١٠ أعشاب لتقوية الذاكرة

أفضل علاجات العشبيه لتقوية الذاكره


الأعشاب لها تاريخ طويل في علاج أمراض الإنسان، وفقدان الذاكرة وهي أكثر أمانا من الأدوية التقليدية. وبعضها فعالة، أو حتى أكثر فعالية فإنها لا تزال تحتوي على المواد الكيميائية النباتية التي تعدل العمليات الكيميائية الحيوية في الجسم. ولذلك، فإنها يمكن أن تكون سامة في الجرعات العالية، وغيرآمنة للاستخدامها  مع بعض الأدوية. مع التقدم في مجال الطب والعلوم البيولوجية، فمن الممكن الآن تحديد أي من هذه الأعشاب هي فعالة حقا لتحسين الذاكرة عن طريق استخراج المكونات الفعالة في هذه الأعشاب. وهنا 10 من أهم الأعشاب المستخدمة لتنشيط الذهن و الأكثر فاعلية لتحسين الذاكرة.



1- الجنكه بيلوبا :
الجنكة بيلوبا هي واحدة من أقدم أنواع الأشجار لها تاريخ طويل في استخدامات الطب التقليدي لعلاج اضطرابات الدم وتحسين الذاكرة وهي واحدة من الأدوية العشبية الأكثر شعبية في أوروبا وأمريكا، ومن بين العديد من الفوائد العلاجية فهي ممتازة لتقوية الذاكرة وتمنع مرض الزهايمرعن طريق حماية الخلايا العصبية التي تضررت من هذه الاضطرابات لتحسين الأنشطة اليومية، والسلوك الاجتماعي والحد من الاكتئاب، ولتحسين الدورة الدموية أيضا على طول الجهاز العصبي. تؤكد فعالية الجنكة لتحسين الذاكرة لدى كبار السن أو حتى الكهول.

2- غوتو كولا :
غوتو كولا أو كينتيللا اسياتيكا هوعشب شائع في الأدوية التقليدية الهندية والصينية والأفريقية وهو مضاد للميكروبات و مضاد للالتهابات كما أنه يحفز الدورة الدموية المنشطه لدماغ ومن المعروف أنه يبطئ من علامات الشيخوخة و تحسين التركيز كما تم استخدامه لعلاج الاضطرابات العصبية و تقوية الذاكرة و  لتحسين المزاج.




3- الشاي الأخضر :
الشاي الأخضر غني بمادة البوليفينول المضادة للأكسدة و مركبات الفلافونويد وكذلك الكاروتينات و توكوفيرول وفيتامين (ج ) والسيلينيوم والزنك والكروم والمنغنيز. الاستهلاك المنتظم للشاي الأخضر له عدة فوائد صحية بما في ذلك تحسين وظائف المناعة والحد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب وبعض أنواع السرطان وتخفيض الكولسترول، كما أنه فعال في علاج التهاب المفاصل وتسوس الأسنان والسمنة وهشاشة العضام. الشاي ينشط الخلايا العصبية ويزيد من إنتاج خلايا دماغية جديدة.


4- باكوبا :
باكوبا مونيري هو عشب يتم استخدامه في الطب التقليدي لعلاج أمراض متنوعة مثل القرحة والجذام والورم وفقر الدم والربو
وهو يحتوي على مضادات الأكسدة الطبيعية وأيضا يحسن من أنشطة بعض الانزيمات المضادة للأكسدة كما أنه يحسن أداء جهاز المناعة، فاعلية الباكوبا في إنخفاض بروتينات بيتا اميلويد الذي يسبب مرض الزهايمرو تقوية الذاكره.

5- اشواغاندا :
اشواغاندا يعرف باسم الجنسنغ الهندي على الرغم من أنه ينتمي  إلى عائلة الباذنجان. في الطب الأيورفيدا هو عشب منشط ويتم استخدامه لتخلص من الإجهاد والحد من القلق وتحسين الذاكره كما انه يستخدم لعلاج الأورام في الطب التقليدي و يشمل مزايا الأخرى في قدرته على تشجيع تكوين الخلايا العصبية لتحسين  الذاكرة.

6- رهوديولا :
رهوديولا المعروفه أيضا باسم عصا هارون وتاج الملك تنمو في المناطق الباردة من العالم ومن المعروف أيضا أنها تساعد على تحسين المزاج وتخفيف الاكتئاب وقدرتها لزيادة مستويات الدوبامين والسيروتونين في الدماغ لتأثيرعلى الحالة المزاجية. المواد الكيميائية النباتية الأكثر نشاطا وجدت في رهوديولا هي المواد المضادة للاكسدة مثل البوليفينول كيرسيتين وبروانثوسيانيدينس. وبالاضافة الى ذلك فوائدها لتحسين الذاكرة لأنها تزيد من مستويات الأستيل كولين في الدماغ.


7- حكيم  القويسة :
حكيم  القويسة يستخدم لتحسين الذاكرة و يحتوي على فلافونيس و جليكوسيدات الفلافونويد و حمض التانيك وحمض الأوليك وحامض الفيوماريك وغيرها من المركبات وهذه العشبه تشمل المكونات الفعالة في مضادات الأكسدة وتأثيرات مضادة للالتهابات والتي تعود بالفائدة على الخلايا العصبية وخلايا الدماغ الأخرى وبالإضافة إلى ذلك، فإن هذه المركبات الطبية تزيد مستويات الأستيل كولين في الدماغ لتحسين الذاكرة والمزاج .




8- روزماري :
إكليل الجبل هو من التوابل موجوده في الطبخ إنما هو أيضا يستخدم كعلاج  فقدان الشعر وآلام العضلات والمفاصل وكذلك لتقوية الذاكرة على الرغم من إكليل الجبل يحتوي على العديد من المواد المضادة للاكسدة مثل حمض روزماريك و فوائدها للذاكرة . نتائج زيت إكليل الجبل مثيره للدهشة يمكن أن تفتح آفاقا جديدة لمعالجة الذاكره .

9- الجينسنغ :
 يستخدم كعلاج لمرض السكر ووجد العلماء أن هذا النوع من الأعشاب إذا ما أخذ قبل الطعام فإنه سيقلل من نسبة السكر في الدم ويعتبر من أكثرالأعشاب استخداما في العالم وهناك عدة أنواع بما في ذلك النوع الياباني والصيني والأمريكي والسايبيري و يستعمل من عشب الجينسينج الجذور وتوجد على عدة اشكال فهي موجودة على شكل جذور تؤخذ جافة أو طازجة وتوجد على شكل شراب أو على شكل اوراق شاي أو على شكل كبسولات، وهذه العشبة تعيش أكثر من مائة سنة و تستعمل بكثره في حالات تحسين الذاكرة وزيادة التركيز.


10- الزعتر :
 أوراق الزعتر يمكن أن تساعد في تعزيز الراحة  النفسيه وتعديل  المزاج و المركبات الموجودة في هذه العشبة تمنع امتصاص وتدهور الناقلات العصبية  التي تشارك في تعديل مزاجك والقلق  والنوم والشهية و هذه التوابل تساعد على تقليل القلق وتحسين التركيز. يمكنك استخدام رائحة زيت الزعتر لتخفيف التوتر وتهدئة أعصابك.

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة