15 طريقة طبيعية لعلاج الزكام بسرعه

علاج الزكام في المنزل


الزكام أو الرشح هو التهاب فيروسي حاد يصيب الجهاز التنفسي العلوي وخاصة الأنف والبلعوم وهو مرض شديد العدوى، بعض من الأعراض الشائعة من الزكام  هي الصداع وسيلان الأنف والسعال وارتفاع في درجة الحرارة و حكة في العيون والتهاب الحلق وآلام في الجسم ومن المهم علاج الزكام قبل أن يؤدي إلى إصابات أخرى مثل التهاب الحلق والتهاب الشعب الهوائية والالتهابات الرئويه. هنا العديد من العلاجات الطبيعية التى توفرلك  الراحه الفعالة من أعراض مختلفة من الزكام دون أي آثار جانبية.


علاج الرشح بالاعشاب

1- الثوم :
له خصائص مضادة للجراثيم و للفيروسات الثوم يمكن أن يكون  مفيد جدا لتخلص من أعراض الزكام وهو جيد لجهاز المناعة ويساعد على فتح الممرات التنفسية وأيضا يساعد على طرد السموم من الجسم. قومي بتقشير بضعة فصوص من الثوم و اشربيهم بالماء كرري العمليه كل بضع ساعات حتى تختفي الأعراض [ملاحظة: يجب على النساء الحوامل لا تأخذ أكثر من  فص يوميا وهذا العلاج ليس للاطفال.] بدلا من ذلك امزجي القليل من القرنفل والثوم وملعقتين عصير ليمون و ملعقة عسل ونصف ملعقة صغيرة من الفلفل حريف أو مسحوق الفلفل الأحمر، إستعملي هذه الخلطه يوميا حتى تزول الأعراض.

2- العسل :
العسل هو عون كبير في تلطيف الحلق من اثار السعال وكذلك في التخلص من الزكام وهو يحتوي على كمية عالية من المواد المغذية والإنزيمات و يقتل البكتيريا والفيروسات التي تسبب الزكام. امزجي ملعقة صغيرة من عصير الليمون وملعقتين من العسل، اشربي هذا الخليط كل ساعتين لتخلص من الزكام والتهاب الحلق
أو يمكنك ببساطة ابتلاع ملعقة من العسل الخام.




3- الزنجبيل :
الزنجبيل مفيدة في علاج الزكام له خصائص مضادة للالتهابات. قومي باكل الزنجبيل أو شرب شاي الزنجبيل عدة مرات في اليوم أو لتعزيز فعالية شاي الزنجبيل أضيفي القليل من عصيرالليمون والعسل للخليط لنتيجه أفضل. يمكنك أيضا صنع عجينه الزنجبيل والقرنفل والملح وتناولي نصف ملعقة صغيرة من الخليط  مرتين في اليوم.

4- البصل الأحمر :
البصل الأحمر مفيد لعلاج الزكام، قومي باستخراج عصير البصل و امزجيه مع العسل أو السكر البني واشربيه. طريقه أخرى قطعي البصل إلى شرائح وأظيفي قليل من العسل و قومي بتغطية الوعاء واتركيه لمدة 12 إلى 15 ساعة ثم اشربي هذا الخليط عدة مرات في اليوم للحصول على إعفاء من التهاب الحلق وغيرها من أعراض الزكام.


5- الفلفل :
الفلفل هو واحد من العلاجات الطبيعية الأكثر توافرا في المنزل  لأعراض مختلفة من الزكام إذا كنت تعانين من سيلان الأنف ضعي القلق من الفلفل في الطعام عند تناول وجبتك و يمكنك أيضا الغرغرة مع ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود مختلطة في كوب من الماء الدافئ.

6- شاي آذان الدب :
يمكنك مساعدة علاج البرد عن طريق شرب الكثير من السوائل ولا شيء يمكن أن يكون أفضل من كوب شاي آذان الدب الساخن لتخفيف احتقان الصدر المترافق لزكام.




7- القرفة :
 للقرفة فوائد صحية متعددة حيث تستخدم منذ القدم لعلاج الزكام والانفلونزا والمشكلات الهضمية ولا تزال تستخدم حتى اليوم بنفس الطريقة و تأخذ أيظا كشراب لعلاج السعال. قومي بتغلية القليل من القرفة واشربيها وهي ساخنه أو اخلطي ملعقة صغيرة من مسحوق القرفة إلى الشايك العشبي الساخن لتخلص من الزكام . 

8- زيت جوز الهند :
 بضعة ملاعق طعام من زيت جوز الهند ستساعدك  في تقصير مدة المرض، وحمض اللوريك في زيت جوز الهند لإذابة الطلاء الدهني حول بعض الفيروسات وجعلها أكثر عرضة للهجوم من قبل النظام المناعي.

9- خل التفاح :
خل التفاح معالج فعال للرشح وهو يساعد في قتل الفيروسات و البكتيريا. قومي بخلط  ملعقة صغيرة من خل التفاح  في ماء دافئ  ثم اشربي الخليط سيساعد أيضا في تخفيف أعراض التهاب الحلق.

10- فيتامين C :
تناول الكميات المناسبة من  الفيتامين C يلعب دوراً هاماً في محاربة العدوى. إحرصي على أكل البرتقال واشربي العصائر و غيرها من الأطعمة الغنية بفيتامين C مثل البروكلي والليمون والجريب فروت والكيوي والبطاطا والفراولة، والفلفل، والطماطم وهناك العديد من الأعشاب والفيتامينات الأخرى التي يمكن أن تكون مفيدة أثناء المرض واتبعي نظام غذائي صحي. 

11- الكاليتوس :
نبات الكاليتوس يستخدم في تبخير المنازل وذلك للتخلص من البكتريا الموجودة في البيت والتي تساعد في العدوى بالزكام في حالة تواجده، وبالتالي يتم حماية أفراد الأسرة من الإصابة  بالمرض.


12- جوز الهند :
امزجي  ثلاث ملاعق جوز هند مع  كوبان ماء مغلي اتركيه لمُدة عشر دقائق واشربي كوب دافئ يومياً تساعد هذه الخلطة على مُقاومة الفيروسات واستعادة نشاط وحيوية الجسم، فالجسم عند الإصابة بزكام يتعرَض للضعف الكبير.

13- الجينسنغ :
يستخدم الجينسنغ لعلاج البرد لأسباب وجيهة. قومي بتناول غذاء متكامل مستخلص من نبات الجنسنغ ستقللين من فرص إصابتك  بمرض الزكام وفي حين أن مادة الجينسنغ آمنة بالنسبة لمعظم الناس ولا ينبغي على الذين يعانون من ظغط الدم تناول هذا العشب.

14- الملح :
يمكن للمضمضة أن تخفف من آلام إلتهاب الحلق وتشفي من الزكام، لذلك ذوّبي ملعقة صغيرة من الملح مع القليل من الماء الساخن وقومي بالمضمضه أربعة مرات في اليوم هذه الطريقه لتخفيف البكتيريا.

15- الزيوت العطرية :
 يمكن للزيوت العطرية كزيت النعناع، وزيت الكافور، وزيت القرنفل، وزيت شجرة الشاي المساعدة على فتح و تسهيل مجرى التنفس. هناك الكثير من الطرق التي يمكن استخدام الزيوت العطرية، قومي باضافه نقطة أو نقطتين من الزيت العطري إلى وعاءٍ من الماء الدافئ، ثم قومي بنقع منشفة نظيفة في الماء واعتصاريها ومن ثم استخداميها لتغطية الوجه لبضع دقائق و حاولي استنشاق الهواء بعمق أثناء استخدام المنشفة وستلاحظين  تحسّنًا ملحوظًا في عملية التنفس خلال دقائق معدودة. يمكنك أيضًا مزج قطرة أو قطرتين من الزيت العطري مع القليل من الفازلين لتحضير دهان  بخاري لتدليك الصدر أو القدمين قبل الخلود إلى الفراش.

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة