19 وصفة طبيعية لعلاج النمش نهائيا

طرق منزلية لازالة النمش بالاعشاب


النمش هو بقع صغيرة بنية اللون على البشرة بالرغم أن السبب هو تلف الجلد، لكنه غير مؤذي وأسبابه الأكثر شيوعا هوالتعرض لأشعة الشمس والجينات وعدم التوازن الهرموني ويمكن أيضا أن تكون وراثية وتنتقل من جيل إلى آخر.ولكن في الأغلب تواجدها  في المناطق التي تتعرض لأشعة الشمس خاصة مع البشرة الفاتحة التي تعتبر حساسة جدا وهي أكثرعرضة للإصابة به. إليك هذه النصائح الطبيعيه للتخلص من النمش والوقايه منه.



علاج النمش في المنزل

1-  حماية البشره  :
 هذه أنجع وسيلة للقضاء على النمش، قومي بحماية بشرتك من أشعة الشمس إذا اضطررتى للخروج حاولي  البقاء في الظل قدر الإمكان وارتداء واقيات الشمس مع SPF 50 - في كل وقت.

2- عصير ليمون :
عصير الليمون هو واحد من أفضل علاجات التبييض الطبيعية  التي يمكن تطبيقها لتخفيف النمش وكذلك البقع البنيه وجعلها تختفي مع مرور الوقت وهو فعال لتخفيف وإزالة النمش. استخدامي عصير الليمون الطازج على مناطق المنمشة و دعيه لمدة عشرالى خمس عشرة دقيقة ثم اغسليه بالماء الدافئ كرري العمليه مرتين في اليوم لعدة أسابيع لتخلص من النمش .

3- كريم الزبادي :
 الحليب يحتوي على حمض اللاكتيك الذي يساعد في التخلص من النمش. قومي بتطبيق  بعض القشدة الحامضة على مناطق الجلد المتضررة واتركيها حتى تجف ثم امسحي وجهك بلطف بمنديل ناعم أو منشفة، فحمض اللاكتيك في الحليب والقشدة الحامضة يقومون بتقشيرالطبقة العليا من الجلد. استخدامي هذه الوصفه على الأقل مرة واحدة يوميا حتى يتم التخلص من النمش.




4- العسل :
العسل له خصائص التفتيح الطبيعيه. قومي بخلط العسل مع القليل من الماء وضعيه على المنطقة المنمشة واتركيه لمدة نصف ساعه ثم اشطفيه بالماء الدافئ .بدلا من ذلك اخلطي القمح مع العسل و ضعي الخليط على الأماكن الغامقه لمده 10-15 دقيقة ثم اشطفيه بالماء البارد كرري هذا العلاج يوميا .

5- عصير الطماطم : 
إغسلي الطماطم جيدا بحيث يكون الجلد نظيفا تماما من الأوساخ والجراثيم.اهرسي الطماطم وطبيقي اللب على المناطق المتضررة والنمش قومي باستخدام طرف السبابة بشكل دائري لدخول العصيرإلى مسام الجلد واتركيه لمدة 15-20 دقيقة ثم إغسلي الجلد باستخدام الماء ولاتستخدمي الصابون. ينبغي أن يتم هذا العلاج مرتين في اليوم لمدة أسبوعين و سيختفي النمش إلى حد كبير.


6- حمض كوجيك :
حمض كوجيك يحتوي على انزيم يسمى التيروزينيز الذي يعمل ضد الميلانين ويقلل إنتاجها و يحتوي على مضادات الأكسدة لمحاربه الشيخوخة. قومي بمزج حمض كوجيك مع كمية قليلة من العسل وملعقة من اللبن وثلاث ملاعق من مسحوق الشوفان  أخلطي المكونات للحصول على عجينه و طبقي هذا القناع على المنطقة المصابة لمدة حوالي نصف ساعة  بعد ذلك اشطفيه،  تذكري أنه لا ينبغي البقاء في الشمس مع القناع على وجهك لأن أشعة الشمس يمكن أن تقلل من تأثير حمض كوجيك وسيصبح العلاج غير نافع.

7- الحليب :
الحليب لديه خصائص التبييض الطبيعيه والتي تعالج البشره بشكل جيد للغاية وهو من اهم الإستخدامات المتاحة بسهولة التي يمكن العثورعليها في المطبخ وأنه يحتوي على حامض اللبنيك مما يقلل من تشكيل النمش ويمكن استخدامه في شكل زبدة أيضا. قومي بوضع القليل من الحليب على قطعة قطن وطبيقيه على وجهك لمدة 5 دقائق ثم اشطفيه بالماء البارد. بدلا من ذلك ضعي قطعة قماش نظيفه في الحليب واستلقي بشكل مريح ثم ضعي قطعة القماش على المنطقة المصابه حتى تجف كرري هذا العلاج مره في الأسبوع .




8- الفراوله :
تحتوي الفراوله على حمض الستريك وهو عامل مساعد  لعلاج النمش. قومي بهرس بعض الفراولة الطازجة للحصول على عجينه ثم طبقيها على المنطقة المصابه واتركيها لمدة حوالي سبع دقائق ثم اغسليها بالماء. كرري العمليه ثلاث مرات في الأسبوع .

9- البابايا :
 البابايا تحتوي على الحمضيةوهي مادة مضادة للميلانين مما يقلل من إنتاجها وبالتالي مفيده جدا في إزالة النمش بل هي أيضا تعمل كمنعش للبشره. اهرسي نصف شريحه من البابايا الطازجه و طبيقيها على المنطقة المصابه لمدة 5 دقائق ثم اغسليها بالماء البارد. كرري العمليه 3 مرات في الأسبوع .

10- اللوز و البيض :
اللوز مفيد جدا للبشرة (مسحوق أو حتى زيت اللوز) فإنه يمنع   العديد من مشاكل الجلد وكذلك يمكن أن يعطي العديد من العناصر الغذائية اللازمة لعلاج النمش ويمكن استخدامه مع البيض لنتيجه أكثر فاعليه. قومي بطحن القليل من اللوزالمجفف المقشرو امزجيه  مع بياض البيض ونصف ملعقة صغيرة من عصير الليمون 
وتطبيقي هذا العلاج على الجلد المنمش واتركيه حتى يجف ثم اشطفيه بالماء البارد. كرري العمليه مره في الأسبوع.


11- البصل :
يعتبر البصل مفيد في مشاكل الجلد بما في ذلك النمش فهو يخفف البقع تدريجيا. قومي بتقطيع البصل الأحمر إلى شرائح وافركي المناطق المنمشة بلطف لمدة دقيقتان ثم اشطفيه. كرري العمليه مرتين في الأسبوع و سيختفي النمش من الجلد تدريجيا.

12- الموز و النعناع :
الموز يحتوي على عناصرالتقشيرللبشره ويزيل خلايا الجلد الميتة وهو يحتوي على الفيتامينات والمعادن والتي تساعد الجلد للوقاية  من النمش والنعناع ليس فقط غني بفيتامين A و C ولكنه يحتوي على الكثير من فيتامين (ب) لعلاج النمش. قومي بمزج موزه مع  بعض أوراق النعناع الطازجة و طبقي العجينه على المنطقة المصابه أتركي القناع حتى يجف ثم اغسليه بالماء البارد. كرري العمليه مرتين في الأسبوع. 

13- الكركم :
الكركم لديه معظم المكونات في صنع العديد من العلاجات الطبيعية  المختلفه لإزالة مشاكل الجلد. امزجي القليل من الكركم مع القليل من الماء للحصول على عجينة و طبقي الخليط على الأماكن متضررة حتى يجف ثم اشطفيه مع الفرك بلطف بالماء البارد يمكنك تكرار هذاالعلاج لإزالة النمش لانه طبيعي وغير ضار.

14- الخيار :
 الخيارلعلاج النمش والبقع على الجلد وهو أفضل المكونات لترطيب البشره. استخراجي عصيرالخياروطبيقيه على بشرتك في الصباح لمدة ربع ساعه ثم اشطفيه للتخلص من الشوائب والنمش والبثور أيضا.

15- الباذنجان :
الباذنجان أو برنجال أضيفيه للمعكرونه فهوغني بمضادات الأكسدة وبالإضافة إلى ذلك، فإنه يمكن أن يساعد في تلاشى النمش. قومي بتقطيع بضعة شرائح من الباذنجان وافركيها بلطف على الجزء المصاب لمدة 5 دقائق واشطفيه بالماء الفاتر.
16- زيت الخروع :
التعرض المفرط لأشعة الشمس سيؤدي إلى النمش و زيت الخروع له خصائص التفتيح الطبيعيه. قومي بتطبيق زيت الخروع على الجلد ودلكيه بلطف لمدة 15 دقيقة ثم امسحيه باستخدام منشفة لينة.

17- الشاي العشبية :
البابونج والنعناع والليمون كل منها غنية بمضادات الأكسدة وهي ممتازه لإزالة خلايا الجلد التالفة التي تسبب النمش. قومي بوضع  أكياس الشاي في المياه المثلجة لمدة 30 ثانية ثم ضعيها على المكان المنمش .كرري هذه العمليه كل يوم إن إستطعت للوصول إلى النتيجه المرجوه .

18- البطاطا : 
البطاطا هي علاج رائع لإزالة النمش كما أن من السهل إيجادها   في المنزل. قومي بتقطيع شرائح رقيقة من البطاطا وانقعيها في اللبن لبعض دقائق وأفركي الشرائح على المنطقة المصابة من الجلد لمدة 5 دقائق ثم اشطفي وجهك بالماء البارد. كرري هذا العلاج لمدة لا تقل 3 مرات في اليوم لتحقيق نتائج أفضل.

19- فيتامين E :
أحيانا نقص في فيتامين (E) قد يؤدي أيضا إلى الإصابة بالنمش لذلك تطبيق فيتامين E  يساعد على تقليل النمش من البشرة و  أفضل وقت لتطبيقه في الليل قبل الذهاب إلى الفراش. قومي بتطبيق فيتامين E مع أطراف أصابعك على المنطقة المصابة كرري العمليه يوميا للحصول على أفضل النتائج.

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة