15 علاج لرائحة الفم الكريهة في المنزل

علاج رائحة الفم الكريهة


رائحة الفم الكريهة، يمكن أن تكون مصدر إزعاج لشخص يقف إلى جانبك أو يتحدث إليك مباشره، وهي  تؤثر على ما يقارب من 30٪ من الناس في جميع أنحاء العالم. رائحة الفم هي البكتيريا المنتجة للكبريت التي تولد تحت سطح اللسان وغالبا في منطقة الحلق واللوزتين، يعتبر أيضا بمثابة علامة على سوء الحالة الصحية. عند إستهلاك المواد الغذائية التي لها رائحة قوية، مثل البصل والثوم، تحتفظ الرائحه في فمك لا تزول حتى بعد القيام بفرش أسنانك. هناك العديد من العلاجات المنزلية الطبيعية التي تساعدك للسيطرة على مشكلة رائحة الفم الكريهة.


كيفية التخلص من رائحة الفم


1-  صودا الخبز :
صودا الخبز هي علاج ممتاز لرائحة الفم الكريهة لأنها تحافظ على توازن درجة الحموضة وتمنع تراكم البكتيريا من داخل الفم كما أنها تزيل البلاك والبقع على الأسنان. ومع ذلك، الإفراط في استخدام صودا الخبز يجعل أسنانك تتآكل ومن الضروري شطف الفم جيدا بعد استخدامها. يمكنك استخدام صودا الخبز بطرق مختلفة لتجنب رائحة الفم الكريهة. قومي بوضعها على فرشاة أسنانك وإستخدميها لتحقيق النضاره في التنفس و اتبعي هذا العلاج بانتظام للتخلص من رائحة الفم .بدلا من ذلك افرشي أسنانك باستخدام معجون الأسنان العادي و اشطفي فمك ثم إستعملي كمية صغيرة من صودا الخبز مع فرشاة أسنانك لتطهير فمك والحفاظ على توازن درجة الحموضة  للحصول على نفس النتيجه.

 2- بذور الشمر:
من المعروف بذور الشمر أن لها خصائص مضادة للميكروبات، ستساعد على قتل البكتيريا التي تسبب في رائحة الفم الكريهه. بذور الشمر فعالة جدا في حل المشاكل في الجهاز الهضمي والتي هي السبب الرئيسي لرائحة الفم الكريهة عند بعض الناس. قومي بمضغ ملعقة صغيرة من بذور الشمر بعد تناول الأطعمة التي تحتوي على الروائح القوية التي قد تسبب الرائحه السيئه، فإن رائحة بذور الشمر تتغلب على رائحة الطعام،  ومضغ بذور الشمر يحسن من إنتاج اللعاب ويقلل من الرائحة السيئه للفم. لتحقيق أفضل النتائج، استخدمي  بذور الشمر مختلطة مع التوابل مثل الهيل والقرنفل والقرفة  كرري هذا العلاج بانتظام بعد وجبات الطعام لمنع مشكلة رائحة الفم الكريهة.




3- القرفة :
القرفة تحتوي على الزيوت الأساسية دعاء ألدهيد السيناميك الذي يساعد في  التخلص   من رائحة الفم الكريهة عن طريق الحد من نمو البكتيريا موجودة في اللعاب. قومي بغلي ملعقة صغيرة من مسحوق القرفة مع الماء لمدة 10-15 دقيقة استخداميه  لشطف فمك عدة مرات في اليوم يمكنك أيضا إضافة بعض أوراق الغار والهال إلى الماء المغلي لتحسين الراحة للحفاظ على نفس منعش.


4- خل التفاح :
خل التفاح معروف جيدا لخواصه المطهرة وخصائصه المضادة للميكروبات.  الحمضية في خل التفاح تقلل من نمو البكتيريا في الفم وتساعد أيضا على إزالة الترسبات التي تسبب رائحة الفم. قومي بخلط ملعقة كبيرة من خل التفاح في كوب من الماء واشربيه قبل الأكل لابد من اتباع هذه العمليه بانتظام للتخلص من رائحة الفم الكريهة، وتحسين الهضم. بدلا من ذلك قومي بالغرغرة  باستخدام  خل التفاح بعد الوجبات لرائحة منعشة.

5- زيت شجرة الشاي :
زيت شجرة الشاي فعال جدا لتخلص من البكتيريا والفطريات التي تنمو داخل الفم وتسبب رائحة الفم الكريهة. قومي بمزج  أجزاء متساوية من زيت شجرة الشايو وزيت النعناع وزيت الليمون في كوب من الماء، واستخدمي هذا المزيج لغسل الفم بانتظام. بدلا من ذلك افرشي أسنانك بالفرشاة باستخدام معجون الأسنان العادي وبعد غسل الفم اشطفيه باستخدام بضع قطرات من زيت شجرة الشاي أو يمكنك استخدام معجون أسنان يحتوي على زيت شجرة الشاي لتجنب تماما رائحة الفم الكريهة.

6- البقدونس :
البقدونس هو علاج طبيعي فعال للقضاء على البكتيريا الموجودة في الفم، مضغه يسهل  تدفق اللعاب و يقلل من فرص نمو البكتيريا في الفم. قومي بعصر حفنه من أوراق  البقدونس واشربيه هذا العصيرسيساعدك على تجنب عسر الهضم والحموضة للحصول على نفس منعش. بدلا من ذلك قومي بغلي  كوب من البقدونس المفروم في كوبين من الماء وإستعمليه كغسول للفم بعد الوجبات للقضاء على الرائحة الكريهة. 


7- الحلبه :
الحلبة لديها القدرة على شفاء مشاكل الجهاز التنفسي ورائحة الفم الكريهة، وهو يحسن إنتاج اللعاب ويقلل من نمو البكتيريا في تجويف الفم. قومي بغلي ملعقة صغيرة من بذور الحلبة في نصف لتر من الماء ثم قومي بتصفيته واشربيه لمنع مشكلة رائحة الفم الكريهة.




8- الشاي :
كل من الشاي الأسود والأخضر هي علاجات ممتازة لرائحة الفم الكريهة، الشاي الأسود يقلل من تكوين البلاك ويقتل البكتيريا ويعمل كمضاد للجراثيم ويجعله خيار ممتاز لمنع رائحة الفم الكريهة. قومي بغمس أكياس الشاي في كوب من الماء الساخن واشربيه عدة مرات في اليوم للسيطرة على رائحة الفم الكريهة.

9- العصائر :
العصائر وسيلة فعالة جدا لتزويد الجسم بالمواد المغذية الضرورية لجعلها تعمل بشكل صحيح في علاج رائحة الفم الكريهة. قومي بعصر الخضار الطازجه واشربيها ثلاث مرات في اليوم، ويمكنك إستبدال عصير الخضار بصائر الفواكه الطازجة.


10- الليمون :
الحمض الموجود في الليمون يمنع نمو البكتيريا في الفم، ويساعد في تجديد أنفاسك. امزجي ملعقة صغيرة من عصير الليمون الطازج في كوب من الماء الدافئ
وأظيفي بعض الملح وقومي بشطف فمك باستخدام الخليط قبل الذهاب إلى الفراش.
كرري هذه العملية كل يوم لحل مشكلة رائحة الفم الكريهة.

11- المياه :
المياه هي علاج طبيعي للتخلص من رائحة الفم الكريهة. الشطف بالماء بانتظام يزيل جزيئات الطعام والبكتيريا لازالة رائحة الفم الكريهه. قومي بمضمضة قليل من الماء    لمدة 20 ثانية لإزالة أي جزيئات الطعام، ثم اشطفيه كالمعتاد بالماء للحفاظ على الفم نظيف.

12- النظام الغذائي :
 تجنبي الأطعمة التي تحتوي على الكبريت مثل الثوم والبصل و بعض الأطعمة في النظام الغذائي التي تتسبب في رائحة الفم مثل البيض واللحوم والأسماك. الفواكه والخضروات الطازجة تطهر جهازك الهضمي، أيضا مضغ البقدونس وأوراق النعناع أوالريحان تمنع رائحة الفم، أو اشربي الكثير من الماء لتطهير نظامك الغذائي وكذلك للحد من رائحة الفم الكريهة.


13- التوت البري :
التوت البري يحضى بشعبية كبيرة في العديد من الفوائد الصحية التي يوفرها، فهو يساعد في تنعيش أنفاسك على قتل البكتيريا السيئة العالقة على أسنانك، ويمنع الروائح الكريهة. قومي بشرب عصير التوت البري بشكل منتظم من أجل أن رائحه فم منعشه.

14- الجوافه :
مضغ الجوافة يمكن أن يساعد في علاج نزيف اللثة ومنع الرائحه السيئه في الفم. استخدامي هذه الطريقة الطبيعية للتخلص من الرائحة السيئة المنبعثة من الفم.

15- الخيار :
جفاف الفم يمكن أن يساعد في نمو البكتيريا التي يمكن أن تؤدي لرائحة الفم الكريهة، والخيار أفضل طريقة طبيعية فهو مثالي  للحفاظ على أنفاس منعشه. قومي بمص  شريحة من الخيار بعد واجبات الطعام لازالة رائحة الفم نهائيا .

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة