10 طرق لعلاج الام الدورة الشهرية

تخفيف الام الدورة الشهرية


العديد من النساء يعانين من فترات مؤلمة ما قبل الحيض وهو الأكثر شيوعا بين سن العشرين ومنتصف سن الأربعين وتتكون من سلسلة من التغيرات الفسيولوجية في الرحم والمبيض ونظام الغدد الصماء، وهرمون الاستروجين الضروري للصحة الإنجابية لدي النساء لكن هرمون الاستروجين المفرط يمكن أن يسبب فترات غير السارة والمؤلمة يمكن أن يكون نتيجة الضغط في الجسم أيظا عوامل أخرى مثل سوء التغذية، والإجهاد،  وعوامل وراثية.


نحن غير مدركين فعالية العلاجات الطبيعية التي يمكن أن تجعل هذه الفترات أكثر راحة، إليك بعض العلاجات المنزليةالرائعة للحد من هذه المشكلة.


علاج الام الدورة الشهرية الشديدة

1- القرفة :
القرفة تحتوي على خصائص مضادة للالتهابات التي تخفف أعراض تشنج الطمث. ضعي ملعقة صغيرة من مسحوق القرفة المطحونة أوعصا من القرفة في كوب من الماء المغلي لمدة 10 دقائق وأظيفي قليل من العسل لشاي واشربيه ساخن سترين النتيجه  اشربي القرفه بانتظام للحصول على الراحه من تشنجات الحيض.
ملاحظة: بدلا من ذلك رشي  مسحوق القرفة في وجبة الإفطارأو على الحلوه .

2- الزنجبيل :
الزنجبيل يخفض مستويات الألم يسبب البروستاجلاندين لتقليص تشنجات الحيض ويهدئ المعدة. قومي بغلي بعض من شرائح الزنجبيل والعسل وقليل من الملح ل4-6 دقائق واشربيه مرتين يوميا. بدلا من ذلك اخلطي ملعقة صغيرة من الزنجبيل (إما مسحوق مجفف أو المبشور) في كوب من الماء المغلي لمدة 3-5 دقائق واشربيه ثلاث مرات يوميا لنتائج أفضل.




3- النعناع :
النعناع هوعلاج معروف للتهدئة الطبيعيه لتشنجات الحيض. أظيفي ملعقة صغيرة من مسحوق أو أوراق النعناع المجففة إلى كوب من الماء المغلي و أضيفي قليل من السكر أو العسل واشربيه 1-2 مرات يوميا.
ملاحظة: مص الحلوى النعناع لتخفيف الأوجاع .


4- شاي البابونج :
البابونج يحتوي على خصائص طبيعية مضادة للالتهابات مما يقلل من إنتاج البروستاجلاندين ويخفف من تشنجات الحيض. اخلطي  ملعقة صغيرة من مسحوق البابونج المجففة في كوب من الماء المغلي واشربيه بانتظام وهو دافئ لمنع التقلصات.

5- البقدونس :
البقدنس يعمل كمقلص لتشنجات الحيض. امزجي عصير كل من البقدونس والبنجر السكري والجزر والخيار، واشربي كوب يوميا للحصول على أفضل النتائج.

6- التمرين :
ممارسة التمارين تنشر الاندورفين الذي يقاوم الألم و يهدئ المزاج، وممارسة الرياضة يوميا أثناء الحيض وحتى المشي يساعد على تخفيف من تشنجات الحيض. اليوغا هي رياضه لطيفه تطلق الاندورفين وتمنع تقلصات الطمث كما أنها تزيد من تدفق الدم إلى الأعضاء التناسلية وتخفف من الإجهاد.


7- الشوكولاته الداكنة :
على الرغم من عشقنا لشكولاته الداكنة واستمتعنا بها فهي لديها خصائص مساعده في استرخاء العضلات والتخلص من ألم الحيض.

8-  زيت اللافندر لتسكين الآلام :
عند شعورك بالآلام لا تتناولى مسكنات المختلفة، بل دلكى منطقة الألم بعمل مساج خفيف بحركات دائرية لطيفة بمساعدة زيت اللافندر، حيث أثبتت التجارب المختلفة فعاليته فى تسكين الآلام بشكل كبير وتليين العضلات. دلكى منظقة البطن والساقين والظهر.



9- السلمون :
سمك السلمون لذيذ هو الرصيد الكامل من أحماض أوميغا 3 وفيتامين (د)، وكلاهما يساعد مع أعراض الدورة الشهرية، لذلك تأكدي من أكل هذا قبل الدورة الشهرية  كما أن لديه تأثيرات مضادة للالتهابات وحفظ تقلصات وتقليل الانتفاخ. 

10- التغذية  :
سوء التغذية يمكن أن يؤدي إلى تفاقم أعراض الدورة الشهرية  لتتخلصي من التشنجات قومي بيشرب الماء قدر الإمكان لمنع الانتفاخ المؤلم أثناء الحيض شربه دافئ أو الساخن سوف يزيد من تدفق الدم إلى الجلد واسترخاء العضلات و تناولي الخضارو الغلال التي تحتوي على الماء مثل الكرفس والبطيخ والخيار والتوت والخس لزيادة الترطيب والحصول على راحة من تشنجات أيظا تناولي الأطعمة التي تحتوي على الكالسيوم مثل الحليب ومنتجات الألبان وبذورالسمسم واللوز والخضروات الورقية الخضراء للحد من التشنج في العضلات أثناء فترة الحيض والأطعمة التي تحتوي على فيتامين B وخاصة فيتامين B6، مثل الأرز البني للحد من الانتفاخ و فيتامين E مثل زيت الزيتون والبروكلي لتخفيف من تشنجات الحيض والأطعمة الغنية بالمغنيسيوم مثل الجوز واللوز وبذوراليقطين لامتصاص الكالسيوم  وتخفيف التشنجات وايضا الأطعمة الغنية بالحديد مثل الدجاج والسمك والخضار الورقية الخضراء لاستبدال الحديد المفقود أثناء فترة الحيض.


تجنبي الأطعمة الدسمة والمشروبات الغازية أثناء تقلصات الطمث فإنها تسبب الانتفاخ واحتباس الماء مما يجعل تقلصات أسوأ وأخيراً أكل بذور الكتان تخفض من إنتاج البروستاجلاندين (المسؤولة عن آلام الطمث أو تشنجات) في الجسم بسبب خصائصه العشبية. تناولي ملعقة طعام من بذور الكتان يوميا للحصول على أفضل النتائج.

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة