14 طريقة لتنظيف الاسنان فى المنزل

كيفية تنظيف الاسنان في المنزل


تفريش أسنانك ليس مجرد لابتسامة أكثر بياضا أو رائحة  التنفس، بل مهم أيضا للصحة العامة. على الرغم من تنظيف الأسنان كل يوم  والتنظيف لسنوات وسنوات. هل تعلم أن فرش الأسنان  السليم يستغرق دقيقتين على الأقل؟ معظم البالغين لا يصلون لهذا الوقت الطويل !!!


تشير الأبحاث إلى أن التعرض إلى المواد الغذائية والمشروبات الحمضية أثناء وجبات الطعام يخفف من مينا الأسنان. تفريش أسنانك فورا بعد تناول الأطعمة الحمضية والمشروبات يزيد من فرصة للتآكل المينا. للمساعدة في منع تآكل الأسنان.


أفضل طرق لتنظيف الاسنان


1- استخدام الأدوات الصحيحة :
 اختيار فرشاة أسنان ذات شعيرات ناعمة من النايلون. وهو  فعال لازاله البلاك وبقايا الأكل من أسنانك، دون تهيج اللثة أو تآكل مينا الأسنان. يجب أن تكون فرشاة الأسنان تناسب راحة يدك، ولها رأس صغير بما يكفي للوصول بسهولة لأسنانك، فرشاة الأسنان الكهربائية هي الأمثل وقد تشجعك  لقضاء المزيد من الوقت لإتقان تقنيات التنظيف السليمه.

2- استبدال فرشاة أسنانك بشكل منتظم :
 شعيرات الفرشاة  تفقد مرونتها وفعاليتها مع مرور الوقت، يجب استبدلها كل ثلاث أو أربع أشهر، وقد وجدت الأبحاث أن الآلاف من الميكروبات توجد في شعيرات فرشاة الأسنان،  شطف الفرشاة بعد استخدامها، وتخزينها  في وضع مستقيم.



3- استخدام معجون أسنان يحتوي على الفلورايد :
يساعد الفلورايد في إزالة  البلاك  كما أنه يساعد على تعزيز مينا الأسنان. يجب الحذر من بلع معجون الأسنان  يمكن أن يكون له عواقب صحية خطيرة، لا ينبغي استخدامه للأطفال دون سن 3. إستخدام  معاجين الأسنان لتفادي مشاكل الأسنان واللثة،  بما في ذلك تجاويف، الجير، حساسية الأسنان واللثة.


4- إستعمال الخيط لازالة جزيئات الطعام عالقة بين الأسنان :
تنظيف الأسنان بالفرشاة مرتين في اليوم لمدة دقيقتين على الأقل يساعد على إزالة جزيئات الطعام  التي يمكن أن تلحق الضرر بالأسنان واللثة مع مرور الوقت،
إستعمال الخيط يوميا يساعد على إزالة بقايا الأكل التي تبقى عالقة في الشقوق أو بين الأسنان.

5- إستعمال السواك :
منذ وقت طويل يوصي بستخدام السواك جانبا إلى جنب مع  فرشاة الأسنان العادية. فهو   يوقف نزيف اللثة ويعالج  سرطان الفم و يدمر البكتيريا المتراكمة على الأسنان، وقد أنشأت العديد من الأبحاث مناقشة لفعالية السواك وفرشاة الأسنان المعاصرة.

6- الفراولة :
تحتوي الفراولة على نسبة عالية من فيتامين C، والتي يمكن أن تساعد على ازالة اللون الأصفر في الأسنان، كما أن لديها انزيم يسمى حمض الماليك والتي تساعد أيضا على إزالة البقع السطحية. ببساطة اخلطي نصف ملعقه صغيره من صودا الخبز مع بعض الحبة من الفراوله، ثم طبّقيها على أسنانك بستخدام فرشاة أسنان واتركيها لمدة 5 دقائق على الأقل، وافركي أسنانك بلطف ثم اشطفيها، إستعملي هذه الوصفة مرتين كل أسبوع.


7-  الشاي الأخضر :
تشير إحدى الدراسات أن الشطف مع مستخلص الشاي الأخضر يحافظ على أسنانك من التأكل، كما يجب عليك الإبتعاد على أطعمه التي تسبب التسوس مثل البسكويت والكعك، الحلويات....




8- الفحم :
الفحم يمنحك أسنان بيضاء وجميلة، فقط ما عليك فعله هو أخذ القليل من الفحم وقومي بوضعه على فرشاة الأسنان الخاصة بكي افركي سطح الأسنان بلطف و تجنبي المينا، ثم اتركيه لمدة 3 دقائق وشطفية، من ثم افركي أسنانك بمعجون كالمعتاد وستلاحظين الفراق.

9- الموز لتنظيف الاسنان :
تحتوي موزة ناضجة على كميات عالية من البوتاسيوم، والمغنيسيوم، والمنجنيز يمكن أن يساعد على إزالة البقع من الأسنان، قومي بفركها يوميا على أسنانك بستخدام الفرشاة وستلاحظين الفراق بعد ثلاث أسابيع.


10- قشر الموز :
إستعملي قشرة موزه ناضجة وافركيها على أسنانك لمدة دقيقتين. واتركيها على أسنانك لمدة 15 دقيقة واشطفيها، كرري هذه العمليه يوميا.

11- صودا الخبز :
صودا الخبز يعمل على تفتيح الأسنان بشكل جيد، ليس هناك أي خدعة  لهذه الوصفة، امزجي ملعقتين طعام من بيروكسيد مع صودا الخبز، ثم اخزنها في وعاء محكم، ببساطة ضعي المكونات في فرشاة أسنانك، اعلمي أن ترك بيروكسيد على أسنانك لفترة طويلة جدا يمكن أن يتسبب في ظهور بقع بيضاء على الأسنان. تجنبي منطقة اللثة، قومي بفرك أسنانك برفق لمدة دقيقتين ثم اشطفيها. كرري العمليه مرتين في الاسبوع و ستندهشن بالفراق.

12- خل التفاح :
خل التفاح  هو واحدة من أسهل العلاجات المنزلية لتبييض أسنانك وإزالة البقع. ببساطة انقعي فرشاة أسنانك في خل التفاح وافركي أسنانك لمدة دقيقتين ثم اشطفيها، فمن الأفضل إستخدام  هذه التقنية مرة واحدة في الأسبوع لأن خل التفاح يحتوي على الأحماض. إذا كان لديك الكثير من البقع على أسنانك يمكنك خلط ملعقة كبيرة من خل التفاح مع ما يكفي من صودا الخبزلتكوين عجينة سميكة، ضعها على فرشاة اسنانك واتركيها لمدة دقيقتين ثم اشطفيها.


13-  زيت جوز الهند :
زيت جوز الهند هو مستخلص طبيعي يساعد على تنظيف الأسنان، والحد من البقع ومحاربة البلاك والبكتيريا المسببة للتجويف. اخلطي كمية صغيرة من النعناع المهروس أو أوراق النعناع  مع ثلاث ملاعق كبيرة من زيت جوز الهند للحصول على عجينة تبييض أو غسول الفم. ببساطه ضعي الخليط على فرشاة أسنانك وافركي بلطف. إستعملي هذه الوصفة يوميا و خاصة للأشخاص الذين يعانون من حساسية الأسنان واللثة.

14- ملح البحر :
 بدلا من استخدام معجون الأسنان، ضعي خليط ملح البحر في فرشاة أسنانك وافركيها لمدة 3-5 دقائق، ثم ضعي نصف ملعقة صغيرة من الملح في الماء واستخدميه لشطف الأسنان فهو يعطي توازن لدرجة الحموضة في فمك ويقظي على الجراثيم والبكتيريا. يمكن أيضا غسل فمك بعد الأكل بالمياه المالحة ليساعدك على إبقاء الفم والحنجرة نظيفة.

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة