاوية العين والتدليك اللطيف باستخدام حركة دائرية التي تتحرك باتجاه وسط الجبهة يمكن أن توفرالإرتياح من التوتر والصداع النصفي والجيوب الأنفية والصداع.
جسر الأنف :  تدليك بلطف جسر الأنف (عادة مع طرف السبابة) ربما يمكنك الحصول على بعض الراحة من الجيوب الأنفية والصداع النصفي.
فروة الرأس : يمكن تدليك بلطف فروة رأسك ستساعد أيضا في تخفيف التوتروالصداع عن طريق تخفيف الضغط على الأوعية الدموية وتحسين الدورة الدموية في رأسك. يمكنك القيام بذلك عن طريق تدليك بلطف فروة رأسك  يمكنك أيضا تدليك شعرك باستخدام  زيت جوز الهند و أركان و اللوز أو أي زيت الشعر الأخرى.
الرقبة والكتفين : تدليك العنق وفروة الرأس قد يساعد في التخلص من التوتر والجيوب الأنفية والصداع.


10- التمارين الرياضية :
التمارين الرياضيه هي أكثرالتدابير الوقائيه وتظهرالدراسات أن الأشخاص الذين يمارسون الرياضة بانتظام أقل عرضة للمعاناة من نوبات الصداع بلمقارنه مع أولئك الذين لا يمارسونها أبدا و تتمثل هذه الرياضه في ركوب الدراجات والسباحة أو المشي السريع للمساعدة في قيادة حياة صحية بشكل جيد وكذلك للحد من نوبات الصداع  في المستقبل .

نصائح :
تجنبي المهيجات مثل السجائر والمواد المسببة للحساسية وغيرها من ملوثات الهواء التي تجعل أغشية الجيوب الأنفية تنتفخ وتفاقم الصداع و قومي بتهوية غرفتك مما يقلل من نموالميكروبات وتجديد الهواء واستحمى مرتين يوميا سوف تفتح الجيوب الأنفية مسدودة أيظا إستعملي الروائح باستخدام التدليك وحمامات الزيت أو استنشاق البخار لتخفيف الصداع  واستشيري الطبيب إذا استمرت الأعراض لأكثر من عشرة أيام.

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة