15 وصفة لتبيض الاسنان في المنزل

افضل طريقة لتبييض الاسنان


الأسنان البيضاء علامة على الصحة الجيدة والنظافة الشخصية، وضرورية أيضا لابتسامة جميلة. تنظيف الأسنان بالفرشاة والمعجون بشكل يومي غير كافي لتأمين الحماية الكاملة للأسنان ولا يقوم بتبييضها وإعطائها اللون النّاصع. لذلك يذهب الكثيرون إلى الطّبيب لتبييض أسنانهم، وتأخذ عمليّة التبييض وقتاً وجهداً.


لذلك نقدم إليكي بعض الوصفات الرائعة التي تمكنك من الحصول على إبتسامه ناصعة، في حين أن أيا من هذه الاقتراحات سوف تعمل بنفس الطريقة كخدمة التبيض المحترفه ولن تكليفك الكثير. إذا كنت تريدين أن تعرفي  كيفية إجراء بعض التغييرات في نمط حياتك بمحاوله بعض العلاجات المنزلية، ما عليك سوى اتباع هذه الخطوات :

طرق تبييض الاسنان

 1- الفراولة :
 الفراولة يمكن أن تساعد في تبييض الأسنان بسبب احتوائها على انزيم يسمى حمض الماليك وهو يساعد في تذويب القهوة وبقع الشاي على الأسنان وتساعد أيضا على إزالة البقع السطحية و البلاك بسبب احتوائها على الفيتامين C. إهرسي القليل من الفراولة وطبّقيها على اسنانك بستخدام الفرشاة مرة أو مرتين في الأسبوع سيكون لها نتائج إيجابية.

طريقه أخرى : اهرسي  قطعه أو قطعتين  من الفراولة، وأظيفي إليها حوالي ملعقة صغيرة من صودا الخبز. (استخدامي فرشاة أسنان للأطفال ستساعدك  للوصول إلى ما بين الأسنان بشكل أفضل) افركي المزيج على أسنانك لمدة خمس إلى سبع دقائق ثم يشطف بالماء، إستعملي الخيط لتتخلصي من أي بذور عالقة بين الأسنان.

2- صودا الخبز والليمون :
قد تكون هذه واحدة من أكثر العلاجات المنزليه شعبية، التفاعل الكيميائي من صودا الخبز مع الحمضيات من عصير الليمون له تأثير في إبتسامه مشرقه ومزجها معا ستكون فائقة الفاعلية. امزجي القليل من صودا الخبز والليمون وطبّقيها على اسنانك بستخدام الفرشاة. كرّري العملية مرة واحدة في الأسبوع، في حالة حدوث تهيج توقفي عن استخدامها.




طريقه أخرى : اخلطي القليل من صودا الخبز وعصير الليمون الطازج في وعاء صغير، وضعيه على اسنانك بستخدام قطعة من القطن، أتركي المزيج لمدة دقيقة ثم إستعملي الفرشاة قبل أن يشطف. لا تتركي الخليط على أسنانك لفترة أطول من دقيقة فالحامض يسبب في تآكل ميناء الأسنان.

3- الموز :
يمكنك استخدام  قشر الموز لتبيض اسنانك فهي غنية بالبوتاسيوم والمغنيسيوم والمنغنيز والمعادن الأخرى مما يساعد على امتصاص المعادن الغنية إلى ميناء الأسنان. إستعملي قشرة موزه ناضجة و افركيها على أسنانك لمدة دقيقتين، ثم كريريها مرة أخرى قبل النوم.


4- أكل الفواكه والخضار المقرمشه :
التفاح، الكرفس، والجزر كلها ممتازة لأسنانك. الفواكه والخضار المقرمشه تساعد على زيادة إنتاج اللعاب في الفم وإزالة السواد. التفاح على وجه الخصوص يحتوي على حامض الماليك، ومادة كيميائية موجودة أيضا في الفراولة (ومنتجات تبييض الأسنان) التي تزيل البقع السطحية والفيتامين  C يساعد على قتل البكتيريا المسببة لرائحة الفم. ببساطة المظغ  يزيل  البكتيريا و المواد الغذائية الزائدة من الفم كما أنه يساعد على فرك البقع السطحية. فالامر لا يقتصر على نسيج إزالة جزيئات الطعام والبكتيريا، ولكن الأحماض في الفواكه والخضروات تحفظ الأسنان و تجعلها أكثر بياضا. تناولي المزيد من الجبن الصلب، فهو يساعد على زيادة إفراز اللعاب في الفم، مما يزيل البكتيريا التي تلطخ الأسنان.

5 - خل التفاح :
خل التفاح هو منتج متعدد الأغراض المنزلية، و لديه أيضا خصائص التبييض الطبيعية، واستخدامه بالتزامن مع صودا الخبز يساعدك في تبييض أسنانك و إزالة البقع منهم. يمكنك أيضا الغرغرة و لها  تأثير مماثل. النتائج ليست فورية، لذلك، استخدمي خل التفاح على مدى أسابيع وستلاحظي الفرق.

طريقه أخرى : امزجي خل التفاح مع صودا الخبز، طبيقي هذا المزيج على اسنانك لعدة مرات في الأسبوع أو ببساطة استخدامي  خل التفاح باعتباره غسول للفم معتدل جنبا إلى جنب مع العناية بالفم اليومية.

6- زيت جوز الهند :
سخني كوب من زيت جوز الهند حتى يتحول إلى سائل، ثم أظيفي إليه ملعقتين من صودا الخبز، وطبّقي الخليط لمدة دقيقه ثم اشطفيه جيدا وسترين النتيجه . 


7- زيت جوز الهند وأوراق النعناع :
زيت جوز الهند يحتوي  على حمض اللوري وهو مفيد لصحة الفم وإزالة  البكتيريا، والنعناع يضيف مزايا مضادة للميكروبات ولثة صحية. ببساطة اخلطي زيت جوز الهند مع كمية صغيرة من النعناع المهروس. سيساعد تطبيق هذا المزيج على إزالة بعض البكتيريا السطحية التي هي سبب في إصفرار الأسنان، ومع مرور الوقت ستلاحظين التغيير.




8- بيروكسيد الهيدروجين وصودا الخبز:
صودا الخبز وبيروكسيد الهيدروجين هي من بين أقدم وصفات الفعالة لتبيض الأسنان. فما عليكِ إلا خلط حوالي ملعقتين من بيروكسيد الهيدروجين مع ملعقة من صودا الخبز، وطبّقيها بالفرشاة الأسنان واتركيها لمدة دقيقه ثم اشطفيها جيدا (من المهم شطف فمك جيدا) استخدامي المزيج مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع. الاستخدام المفرط من صودا الخبز يمكن أن يكون له تأثير عكسي، وقد يتسبب مع مرور الوقت الحساسية في الأسنان. 

9- الفحم  :
من فوائد الفحم إزالة السموم، امزجي الفحم مع كمية صغيرة من الماء، وطبّقيها بلطف  على سطح الأسنان، وتركها لمدة دقيقتين ثم تغسل بالماء جيدا لتخلص من بقايا الفحم.


10- الأطعمة التي تسبب بقع الأسنان :
تجنبي الأطعمة أو المشروبات التي تغير لون أسنانك والتي هي جزء من إصفرارها. إليك طريقه سهله لمعرفة ما إذا كان الطعام يسبب لك بقع على أسنانك. أي شيء يمكن أن يلوث القطن الأبيض يمكن أن يلوث الأسنان،وهذا يشمل الابتعاد عن التدخين والحد من إستهلاكك المشروبات مثل  الصودا والقهوه والشاي والمشروبات الغازية الداكنة وعصائر الفاكهة. وغيرها من المشروبات التي تحدث تصبغات في الأسنان ، هذه البقع تتطور ببطء وتصبح أكثر وضوحا مع تقدمنا ​​في العمر.

11 - مشروبات الطاقة : 
في حين أن جميع المشروبات المحلاة سيئة للأسنان، قد تكون بعض مشروبات الطاقة والرياضة أسوأ، وفقا لإحدى الدراسات في طب الأسنان. وجد الباحثون أن هذه المشروبات وكذلك عصير الليمون المعبأة في زجاجات قد تؤدى إلى تآكل مينا الأسنان عند استخدامها على المدى الطويل. والنتيجة هي أسنان رقيقة وشفافة.

12- قشر البرتقال :
نظيفي  أسنانك مع قشر البرتقال الطازج  بانتظام  يقلل من الصفار المتراكم على أسنانك. افركي قشر البرتقال على أسنانك كل ليلة قبل الذهاب إلى النوم. فيتامين C والكالسيوم في قشر البرتقال يحارب الميكروبات طوال الليل، استخدميها لبضعة أسابيع وستلاحظين  نتائج فعالة. إذا قشر البرتقال الطازج غير متوفر لديك ، يمكنك استخدام قشر البرتقال المجففه .

13- أوراق الريحان :
أوراق الريحان  لها خصائص التبيض ويمكن أيضا أن تحمي أسنانك من المشاكل مثل إلتهاب اللثة. ضعي  بضع أوراق الريحان في الشمس لبضع ساعات حتى تجف، ثم اطحنيها  لتصبح على شكل مسحوق. أخلطي المسحوق مع معجون الأسنان الذي تستعملينه وطبّقيها بستخدام فرشاة الأسنان.

14- عشبة النيم :
استخدامي  النيم للحصول على أسنان صحيه وبيضاء،  بسبب خصائص الدواء القابض ومطهر، الاستخدام المنتظم لزيت النيم  يساعدك  أيضا على التخلص من رائحة الفم الكريهة، ويمنع تسوس الأسنان. يمكنك استخدام أوراق النيم  بمثابة فرشاة  لتنظيف أسنانك، أو مضغه سيساعدك أيضا في معالجة مشاكل الأسنان وإزالة البقع الصفراء .يمكنك أيضا مزج زيت النيم مع معجون الأسنانك. هذه العلاجات تحتاج إلى نظافة الفم للوصول إلى نتائج إيجابية و جيدة .

15- الكركم :
اخلطي ملعقة من  مسحوق الكركم وملعقه من زيت جوز الهند مع القليل صودا الخبز، وامزجيهم  معا لتشكيل عجينة، واحتفظي بها في مكان بارد، ثم طبّقيها على اسنانك بستخدام فرشاة الأسنان واتركيها  لمدة دقيقتين، ثم تشطف بالماء جيدا.

نصائح مفيدة :

  1. التعرض إلى المواد الغذائية والمشروبات الحمضية أثناء وجبات الطعام يخفف من مينا الأسنان. من المستحسن تفريش أسنانك فورا بعد تناول الأطعمة الحمضية والمشروبات للمساعدة في منع تآكل الأسنان.
  2. اختاري  فرشاة أسنان ذات شعيرات ناعمة من النايلون فهو فعال لازاله السواد وبقايا الأكل من الأسنان دون تهيج اللثة أو تآكل مينا الأسنان. يجب أن تكون فرشاة الأسنان تناسب راحة يدك، ولها رأس صغير بما يكفي للوصول بسهولة لأسنانك.


شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة