10 وصفات طبيعية لعلاج الدوخة

اسباب الدوخة وعلاجها


 الدوخه هي عدم الثبات أو فقدان التوازن ويمكن  أن تسبب  الإغماء، فهي ليست مرضا. بل عرض من أعراض أمراض أخرى مثل ارتفاع ضغط الدم المنخفض، وأمراض عضلة القلب والاضطرابات العصبية، وفقر الدم، والحساسية، ونقص السكر في الدم (انخفاض نسبة السكر في الدم)، وطنين، والتهابات الأذن، والسكتة الدماغية الحرارة، والاضطرابات المرتبطة الرؤية، والصداع النصفي، واضطرابات القلق، ويمكن أيضا بسبب الجفاف،والإجهاد، وممارسة المفرطة، والتغيرات الهرمونية في الجسم، والآثار الجانبية من الأدوية، في بعض الأحيان يسبب الدوخة أيضا الضوضاء رنين في الأذنين، آلام في الصدر، والضعف، والغثيان، والتقيؤ، شحوب، أو فقدان الوعي، إذا يمكنك محاولة بعض العلاجات المنزلية الطبيعية لرعاية هذه المشكلة. ومع ذلك، إذا استمرت الأعراض أو تحدث بشكل متكرر أكثر، يجب استشارة الطبيب للتشخيص والعلاج المناسب.


أفضل طرق علاج الدوخة

1- التنفس العميق :
التنفس العميق هو واحد من أفضل الطرق للتعامل مع الدوخة، ويساعد على توفير كمية كافية من الأكسجين إلى الدماغ، مما يؤدي بدوره إلى استرخاء الجهاز العصبي وتقليل الدوخة. الجلوس أو الاستلقاء في وضع مريح وحد من أهم العلاجات. ضعي يدا واحدة على بطنك، والإبهام من جهة أخرى صد منخر واحد وإغلاق فمك واستنشقي ببطء عن طريق الأنف حاولي ملء بطنك بالهواء بعد 2 إلى 3 ثوان، ازفر ببطء ومحاولة استخراج الهواء من بطنك،  كرّري هذه الخطوات 10 مرات، ثم اجلسي بهدوء لمدة 5 دقائق و تنافسي بشكل طبيعي لتجنب الدوخه مرة أخرى.

2- شرب الماء :
الجفاف هو سبب شائع للدوخة، وهذا يمكن أن يكون راجعا إلى عدم شرب الماء لفترة طويلة أو فشل في إعادة ترطيب جسمك أثناء وبعد ممارسة الرياضة. الجفاف يمكن أن يؤدي أيضا من القيء أو الإسهال الذي يتسبب في فقدان السوائل الزائدة. شارب كوب من الماء، لتجنب الدوخه، اشربي كميه وافرة من الماء طوال اليوم، يمكنك أيضا محاولة شرب شاي الأعشاب مع العسل قليلا، والحساء والمرق، أو عصير الفواكه.



3- تناول شيء :
يمكن أن يكون سبب الدوخة نتيجة لمستوى السكر في الدم منخفضة، وخاصة لمرضى السكر. وبالإضافة إلى ذلك، يمكن لجوع أن يجعلك أكثر عرضة للدوخة. لذلك، ينصح بتناول شيء، فهي  فكرة جيدة لتجنب المتبقية من الجوع لفترات طويلة من الزمن إذا كنت عرضة للدوخة. تناولي  وجبة خفيفة مرتفعة الكربوهيدرات أو السكر مثل الشوكولاتة أو الموز، كذلك وعاء من الزبادي مع الفاكهة هو آخر خيار جيد، كذلك حفنة من المكسرات المحمصة مثل الكاجو واللوز أو الجوز.

4- الزنجبيل :
الزنجبيل يحفز تدفق الدم إلى الدماغ وأجزاء أخرى من الجسم، مما يساعد على تقليل شدة الدوخة. امضغي قطعة صغيرة من جذر الزنجبيل أو مص سكر نبات الزنجبيل للتغلب على الدوخه، يمكنك أيضا شرب الزنجبيل أو شاي الزنجبيل عدة مرات يوميا سيساعد على منع الدوخة. وثمة خيار آخر هو أن تأخذ مكملات الزنجبيل بعد استشارة الطبيب عن الجرعة المناسبة.

5- الليمون :
علاج آخر ممتاز للدوخة هو الليمون. يوجد فيه فيتامين C يقوي جهاز المناعة، ويساعد الجسم في مقاومة الأمراض. وبالإضافة إلى ذلك، العديد من العناصر الغذائية الأخرى في الليمون تحافظ في الشعور بالنشاط والانتعاش. اخلطي عصير الليمون في نصف كوب من الماء مع معلقتين شاي من السكر، واشربيه يوميا. بدلا من ذلك، اخلطي قليل من مسحوق الفلفل الأسود والملح في كوب من الماء، واشربيه 3 مرات في اليوم، حسب الحاجة.


6- الثعلب الهندي :
عنب الثعلب الهندي، هو علاج أيورفيدا الشعبي للدوخة و مصدرا غنيا للفيتامينات A و C التي تعزز مناعتك ، وتحسين الدورة الدموية ويساعد في علاج ومنع الدوخة. اطحني القليل من  فكيهة  العنب واخلطيها مع ملعقتين  من بذور الكزبرة في كوب من الماء واشربيه في صباح اليوم التالي، كرّري هذا العلاج  يوميا لبضعة أيام.

7- العسل :
يرجع ذلك إلى سكريات طبيعية في العسل، يمكن أن تعزز على الفور مستوى الطاقة وتمنع الدوخة. وعلاوة على ذلك، يمكن للعسل منع انخفاض نسبة السكر في الدم، وهي واحدة من الأسباب الشائعة للدوخة. اخلطي ملعقتين شاي من العسل، فلتر خل التفاح في كوب من الماء البارد أو الساخن واشربيه مرتين في اليوم. بدلا من ذلك، اخلطي ملعقتين  من العسل وعصير الليمون في كوب من الماء الدافئ وشربية. وثمة خيار آخر امزجي ملعقة صغيرة من العسل والقرفة، واشربيه مرة واحدة يوميا في الصباح لبضعة أسابيع.



8- بيلوبا عشبة الجنكة :
بيلوبا عشبة الجنكة هو علاج آخر فعال للدوخة، فهو يساعد على تحسين تدفق الدم الى المخ ويمنع الدوخة. وعلاوة على ذلك، هذه العشبة تساعد في علاج طنين الأذن ، والتي يمكن أيضا أن تسبب الدوخة. هذه العشبة في متناول الجميع في السوق، استخرجي السائل واشربيه، الجرعة القياسية 120-150 ملغ من مستخلص الجنكة بيلوبا، مقسمة على 3 جرعات يوميا لمدة شهرين.
ملاحظة: الجنكه بيلوبا قد تتفاعل مع بعض الأدوية. استشارة الطبيب قبل اتخاذ هذا الملحق.

9- الينسون :
عشب جيد آخر لعلاج الدوخة هو الينسون. ويمكن أيضا علاج الاعراض المرافقة مثل الصداع والغثيان والقيء. كما أنه يحسن الدورة الدموية. كلي بضعة أوراق الينسون عندما تشعرين بالدوخة، بدلا من ذلك، اخلطي ملعقة صغيرة من أوراق الينسون المجففة وأوراق النعناع في كوب من الماء الساخن لمدة 15 إلى 20 دقيقة، ثم صفيه واشربيه عدة مرات يوميا لبضعة أسابيع. بدلا من ذلك، يمكنك أن تأخذ المكملات الينسون بعد استشارة الطبيب.


10- أكل صحي :
يمكن اتباع نظام غذائي صحي يساعد على منع الدوخة عن طريق القضاء على العديد من الظروف التي تسهم في ذلك. يمكنك منع الدوخة المتعلقة بفقرالدم، وانخفاض ضغط الدم، وانخفاض نسبة السكر في الدم عن طريق تناول الأطعمة التي تحتوي على الحديد وفيتامين أ وحمض الفوليك والألياف. أيضا، اختيار الأطعمة المنخفضة من نسبة السكر والدهون. تناولي الأطعمة الغنية بالحديد مثل الكبد والسبانخ واللوز والتمر والعدس وحبوب الإفطار المدعمة والهليون. يمكنك أن تأخذ مكمل الحديد، بعد استشارة الطبيب.
اشملي الأطعمة الغنية بفيتامين (ج) في النظام الغذائي الخاص بك، مثل البرتقال والليمون والفلفل، والقرنبيط، والسبانخ. يمكنك ان تختار مكملات فيتامين C بعد استشارة الطبيب. أيضا، تناولي الأطعمة الغنية بحمض الفوليك مثل الخضار الورقية الخضراء، والكبد، براعم، والحبوب المدعمة، والفول السوداني والموز والبروكلي، تجنبي المشروبات التي تحجب الحديد مثل القهوة والبيرة والنبيذ.

 نصائح :


  1. الجلوس أو الاستلقاء على الفور عند الشعور بدوخه.
  2. إذا كنت تعاني من خلل في توازن الجسم بسبب الدوخة، الاستلقاء والتركيز على الأشياء متحركة من حولك. هذا وسوف يصرف عقلك من الدوخة.
  3. مارسي التمارين البدنية في حياتك اليومية لتحسين الدورة الدموية في جميع أنحاء الجسم ومنع الدوخة.
  4. دلكي جسدك لتعزيز الدورة الدموية .
  5. الحصول على الكثير من الراحة عندما تعانين من مشكلة صحية لمساعدة جسمك على التعافي بشكل أسرع وتقليل مشاعر الدوخة.
  6. الذهاب لجلسة اليوغا والتأمل لمساعدتك على الخروج من المشكلة بفعالية.
  7. تجنبي التحرك والوقوف فجأة إذا كان لديك الحالات السابقة من الدوخة.
  8. تجنبي قيادة السيارة إذا شعرت بدوخة متكررة.
  9. تجنبي استخدام الكافيين حيث أن هذه المواد يمكن أن تفاقم حالتك.

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة