أفضل فيتامينات لتطويل وتكثيف الشعر

فيتامينات الشعر


هناك العديد من الأسباب التي تجعلك ترغبين في تسريع نمو شعرك، سواء كنت ببساطة تريدين تغيير تسريحة شعرك أو تعانين من مشاكل تساقط الشعر. هناك بعض الفيتامينات الطبيعية التي تمكنك من الحصول على شعر طويل وصحي وتجعله أكثر كثافة ولمعان.



اهم الفيتامينات للشعر


1. فيتامين C
معظمنا يدرك مدى أهمية فيتامين C لجهاز المناعة وهو يعمل كمضاد للسموم في الجسم. لكنه يستخدم أيضا في الكثير من منتجات العناية بالشعر لسبب وجيه، فهو واحد من أهم الفيتامينات التي يمكنك استخدامها، فهو يلعب دورا ضروريا في امتصاص الحديد الذي يحافظ على صحة وقوة خصلات الشعر لدينا. يساعد أيضا في بناء الكولاجين وهو عنصر ضروري للغاية  في تقوية وتسريع نمو الشعر. ومن أهم الأطعمة الغنية بفيتامين C البرتقال - الليمون - جوافة
 - فراولة
 - الثمر - فاكهة الكيوي - الشمام - بطيخ - كرنب
 - بروكلي
 - الفلفل الأخضر والأحمر - البطاطا.




2. الفيتامينات B
وعادة ما يتم تجميع الفيتامينات B معا لأن هناك الكثير منهم، وأنت تريد أن تتأكد من أن تغطي كل منهم. يمكنك أن تأكل الأطعمة أغنية بالفيتامينات ب، واتخاذ فيتامين B المركب، أو شراء الشامبوالذي يحتوي عليها. وتشمل علامات عدم الحصول على ما يكفي من الفيتامينات B الشعور بالضعف أو التعب،  وعليك أيضا أن تلاحظ ذلك لأن شعرك لا ينمو بالسرعة التي تستخدم فيتامين B12 هو أهم الفيتامينات B ولكن حصول على أفضل النتائج في محاولة لتشمل كل منهم في الخطة اليومية.
3. فيتامين E
فيتامين E يحتوي على خصائص مضادة للاكسدة التي تساعد على إصلاح تلف بصيلات الشعر ومنع تآكل الأنسجة، والتي بدورها تشجع نمو الشعر الصحي. وهو يعمل أيضا كمرطب عميق للشعر لجعله أكثر صحة ولمعان، ويساعد أيضا في علاج الشيب المبكر.

طريقة - أخلطي محتوى كبسولتين من فيتامين E  في ملعقتين من زيت الزيتون الدافئ أو زيت جوز الهند. دلكي الخليط على فروة رأسك باستخدام أطراف أصابعك في حركات دائرية، وانتظري لمدة 30 دقيقة، ثم اغسليه كالمعتاد. كرّري العملية 2 أو 3 مرات في الأسبوع وخلال فترة قصيرة ستحصلين الفرق. يمكنك أيضا تدليك فروة رأسك مع حليب جوز الهند الغني بفيتامين E، اتركيه لمدة 30 دقيقة ثم اشطفيه بالماء الفاتر. هنا بعض من الأغذية الغنية بالفيتامين E التي يمكن إضافتها إلى نظام الغذائي الخاص بك لتغذية شعرك من الداخل ؛ اللوز، السلق، السبانخ، البندق، الصنوبر والجوز، الأفوكادو، القرنبيط، البقدونس، الزيتون، القمح، السمن، الفول السوداني، الطماطم.




4. فيتامين (A)
فيتامين أ هو واحد من أهم المفتاح الرئيسية اللازمة لتجديد ونمو خلايا الشعر. فهو عامل رأسي في إنتاج الزيوت الأساسية لفروة الرأس، قد يؤدي نقص فيتامين A إلى مشاكل لا نهاية لها مثل جفاف الشعر - التقصف - قشرة الرأس - تساقط الشعر... إلخ. هنا بعض أهم المواد الغذائية الغنية بفيتامين (أ) التي يمكن تضمينها بسهولة في النظام الغذائي اليومي من اجل الحفاظ على شعر صحي وبشرة شابة إلى الأبد : زيت السمك، زيت الكريل، الحليب كامل الدسم، والسبانخ، والجزر، والبطاطا الحلوة، والقرنبيط، والمشمش المجفف، الدراق وصفار البيض.

5. فيتامين D
يساعد فيتامين د على تنظيم امتصاص الكالسيوم والفوسفور وهي عملية مهمة جدا لبناء العظام والأظافر والشعر. يساهم فيتامين د أيضا في الحد من التوتر وهذا بدوره يساعد في علاج تساقط الشعر والحفاظ على فروة رأس صحية وخالية من المشاكل. ومن أهم المواد الغذائية الغنية بفيتامين D ؛ سمك السلمون - السردين - صفار البيض - جمبري -الحليب - الحبوب - الزبادي - عصير البرتقال.

اقرأي أيضًا  :
13 غذاء لتطويل الشعر وتكثيفه والعناية بصحته
20 علاج لتطويل الشعر بسرعة
طريقة تكثيف الشعر الخفيف
17 خلطة لتطويل وتكثيف الشعر في أسرع وقت
8 خلطات زيت الزيتون لتطويل الشعر

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة